تناول البروتين بدون رياضة

تناول البروتين بدون رياضة من الأمور التي تثير التساؤل وسط الأشخاص في الوسط الرياضي، أو الذين يهتمون بصحتهم ووزنهم، والشائع أن البروتين يستخدم أكثر مع الفئة الرياضية ورافعي الأثقال ورياضة Powerlifting، فهل من المضر أن يتناول الغير رياضيين البروتين، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع جربها.

تناول البروتين بدون رياضة

تناول البروتين بدون رياضة من الأشياء المختلف على مدى أمانها من ضررها، ولكن قبل أن نتعرف على درجة الأمان يجب أن نعرف ما هو البروتين من الأساس.

البروتين هو مركبات على قدر من التعقيد تتكون من وحدات أصغر تسمى الأحماض الأمينية، وعدد هذه الأحماض الأمينية 20 حمضًا وتتحكم في نوع البروتين المكون ووظائفه.

يقوم البروتين بعدد من الوظائف في جسم الإنسان بداية من طفولته وحتى كبره، وهو الأمر الذي يجعل البروتين آمنًا في كل الأحوال حتى في حالة عدم ممارسة الرياضة، ولكن ينبغي الانتباه أن الإفراط فيه يسبب مخاطر.

اقرأ أيضًا: رجيم الدهون والبروتين لإنقاص الوزن

فوائد البروتين للجسم

فوائد البروتين عديدة بداية من العمليات الحيوية الغير ملحوظة داخل الجسم مثل تحفيز الخلايا والأنسجة للقيام بوظائفهم إلى بناء الجسم في الظاهر، ولا تتوقف فوائد البروتين عند هذا الحد بل تمتد لتشمل جوانب أخرى وهي ما سوف نتعرف عليه فيما يلي:

1-الحركة

الكولاجين أحد أنواع البروتين وهو ليفي موجود في عظام الجسم بنسبة تمثل 30% وهو ما يمنح العظام القوة والمرونة، كما أنه موجود في الأربطة والأوتار ودوره يكون تنظيم الحركة بين العضلات والعظام، إضافة لاندماجه مع الإيلاستين وهو نوع بروتين آخر ووجود الاثنين معًا هو ما يكون البشرة.

2-الإنزيمات

في خلايا جسم الإنسان يحدث الكثير من التفاعلات الكيميائية في الثانية الواحدة، ووجود الإنزيمات وهي صورة من صور البروتين في الجسم، ما يحفز ويوفر مكان لحدوث التفاعل، وتقليل الطاقة اللازمة لإتمامه، وهو الذي يجعل الجسم يقوم بعملياته الحيوية على أفضل حال.

3- الهرمونات

الهرمونات رسائل ترسلها الغدد الصماء للأعضاء للقيام بمهامها، كأن ترسل إلى البنكرياس لإفراز الأنسولين بعد تناول وجبة من الطعام، وهذه الهرمونات ما يصنعها هو البروتين.

4- المحافظة على مستويات السوائل

إن وجود بروتينات الالبيومين والهيموغلوبين يحافظ يعادل درجات السوائل في الجسم من حيث الحموضة والقاعدية عند دخول كمية كبيرة من السوائل إلى الجسم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى انتفاخ وموت الخلايا إذا حدث عدم اتزان في مستويات السوائل.

5- النقل

إن من أدوار بروتين الهيموغلوبين في الجسم هو نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، أما بروتين الألبيومين يلعب دورًا هامًا في نقل بعض الفيتامينات والمعادن وكذلك الأحماض الأمينية والهرمونات.

6- المناعة

عند إصابة الجسم بعدوى فإن جهاز المناعة يقوم بتكوين أجسام مضادة لمواجهة هذه العدوى، وهذه الأجسام المضادة مكونة من البروتين وهو ما يجعل البروتين يلعب دورًا هامًا في بناء نظام مناعي قوي للجسم.

7- شفاء الجروح

إن البروتين هو ما يحفز التئام الجروح، فبسبب البروتين يتجدد الجلد ويقوم بتغطية مكان الجرح، والناس الذين يتبعون نظام غذائي منخفض البروتين يعانون من بطء في شفاء والتئام الجروح.

8- إنتاج الطاقة

عند اتباع نظام غذائي منخفض في الكربوهيدرات فإن الجسم يلجأ لتحطيم بعض الأحماض الأمينية من البروتينات للحصول على الطاقة، وذلك يؤثر على تصنيع البروتينات في الجسم، ومن جهة أخرى فإن الإفراط في تناول البروتين يتسبب في تحطيم بعض الأحماض الأمينية.

9- خفض ضغط الدم

خفض ضغط الدم من الفوائد التي يمنحها البروتين للجسم وعلى وجه الخصوص البروتين النباتي، وهو ما تم اكتشافه عند مراجعة 46 دراسة عام 2010، فبذلك نجد أن البروتين له تأثير إيجابي على مستويات ضغط الدم في الجسم.

10- زيادة حجم العضلات وقوتها

إن البروتين له دور في زيادة حجم العضلات لهؤلاء الأشخاص الرياضيين، لمن يتدربون تمارين هوائية كالركض وغيره وهؤلاء من يتدربون تمارين هوائية كتمارين المقاومة، وهو ما تم التوصل إليه عند مراجعة 32 دراسة سنة 2014، كما أن البروتين يساعد على تسريع الاستشفاء العضلي.

11-تقليل الشهية

زيادة كمية البروتين في النظام الغذائي بمقدار 15% إلى 20% مع الحفاظ على نسبة ثابتة من الكربوهيدرات في النظام أدي إلى إعطاء إحساس بالشبع لفترات أطول وقلل من كم السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.

12-المساهمة في الحفاظ على العظام

يلعب البروتين دورًا في الحماية من هشاشة العظام، كما أن البروتين في الطعام يحسن من عامل النمو شبيه الانسولين الذي يساعد على تعزيز نمو العظام، وهذا ما توصلت إليه دراسة تمت عام 2005، فالبروتين مهم للعظام كأهمية الكالسيوم وفيتامين د.

13-المساهمة في إنقاص الوزن

إن البروتين لديه القدرة على تحسين عملية الأيض في الجسم، وهو ما يجعل اتباع نظام غذائي عالي في البروتين أكثر فاعلية من اتباع نظام غذائي آخر منخفض في الكربوهيدرات، وذلك وفقًا لدراسة تمت عام 2002.

13-المساعدة على التحسين من الجروح الرضية

إن تناول ما يزيد عن 2 غرام من البروتين لكل واحد كيلو غرام من الجسم يساعد على شفاء الجروح العميقة الناتجة عن الإصابة بآلة حادة وكذلك يعزز من عملية اتزان النيتروجين في الجسم، وهذا ما توصلت إليه دراسة تمت عام 2006.

اقرأ أيضًا: هل النوم بعد الرياضة يزيد الوزن

درجة أمان البروتين

على الرغم من فوائده الكثيرة إلا أنه ينصح بتناول البروتين بكميات محددة لضمان البقاء في أمان عند تناوله، وهذا الكلام ينطبق على البروتين بكل أشكاله سواء كان طعامًا أو في صورة مسحوق يذوب في الماء، وفي التالي سوف نتعرف على الكميات الموصى بها لكل الفئات العمرية:

  • البالغين: 0.8 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم
  • المراهقين: 1 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم
  • الأطفال: 1,5 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

أنواع مكملات البروتين

أصبح من الشائع بين الأشخاص الرياضيين تناول مكملات في صورة مسحوق تحتوي على خلاصة بروتين الحليب، بل ويفتخر من يتناول هذا المسحوق ويشعر بالحماس، وتتنوع أنواع مسحوق البروتين، وسوف نتعرف على هذه الأنواع فيما يلي:

  • الواي البروتين المركز: يحتوي على نسبة قليلة من الدهون والكربوهيدرات بينما يصل فيه البروتين إلى نسبة كبيرة تصل إلى 23 غرام في الجرعة الواحدة.
  • الواي بروتين المعزول: يحتوي هذا النوع على بروتين فقط، ولا يحتوي على سكر أو دهون بسبب عمليات المعالجة الكثيرة التي يتعرض لها.
  • بروتين الكازين: أحد أنواع البروتين التي لديه القدرة على البقاء في الجسم لفترات طويلة، بسبب بطء امتصاصه داخل الجسم

محاذير من استخدام الواي البروتين

إن تناول البروتين بدون رياضة أو بممارسة رياضة يمكنه أن ينطوي على مخاطر لا تخطر على البال، وهو الأمر الذي ينتج عند الإفراط في استخدام هذا المسحوق وفي التالي سوف نتعرف على هذه المحاذير:

1- مشاكل في الجهاز الهضمي

يمكن أن يتسبب استخدام مسحوق البروتين في مشاكل بالهضم والمعدة لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز أي لا يستطيعون هضم الألبان والتعامل معها، ومسحوق البروتين الذي يحتوي على اللبن سيسبب لهم مشكلة، لذلك إن كان حتمًا تناول مسحوق البروتين يجب اختيار نوع خالي من اللبن.

2-تداخلات دوائية

يمكن أن يحدث تداخل بين الواي بروتين وبين بعض أنواع الدواء الأخرى مثل أن يتداخل مع أدوية:

  • الليفودوبا: يحدث تداخل بدرجة كبيرة.
  • الألبيندازول: يحدث تداخل بدرجة متوسطة.
  • الأليندرونات: يحدث تداخل بدرجة متوسطة.
  • الكوينولون: وهي مضادات حيوية يقلل استخدام الواي بروتين من امتصاصها، لذلك يجب تناول الواي بروتين بعدها بساعة على الأقل.
  • مضادات التتراسايكلين: يحدث تداخل بينهما لاحتواء الواي بروتين على نسبة من الكالسيوم، لذلك يفضل الفصل بينهم ب 4 ساعات على الأقل.

3- زيادة الوزن

بعض أنواع الواي بروتين تحتوي على كمية كبيرة من السكر، الأمر الذي يجب الانتباه له أثناء تناول مسحوق البروتين لتفادي حدوث زيادة في الوزن، وكذلك يجب تتبع كمية البروتين على مدار اليوم وحساب كمية البروتين الداخلة للجسم من الطعام.

اقرأ أيضًا: رجيم الدهون والبروتين لإنقاص الوزن

4- أضرار للكلى

إن مسحوق البروتين يمكن أن يؤثر على الكلى، إذ وجدت الدراسات أن الإكثار من البروتين يسبب ارتفاع الضغط على منطقة في الكلى تسمى الكبيبة وهو ما يؤدي إلى حدوث ترشيح للدم في الكليتين، ولكن لا يوجد دليل قوي يدعم حدوث ذلك التأثير للأشخاص الأصحاء، لكن المؤكد أنه يؤثر على مرضى الكلى لذلك يجب عليهم توخي الحذر.

إن تناول البروتين بدون رياضة مهم لما يلعبه البروتين من دور داخل جسم الإنسان، فالبروتين بدونه يحدث خلل لبعض وظائف الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى، ولكن أيضًا يجب الانتباه لمصادر أخذ البروتين وعدم الإفراط في تناوله

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.