هل ينتظم نوم الطفل بعد الاربعين

هل ينتظم نوم الطفل بعد الاربعين؟ وما هي عدد ساعات النوم الطبيعية له؟ فإن الأطفال بعد الولادة تكون الساعة البيولوجية لديهم غير منتظمة مما يجعلهم يعانون من اضطرابات في النوم، وهذا يترتب على الأمهات بالطبع فإنهن لا يستطعن النوم مع بكاء الصغير بالطبع، لذلك دعونا نجيب عن هذا التساؤل عبر موقع جربها.

هل ينتظم نوم الطفل بعد الاربعين

هناك العديد من الأسئلة التي تراود الأمهات بعد الولادة مباشرة، وخاصةً إذا كانت الأم تلد للمرة الأولى فتكون غير معتادة على الكثير من الأمور التي تتفاجأ بها.

فمن الأشياء الشائعة بعد الولادة مباشرة أن يكون نوم الطفل في النهار والليل دون مواعيد محددة، وغالبًا ما يستيقظ في الليل مرتين أو 3 مرات من أجل الرضاعة.

فمن الطبيعي أن عدد ساعات نوم الطفل بعد مرور أربعين يوم تتراوح ما بين 16 ساعة و18 ساعة، وكل غفوة تكون غالبًا ساعتين أو أربع ساعات ويستيقظ بعدها ليرضع.

فبحسب ما تشير إليه الدراسات أن الطفل نومه ينتظم في عمر ما بين ثلاثة أشهر وستة أشهر، فبالتالي الإجابة عن سؤال هل ينتظم نوم الطفل بعد الاربعين هي نعم.

اقرأ أيضًا: نوم الطفل في الشهر التاسع

كيفية تنظيم نوم الرضيع

كما ذكرنا أن نوم الطفل يبدأ أن ينتظم بعد الأربعين وخصوصًا بعد بلوغ ثلاثة أشهر، ولكن من الجدير بالذكر أيضًا أن هذا الأمر يحتاج إلى بعض الجهد من الأم لكي تتمكن من تحقيق النظام في نومه.

لذلك قدمنا لكِ بعض الإرشادات التي لا بد من اتباعها لكي تساعدك في تنظيم نوم رضيعك وهي:

  • من الضروري أن تقومي بضبط مواعيد النوم منذ ولادته حتى تكون هناك أوقات محددة للنوم وأوقات للاستيقاظ.
  • يجب الحرص على إرضاع الطفل في غرفة هادئة ذات إضاءة منخفضة حتى تساعدي الطفل على النوم في هدوء.
  • لا بد من تهيئة الجو للنوم في الوقت الذي تريدين فيه الطفل أن ينام.
  • من الضروري أن تحصلي على القدر الكافي من النوم والراحة لكيلا يكون استيقاظ الطفل باستمرار مزعجًا بالنسبة لكِ.
  • من الجدير بالذكر أن تتفقد الأم ملابس الرضيع بصفة مستمرة حتى تتأكد من أنها غير مبللة، وذلك لأن بلل ملابس الطفل في الكثير من الأحيان تكون السبب في استيقاظه أكثر من مرة.
  • من الأفضل أن تقومي بتدليك جسم طفلك لأن هذا يساعده في الاسترخاء أكثر وعلاج المغص.
  • لا بد من مساعدة الطفل على التفرقة بين كل من الليل والنهار، وذلك من خلال القيام بنشاطات متعددة في النهار وتوفير الراحة والهدوء في الليل.
  • لا بد من أن يعتاد الطفل على النوم في السرير الخاص به دون مساعدة الأم.

أهمية الفصل بين الرضاعة والنوم

من خلال الإجابة عن سؤال هل ينتظم نوم الطفل بعد الاربعين، فمن الضروري تعويد الطفل على النوم بمفرده بمجرد بلوغ أربعين يوم.

ففي تلك الأحيان لا بد من أن تحرص الأم على ملاحظة ما إذا كان الطفل يشعر بالنعاس وسوف ينام دون أن يكمل رضعته فعليها أن تضعه في سريره.

لأن النوم إلى جانبها أو على يدها في تلك الحالة يجعل من تحركها إزعاجًا له، وبمجرد أن تستيقظ من نومها يستيقظ معها، فإن الفصل بين الرضاعة والنوم أمر لا بد منه من أجل أن يعتاد الطفل على النوم بمفرده بعد أن يبلغ 40 يوم.

اقرأ أيضًا: نوم الطفل في الشهر الرابع

أسباب عدم نوم الرضيع جيدًا بعد الأربعين

بعد معرفة أن إجابة سؤال هل ينتظم نوم الطفل بعد الاربعين هي نعم، فإذا كان يعاني طفلك من أرق وعدم القدرة على النوم، فبالتأكيد هذا يكون نتيجة لأحد الأسباب الآتية:

  • قد يكون لديه رغبة في الطعام ويحتاج إلى الرضاعة.
  • أو ربما تكون حفاضته مبللة ولا بد من تغييرها.
  • في بعض الأحيان يكون نوع الحفاضة غير مناسب لبشرته ويتسبب له في حساسية، أو قد يكون مقاس الحفاضة غير مناسب له.
  • ربما يعاني الطفل من مغص أو انتفاخ يجعله غير قادر على النوم.
  • إذا كان ينام طويلًا في النهار سوف يكون لديه صعوبة في النوم خلال الليل.
  • قد يرجع عدم قدرة الرضيع على النوم إلى وجود بعض الحشرات في غرفته.
  • عندما تكون درجة الحرارة غير مضبوطة أي عالية أو منخفضة يكون هناك سبب للبكاء وعدم القدرة على النوم.

متى يجب إيقاظ الطفل من النوم لكي يرضع؟

في حالة إن كان الطفل ضعيف ووزنه قليل وتطول ساعات نومه لتصل إلى أكثر من أربع ساعات في النهار وست ساعات في الليل، فلا بد أن توقظه أمه حتى يحصل على قدر كافِ من الحليب الذي يمنحه التغذية السليمة.

لكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يجب أن توقظ الأم طفلها أبدًا حتى ترضعه بعد الأربعين إذا كان في حالته الطبيعية، وعليها أن تنتظر ليستيقظ هو من تلقاء نفسه.

اقرأ أيضًا: أسباب كثرة حركة الطفل أثناء النوم

هل يتغير وزن الطفل بعد الأربعين؟

لا بد من القيام بكل الفحوصات اللازمة التي تعمل على متابعة نمو حجم الطفل ووزنه، وذلك لأن الأطفال الذين يكون نمو وزنهم طبيعي يتمتعون بصحة ممتازة، أما في حالة ضعف النمو وقلة الوزن فهذا من الممكن أن يكون دليل على الإصابة بمشكلة صحية.

فإن الأطفال غالبًا بعد الشعر الأول يكتسبون 30 جرام من الوزن، ولكن بعد بلوغ أربعين يومًا يصبح وزن الطفل ما بين 4 كجم و6.5 كجم للإناث، وما بين 4.4 كجم و7 كجم للذكور.

فإن وزن الطفل يختلف تبعًا لجنيه ولبعض العوامل الصحية، حيث يكون للعيوب الخلقية والإصابة بالعدوى تأثير على وزن الطفل.

إن التغيرات التي تطرأ على الطفل بعد أن يبلغ عمره أربعين يومًا متعددة، ومن ضمنها أن نومه يبدأ في الانتظام، وربما يكون للأم دور في هذا من خلال اتباع النصائح السابق ذكرها في جعل نوم الطفل أكثر انتظامًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.