هل يعرف القط صاحبه؟ وعلامات حب القطط

هل يعرف القط صاحبه سؤال يسأله أي شخص يملك قطًّا، والإجابة أن القطط تستطيع بشكل ما أو بآخر أن تعرف مالكها، كما هو في المقابل يستطيع تمييزها، فإن رأيت قطتك في أي مكان ستتعرف عليها على الفور، وكذلك قطتك لأنها تمتلك طرق عديدة تُمكّنها من التعرف عليك، مثل الحواس والرائحة والصوت وأيضًا بعض الحركات والإشارات المُرتبطة بينكما، كل ذلك نعرفه عبر موقع جربها.

هل يعرف القط صاحبه

يستطيع القط أن يُميز صاحبه ويُمكنك استكشاف حب قطتك لك عن طريق لغة الجسد الخاصة بها، فعلي سبيل المثال هل عندما تراك تقوم بمسح نفسها في قدمك وتقوم برفع ذيلها فكل هذه الإشارات تدل على شدة ترحيبها بك وأنها سعيدة برؤيتك، وسنتعرف فيما يلي على عدة طرق نذكر منها ما يلي:

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن:  متى تفتح عيون القطط حديثة الولادة ومتى تأكل

الصوت

  • هناك دراسة أُجريت وجاءت نتائجها تقول أنه عند سماع القطط لاسمها من أناس غُرباء لم تهتم ولم تكترث بالالتفات لهم، لكنها عندما سمعت اسمها من مالكها التفتت للوراء وقامت بتحريك أذنها وهذا وإن دلّ على شيء يدل على أنها تعرفت على صاحبها من نبرة صوته.
  • اللطيف في هذه الدراسة أن القطط تربط أمانها الشخصي بأمان وسكينة صاحبها كيف هذا برأيك؟
  • سأتكفل بالإجابة عن هذا السؤال من خلال نفس الدراسة، حيث تم وضع كل قط مع مالكه ثم قاموا بتشغيل مروحة ولاحظ الباحثون أن 79% من القطط فعلت مثلما فعل مالكها عندما تم تشغيل المروحة.
  • فهناك من أظهر أنه خائف من المروحة وهذا جعل القط يبتعد عن المروحة، أما الذي أظهر عدم الاهتمام أو الخوف من المروحة فنفس رد الفعل تبناه القط وشعر أن المروحة لا تُشكل أي خوف أو أذى عليه.

الرائحة

جميعنا نعلم أن القطط لديها حاسة شم قوية تتفوق على حاسة الشم لدى البشر ويقول الباحثون في هذا المجال أن القطط تتعرف على رائحة مالكها وكما نعلم أن كل انسان له رائحة خاصة به تُميزه عن سائر البشر.

  • يُقال أن القطط ليست جيدة في التعرف على ملامح الوجه ولكن هذا لا يعنى بالضرورة أن القطط لا تتعرف على مالكها فهي تعتمد بشكل أكبر على حاسة الشم والسمع.
  • إشارات وتعبيرات الوجه الخاصة بصاحب القطة يُعد علامة مُميزة له بالنسبة لها، وذلك لأنها دائمًا ما تمعن النظر في وجهك، لذا فقد أصبح مألوفًا بالنسبة لها.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: متى تحمل القطة بعد الولادة وطرق رعايتهم

كيف أعرف أن قطي يحبني

هل يعرف القط صاحبه

هناك بعض التصرفات التي يُشير إليها الخبراء والتي من خلالها نستطيع أن نُجيب على هذا السؤال وتعرف إذا كان قطك يحبك أم لا وهل هو فعلًا يشعر بالأمان معك، وإليكم أهمها:

النوم على الظهر

من المؤكد أن قطتك فعلت هذه الحركة أمامك وهي تفعل هذا عندما تشعر أنها سعيدة وترغب في اللعب معك وأنها ترتاح معك وتشعر بالأمان وسعيدة بتواجدك معها وهذا ما يقوله الباحثون.

خرخرة القطط

  • خرخرة القطط هي الصوت الذي تقوم بإصداره عندما تشعر بالرضا، والسعادة معك، ويصدر هذا الصوت من حلقها ويكون مصحوبًا بحركات اهتزازية.
  • بالتأكيد من يملك قط يعرف أن القط يقوم بإصدار هذا الصوت عندما تمسح على ظهره أو تقوم بالحك وراء أذنه وهذا كله يدل على أنها سعيد ويشعر بالرضا والأمان معك.
  • لكن من الجدير بالذكر أنها أيضًا من الممكن أن تصدر هذه الغرغرة عندما تشعر بالألم، لذا إن كنت متأكدًا من أن قطك يُعاني من شيء ما يجب عليك الذهاب للطبيب البيطري.

جلوس القطة إلى جانبك

  • إن جلوس القطة إلى جانبك واحتكاكها جسديًا بك يُعد دليلًا قاطعًا على حبها وتعلقها بك، لأنها وكما ذكرنا تتعرف عليك عن طريق رائحة جسدك، لذا فإن جلوسها إلى جانبك دليل على إحساسها بالأمان والسعادة.

 تواصل القطة معك بالعين

  • عندما تنظر القطة إليك نظرة مُطولة، فإن هذا يُعد دليلًا على حبها وتعلقها بك، فكثير من مُربي القطط دائمًا ما يلاحظوا أن قططهم تنظر إليهم نظرة طويلة بعض الشيء، ومن ثم تبدأ في غلق عينيها وفتحها مرة أخرى للنظر إليك أيضًا.

إحضار أي شيء إليك

  • هل سبق وأن لاحظت يومًا أن القطة تختفي ثم تعود وهي مُحملة بكرة ما أو قطعة قماش أو أي شيء، ثم تقف أمامك فهذه الفعلة علامة على حبها لك لدرجة أنها تسعى لإهدائك شيء ما.
  • لذا فكلما بدأت علاقتك بقطك تأخذ محور لطيف منذ البداية كلما زاد تعلقه بك فيما بعد، وذلك لأن القطط تميل إلى إقامة روابط قوية مع صاحبها، إذا ما تكونت بينها وبينه علاقة إيجابية في بداية حياتها.

 جلوس القط على قدمك أو أمامك

  • هل صادفك يومًا ورأيت قط منزلي يهرع للجلوس بجانب قدم أو على رجل شخص معين، فهذا وإن دل على شيء فهو يدل على تعلق القط بهذا الشخص، وأنه يشعر بالراحة والأمان إلى جانبه لذا يستغل أي مساحة متوفرة بجانبه لينام أو يجلس فيها حتى وإن كانت قدميه.

رفع ذيل القط

  • علامة أخرى تُعد دليلًا على حب قطتك لك وسعادتها عندما تكون موجودة بجوارك، لذا فعندما ترفع القطة ذيلها فهذا يُعتبر دليلًا على الراحة النفسية، ولكن عندما تنكمش وبالتالي ينكمش ذيلها فهذا دليل على حزنها وخوفها أو إحباطها.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أمراض القطط الجلدية بالصور وطرق علاجها وأهمية التشخيص المبكر

تحزن عندما تمرض أو تحزن

  • غالبًا ما يكون هناك تواصل عميق بين القطط وأصحابها، وبالتالي فدائمًا تشعر بما تشعر به أنت من ألم أو حزن، وهذا خير إجابة على سؤال هل يعرف القط صاحبه.
  • عندما تمرض تكون القطة الخاصة بك على علم، ولهذا ستجدها حريصة على الجلوس إلى جانبك في الفراش أو فوقك… وهكذا.
  • كذلك عندما تبدأ في البكاء أو الصراخ الناجم عن الغضب والعصبية فسيكون رد فعل القطة التلقائي هو التودد إليك، كمحاولة منها لكي تُهدئ من روعك.

تمييز صوتك من بعيد

  • كما ذكرنا أعلاه أن الصوت وسيلة للقطط حتى تتعرف على صاحبها، لذا ستلاحظ أنها حتى ولو تحدثت في غرفة غير الغرفة التي تتواجد بها سيستطيع القط تمييز صوتك وسيهرع إليك للحاق بك.

سلوكها الودود معك

  • ستلاحظ أن تعامل القطط مع من يحبون يكون مختلفًا تمامًا عن تعاملهم مع الشخص الذي لا تعبأ به كثيرًا، فمثلًا إن قلت أنت لها مثلًا إلا تفعل ذلك فإن كانت تحبك سوف تُنفذ أغلب ما تطلبه منها، لكن بقية الأشخاص الذين لا تستلطفهم في الغالب لن تُنفذ طلباتهم على الإطلاق ولن تعيرهم اهتمامًا.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: متى تأكل القطط الصغيرة وما هي طرق العناية بها

كيف تعبر القطط عن حالتها المزاجية

هل يعرف القط صاحبه

تمتلك القطط عدة وسائل يُمكنها من خلالها التعبير عن حالتها المزاجية والنفسية أيضًا، ومنها ما يلي:

  • فرك جسدها في الأرض ويُعد دليلًا على السعادة.
  • من أكثر الحركات المعروفة عن القطط والتي تدل على راحتهم النفسية والجسدية هي حركة العجن، وسُميت بهذا الاسم لأنها تشبه حركة العجن إلى حدًا كبيرًا، وتقوم بها القطط من خلال جذب البطاطين والوسائد… وهكذا.
  • المواظبة على تناول الطعام وزيادة وزنها بمعدل ثابت ديلًا على حالتها المزاجية المستقرة.
  • تنظيف فرائها ببطء وبسكينة يُعد دليلًا على تمتعها بالهدوء والراحة بشكل عام.
  • القطط المتحمسة والشقية والتي تحاول اللعب والجري أغلب الوقت في الغالب ما تكون صحتها النفسية جيدة جدًا.

هل يعرف القط صاحبه بالطبع يعرفه من خلال رائحته وصوته وملامح وتعبيرات وجهه، وهل القطط وفية؟ نعم فالقطط على عكس ما هو شائع عنها أنه ماكرة وغير وافية، بل هي وافية ومُخلصة ومُحبة لصاحبها الذي يُحسن معاملتها، وكما ذكرنا في المقال أنه هناك العديد من العلامات التي تُثبت وفائها، مثل جلوسها إلى جانب صاحبها خلال مرضه.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.