مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية

مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية وما هي أشهر الأعشاب التي تساهم في علاج المشكلة؟ فهذا ما يبحث عنه الكثير من يعانوا من  فرط نشاط الغدة الدرقية، فمن المهم أن يعرف المرضى ما يناسبهم من طعام وشراب كي يساعدهم هذا في تحسين حالتهم الصحية ومعادلة الاضطراب الحادث في الجسم، فإذا كنت يا عزيزي تعاني من هذه المشكلة فتابعنا لنقدم لك مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية عبر موقع جربها.

مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية

مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية

هناك العديد من أنواع مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية بشكل آمن على صحتك كما أنه غير مكلف إطلاقا وإليك هذه المشروبات بشيء من التفصيل فتابعنا لتتعرف عليها أكثر:

مشروبات منخفضة اليود

ينصح الأطباء دائما كل من يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية بتناول المشروبات منخفضة اليود بشكل منتظم وخاصة في حالة الخضوع للعلاج باليود المشع وذلك حرصا على سلامتهم وللوقاية من حدوث مضاعفات أو مشكلات صحية فقد ينتج عن اليود زيادة  نشاط الغدة الدرقية وإفرازها الكثير من الهرمونات التي تضر بصحة الجسم بشكل عام.

الشاي والقهوة بدون إضافة حليب

يعد الشاي والقهوة من  المشروبات منخفضة اليود ولكن يجب تناول تلك المشروبات دون إضافة حليب كما يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه المشروبات تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وقد يزيد تناولها الأمر سوءا لذا ننصح بتناولها بحذر ودون مبالغة كما يمكن استبدالها بأنواع خالية من الكافيين والاهتمام جيدا بملاحظة أي أعراض قد تظهر على المريض بعد تناول هذه المشروبات.

مشروبات أخرى

هناك بعض أنواع المشروبات  منخفضة اليود مثل  العصائر قد يساعدك تناولها بشكل منتظم على السيطرة على فرط نشاط الغدة الدرقية وإليك بعض أنواع هذه المشروبات:

  • عصير البرتقال فهو يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د الهام لصحة الجسم.
  • حليب اللوز.
  • عصائر الفاكهة.
  • عصير الليمون.

اقرأ أيضًا: أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

الأعشاب التي تقلل من نشاط الغدة الدرقية

ليس هناك معلومات أكيدة أو أبحاث علمية موثوقة بين يدينا حتى الآن للتأكيد على دور الأعشاب في علاج مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية فهناك من يرى أن تناول مشروب عشبة الشاي الأخضر مفيد لمرضى الغدة الدرقية وهناك من يرى أن تناوله مضر.

أما شاي البابونج فيرى بعض العلماء أنه يفيد بشكل فعال في علاج مشكلة سرطان الغدة الدرقية فضلا عن دوره في علاج  بعض الأمراض الحميدة الأخرى التي قد تتعرض لها الغدة الدرقية أما عن آثاره الجانبية فلا يوجد معلومات أكيدة لحسم هذا الأمر، لذا ننصحك عزيزي بالرجوع إلى الطبيب أولا قبل تناول عشبة الشاي الأخضر أو أي أعشاب أخرى لحل هذه المشكلة حتى لا تعرض نفسك لأي مضاعفات صحية غير مرغوب بها.

مشروبات يمنع مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية من تناولها

يوجد بعض المشروبات التي يجب على مرضى نشاط الغدة الدرقية تجنبها تماما حتى لا يحدث لهما مضاعفات صحية خطيرة مثل القلق والتوتر والأرق وزيادة خفقان القلب وإليك هذه المشروبات فاحذر تناولها  إذا كنت تعاني من هذه المشكلة:

  • مشروبات الشوكولاتة.
  • مشروب الشاي الأسود.
  • مشروب القهوة العادي.
  • مشروبات الطاقة.
  • المشروبات التي تحتوي على صودا.

هل يضر تناول الحليب بوظائف الغدة الدرقية؟

يلجأ الكثير من الناس إلى تناول الحليب بكثرة لتعويض احتياجات الجسم من عنصر الكالسيوم الهام للجسم في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية وخاصة إذا طالت مدة الإصابة ولكن هذا الإجراء خاطئ تماما ويعرض المريض للكثير من المشكلات الصحية بسبب احتواء الحليب ومشتقاته على نسبة عالية من اليود وبالتالي يزيد من نشاط الغدة الدرقية ولا يقلله كما يعتقد البعض.

لذا ننصح بالبحث عن بدائل غذائية أخرى لعنصر الكالسيوم بعيدا عن منتجات الألبان.

اقرأ أيضًا: علاج الغدة الدرقية بالطب النبوي

أطعمة تقلل من نشاط الغدة الدرقية المفرط

هناك بعض أنواع الطعام التي يمكن أن يساعدك تناولها في حل مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية، لذا ننصح بتضمين هذه الأطعمة في وجبات الغذاء الرئيسية لنظامك الغذائي، وإليك هذه الأطعمة بشيء من التفصيل فتابع لتتعرف عليها أكثر:

الأطعمة منخفضة اليود

عادة ينصح الأطباء مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية بالابتعاد عن الأطعمة الغنية باليود واستبدالها بأنواع  الأطعمة منخفضة اليود وخاصة في حالة اللجوء لليود المشع للعلاج، وتتمثل الأطعمة منخفضة اليود في الأعشاب والتوابل والمكسرات الغير مملحة، وأيضا ملح الطعام الغير معالج باليود.

الخضراوات الصليبية

تلعب الخضروات الصليبية دور واضح في تقليل نشاط الغدة الدرقية فهي تقلل من إنتاج هرمون الغدة الدرقية وتحد من امتصاصها لعنصر اليود وتتمثل هذه الأطعمة في الفجل والبروكلي وأيضا الملفوف والجرجير.

الأطعمة الغنية بالسيلينيوم

يلعب عنصر  السيلينيوم دور كبير في التحكم في هرمون الغدة الدرقية ويحافظ على صحتها لذا ينصح المتخصصون يتناول الأغذية الغنية السيلينيوم وتتمثل  الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر في اللحوم ودقيق الشوفان والمكرونة المكسرات البرازيلية، فاحرص على تناول هذه الأطعمة بشكل منتظم.

الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية

يدعم تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية الحفاظ على توازن هرمونات الغدة الدرقية والحفاظ على صحتها وتتمثل  أهم الأطعمة الغنية بهذا العنصر الهام في زيت جوز الهند وزيت عباد الشمس وأيضا زيت الأفوكادو فاحرص أن لا يفوتك تناولها.

الأطعمة الغنية بعنصر بالحديد

يساهم عنصر الحديد بشكل كبير في الحد من النشاط الزائد للغدة الدرقية فهو يدعم وظائف العمليات المختلف في الجسم وتتمثل  أهم الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد في      الفاصوليا السوداء الشوكولاتة الداكنة والحبوب المدعمة وأيضا الدقيق  فاحرص على تناولها بشكل منتظم  للحصول على  احتياجات الجسم من هذا العنصر.

الأطعمة الغنية بعنصر بالزنك

لعنصر الزنك دور فعال في الحد من  نشاط الغدة الدرقية بشكل ملحوظ  كما يساعد أيضا  في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية وتتمثل  أهم مصادر الطعام الغنية بهذا العنصر في بذور اليقطين والكاجو والفطر وأيضا الحمص فضمنها في قائمة طعامك للحفاظ على صحتك.

الأطعمة التي تزيد نشاط الغدة الدرقية

هناك بعض الأطعمة التي يجب على كل من يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية الحرص على تجنب تناولها تماما لأنها تحفز الجسم على زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية وبالتالي يتعرض الجسم إلى مشكلات صحية خطيرة وإليك هذه الأطعمة:

الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين

تتسبب الأطعمة والمشروبات الغنية بعنصر الكافيين في زيادة نشاط الغدة الدرقية وظهور أعراضها بشكل مزعج لذا ننصحك بتجنب تناولها وإليك أهم الأطعمة والمشروبات الغنية بهذا العنصر فتابع لتتعرف عليها:

  • والشكولاتة.
  • الشاي.
  • الصودا.
  • القهوة.

الأطعمة الغنية بعنصر اليود

تتسبب المبالغة في تناول عنصر اليود في فرط نشاط الغدة الدرقية وإليك أهم الأطعمة الغنية بهذا العنصر فتابع لتتعرف عليها كي تتمكن من الحفاظ على صحتك و حمايتها من المخاطر:

  • صفار البيض.
  • مكملات اليود.
  • الملح المدعم باليود.
  • الأعشاب البحرية.

الأطعمة التي تحتوي على  الصويا

يحظر على من كل من يعاني من فرط زيادة نشاط  الغدة الدرقية تناول الأطعمة الغنية بالصويا وذلك لتعارضها مع بعض الأدوية التي تعالج  هذه المشكلة فتابعنا لتتعرف على الأطعمة التي يدخل الصويا في تكوينها:

  • التوفو.
  • حليب الصويا.

الأطعمة التي تحتوي على عنصر الغولتين

يلعب عنصر الغلوتين دور كبير. في زيادة نشاط الغدة الدرقية كما يقد يتسبب في التهابها لذا ينصح المتخصصون كل من يعاني من مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية بالحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر وإليك أهم الأطعمة الغنية به:

  • الذرة.
  • القمح.
  • الشعير.

أطعمة أخرى

وهناك أطعمة أخرى يمنع مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية من تناولها وتتمثل في :

  • الدقيق.
  • الحليب كامل الدسم.
  • والزيوت المهدرجة.
  • والأطعمة التي بها سكريات مضافة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع خمول الغدة الدرقية

وبهذا نكون قد وفرنا لك مشروبات تقلل من نشاط الغدة الدرقية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.