مشروبات لعلاج الحساسية الجلدية

مشروبات لعلاج الحساسية الجلدية سوف نقدمها لكم، حيث تحدث الحساسية الجلدية لدى الأشخاص بسبب التلامس ما بين الجلد وأي غرض آخر مثير للحساسية.

كما ينتج عن هذا عدم راحة البشرة بسبب إثارة الحكة والتهيج لدى الشخص، لذا في مقالة اليوم عبر موقع جربها سوف نتعرف على مشروبات لعلاج الحساسية الجلدية.

اقرأ أيضا: ظهور بقع بنية على الجلد مع حكة

أسباب الحساسية الجلدية

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الفرد بالحساسية الجلدية ومن أهم هذه الأسباب هو أن المريض يتناول العديد من الأطعمة المضادة للحساسية مثل منتجات الألبان والشوكولاتة.

وقد تنتج الحساسية الجلدية أيضاً لدى البعض بسبب قلة النظافة الشخصية، أيضاً بسبب تناول الفرد لبعض الأدوية التي تسبب التهيج والبثور في الجلد.

مشروبات لعلاج الحساسية الجلدية

هناك مجموعة من المشروبات الهامة التي تساعد في تخفيف حدة الحساسية الجلدية، ومن أهم هذه المشروبات هو ما يلي:

1. عصير البرتقال

  • يعتبر عصير البرتقال من العصائر الهامة خاصة فيما يتعلق بمجال علاج الحساسية الجلدية.
  • وهذا نظراً لأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي، وهو من الفيتامينات الضرورة لحماية الجد من الكثير من أنواع الأشعة التي قد تضر البشرة.
  • كذلك يعتبر عصير البرتقال من المشروبات الهامة التي تحفز من إنتاج الكولاجين في الجسم، كما أنه يمنع تعرض البشرة للالتهاب.
  • بالإضافة إلى أهمية عصير البرتقال للجلد حيث أن له الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات والحساسية، وبالتالي فهو يعتبر من طرق العلاج الطبيعية لتخفيف حساسية الجلد.
  • وبالتالي يمكن القول أن الحرص على تناول كوب عصير برتقال بشكل يومي على مدار 3 أسابيع، فإن الجسم يستفيد بشكل كبير من تخفيف أعراض حساسية الجلد، وتقليل معدل الحكة والتهيج الذي قد يحدث للجلد بسبب الجفاف.

2. الليمون

يحتوي الليمون على الكثير من الخصائص المضادة للالتهاب، وبالتالي يعتبر فعال في علاج حساسية الجلد، وهنا يمكن إضافة كمية من عصير الليمون على المنطقة المصابة بحساسية الجلد.

3. قشور الفاكهة

تعتبر القشور من الطرق الطبيعية للقضاء على مشكلة حساسية الجلد، حيث أن كل ما عليك هو فرك المنطقة المصابة بقشور الفواكه لتخفيف حدة الأعراض المصاحبة للحساسية.

4. الليمون الهندي

  • شراب الليمون الهندي أو ما يعرف باسم الجريب فروت، هو من المشروبات الطبيعية التي تعتبر من علاجات الحساسية الجلدية الفعالة.
  • حيث أن شراب الليمون الهندي يحتوي على نسب عالية من فيتامين ج وه، وهما من الفيتامينات الضرورية التي تعمل على تقليل حساسية الجلد.
  • بالإضافة إلى أن الجريب فروت يحتوي على مادة يطلق عليها اسم الليمونويد، وهذه المادة تعمل على تحفيز طرد السموم خارج الجسم، وبالتالي فإنه يخفف من مشكلة الحساسية الجلدية التي يعاني منها البعض.
  • لذا نشير إلى ضرورة تناول ما يعادل 3 أكواب من العصير على مدار الأسبوع للحصول على الفوائد المرجوة منه.

5. الشاي الأخضر

  • يعتبر الشاي الأخضر من العلاجات العشبية الطبيعية التي تساعد على علاج الكثير من أمراض ومشاكل البشرة.

والسبب في ذلك هو أن الشاي الأخضر به نسب عالية من الفيتامينات الضرورية للجسم وأيضاً مجموعة من مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في تقليل الالتهاب والمضاد للبكتيريا.

وبالتالي يمكن القول أن الشاي الأخضر هو من المشروبات الفعالة في علاج الحساسية الجلدية وتقليل أعراضها المزعجة من الحكة والتهيج.

اقرأ أيضا: الأمراض الجلدية عند الأطفال بالصور

أعشاب لعلاج الحساسية الجلدية

هناك الكثير من أنواع الأعشاب الفعالة في تخفيف الحساسية الجلدية لدى المريض، ومن أهم هذه الأعشاب هو ما يلي:

1. البابونج

حيث تعتبر زهور البابونج من الطرق الطبيعية العشبية التي لها دور فعال في تخفيف حدة حساسية الجلد، والسبب في ذلك هو أنها تحتوي على العديد من الزيوت الطيارة التي تساعد الجسم على الشفاء.

ويمكن استخدام مغلي البابونج وشربه مرتين على مدار اليوم للحصول على نتيجة فعالة.

2. الشعير

يعتبر الشعير من الأعشاب الضرورية لعلاج مشكلة الحساسية الجلدية وتخفيف حدة الطفح الجلدي.
ويمكن استخدام مغلي الشعير وإضافته إلى كمية من الكركدية، مع تناوله مرتين في اليوم وهذا سوف يساعد جداً في القضاء على الاحمرار والالتهاب الذي قد يوجد في الجلد.

3. الروزماري

  • تعتبر عشبة الروزماري من الأعشاب التي تحتوي على الكثير من العناصر المضادة للأكسدة، مما يساعد على حماية خلايا الجسم من الضرر والمساعدة في تجديد الأنسجة.
  • كما أن لها الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا وبالتالي يمكن اعتباره من الأعشاب الضرورية لعلاج الحساسية الجلدية.
  • ولكن يجب عدم الإفراط في تناول مغلي الروزماري حيث أنه قد يسبب الإسهال واحتباس الماء في الجسم وبعض انقباضات الرحم.

4. العرقسوس

يعتبر مشروب العرقسوس من المشروبات الفعالة في علاج الكثير من المشاكل الجلدية حيث يلعب دور هام في التخلص من مشاكل الأكزيما والصدفية، بالإضافة إلى قدرته على تهدئة الحكة والهرش الذي ينتج عن حساسية الجلد.

ولكن يجب العلم أن التناول المفرط للعرقسوس قد يؤدي إلى وهن في العضلات وانخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم، كما أنه قد يرفع معدل ضغط الدم لذا يجب الحذر لمن يعاني من ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

5. حبة البركة

أو الحبة السوداء كما يطلق عليها البعض، هي من طرق علاج الحساسية الجلدية بشكل فعال، بسبب أنها تحتوي على الكثير من القيمة الغذائية الرائعة للحفاظ على صحة الجسم.

ويمكن خلط العسل مع كمية من الحبة السوداء وتناوله على الريق، أو دهن المزيج على المنطقة المصابة بالحساسية الجلدية.

6. الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الفعالة في علاج مشكلة الحساسية الجلدية، حيث له القدرة على التخلص من الالتهابات والقضاء على البكتيريا في الجسم كله.

وكل ما عليك هو أن تقوم بإضافة الزنجبيل إلى الماء وترك المزيج حتى يغلي مع الحرص على تناوله مرتين في اليوم، وهذا سوف يساعد في القضاء على مشكلة حساسية الجلد بصورة فعالة.

7. النعناع

يتميز النعناع باحتوائه على كمية كبيرة من زيت المنثول الطبيعي للقضاء على الالتهابات وحساسية الجلد.

لذا يجب الحرص على تناول مغلي النعناع بشكل يومي أو تناول بعض أوراق النعناع مع العسل للحصول على فوائده الرائعة، وهناك من يضيف النعناع إلى طبق الطعام الرئيسي في اليوم.

8. الصبار

يمكن تطبيق الصبار على المنطقة المصابة بالحساسية الجلدية حيث أنه يساعد في تخفيف حدة الالتهاب والحماية من الطفح الجلدي.

اقرأ أيضا: علاج الارتيكاريا بالأعشاب جابر القحطاني

العلاج الطبي للحساسية الجلدية

1. شراب البكتيريا النافعة

تعتبر البكتيريا النافعة من الطرق الطبيعية التي تساعد على تقليل معدل الحساسية الجلدية، أيضاً فإنها تلعب دور هام في تقليل معدل إصابة البشرة بالالتهاب والفيروسات، العديد من العوامل المثيرة للحساسية.

2. مشروبات مضادة للحساسية

يمكن تناول مجموعة من الأدوية المضادة للحساسية التي يتم صرفها من خلال استشارة الطبيب، وهذه الأدوية تساعد في التخفيف من حدة الحساسية الجلدية التي تشعر بها.

حيث يكمن دور هذه الأدوية في قدرتها على تثبيط مادة الهستامين التي تفرز في الجسم بسبب التعرض للكثير من مثيرات الحساسية، وبالتالي فهي فعالة في تقليل أعراض الحساسية الجلدية ومن أهمها الحكة واحمرار الجلد والطفح وما إلى ذلك.

3. مشتقات الكورتيزون

أيضأ قد يحتاج المريض في بعض الحالات إلى استخدام أحد مشتقات الكورتيزون والتي يتم وصفها من قبل الطبيب المختص، وهذا العلاج مساعد فعال في تقليل أعراض الحساسية والالتهاب في الجلد بشكل كبير.

قد يحتاج أيضاً الطبيب إلى وصف بعض الأدوية المضادة للحساسية التي يتم تناولها عن طريق الفم إذا كانت حالة المريض متقدمة.

اقرأ أيضا: علاج حساسية الجلد والهرش مرهم

نصائح هامة لعلاج الحساسية الجلدية

في إطار الحديث عن مشروبات لعلاج الحساسية الجلدية، فإنه من المهم أن نتعرف على مجموعة من النصائح لعلاج الحساسية الجلدية والتي منها ما يلي:

1. التغذية السليمة المتوازنة

  • حيث يجب الحرص على تناول غذاء صحي متوازن لتقليل خطر التعرض للحساسية الجلدية، ومن أهم الأطعمة التي تعزز مناعة الجسم ضد الحساسية هو اللوز، الثوم، خل التفاح، العسل، الزنجبيل والكركم.
  • كما يجب الحرص على تناول مجموعة متنوعة من الخضراوات مثل السبانخ، الجرجير واللفت.
  • أيضاً يجب إدخال دقيق اللوز، دقيق الشوفان ودقيق الرز إلى جانب الكركم وتناول اللحم بانتظام.

2. الابتعاد عن مسببات الحساسية

من المهم أن يبتعد الفرد عن الكثير من مصادر الحساسية الجلدية التي قد تسبب تفاقم الوضع بالنسبة له، ومن أهم هذه المصادر الغبار، العطور.

أيضاً قد يكون لدى البعض حساسية جلدية نتيجة تربية بعض أنواع الحيوانات الأليفة، وأيضاً بعض أنواع النباتات قد تثير الحساسية.

اقرأ أيضا: كيف تتخلص من حساسية الجلد

وفي نهاية مقالة مشروبات لعلاج الحساسية الجلدية، نشير إلى ضرورة استشارة الطبيب المتخصص أولاً لمعرفة سبب الحساسية وعلاجها بشكل صحيح، ونتمنى أن تكون مقالة مشروبات لعلاج الحساسية الجلدية قد أعجبتكم ووجدتم بها ما تبحثوا عنه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.