هل اليوتيوب يحسب تكرار المشاهدات

هل اليوتيوب يحسب تكرار المشاهدات؟ وما طريقة احتساب يوتيوب المشاهدات؟ يعتبر موقع يوتيوب الأكثر استخدامًا في مشاهدة الفيديوهات والاستماع إلى الأغاني والتعلم من القنوات التعليمية وغير ذلك الكثير، ومن المعروف أن القنوات الناشرة لتلك الأشياء تربح من اليوتيوب أموال مقابل عدد المشاهدات، مما يدفع البعض لاستخدام حيل للحصول على أكبر عدد من المشاهدات، ومن هنا يُطرح سؤال هل اليوتيوب يحسب تكرار المشاهدات، وهو ما سنجيب عليه من خلال موقع جربها.

هل اليوتيوب يحسب تكرار المشاهدات

قد يرجع سبب استخدام يوتيوب بشكل كبير من قِبل المشاهدين إلى أنه موقع مجاني يضم الكثير من أنواع الفيديوهات المختلفة، كما أنه يُمكن لأي شخص إنشاء قناة ثم رفع فيديوهات صنعها بنفسه على يوتيوب لمشاركتها مع الآخرين.

يستغل أغلب أصحاب القنوات على اليوتيوب أمر تكرار مشاهدة الفيديو الخاص بهم حتى يُحتسب لهم عدد مرات تكرار المشاهدات، أو يطلب أحدهم من أصدقاءه أن يقوموا بتكرار مشاهدة الفيديو الخاص به حتى يحصل على عدد أكبر من المشاهدات.

في حين أن هناك بعض الناس التي تقوم بإعادة تشغيل الفيديو بغرض الحاجة إلى سماع شيء أكثر من مرة، ويحدث ذلك بشكل شائع في الفيديوهات التعليمية، أو قد يكون الهدف من تكرار مشاهدة الفيديو هو الإعجاب به والرغبة في مشاهدته مرة أخرى.

قام موقع يوتيوب بإطلاق قوانين جديدة بشأن احتساب مقاييس التفاعل، ولكن لم يوضح الإجابة عن سؤال هل اليوتيوب يحسب تكرار المشاهدات بشكل واضح، وهو السؤال المطروح من قِبل الكثير من الناس، ويرجع سبب عدم توضيح كيفية احتساب المشاهدات على موقع يوتيوب بشكل مباشر إلى أن هناك العديد من الأشخاص الذين يستغلون طرق الاحتساب للحصول على أكبر عدد ممكن من مرات مشاهدة الفيديوهات الخاصة بهم.

رجّح بعض الخبراء في عالم التكنولوجيا أن يوتيوب يحسب عدد مرات إعادة تشغيل نفس الفيديو إذا تمت مشاهدته على فترات متباعدة من اليوم، وبحد أدنى بعد مرور نصف ساعة على المشاهدة السابقة، ولكن إذا تم تكرار المشاهدة في نفس الوقت أكثر من مرة، فإن يوتيوب يحتسبها مشاهدة واحدة.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج تحميل من اليوتيوب للآيفون

كيفية احتساب عدد المشاهدات على يوتيوب

في ظل التعرف على إجابة سؤال هل اليوتيوب يحتسب تكرار المشاهدات نجد بعض الأشخاص الذين يرغبون في معرفة العامل الذي يتوقف على أساسه طريقة احتساب المشاهدات على موقع يوتيوب، ويُمكننا الإجابة عن هذا السؤال من خلال القول إن ملفات تعريف الارتباط هي العامل الذي يعتمد عليه أمر حساب تكرار المشاهدات.

حيث عندما يقوم الشخص بتكرار المشاهدة في وقت قصير تكون ملفات تعريف الارتباط الخاصة ما زالت في الجهاز الإلكتروني الذي يستخدمه المشاهد سواء كان هاتف أو جهاز كمبيوتر، مما يجعل أمر تكرار إدخالها إلى الجهاز أمر متكرر فلا تُحتسب المشاهدة.

أما في حالة تكرار الفيديو بعد مرور نصف ساعة من المشاهدة السابقة فإنه من الممكن أن تكون بيانات ملفات تعريف الارتباط قد حُذفت من الجهاز، فيستطيع المشاهد تكرار المشاهدة مرة أخرى ويتم احتساب هذه المشاهدة المتكررة، ولكن يظل هذا الأمر مجرد تخمين من قِبل الخبراء، حيث لم يظهر قرار صريح من يوتيوب بهذا الأمر المباشر.

قام موقع يوتيوب بإطلاق تصريح ينص على عدم احتساب التفاعلات ذات الجودة المنخفضة، لذا يُمكن أن نجيب على سؤال هل اليوتيوب يحسب تكرار المشاهدات بكلمة لا عند تشغيل الفيديو بجودة رديئة.

شروط احتساب عدد المشاهدات على يوتيوب

في ظل التعرف على إجابة سؤال هل اليوتيوب يحسب تكرار المشاهدات يجدر بالذكر شروط احتساب يوتيوب عدد المشاهدات، وهي أن إدارة يوتيوب ترفض أي طريقة تؤدي إلى زيادة التفاعل مع الفيديو بشكل غير حقيقي، وهي الطريقة التي يقوم بعض الأشخاص بها من خلال إظهار الفيديو للمُشاهد رغمًا عنه، أو استخدام أنظمة مبرمجة، أو تقديم فيديو ينص على الطلب من المشاهد بالتفاعل مع الفيديو.

يجب أن يشاهد المُستخدم نصف دقيقة أو أكثر من الفيديو عند تكراره حتى يقوم يوتيوب باحتساب عدد مرات المشاهدة، وفي حالة أن كانت مدة الفيديو لا تتعدى النصف دقيقة فيجب على المشاهد أن يشاهد الفيديو بشكل كامل حتى يقوم يوتيوب باحتساب تكرار المشاهدات.

اقرأ أيضًا: تكلفة إنشاء قناة على اليوتيوب وأهم نصائح عند إنشائها

نصائح لزيادة عدد المشاهدات على يوتيوب

أصبح يوتيوب مليء بالفيديوهات ذات المحتوى المختلف والتي يتم رفعها على اليوتيوب خلال فترات قصيرة، مما يصّعب أمر الحصول على عدد كبير من المشاهدات، فيحتاج أصحاب القنوات على يوتيوب إلى نصائح تمكنهم من الحصول على عدد كبير من المشاهدات عندما يقومون بتنزيل فيديو جديد، وهو ما سنقوم بذكره في النقاط الآتية:

  • الحرص على تنشيط القناة من خلال تنزيل فيديوهات بشكل مستمر وثابت، بمعنى أن يتم تنزيل فيديو كل أسبوع مثلًا.
  • التفاعل مع المتابعين والمشتركين بالقناة من خلال الرد عليهم في التعليقات، فهذا الأمر من شأنه أن يجذب عدد أكبر من المتابعين، حيث يُفضلون أصحاب القنوات الذين يتواصلون معهم.
  • نشر فيديوهات ذات محتوى جيد تزيد من فرصة مشاركتها على مواقع التواصل الأخرى.
  • الحفاظ على جودة الفيديو والحرص على أن تكون جودة عالية، فهذا الأمر يزيد من رغبة المشاهد في مشاهدة الفيديوهات على عكس ما تفعله الفيديوهات ذات الجودة المنخفضة.
  • اختيار عنوان الفيديو بحيث يكون جذاب لعدد كبير من المشاهدين، ولكن دون المبالغة أو التخييل فيه، بحيث عندما يقوم المشاهد بتشغيل الفيديو يرى ما يمثله عنوان الفيديو، لا أن يكون العنوان جذاب والمحتوى يحمل شيء آخر غيره، فهذا الأمر ينفر الكثير من المشاهدين من متابعة القناة التي تحمل فيديوهات من هذا النوع.
  • الحرص على أن يكون أول 5 ثواني من الفيديو أكثر جذبًا لانتباه المشاهد، فهي المدة التي بعدها يقرر المشاهد إذا ما يرغب في استكمال المشاهدة أم لا.
  • استخدام خاصية Thumbnail وهي التي تستخدم لجذب انتباه المشاهدين من خلال عرض صورة مصغرة للفيديو، بالإضافة إلى أنها تزيد من فرصة ظهور الفيديو عند تشغيل الفيديوهات المشابهة له، ولكن يشترط أن تكون صور ة الفيديو واضحة وبدقة 720*128 وبعرض 160 بيكسل، ومن الأفضل أن يكون تم تصميمها من قِبل صاحب القناة الناشرة للفيديو، وبتنسيق GIF أو BMP أو PNG أو JPG.

اقرأ أيضًا: هل اليوتيوب من خدمات جوجل

تجميد المشاهدات على موقع يوتيوب

استكمالًا للحديث عن أمر احتساب إدارة يوتيوب للمشاهدات، نجد أن هناك بعض الحالات التي يتم فيها وقف الناشر من تنزيل الفيديوهات على يوتيوب، والتي تتمثل في قيام الناشر باستخدام بعض البرامج أو المواقع المخادعة لزيادة عدد المشاهدات فيحصل على عدد كبير منها ولكن بشكل غير حقيقي.

فيتم تعطيل القناة ويصبح الناشر غير قادر على نشر المزيد من الفيديوهات على يوتيوب، ويعرف يوتيوب ذلك أثناء تحققه من القيام بالمشاهدة من قِبل أشخاص حقيقيين وليس من برنامج أو موقع غير واقعي، فإذا استخدم الناشر هذه الأساليب تكتشف إدارة اليوتيوب ذلك بعد مرور بعض الوقت.
يعتبر يوتيوب من أهم المواقع الإلكترونية المُستخدمة حول العالم، حيث يتنوع محتواه بشكل كبير ومميز، مما يزيد من مستخدميه سواء في الربح من خلاله أو مجرد مشاهدة الفيديوهات الموجودة فيه.