هل يظهر اسم صاحب الحساب عند التحويل

هل يظهر اسم صاحب الحساب عند التحويل؟ وكيف يتم التحويل؟ إن التحويلات البنكية هي الأمور التي يتعامل بها الأشخاص مع البنك، والتي تتمثل في تحويل النقود والمبالغ من شخص إلى آخر، وتكون تلك التحويلات عن طريق نظام إلكتروني بين البنك والعميل، فهناك من يتساءل عنه ظهور اسم المحول وذلك ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع جربها.

هل يظهر اسم صاحب الحساب عند التحويل

عند التعامل مع البنوك المصرفية في نظام التحويلات يكون هذا التعامل إلكتروني بين العميل والبنك، ولكن الكل يتساءل عن هل يظهر اسم صاحب الحساب عند التحويل فالإجابة تكون نعم يظهر الاسم ثلاثي لصاحب التحويل عند إجراء العملية.

اقرأ أيضًا: استخراج رقم الآيبان برقم الهوية

ما هي التحويلات البنكية

هي الوسيلة التي يتم فيها انتقال الأموال إلكترونيًا من خلال بعض البنوك وخدمات تحويل الأموال بين الأشخاص عبر البنك، كما أن المحولين يحصلون على الأرباح الخاصة بهم من خلالها ومن تلك التحويلات توجد:

  • التحويلات البنكية المحلية داخل الدولة.
  • التحويلات البنكية الدولية خارج الدولة وتختلف عن المحلية في مدة الوصول وزيادة التكلفة.

للقيام بعملية التحويلات من البنوك عليك اتباع بعض الإجراءات التي قد تسهل عليك عملية التحويل، والتي تتمثل في التالي:

  • على المرسل وضع القيم المالية التي سيتم تحويلها في الحساب الخاص به مع دفع الرسوم اللازمة لإرسال الحوالة.
  • يجب على المرسل للحوالة توضيح بعض البيانات الخاصة بالمرسل له الحوالة البنكية.
  • يتم إرسال بنك المرسل الحساب أو الحوالة إلى بنك المستلم لها عن طريق نظام آمن ومشفر مثل SWIFT أو Fedwire.
  • تحتاج عملية التحويلات البنكية بعض الساعات أو ربما بعض الأيام للوصل وذلك حسب نوع وتفاصيل الحوالة.

ما هي البيانات المطلوبة في الحوالة البنكية

بعد التعرف على هل يظهر اسم صاحب الحساب عند التحويل، يجب التعرف على المعلومات والبيانات التي يحتاجها البنك لتنفيذ الحوالات البنكية للعملاء، فهناك بعض البيانات والتي منها الآتي:

1- اسم ورقم الحساب

من الجدير بالذكر أن رقم الحساب فقط لا يكفي لإجراء عملية التحويل البنكي فلا بد من التعرف على اسم صاحب الحساب نفسه، الأمر الذي بدوره يجعل عملية التحويل آمنة، حيث يقوم الموظف قبل عملية التحويل بالسؤال عن اسم صاحب الحساب وعند التأكد تتم عملية التحويل.

2- العنوان والدولة ورقم البريد

قد تبدو تلك المعلومات غير مهمة لصاحب الحساب أو المرسل للحوالة البنكية، ولكن تعتبر تلك المعلومات مهمة للبنك حيث إذا واجه أحد موظفي البنك مشكلة لا بد من العمل على حلها ويتم ذلك من خلال التعرف على المعلومات الخاصة بك، أو يقوم بإرسال الرسائل لك على عنوانك.

3- رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN

يعتبر هذا الرقم هو المعيار الدولي في التعرف على جميع الحسابات المصرفية في الدول وهو الذي يستخدم في التحويلات الدولية، كما أنه من الطرق الدقيقة في التحويلات والتي يستفيد منها المحول ويتكون ذلك الرقم من كود الدولة ويكون حرفان، كود التحقيق ويكون حرفان، والباقي يتمثل في بعض الأرقام والحروف ويكون أكثر من 30.

اقرأ أيضًا: إلغاء رسوم السحب من ماكينات البنوك

4- كود السوفت swift code

يستخدم ذلك الكود في لفت انتباه الدولة التي سوف يتم الإرسال لها التحويلات البنكية، ويكون الرمز عبارة عن 11 رمز بين الأرقام والحروف وتنقسم إلى الأربعة الأولى حروف فقط وهو كود البنك، ثم رمزان حروف فقط وهو كود الدولة نفسها، الرمزان التاليان رقم وحرف يمثل الموقع، الرموز النهائية أرقام وحروف تمثل فرع البنك.

فائدة التحويلات البنكية

يلجأ الكثير من الأشخاص الذين لديهم الحساب البنكية في البنوك إلى العمل بنظام التحويلات البنكية لما له من عدة أهميات وفوائد والتي تتمثل في التالي:

1- سرعة التحويل

تتميز التحويلات البنكية بأنها سريعة جيدًا، الأمر الذي بدوره يوفر الكثير من الوقت، وبالتالي يمكن لمرسل الحوالة أن يجري عملية التحويل في أسرع وقت ممكن.

ولكن على الجانب الآخر يختلف توقيت استلام الحوالة البنكية من المرسل على حسب نوع التحويل، فقد يكون محلي أو قد يكون دولي لكن في كلا الأمرين العملية لا تستغرق الكثير من الوقت وتصل الأموال إلى المستلم سريعًا.

2- استلام الحوالات بسهولة

من الجدير بالذكر عند التحدث عن سهولة التحويل لمرسل الحوالة فهناك أيضًا سهولة على المستلم، حيث إنه لا ينتظر الكثير من الوقت في الاستلام، كما أن الحوالة البنكية لا تأخذ الكثير من الإجراءات وقت الوصول يمكن للمستلم أن يأخذ الحوالة فور الوصول.

3- مبدأ الأمان في التحويلات البنكية

كان قديمًا تسود المعاملات الورقية عن طريق الشيكات، الأمر الذي قد يدفع المستلم عند الذهاب لاستلام الأموال لا يجد في رصيده شيء ولا يستطيع الحصول على الأموال التي تخصه، ولكن وفرت التحويلات البنكية الأمان في إرسال واستقبال الأموال في داخل الدولة وخارجها حيث لا يمكن لأحد إجراء التحويل إذا كانت النقود متوفرة في الحساب.

اقرأ أيضًا:  طريقة الشراء من موقع علي بابا

4- سهولة التحويل لأي مكان في العالم

وفرت التعاملات البنكية إمكانية التحويل للأموال من وإلى خارج الدولة، كما يمكن تحويلها بكل أمن وأمان ولكن مع توافر كافة المعلومات الخاصة بالبنك الذي سيتم التحويل له من مكان وموقع جغرافي له.

مشكلات التحويل البنكي

على الرغم من المميزات التي تقدمها التحويلات البنكية من أمان وتوفير للوقت والجهد إلا أن هناك بعض المشكلات التي قد تحدث نتيجة التحويلات البنكية لذلك لا بد من التعرف عليها ومن أهمها أنه لا يمكن إلغاء عملية التحويل بعد أن تم إرسالها ويتم تفادي تلك المشكلة من التأكد التام من البيانات التي تخص المستلم.

كما أنه من أهم المشكلات التي يمكن أن تسببها التحويلات البنكية للمرسل هو عدم التأكد من هوية أو شخصية المستلم كونه شخص غريب أو شركة مجهولة يتعامل معها المرسل ولتفادي تلك المشكلة لا بد من حرص المرسل على التواصل الدائم مع المستلم لضمان وصول المال في المكان الصحيح.

كيفية تحديد رسوم التحويل البنكي

عند التعرف على هل يظهر اسم صاحب الحساب عند التحويل، لا بد من التعرف على الرسوم والتكاليف التي سوف يتم خصمها من الشخص الذي سيقوم بالتحويل ويجب دفعها والتي تتمثل في الآتي:

  • رسوم البنك: تختلف تلك الرسوم حسب كل بنك فكل بنك يضع الرسوم الخاصة به للمرسل والمستلم.
  • مبلغ التحويل: لا يتم تحويل الحوالة كلها دفعة واحدة ولكن يقوم البنك بتقسيم الحوالة إلى شرائح محددة وإرسالها.
  • نوع التحويل: تختلف أنواع التحويل حيث من الممكن أن تزيد الرسوم البنكية إذا كان التحويل دولي وذلك يؤثر على الرسوم التي يفرضها البنك.

أرقام مهمة في الحسابات البنكية

عند التعرف على هل يظهر اسم صاحب الحساب عند التحويل تعتبر الحسابات البنكية هي وسيلة تعامل الشخص مع البنك ويتوافر مع الشخص رقمين مهمين هما رقم حسابه في البنك ورقم الآيبان ولكل منهم وظيفة خاصة والتي تتمثل في الآتي:

1- رقم الآيبان

هو الرقم الذي يتم استخراجه من رقم الحساب الخاص بالشخص في البنك ويتم إضافة بعض الرموز له مثل رمز الدولة ورمز البنك التابع له ورمز الحساب ورمز الفرع، كما أنه يستخدم في التعاملات الدولية لأنه يسهل فرص التحويل ويضمن لها الأمان.

كما أنه يمكن استخدامه عبر الإنترنت وتم استحداث تلك الطريقة في التحويلات البنكية ويتكون من أربع خانات لكل خانة منها تفاصيل، كما أنه يوفر الدقة في عملية التحويل البنكي الدولي.

2- رقم الحساب

هو الرقم الذي يتم استخراجه عند إجراء فتح الحساب في البنك، والذي يستخدمه العميل في التعاملات البنكية من سحب وإيداع وتحويل، كما أنه لا يتم التعامل بدون ذلك الرقم مع البنك أو من خلال الإنترنت.

أسباب تأخر الحوالات البنكية

الحوالات البنكية ما هي إلا عملية تحويل مبلغ من المال بين شخصين عن طريق البنك ويمكن أن يختلف مكان كل منهم، لذلك قد تواجه التحويلات البنكية بعض التأخير في الوصول ويرجع سبب التأخير إلى التالي:

1- خطأ البيانات

من أهم أسباب تأخر وصول التحويلات التي تتم عن طريق البنك أنه قد يوجد خطأ بسيط في البيانات يعمل على تأخر وقت وصولها، وقد تظهر لمرسل الحوالة أن عملية التحويل قد تمت بنجاح ولكن على الجانب الآخر لم يجد المستلم الحوالة التي تمت في حسابه.

اقرأ أيضًا: كم تستغرق الحوالة من السعودية لمصر

2- الإجازات الرسمية واختلاف ساعات العمل

من أشهر أسباب تأخر التحويلات التي تتم عن طريق البنك الإجازات الرسمية، فقد يكون بنك المستلم لا يعمل في نفس توقيت بنك المرسل لعدة أسباب منها عطلة نهاية الأسبوع فقد يسبب تأخر استلام الحوالة في هذه الأيام.

قد لا يرتبط الأمر فقط بالإجازات الرسمية، ولكن قد يختلف حسب توقيت العمل من دولة إلى أخرى، على سبيل المثال عند إجراء التحويل فبنك المرسل يكون وقت العمل ويكون بنك المستلم قد أغلق أبوابه الأمر الذي يمنع المستلم من استلام أمواله، لذلك يجب التنسيق بين كل من المرسل والمستلم على المواعيد.

تعمل البنوك على التطوير الدائم في التعامل مع العملاء، حيث توفر التكنولوجيا الكثير من المميزات لعملائها وتسهيل الطرق وتوفير الوقت عليهم من خلال سحب وإيداع وتحويل النقود.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.