هل السجل المدني يعمل يوم السبت

هل السجل المدني يعمل يوم السبت؟ وما هي خدمات السجل المدني؟ حيث إن هناك العديد من المنشآت الحكومية التي تأخذ يوم السبت أجازة رسمية، وهذا ما جعل التساؤلات تدور حول هل السجل المدني يعمل يوم السبت، ومن خلال موقع جربها سوف يتم عرض الإجابة عن هذا السؤال مع توضيح بعض الأيام الأخرى التي تدور حولها الأقاويل وتوضيح الخدمات.

هل السجل المدني يعمل يوم السبت؟

يتساءل العديد من الأشخاص على ما إذا كان السجل المدني يعمل يوم السبت أم مثله كباقي المنشآت الحكومية الأخرى التي تأخذ يوم السبت عطلة حكومية رسمية.

أما عن الإجابة الصحيحة والمباشرة هي نعم، السجل المدني يعمل يوم السبت ولا علاقة له بمختلف المؤسسات الحكومية الأخرى، ويعمل في جميع أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة فهو عطلة رسمية على الجميع ولا خلاف في ذلك.

أما عن المواعيد الخاصة به، فهو يعمل جميع أيام الأسبوع ما عدا الجمعة من الساعة 9 صباحًا ـ 3 عصرًا، فترة صباحية، وتُعد تلك المواعيد الأساسية لجميع مكاتب السجل المدني، ولكن هناك بعض المكاتب التي تعمل فترة مسائية لخدمة المواطنين والتي تكون من الساعة 3 ونصف عصرًا حتى الساعة 9 مساءً.

اقرأ أيضًا: البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني المصري

خدمات السجل المدني

يوجد العديد من الخدمات التي يقوم السجل المدني بتقديمها للمواطنين، والتي سوف نقوم بتوضيحها لكم في إطار عرض الإجابة عن هل السجل المدني يعمل يوم السبت، وهي كالآتي:

  • السجل المدني من شأنه إصدار البطاقات التي يوجد بها الرقم القومي للشخص، كما أنه مسؤول عن تجديدها.
  • هو المركز المسؤول عن استخراج شهادات الميلاد، وأيضًا شهادات الوفاة، وشهادات الطلاق، والقيد العائلي.

اقرأ أيضًا: مواعيد عمل السجل المدني والخدمات المقدمة للمواطنين

شروط دخول السجل المدني

من أجل أن يتم التعامل مع الموظفين والدخول إلى مركز السجل المدني يجب أن يلتزم المواطن ببعض الشروط التي أوضحتها الوزارة، والتي أنه لا دخول للمواطن دون توافر بعض الأشياء به، وتلك تُعد الإجراءات الاحترازية هامة لصحة وسلامة المواطنين.

فقد حرصت الوزارة على صحة المواطنين بعد ظهور جائحة كورونا، والتي ألزمت الجميع بالسير على نهج خاص فيه سلام وأمان لصحة المواطنين، وكانت تلك الشروط الخاصة بالسجل المدني كالآتي:

  • يجب أن يتم الالتزام بترك مسافة لا تقل عن 2 متر بين الشخص والآخر.
  • الالتزام بارتداء الكمامات على الأنف، وليس كما يفعل البعض كتحصيل حاصل ويضعونها على الفم، لأن المنشأة لن تقبل بدخولهم بها الشكل.
  • الالتزام بارتداء القفازات للابتعاد عن ملامسة الأسطح التي يمكن من خلالها انتشار المرض بكثرة.
  • عدم الاقتراب من الموظفين أثناء الحديث معهم، والالتزام بالمسافة المسموح بها.

اقرأ أيضًا: مواعيد عمل السجل المدني والخدمات المقدمة للمواطنين

المستندات المطلوبة في السجل المدني

من أجل الاستفادة من الخدمات التي يقدمها السجل المدني للمواطنين، يجب أن يتوافر لدى من يُريد خدمة من السجل تلك الأوراق التي سوف نقوم بعرضها لكم في النقاط التالية:

  • يجب أن تتوافر استمارة الخاصة بالحصول على الرقم القومي، والتي تعددت أسعارها، وتتراوح بين استمارة عادية بسعر 45 جنيهًا، واستمارة مستعجلة بسعر 120 جنيهًا، واستمارة VIP بسعر 170 جنيهًا.
  • البطاقة العائلية، أو وثيقة الزواج، في حال المستفيد امرأة متزوجة.
  • يجب أن يتم إبراز ما يُثبت اعتماد المهنة من النقابة.
  • بطاقة يتم من خلالها تحقيق شخصية المواطن كجواز السفر.
  • صورة من شهادة الميلاد ويجب أن تكون إلكترونية.
  • في حال الرغبة في تغيير الإقامة وتكون تلك الخدمة المراد الاستفادة منها يجب أن يتم تقديم عقدًا موثقًا من الشهر العقاري، ويمكن استبداله بإيصال تليفون أو غاز، ومطلوب في هذه الحالة صورة مؤهل دراسي.

بعد التعرف إلى إجابة هل السجل المدني يعمل يوم السبت فمن الجدير بالذكر التأكيد على أن السجل المدني أجازة رسمية يوم الجمعة في جميع المكاتب الخاصة به، فهو العطلة الأساسية له ولا يعمل بأي شكل من الأشكال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.