هل سكر ستيفيا يرفع السكر

هل سكر ستيفيا يرفع السكر؟ وما أضراره؟ حيث إن سمر ستيفيا واحد من أنواع السكر الطبيعي المتوفر في الأسواق، وله العديد من الفوائد لصحة الجسم، ولكن هل يُفيد مريض السكري أم يضُره؟ هذا ما سنوضحه بشكل مفصل من خلال موقع جربها.

هل سكر ستيفيا يرفع السكر؟

هل سكر ستيفيا يرفع السكر

سكر ستيفيا هو سكر طبيعي مستخلص من نبتة الستيفيا ودرجة تحليته أضعاف السكر العادي، وهو سكر لا يحتوي على سعرات حرارية أو كربوهيدرات فيصبح استخدامه للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم أو الذين يعانون من مرض السكري، فهو محلي آمن تمامًا ولا يسبب زيادة في الوزن ولا يرفع سكر الدم.

كما قام مرجان عجمي وزملاؤه بعمل دراسة سريرية ليحاولوا معرفة من خلالها مدى تأثير سكر ستيفيا على مرضى السكري من النوع 2، فقاموا بإحضار 34 مريض وقسمهم على مجموعتين، الأولى حصلت على كوب شاي محلى بسكر ستيفيا، والثانية أخذت قرص من محلى السكر.

تمت مراقبة المجموعتين لأسابيع وسجلت النتائج في النهاية، وكان لا يوجد فرق في مستويات السكر في الدم بعد الصيام، أو مقدار الأنسولين في الدم ومستويات الدهون الثلاثية.

من هذه الدراسة يمكن أن نستخلص أن سكر ستيفيا له درجة من الأمان بمرضى السكر ولدية أيضًا قدر كاف من الفاعلية، يجب فقط على كل من يستهلكه ان يكون حريص في الكمية المستخدمة.

اقرأ أيضًا: هل الشمام يرفع السكر

فوائد سكر ستيفيا

بعدما تعرف على هل سكر ستيفيا يرفع السكر؟ سنوضح فوائده للجسم، فسكر ستيفيا هو محلي آمن على مرضى السكري ومناسب لاستخدامه لخسارة الوزن فهو لا يحتوي على أي سعرات حرارية كما أنه خالي من الكربوهيدرات لذلك هو غير مغذي، لكن له استخدامات عديدة منها:

  • يُنصح به مرضى الكوليسترول: يوازن سكر ستيفيا مستوى الكوليسترول في الدم كما يخفض من مستوى دهون الكلى والدهون الثلاثية ويزيد من الكوليسترول الجيد.
  • علاج السرطان: يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب بعض الأمراض مثل السرطان.
  • تأثيره على الجوع: يقلل سكر ستيفيا الشعور بالجوع ويزيد من الإحساس بالشبع لذا فهو مثالي لفقد الوزن لمن هم يعانون من الوزن الزائد.
  • أمراض الكبد والكلى: يقي من أمراض الكبد والكلى فهو يقلل من الدهون الموجودة في الكبد مما يساعد على تحسين وظائفه.
  • ضغط الدم: يساعدك ستيفيا على خفض ضغط الدم؛ ولكن يجب الحذر فقد يخفض هذا السكر ضغط الدم بشكل كبير بسبب الإفراط في تناوله.

أضرار سكر ستيفيا

إن لكل شيء مثلما لديه قدر من الفوائد الصحية للجسم، إلا أن له بعض الأضرار التي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان، لذا فمن المفترض أن يتم استشارة الطبيب قبل تناوله مع تناول الكمية المسموح منها، وتتمثل أضراره في حال الإفراط أو عدم ملائمته للجسم فيما يأتي:

  • بعض الماركات تضيف لسكر ستيفيا بعض الإضافات التي ربما لا تكون آمنه على مرضى السكر، لذلك يجب الحذر وقراءة المكونات جيدًا إذا كنت تعاني من السكري.
  • قد يسبب سكر ستيفيا انتفاخ أو إسهال لدى بعض الأشخاص لكنه ليس عرضًا شائعًا بكثرة.
  • سكر ستيفيا من النباتات النجمية، والتي يندرج منها عشبة الرجيد والأقحوان والمخملية، فالأشخاص الذين يعانون من حساسية لهذه النباتات سيكون احتمال أن يعانوا من حساسية من نبات ستيفيا عاليًا جدًا.
  • هناك أبحاث تشير إلى أن سكر ستيفيا يساعد على خفض مستوى السكر في الدم لذا على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أن يكونوا على حذر ويقيس مستوى السكر لديهم بانتظام في حال استعملوا هذا النوع من السكر.
  • يساعد سكر ستيفيا على خفض مستوى ضغط الدم بشكل كبير لذا على الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض أن ينتبهوا من استخدام هذا النوع من السكر، ففي دراسة سنة 2013 على الفئران توصلت إلى أن سكر ستيفيا له خصائص مدرة للبول مما يساعد على خفض مستوى ضغط الدم.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن الاستمرار في استهلاك المحليات الصناعية سيساعد على زيادة الرغبة في تناول الحلويات بشكل مستمر.
  • قد يؤثر الإكثار من سكر ستيفيا على البكتريا النافعة الموجودة في المعدة مما يؤثر على عملية الهضم وقد يزيد من فرصة الإصابة بالأمراض، وعلى الرغم من أن الدراسات لم تثبت ذلك بشكل حصري إلا أنه يجب عدم الإكثار من تناوله.
  • قد يسبب سكر ستيفيا ألمًا في العضلات، أو شعور بالتنميل في الجسم.

اقرأ أيضًا: هل خبز الشعير يرفع السكر

كيف يستخدم سكر ستيفيا؟

يستخدم سكر ستيفيا كبديل للسكر العادي لذلك يمكنك استخدامُه بعدة طرق وهي:

  • وضعه على الشاي والقهوة وجميع المشروبات.
  • يمكنك أيضًا وضعه في المخبوزات وإضافته إلى جميع الأطعمة كما تستخدم السكر العادي.

اقرأ أيضًا: هل الجوافة ترفع السكر

الكمية المسموحة من سكر ستيفيا

سكر ستيفيا سيكون آمن تمامًا وسوف تجنبك الأضرار المحتملة له إذا تم استخدامه بالطريقة الصحيحة والجرعة المسموح بها، فعليك عدم الزيادة عن مقدار 5 مللي لكل جرام من وزنك، فسكر ستيفيا تفوق تحليته المحليات المعتادة بأضعاف لذا لن تحتاج لكميات كبيرة منه.

سكر ستيفيا لا يرفع سكر الدم بل يساعد مرضى السكري على الحفاظ على مستوى السكر في المعدل الطبيعي، فقط حافظ على الكمية المحددة منه في اليوم لتجنب أي مشاكل محتملة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.