دعاء زيارة القبور يوم الجمعة

دعاء زيارة القبور يوم الجمعة من الأدعية المستجابة، حيث شرع لنا الله -عز وجل- في كافة شئون حياتنا، ولا سيمًا عند فقدان من نحبهم، وذلك لأنه هو الشيء الذي ينفع المتوفى بعد موته، كما أنه يصبر قلب أحبابه، والبعض يحرصوا على زيارة قبور أقاربهم المتوفين في يوم الجمعة، لذا من خلال موقع جربها سنعرض العديد من صيغ دعاء زيارة القبور يوم الجمعة.

دعاء زيارة القبور يوم الجمعة

إن الموت من الأمور التي تجعل المسلم يتعظ ويتقرب من ربه، فلا يوجد أكثر من الموت عظة للمسلمين، وخاصةً إذا كان الشخص المتوفى قريب منه، حينها يشعر بمدى صغر هذه الحياة، وعند موت من نحب نقم دائمًا بالدعاء المستمر لِمن ترك الحياة وذهب عنا، ويقوم الكثير من الأشخاص بزيارة القبور، وخاصةً في يوم الجمعة.

حيث شرع النبي -صلى الله عليه وسلم- لنا زيارة القبور، بل واعتبرت من السنة النبوية الشريفة، والدليل على ذلك قول النبي -صلى الله عليه وسلم: “كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها” – رواه مسلم، حديث صحيح، ويتساءل الكثيرون عن دعاء زيارة القبور يوم الجمعة.

على الرغم من أنه لا يوجد صيغة محددة لهذا لدعاء، إلا أنه هناك بعض الأدعية المأثورة التي يمكن قولها في هذا الوقت، إليكم هذه الأدعية من خلال الآتي:

  • “ربي بقدر نور صباح الجمعة وأكثر أنر قبر فقيدي وبقدر سكون المقابر أنزل الطمأنينة والسكون على روحه وبقدر حاجته إلى رحمتك ارحمه”.
  • “اللهم أرحم من رحل عن هذه الدنيا ولم يبق سوى ذكره الطيب”.
  • “اللهم أني اسألك في يوم الجمعة أن ترحمه فقيدي بقدر طيب قلبه ونيته الصافية، اللهم أنه كان حسن الخلق والسيرة فارحمه واغفر ذنبه ونقه من الذنوب والخطايا وادخله الجنة وارزقه الفردوس الأعلى”.
  • “اللهم إني اسألك في آخر ساعة من يوم الجمعة أن ترحم من فارق ديارنا وأصبح القبر داره”.
  • “اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين وارحمهم بواسع رحمتك اللهم آنس وحشتهم ونور قبورهم واغفر ذنوبهم وارحمهم”.
  • “اللهم اجعل قبورهم خير مسكن تغفو به أعينهم حتى تقوم الساعة يا عظيم”.
  • “اللهم في يوم الجمعة ارحم من هبت نسائم ذكراهم على القلوب بعد ان توارت اجسادهم تحت التراب رحمكم الله يامن رحلتم طويلا وجعلكم خالدين في جناته”.

اقرأ أيضًا: هل يشعر الميت بمن يزوره

أدعية مستجابة لزيارة القبور

إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أمرنا بزيارة القبور، وكان يأمر أصحابه رضي الله عنهم أجمعين، حيث إن في زيارة القبور تذكير بيوم القيامة، وتذكرة بأن كل نفسٍ ذائقة الموت، كما أن في زيارة القبور إحسان للموتى.

كما أنه يحث المسلم على الدعاء لهم، وطلب الرحمة من الله لهم، وهذا يعتبر هو المقصود كي يستعد المسلم للآخرة، والاستعداد كذلك للموت والعلم أن هذا المكان سيعود إليه في يومٍ ما مما يجعله يتقي الله في أفعاله وتصرفاته، ومن أجمل الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى عند زيارة المقابر هي:

  • “اللهم أكرم كل من انتقل إلى رحمتك بجنة عرضها السماوات والأرض يخير بين أبوابها الثمانية اللهم في يوم الجمعة ارحم والدي وجميع موتى المسلمين”.
  • “يا الله من ابكتني الحياة بخبر موته وفزع قلبي لرحيله اللهم ارحم ميت ما زال في قلبي حي وارحم موتانا وموتى المسلمين اجمعين”.
  • “اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار. اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه”.
  • “يا رب يمن كتابه، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفّه على الإيمان. اللهم أظله تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك”.
  • “اللهم اكتبه عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والأخيار والأبرار”.
  • “اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا، كبيرنا وصغيرنا اللهم اجعل ذريته سترًا بينه وبين نار جهنم، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاك، يا حنّان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين، يا بديع السماوات والأرض”.
  • “اللهم يا أحد يا صمد أعطِ المتوفى من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، عطاء ما له من نفاد من مالك خزائن السماوات والأرض، عطاء عظيمًا من رب عظيم، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك”.

اقرأ أيضًا: زيارة القبور وهل يشعر بها الميت

دعاء جميل لزيارة المقابر

سوف نتعرف على أجمل الأدعية التي يمكن للشخص قولها عند الدخول إلى المقابر لزيارتها، وهذه تساعد على جعل الإنسان يتعظ ويتقرب من الله سبحانه وتعالى ويعمل من أجل اليوم الآخر، كما أن هذه الأدعية ترفع درجات المتوفى، وسوف نتعرف على دعاء زيارة القبور يوم الجمعة من خلال الفقرة التالية:

  • السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، غدًا مؤجلون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد”.
  • “اللهم ثبته بالقول الثابت، وارفع درجته، واغفر خطيئته، وثقل موازينه. اللهم احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله”.
  • “السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين، والمسلمين، وإنا -إن شاء الله- بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منا، والمستأخرين، نسأل الله لنا، ولكم العافية”
  • “اللهم استقبله عندك خالٍ من الذنوب والخطايا، وأنت راضٍ عنه غير غضبان عليه. اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وذرية خيرًا من ذريته، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة بغير حساب برحمتك يا أرحم الراحمين”.

الجدير بالذكر أن زيارة القبور من الأمور المشروعة والمستحبة في الشريعة الإسلامية، ولكن يجب العلم أن ليس لها حد معين، أو وقت محدد، أي يمكن للإنسان زيارتها في الليل، أو في النهار، حيث إن رسولنا الكريم -عليه الصلاة والسلام- قام بزيارتها في الليل، وزارها أيضًا في الصباح.

أي أنه يشرع زيارتها في كافة الأوقات، عندما يتيسر للمسلم زيارتها، إذًا فلا يجب أن يتم تخصيص يوم محدد مثل يوم الجمعة أو في أيام العيد أو أي وقتٍ كان، وذلك لأن هذا يعتبر بدعة، ومن المحرمات.

اقرأ أيضًا: دعاء يزيل الخوف من الموت

أدعية المتوفى عند زيارة القبور

إن الكثير من الأشخاص يقومون بالتضرع إلى بالدعاء للمتوفى، ويجدون في الدعاء الملاذ الوحيد الذي يصبر قلوبهم ويطمئنهم على أحبابهم الذين فارقوا الحياة وماتوا، وسوف نتعرف من خلال السطور التالية على أفضل الأدعية التي من شأنها أن تجعل الله يمنّ على أمواتنا بالرحمة والمغفرة، ويمكن قولها عند زيارة المقابر:

  • يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياءً على ميتنا ومن يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه”.
  • “يا من تجير المستجير ومنجي الغريق والمكروب، ومنقذ البائس من الضيق والهموم، اللهم إني اسألك إجارته ونجدته في قبره ورحمته وتبدله أهل خيرًا من اهله”.
  • “اسألك يا الله أن ترحم ميتًا لازالت ذكراه تبكيني، اللهم اجعله مطمئنًا وفرحًا، اللهم اسكنه الفردوس الأعلى يا رب العالمين”.
  • “اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، وأكرم مثواهم، وارفع درجاتهم، وارحم ضعفهم برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد أشرف الخلق والمرسلين”.
  • اللهم أنزل علينا الصبر والسلوان على فراق فقيدنا، وارضنا بقضائك، اللهم ثبته على القول الحق في الحياة الدنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد اللهم افتح لها أبواب جنتك وأبواب رحمتك”.

دعاء زيارة القبور يوم الجمعة يمكن قوله في أي وقت وأي مكان وليس بالضرورة في المقابر، وذلك لأن الدعاء للمتوفى بشكل عام من خير الأمور التي يمكن تقديمها له بعد أن انقطع عمله في الحياة الدنيا.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.