هل البنت البكر ينزل منها إفرازات

هل البنت البكر ينزل منها إفرازات؟ وما هي شكلها؟ فالإفرازات تنظف الجهاز التناسلي الأنثوي للمحافظة على سلامته وصحته، فهي تقضي على كافة الخلايا الميتة وغدد المهبل والجراثيم، مما يحافظ على نظافة تلك المنطقة والحد من إصابتها بالعدوى، ولا تعني عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، لذا نجيب لكم عبر موقع جربها عن التساؤل الخاص بنزول إفرازات من البنت البكر.

هل البنت البكر ينزل منها إفرازات

الإفرازات المهبلية تخرج من الخلايا الصغيرة المتواجدة بعنق الرحم والمهبل، ويترافق معها خروج الخلايا المهبلية الميتة، وبالتالي بقاء القناة التناسلية والمهبل في نظافة.

أما عن إجابة سؤال هل البنت البكر ينزل منها إفرازات؟ نعم فهي من الأمور الطبيعية التي تحدث لكافة النساء بكافة الأعمار لحماية جهازهم التناسلي من العدوى، فهي حالة لا داعٍ للقلق منه.

تختلف كمية الإفرازات ولونها على أساس المرحلة التي تمر بها الفتاة أو كدليل للإصابة على مرض معين، فمثلًا إفرازات فترة التبويض تختلف عن إفرازات أيام أخرى، لذا نعرض أنواع الإفرازات المهبلية في الفقرات الآتية:

1- الإفرازات المائية الشفافة

هي أمر طبيعي يحدث في أي وقت من الشهر، ولكنها تزيد حال تأدية التمرينات الرياضية.

اقرأ أيضًا: ما هي الإفرازات التي تمنع الحمل

2- الإفرازات البيضاء

سواء تم ظهورها في الكمية القليلة أو الكثيرة فهي طبيعية، لكن حال ترافق معها الحكة أو القوام السميك المشابه للجبن القريش، فتلك الحالة تكون غير طبيعية تستوجب العلاج لأنها قد تكون دليل على الالتهابات الفطرية، ويترافق معها الشعور بالتورم والألم بمحيط الفرج، كذلك الحكة.

3- الإفرازات الشفافة المطاطية

في حال أنها بالقوام المخاطي لا المائي، فبالغالب تشير إلى حدوث عملية التبويض، وتلك الإفرازات هي نتيجتها.

4- الإفرازات الدموية أو البنية

هي أمر طبيعي يظهر خلال الدورة الشهرية، ففي نهاية الطمث تنزل الإفرازات البنية بدلًا من الحمراء، كما توجد بعض الفتيات اللاتي يتعرضن للتبقيع بين الدورات الشهرية أي خروج البقع البنية.

لكن نادرًا ما تكون تلك الإفرازات دليل على الإصابة بسرطان متقدم في عنق الرحم، لذا يكون من الضروري سنويًا إجراء الفحص الحوضي، للتحقق من تواجد أي شذوذات بالرحم.

5- الإفرازات الخضراء أو الصفراء

تكون تلك الإفرازات في القوام المتكتل أو السميك أو يتصاحب معها الرائحة الكريهة، ولكنها تكون غير طبيعية، ويترافق معها الحرقان أو الحكة أو تورم واحمرار الفرج أو المهبل، مع الألم خلال التبول.

 أسباب الإصابة بالإفرازات

من خلال تناولنا هل البنت البكر ينزل منها إفرازات، نتطرق لعرض الأسباب المتعددة الناتج عنها خروج تلك الإفرازات في أنواعها، ونذكرها في الفقرات الآتية:

1- الإفرازات الصفراء

خروج تلك الإفرازات مع الرائحة الكريهة أو اللون الرمادي قد تكون دليلًا على الإصابة بإحدى الحالات الآتية:

  • التهاب بعنق الرحم: فعنق الرحم هو المنطقة التي تصل بين المهبل والرحم، ويلتهب بسبب تواجد البكتيريا أو الإصابة بمرض تناسلي، وبالتالي خروج تلك الإفرازات الصفراء قبل الدورة الشهرية.
  • التهاب بالفرج: يتم ذلك نتيجة الإصابة بفيروس أو بكتيريا أو طفيل بسبب استعمال الصابون المتضمن المواد الكيميائية التي تلهب الفرج، ويترافق مع تلك الإفرازات الرائحة القوية والحكة الناتج عنها جفاف المنطقة.
  • داء المشعرات: على الرغم من أنه من أنواع الجراثيم التي يتم انتقالها عبر الاتصال الجنسي، ولكن البكر قد تصاب به عبر مشاركة الأدوات الشخصية مع شخص مصاب، وبالتالي خروج الإفرازات اللزجة.

2- الإفرازات البيضاء

تساهم في منع الالتهابات التالية للدورة الشهرية، ومنع البكتيريا والجراثيم من التوصل لعنق الرحم.

3- هرمون الأستروجين

إن مستويات ذلك الهرمون تؤثر بلون وقوام إفرازات الدورة الشهرية، حيث إن ارتفاعها أثناء منتصف الدورة قد ينتج عنه خروج الإفرازات في اللون الأبيض أو الأصفر أثناء التبويض، وفي نهاية وبداية الدورة تكون باللزوجة الأقل.

4- أسباب أخرى لخروج الإفرازات

بعد إجابة سؤال هل البنت البكر ينزل منها إفرازات، دعونا نوضح لكم بعض العوامل المؤثرة بخروج الإفرازات من خلال النقاط الآتية:

  • تناول المضادات الحيوية.
  • داء السكري.
  • التوتر.
  • الإصابة بأي اضطراب ينتج عنه ضعف الجهاز المناعي.
  • تعرض المهبل للالتهاب قبل البلوغ.
  • تعرض المسالك البولية للاختلالات.
  • الإصابة بعدوى الديدان الخيطية المهبلية.

اقرأ أيضًا: إفرازات صفراء كريهة الرائحة في النفاس

تشخيص الإفرازات عند البكر

استكمالًا للإجابة عن سؤال هل البنت البكر ينزل منها إفرازات، فإنه بحال الشعور بنزول الغير مألوف من الإفرازات يجب الاستشارة الفورية للطبيب، وهنا يأخذ كافة تفاصيل التاريخ الطبي لها عبر بعض الأسئلة عن الآتي:

  • لون الإفرازات.
  • موعد نزول الإفرازات.
  • الشعور بالحكة بالمهبل من عدمه.
  • تناول المضادات الحيوية بوقت قريب.
  • ملاحظة الرائحة الكريهة من الإفرازات.

كذلك يتم الخضوع للفحص الحوضي المتضمن المهبل والفرج وعنق الرحم، كما أنه وخلال الفحص الجسدي يأخذ الطبيب عينة يحدد بها نوع الميكروبات على أساس العمر والتاريخ الجنسي للمصابة، أو الخضوع للطاخة بابا نيكولاو لتحديد تواجد أي خلايا شاذة.

علاج الإفرازات الصفراء

في صدد تناولنا هل البنت البكر ينزل منها إفرازات، نعرض علاج تلك الحالة التي تكون غير طبيعية في النقاط الآتية:

  • تناول المضادات الحيوية التي تنتج عن الالتهاب البكتيري.
  • تناول مضادات الفطريات التي تتواجد في شكل كريم وأقراص فموية أو تحاميل أو دهون مهبلية، في حالة الإصابة بالالتهابات الفطرية.

اقرأ أيضًا: هل يجب الاغتسال عند نزول إفرازات الشهوة

نصائح للوقاية من الإفرازات المهبلية

استكمالًا للحديث هل البنت البكر ينزل منها إفرازات، نذكر بعض النصائح التي على الفتيات أخذها في الاعتبار لمنع التعرض لتلك الحالة، ومنها الآتي:

  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية.
  • استعمال الغسول المهبلي الطبية لا تلك التابعة للأنواع التجارية لأنها غير مضمونة.
  • تجنب استخدام المراهم الطبية للتخلص من الفطريات والبكتيريا دون استشارة الطبيب.
  • عدم تشارك الأدوات الشخصية، مثل: ملابس السباحة والمناشف.

إن نزول الإفرازات من البنت البكر أمر طبيعي فهو يحدث لكافة النساء، لكن يجب الانتباه لشكل ولون تلك الإفرازات لأنه قد يكون منها الدال على الإصابة بمرض خطير يستوجب التدخل الطبي لتلقي العلاج سريعًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.