هل عشبة كف مريم تفتح الرحم

هل عشبة كف مريم تفتح الرحم؟ ما هو تأثير عشبة كف مريم على النساء؟ تلجأ العديد من النساء إلى العلاج بواسطة الأعشاب، حيث إنها آمنه أكثر من الأدوية، حيث إنها من الطبيعة وبالتالي الآثار الجانبية ستكون منخفضة مقارنة بالعلاج الكيميائي، لذلك من خلال موقع جربها سنتعرف على مدى صحة تلك العادة من خلال الإجابة عن السؤال هل عشبة كف مريم تفتح الرحم.

هل عشبة كف مريم تفتح الرحم؟

هي من ضمن الأعشاب الأكثر استخدامًا في علاج الكثير من الأمراض، تلك العشبة تسمى Vitex agnus castus، استخدمت منذ قديم الزمان فقد استخدامها اليونانيين القدماء والرومان والمصريين وأيضًا الإيرانيين، تلك العشبة يمكنها علاج المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز التناسلي للإناث.

لكن لنجيب عن سؤالنا أولًا عشبة كف مريم لم يثبت تأثيرها حتى الآن في فتح الرحم بشكل خاص، ولكنها لها تأثيرات أخرى كبير إيجابية على الرحم بالفعل، حيث أقيمت دراسات على النساء القاطنين في المملكة العربية السعودية، ووجدوا أن الكثير منهم يعانون من خلل واضطرابات في الدورة الشهرية لهم في سن اليأس.

بالإضافة إلى يعاني الكثير من النساء الصغيرات في السعودية من متلازمة تكيس المبايض، ولكن ما يفيد تلك النساء هو استخدامهم عشبة كف مريم منذ القدم، والجديد على عشبة كف مريم استخدامها من أجل علاج المشاكل المسببة في العقم.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام كف مريم جابر القحطاني

فوائد عشبة كف مريم بشكل عام

أجريت مجموعة من الدراسات السريرية من أجل التعرف على فوائد عشبة كف مريم، والتي اثبتت أن العشبة يوجد بها مضادات للالتهابات ومضادات للأكسدة بالإضافة إلى أنها بها مواد أيضًا مضادة لمرض السكري، بالإضافة أن تلك العشبة يمكنها منع الأمراض الكبدية الدهنية الغير كحولية من التكون.

مع منع الإجهاد التأكسدي، تلك العشبة بها الكثير من المميزات العلاجية التي تجعلها محط الأنظار.

فوائد عشبة كف مريم في علاج مشاكل الجهاز التناسلي

جدير بالذكر بينما نجيب عن السؤال عشبة كف مريم تفتح الرحم أن عشبة كف مريم تمتاز بالعديد من الفوائد، ومن تلك الفوائد ما يلي:

  • علاج اضطرابات النساء وبشكل أخص الخاصة بانقطاع الدورة الشهرية.
  • تؤثر عشبة كف مريم على مستويات الهرمونات في الجسم، حيث إنها تعمل على زيادة إفراز هرمون الملوتن، والذي يترتب عليه الزيادة في إفراز هرمون البروجسترون، وهو الهرمون الذي يعمل على تنظيم الدورة الشهرية.

تعمل عشبة كف مريم على التأثير على مستويات هرمون البرولاكتين والذي يعمل على تحفيز إفراز اللبن من الثدي بالإضافة إلى تحفيز نمو حجم الثدي.

  • تعمل تلك العشبة على علاج النزيف الذي يلي عملية الولادة، وسبب تسمية الشجرة باسم كف مريم وذلك لأن الشجرة يمكنها أن تحجيم الرغبة الجنسية.
  • علاج متلازمة ما قبل الحيض، وهي عبارة عن الألم الذي تمر به المرأة قبل أن تأتي الدورة الشهرية لها بمجموعة أيام.
  • علاج مرض الثدي الليفي الكيسي.
  • التخفيف من الألم أثناء فترات الحيض الشديدة.
  • التقليل من أعراض سن اليأس.
  • تعمل على علاج الصداع النصفي لدى الجنسين.
  • بالنسبة للرجال فيمكن علاج تضخم البروستاتا الحميد.

متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وعشبة كف مريم

نُشر تقرير في عام 2013 لمجلة Planta Medica والذي شارك به اثنتا عشر باحثًا، في القيام بتجربة إكلينيكية على تأثير العشبة على صحة السيدات، من خلال ذلك التقرير والتجربة أثبت صحة وكفاءة عشبة كف مريم في علاج متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

في دراسة أخرى أجريت في عام 2014 والتي نُشرت في مجلة Advances in Therapy أن من تقوم بتناول تلك العشبة مرة واحدة في اليوم لمدة ثلاثة دورات في الشهر الواحد، ستجد أن أعراض ما قبل الدورة الشهرية قد قلت بشكل ملحوظ، ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • الصداع.
  • التهيج والانتفاخ.
  • مشاكل مختلفة في الجلد.
  • العصبية والشعور بالقلق والانزعاج.
  • زيادة في الوزن مع البكاء والتغيرات في الحالة النفسية.
  • صعوبة النوم أو النوم بكثرة.

يرجع السبب في ظهور كل تلك الأعراض على السيدات في فترة ما قبل الدورة الشهرية، هو أن الجسم في ذلك الوقت يزيد من إفراز هرمون البرولاكتين في الدم وبالتالي تظهر كل تلك الأعراض لأنه يعمل على تحفيز الثديين من أجل إفراز اللبن.

لكن عشبة كف مريم تعمل على علاج تلك المشكلة حيث إنها تتحكم في إفراز ذلك الهرمون في الجسم عن طريق كبحه، وبشكل متتابع تقل الأعراض الحادثة في تلك الفترة.

تلك الدراسة أُجريت على ستين امرأة والتي كانت أعمارهم بين الثامنة عشر والأربعة وأربعين.

عشبة كف مريم وأعراض سن اليأس

تم نشر مراجعة بحثية في عام 2009 لمجلة الطب البديل والتكميلي والتي كانت تتضمن مجموعة من الأدلة على أهمية عشبة كف مريم في التقليل من أعراض انقطاع الدورة الشهرية التي يصيب الكثير من النساء في ذلك الوقت.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول عشبة مريم

العقم والعشبة السحرية

تعمل عشبة كف مريم على تحسين الخصوبة لدى السيدات، حيث إنه وفقًا للدراسة التي نُشرت في 2006 في Clinical and Experimental Obstetrics & Gynecology، أن استخدام الخليط من العشبة مع الشاي الأخضر بالإضافة إلى مادة ال L-arginine مع الفيتامينات وحمض الفوليك بشكل أخص يعمل على تحسين الخصوبة لدى السيدات.

تلك الدراسة قد أجريت على مجموعة من السيدات والذي كان عددهم 93 سيدة والتي أعمارهم من 24 عامًا إلى ال 42 عامًا، لقد حاولن تلك السيدات كثيرًا من أجل أن يحملن من 6:36 شهرًا من المحاولات، لكن بعد مرور 6 أشهر فقط من بدء الدراسة.

وجدوا أن 26% من السيدات محل التجربة لقد تم علاجهم بالفعل وتم حملهم مقارنة ب 10% من النساء التي تم علاجهم ولكن بعلاج وهمي، تلك الدراسة أثبتت أنه يمكن علاج مشاكل العقم عن طريق تلك العشبة ومجموعة من المكملات الغذائية.

الحمل وعشبة كف مريم

تعمل عشبة كف مريم على تسهيل عملية غرس البويضات في الرحم، حيث إنه يوجد مجموعة من النساء من لديهم عيب الطور الصفري الذي يمنع من انغراس البويضات في الرحم، تعمل عشبة كف مريم على تقليل من إفراز هرمون البرولاكتين مع الزيادة من هرمون الإستراديول والبروجسترون.

ذلك في المرحلة الصفرية التي يتواجد بها المشكلة، وبالتالي تنغرس البويضة بفعل ذلك الهرمونات في الرحم بكل سهولة.

الأورام الليفية بالرحم والعشبة

تعمل عشبة كف مريم على تقليل فرصة الإصابة بالأورام الليفية بالرحم وهي عبارة عن أورام في الرحم ولكن غير سرطانية وتلك الأورام تعمل على تغير شكل وحجم الرحم عن الشكل الطبيعي له، وطريقة عمل العشبة أنها تعمل على المحافظة على توازن الهرمونات في الجسم.

حيث إن تلك العشبة تعمل على التوازن بين هرمون البروجيسترون وهرمون الأستروجين.

تأثير عشبة كف مريم على الحوامل والمرضعات

حظر العديد من الباحثين من استخدام الحوامل والمرضعات لتلك العشبة، بسبب تأثيرها الهرموني بالتالي قد تعرض الحامل للإجهاض، وأيضًا لأنها تؤثر على إفراز الحليب للمرأة المرضعة.

اقرأ أيضًا: عشبة المدينة هل هي كف مريم

جرعة عشبة كف مريم

مثلها مثل الكثير من العلاج التي يتوقف الكمية المأخوذة منها بناء على الحالة المرضية التي تمر بها المريضة، لذلك يجب الرجوع إلى الطبيب من أجل معرفة ما الجرعة المناسبة لك.

هل عشبة كف مريم تفتح الرحم، لا نعرف حتى الآن هل العشبة بالفعل تؤثر على عملية فتح الرحم ولكن الترجيح الأقوى هو أنها ذات نفع كبير للرحم والجسم بشكل عام.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.