محطات شحن السيارات الكهربائية في السعودية

محطات شحن السيارات الكهربائية في السعودية هي نقلة نوعية جديدة في إطار رؤية المملكة 2030، فالعالم بأكمله يسعى لتقليل الانبعاثات الضارة التي تصدر عن الآلات والمركبات، وتسير المملكة في هذا الركب فلا تدخر جهدًا لتواكب أحدث الخدمات التقنية والتكنولوجية.

فمن أهم التقنيات التي تعمل المملكة على نشرها وتطويرها هي محطات شحن السيارات الكهربائية في السعودية والذي نقدم عنها تغطية شاملة من خلال موقع جربها.

محطات شحن السيارات الكهربائية في السعودية

تسعى المملكة العربية السعودية إلى أن يكون المستقبل في المملكة هو أن تنتشر السيارات الكهربائية وتسود كافة أنحاء المملكة، فالسيارات الكهربائية هي مستقبل صناعة السيارات، حيث إن الوقود الذي يستعمل في السيارات لا بد أن يأتي عليه وقت وينفد.

كما أن السيارات الكهربائية لا يصدر عنها أي انبعاثات ضارة وهذا ما تسعى دول العالم بأكمله إلى الحد منه، فمنذ عام 2018 بدأت المملكة في الإعلان عن سعيها في لبدء تصنيع السيارات الكهربائية بدءً من عام 2019 وإدخالها للمملكة، وقد صرحت المملكة بأن الشركة السعودية للكهرباء التي تملكها المملكة قد أبرمت اتفاقية مع شركة Tepco، وشركة Takaoka Toko، والشركة صاحبة العلامة التجارية نيسان موتورز للتعاون على البدء في تنفيذ أول مشروع للسيارات الكهربائية يتم تجريبه في المملكة.

كما صرحت الشركة السعودية للكهرباء أنه تم الاتفاق أيضًا على أن تكون نقاط شحن السيارات الكهربائية في السعودية هي محطات للشحن السريع في نصف ساعة، وذلك لزيادة الحافز على شراء السيارات الكهربائية والحد من السيارات التي تعتمد على الوقود لخفض نسبة التلوث البيئي الذي يؤرق العالم أجمع.

اقرأ أيضًا: أسعار السيارات الكهربائية في السعودية 

أماكن محطات شحن السيارات الكهربائية في السعودية

بما أن المملكة تسعى إلى أن يكون المستقبل في المملكة للسيارات الكهربائية، فمن الطبيعي أن يكون سعيها الدؤوب في هذه الفترة هو نشر محطات شحن السيارات الكهربائية في، وقد بدأت ذلك فعلًا في عام 2019 حينما بدأت شركة شنايدر المسئولة عن إنشاء محطات الشحن الخاصة بالسيارات في تنفيذ البنية التحتية في مناطق مختلفة.

حيث إنها كانت قد بدأت مشروعين في مدينة الرياض وكانت أول محطة للشحن في الرياض قد تم افتتاحها بالقرب من طريق المطار في مدينة الرياض بأكبر سلسلة لمحطات الوقود SASCO.

بالإضافة إلى ثلاثة مشروعات بالمنطقة الغربية بمكة وجدة في مجمع للفنادق، كما أنها قد بدأت في إنشاء محطات للشحن في المنطقة الشرقية لعدد من وكلاء السيارات

رد سي مول أول مول يدشن محطات شحن السيارات الكهربائية

في عام 2020 بدء رد سي مول الذي يقع في جدة بطريق الملك عبد العزيز شمالًا، العمل على تجهيز محطة لشحن السيارات الكهربية وذلك تماشيًا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030.
ليصبح أول مول تجاري بالمملكة، وقد بدأت المحطة في تقديم الخدمة في مارس 2021 بتقديم خدمة الشحن للسيارات الكهربائية في إطار مواكبة أحدث تقنيات وحلول التكنولوجيا.

هذه المحطة موجودة بموقف السيارات الجديد عند مبنى البوابة 4، والشركة المنفذة لهذه المحطة هي شركة شنايدر الفرنسية، من الجدير بالذكر أن خدمة شحن السيارات في المول مجانًا لجميع زوار المول، ومن المميز في هذه المحطة أنها تتوافق مع كل فئات السيارات الكهربائية.

اقرأ أيضًا: أفضل السيارات الصينية في السعودية 

الاشتراطات الفنية لشحن المركبات الكهربائية

بعدما تكلمنا عن محطات تزويد السيارات بالطاقة الكهربائية في السعودية وأماكن تواجدها، سننتقل إلى الاشتراطات التي حددتها المملكة لشحن السيارات الكهربائية، أن خدمة الشحن للسيارات الكهربائية سيتم تقديمها للسيارات الكهربائية من نوع BEV، والسيارات الهجينة PHEV.

تستثنى من هذه الاشتراطات السيارات Hybrid electric vehicles لأن هذا النوع من المركبات لا يكون بحاجة إلى مصدر خارجي لكي يتم شحن البطارية.

اقرأ أيضًا: الفحص الفني الدوري للسيارات ورسومه

اشتراطات التنظيم المكاني لمحطات شحن السيارات الكهربائية

حددت المملكة عند وضعها لاشتراطات التنظيم المكاني أن يتم مراعاة الأماكن التي يتم فيها تركيب معدات الشحن، بحيث يتم وضعها في أماكن قد روعي فيها عدم اصطدام السيارة بأجهزة الشحن.

يجب أيضًا أن يتم تركيب نقاط تزويد السيارات الكهربائية في السعودية في أماكن بعيدة عن أي مصدر للمياه كشبكات ري الحدائق، أو نوافير المياه، أو أي مكنا يمكن أن تتجمع فيه المياه كالبرك أو ما شابه.

من الواجب أن تكون محطات الشحن للسيارات الكهربائية في أماكن لا تسبب إعاقة لحركة المرور، كذلك الأمر بالنسبة للإضاءة فيجب أن تكون كافية لإضاءة المنطقة الموجود بها نقاط الشحن.

يتم وضع علامات توضيحية بالأماكن المخصصة لوقوف السيارات الكهربائية، مع وضع الأجهزة الخاصة بشحن المركبات تحت مظلات، ويجب توضيح الخطوات التي تتم لاستخدام الشاحن.

الاهتمام بأن تكون أبعاد جهاز الشحن وارتفاعه تناسب الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ولا تتسبب في إعاقة حركة المرور، ويلزم تخصيص نسبة تقدر بـ 5% من إجمالي مساحة المواقف لمحطات شحن السيارات الكهربية.

معلومات عن محطات شحن السيارات الكهربائية في السعودية يمكنها ببساطة كشف الستار عن مستقبل السيارات الكهربائية ومحطات شحنها الواعد.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.