هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة

هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة أم لا؟ حيث أن توقف نزول دم الدورة الشهرية يحدث لعدة أسباب، من أبرزها تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، ولكن هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة هذا السؤال يطرأ إلى ذهن المرأة عندما تلاحظ نزول دم أثناء الحمل، لذا سوف نتعرف على المزيد عبر موقع جربها .

اقرأ أيضًا: إفرازات تدل على عدم الحمل

هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة

دم الحمل أو ما يعرف بالتنقيط أو دم التعشيش هو الذي يظهر في الأيام الأولى من الحمل، ويعتبر ذلك الأمر طبيعي عند معظم السيدات وكذلك ينقطع نزول دم الدورة الشهرية لمدة 9 أشهر حتى ولادة الطفل.

ولكن هناك سيدات يطرحون سؤال هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة، وذلك بسبب نزول دم في الموعد الخاص بنزول دم الدورة الشهرية خلال الحمل، ولذا يشعرون بالقلق.

ويجدر بناً الإشارة إلى أن نزول دم الحمل من الممكن أن يكون في موعد الدورة في حال تلقيح البويضة خلال فترة الإباضة، وهي الفترة التي تسبق فترة الطمث ويعتبر هذا الأمر طبيعي ولا يستدعي القلق.

وذلك لأن في هذه الحالة بمجرد تلقيح البويضة بالحيوان المنوي خلال فترة الإباضة تتجه البويضة المخصبة إلى بطانة الرحم، وتبدأ عملية الانغراس التي تتسبب في ظهور دم الحمل في موعد الدورة الشهرية.

ولكن في حال استمرار نزول الدم لمدة تزيد عن 4 أيام يجب الذهاب إلى الطبيب فوراً، وذلك لأن مدة نزول دم الحمل لا تزيد عن 3 أيام وبالتالي استمرار نزول الدم قد يكون مؤشر على الإجهاض.

اقرأ أيضًا: طريقة الحمل بولد بعد الدورة

الفرق ما بين دم الحمل ودم الدورة

العديد من السيدات يعتقدون أن نزول الدم مرتبط بالدورة الشهرية أو عملية الإجهاض، ولكن ذلك خطأ لأن هناك ما يعرف بدم الحمل أو دم التعشيش الذي يظهر في الفترة الأولى من الحمل.

وكما أوضحناً في الرد على سؤال هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة بأن مدة نزوله لا تزيد عن 3 أيام، ويعتبر ذلك ضمن الفروق ما بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية.

ومن الجدير بالذكر أن الفروق ما بين دم الحمل ودم الدورة تكون متعددة كالتالي:

1_ مدة نزول الدم

من المعروف أن مدة نزول دم الدورة تتراوح في الغالب ما بين 4 إلى 7 أيام، ولكن مدة نزول دم الحمل لا تزيد عن 3 أيام وسبب نزوله هو عملية الانغراس التي تقوم بها البويضة المخصبة في بطانة الرحم.

وبالتالي يجب على السيدة أن تتوخي الحذر عند نزول دم الحمل حيث أن استمرار نزول الدم لعدة أيام يتطلب اللجوء إلى الطبيب، وذلك حرصاً على حماية الجنين من الإجهاض.

2_ لون الدم

لون دم الدورة يكون أحمر غامق وتظهر أحياناً بعض التكتلات الدموية، ولكن لون دم الحمل يكون أحمر فاتح أو وردي.

3_ كمية الدم

كمية الدم التي تظهر خلال فترة الدورة تكون غزيرة وتقل تدريجياً خلال الأيام الأخيرة من فترة الطمث، ولكن كمية دم الحمل تكون خفيفة وفي الغالب لا تزيد عن بعض النقاط الخفيفة.

ولذا في حال كانت كمية دم الحمل غزيرة يعتبر ذلك أمر غير طبيعي ويستدعي القلق لأنه قد يكون مؤشر على إجهاض الجنين.

4_ الانقباضات

نزول دم الدورة يكون مصحوباً ببعض الانقباضات والتقلصات الحادة أسفل منطقة البطن، ولكن نزول دم الحمل يكون مصحوباً ببعض الانقباضات الخفيفة.

وبالتالي يجب على المرأة الذهاب إلى الطبيب في حال كانت الانقباضات حادة خلال نزول دم الحمل، وذلك لأنها في الغالب قد تكون بسبب تعرض الجنين إلى الإجهاض.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة

أسباب نزول دم أثناء الحمل

ضمن الإجابة عن سؤال هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة سنقدم لكم الأسباب التي تؤدي إلى نزول دم أثناء فترة الحمل، والتي تنقسم إلى عدة أسباب كالتالي:

1_ أسباب طبيعية

هناك أسباب تؤدي إلى ظهور دم أثناء الحمل ولكنها تكون من الأمور الطبيعية التي لا تستدعي القلق، والتي من أبرزها التالي:

1_ الانغراس في بطانة الرحم

عملية الانغراس في بطانة الرحم التي تقوم بها البويضة المخصبة تسبب نزول دم الحمل الذي يستمر لمدة لا تزيد عن 3 أيام، وذلك يكون خلال الفترة الأولى من الحمل.

2_ ممارسة العلاقة الجنسية

تعرض السيدة إلى بعض التغيرات الهرمونية يتسبب في نزول دم مهبلي أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، ولذا ينصح بالتوقف عن ممارسة الجماع في الفترة الأولى من الحمل.

ولكن استمرار نزول دم أثناء الجماع بعد مرور عدة أشهر على الحمل يعتبر أمر مقلق، ويتطلب اللجوء إلى الطبيب المعالج للقيام بالفحوصات اللازمة ومعرفة السبب.

3_ هرمونات الحمل

ارتفاع معدل إفراز هرمونات الحمل يؤدي إلى العديد من التغيرات في جسم المرأة وبالتالي قد ينزل دم في موعد الدورة الشهرية، ولكن كمية الدم تكون قليلة لا تزيد عن بعض النقاط ويحدث ذلك في الأشهر الأولى من الحمل.

2_ أسباب غير طبيعية

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى نزول دم خلال فترة الحمل ولكنها تكون خطيرة، والتي من ضمنها التالي:

1_ الحمل خارج الرحم

في بعض الحالات من الممكن أن يتم انغراس البويضة خارج بطانة الرحم وتعرف تلك الحالة باسم الحمل خارج الرحم، والذي يسبب نزول دم خلال الحمل وذلك يشكل خطر على صحة الأم.

2_ الالتهابات المهبلية

خلال فترة الحمل قد تصاب المرأة بالالتهابات المهبلية نتيجة العدوى البكتيرية أو الفطرية، وبالتالي تعاني المرأة من نزول دم مهبلي مما يتطلب الأمر الذهاب إلى الطبيب.

3_ الإجهاض

من المعروف أن تعرض الجنين إلى الإجهاض سواء الطبيعي أو الغير تلقائي يتسبب في نزول الدم، ومن الجدير بالذكر أن كمية الدم قد تكون خفيف مما يزيد من احتمالية انقاذ الجنين.

ولكن في حال كانت كمية الدم غزيرة يكون من الصعب إنقاذ الجنين من خطر الإجهاض.

اقرأ أيضًا: هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول

أعراض الحمل

نزول دم الحمل خلال الفترة الأولى من الحمل يعتبر ضمن الأعراض الأولية للحمل، والتي من ضمنها التالي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بالنعاس.
  • زيادة حجم الثدي بسبب الاضطرابات الهرمونية.
  • الإحساس بألم أسفل البطن.
  • الرغبة في تناول أطعمة معينة.
  • الشعور بالتعب والخمول.
  • انقطاع دم الدورة الشهرية.
  • كثرة التبول.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • حدوث بعض الاضطرابات الهضمية مثل الإصابة بالإمساك والإسهال.
  • تذوق طعم معدني في الفم.
  • زيادة الوزن.
  • بروز أوردو الثدي نتيجة تكون الغدد اللبنية.
  • انتفاخ البطن بسبب احتباس السوائل.
  • ظهور بعض التورمات في مناطق مختلفة بالجسم مثل الساقين.
  • تحول لون حلمات الثدي إلى لون بني غامق.
  • النفور من بعض الروائح القوية.
  • فقدان القدرة على ممارسة أنشطة الحياة بصورة طبيعية.
  • انعدام الرغبة الجنسية.
  • ارتفاع معدل الإفرازات المهبلية.

نصائح لتجنب دم الحمل

نصائح لتجنب دم الحمل

في سياق الحديث عن هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة سنقدم بعض النصائح التي يفضل اتباعها، وذلك للحد من ظهور دم الحمل بصورة غير طبيعية ومن أبرز تلك النصائح التالي:

1_ الحفاظ على نظافة المهبل

الاهتمام بنظافة المهبل من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار خلال فترة الحمل، وذلك للحد من تراكم الإفرازات المهبلية التي تسبب الإصابة بالتهابات في منطقة المهبل، ولذا يفضل استخدام الفوط الصحية اليومية.

ويجدر بناً الإشارة إلى الابتعاد عن استخدام المواد العطرية أو الكيميائية في تنظيف المهبل لأنها تزيد من الالتهابات.

2_ التوقف عن ممارسة العلاقة الجنسية

يجب التوقف عن ممارسة العلاقة الجنسية خلال الفترة الأولى من الحمل أو تبعاً لتعليمات الطبيب.

3_ التزام الراحة

يجب على السيدة الحامل التزام الراحة والابتعاد عن المجهود البدني الذي يعرض الجنين للإجهاض.

اقرأ أيضًا: هل نزول افرازات بنية في موعد الدورة من علامات الحمل

وبذلك نصل إلى ختام مقالناً حيث أوضحناً الإجابة عن سؤال هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة، وتحدثناً عن الأسباب التي تؤدي إلى نزول دم أثناء الحمل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.