هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول

هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول هل تعرفون كيف يحدث الحمل؟ إذا أفرز إحدى المبيضين بويضة في قناة فالوب وبالفعل خصبت بواسطة حيوان منوي من الزوج يحدث الحمل وتتوقف الدورة الشهرية.

ولكن بعض السيدات تعاني من نزول الدورة الشهرية في أول شهور الحمل فهل هذا صحيح أم لا، لذا سوف نقدم لكم في هذا المقال الإجابة على سؤال هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول، فتابعونا من خلال موقع جربها.

الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول حقيقة أم وهم؟

هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول

  • وعند الاستفسار عن هذا السؤال من خلال أطباء النسا والتوليد أكدوا أن نزول دم في بداية فترة الحمل يمكن حدوثه بالفعل ولكن لا تكون ذلك الدم عبارة عن دورة شهرية.
  • أكدوا أيضًا أن تلك النزيف يكون بسيط للغاية عبارة عن نقاط بسيطة جدًا من الدم، وحدوثه ليس أمر مقلق على الإطلاق، فبعض الحالات يحدث لها ذلك ولا يعبر حدوثه عن أي مشكلات جسدية أو مشكلات تواجه الحمل على الإطلاق.

شاهد أيضا: تحليل الحمل المنزلي خط واضح وخط شفاف..هل هذا يعني وجود حمل؟

ما سر نزول قطرات من الدم في الشهر الأول للحمل؟

  • عند محاولة تخصيب البويضة بواسطة العديد من الحيوانات المنوية، وينجح أحدهما في ذلك ويحدث الحمل بالفعل تنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم وتلتصق وتغترس في بطانة جدار الرحم.
  • وقد يتسبب ذلك الغرس في نزول بعض القطرات من الدم التي يتهيئ للحامل أنها نزول الدورة الشهرية، ولكن هذا ليس صحيح، فهذا ما يحدث بالفعل وتسمى هذه القطرات بنزيف الغرس.
  • ولكي يطمئن قلبك أود أن أكد لكم أن المرأة الحامل لا يمكن أن يحدث لها الدورة الشهرية إطلاقًا، وذلك بسبب أن إحدى المبيضين يفرز بويضة واحدة فقط فإما أن تخصب تلك البويضة فيحدث حمل، أو لا يحدث لها تخصيب فتنزل على هيئة دورة شهرية فلا يجوز أن تُجتمع الحالتين معًا.
  • وغالبًا تكون هذه الفترة التي تعاني منها السيدات من نزول الدم في الفترة ما بين 10 أيام إلى 14 يومًا من تخصيب البويضة نتيجة التصاقها بجدار الرحم.

شاهد أيضا: هل الاسهال من علامات الحمل

لماذا تتوقع النساء أن نزول دم في فترة الحمل الأولى هي الدورة الشهرية؟

  • يحدث التخصيب أثناء فترة التبويض وبالتالي لا يظهر للمرأة حملها إلا بعد مرور فترة الدورة الشهرية دون نزولها فتبدأ في أن تشك بأمر الحمل.
  • ولكن يحدث أن ينزل في تلك الفترة المحددة للدورة الشهرية بعض القطرات البسيطة من الدم وبعدها تكتشف المرأة حملها، بواسطة إجراء اختبار للحمل أو عمل تحليل دم للحمل.
  • وهذا ما يجعل النساء يعتقدن أن تلك القطرات من الدم كانت بسبب الدورة الشهرية، ولكن يمكن معرفة ذلك من خلال تميز لون الدم وثقله، فدم نزيف الغرس يكون أخف من دم الحيض وأفتح في لونه.

هل يحتاج نزيف الغرس إلى تدخل طبي؟

  • في أغلب الحالات يكون النزيف المصاحب للغرس نزيفًا خفيفًا وينتهي من تلقاء نفسه في مدة يوم أو يومين بالكثير دون الحاجة إلى تدخل طبي أو أخذ أدوية.
  • ولكن في بعض الحالات الذي يستمر معها النزيف لأكثر من ثلاثة أيام فيجب استشارة الطبيب، وإذا حدث ذلك لا داعي للقلق على الإطلاق لأن هذا الأمر ليس بخطير.
  • وبإمكانك استشارة الطبيب حتى يطمئنك أكثر على حملك وعلى صحتك.

شاهد أيضا: هل نزول افرازات بنية في موعد الدورة من علامات الحمل أم لا؟

أسباب أخرى لنزول دم في الشهور الأولى للحمل

بعد التأكد أن ما يصيب النساء في الثلث الأول من الشهر الأول من الحمل ليس بدورة شهرية، يأتي في أذهان الكثير من النساء سؤال لماذا نلاحظ نزول دم أول شهور للحمل وما هي أسباب ذلك؟

  1. يحدث نزول الدم في الشهور الأولى للحمل نتيجة التغيرات التي تواجهها خلايا عنق الرحم أثناء الفترات الأولى من الحمل، وبالأخص بعد ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين.
  2. قد يكون الحمل خارج الرحم هو السبب الأول في نزول قطرات الدم أثناء الحمل، ويمكنك الاستفسار من طبيبك بشأن ذلك.
  3. قد تؤدي إصابتكِ بالعدوى بأي من الأمراض المنتشرة في الجو أو عند أحد الأفراد إلى نزول بعض نقاط الدم أثناء فترة حملك الأولى.
  4. في حالة شعورك بنزيف غير مقبول وشديد بعض الشيء عليكِ باستشارة طبيبك في الحال فقد يحدث ذلك نتيجة نزيف تحت المشيمة وهو الذي يسمى أيضًا بالورم الدموي تحت المشيمة.
  5. وفي بعض الحالات النادرة تصاب الأم الحامل بمرض ورم الأرومة الغاذية الحملي، ولكن هذا الورم خطير لأنه يحتوي على أنسجة جنينية غير طبيعية.

نزول دم شبيه بالحيض بعد الشهر السادس

وبعد أن تناولنا سؤال هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول، تبحث الكثير من النساء حول أنها في بداية الأسبوع العشرين من الحمل وتصاب بنزول دم شبيه بالحيض فما هي أسبابه؟

لذا سوف نتلو لكم أسباب نزول دم شبيه بالحيض بعد الأسبوع العشرين من الحمل في عدة نقاط تالية:

  1. عندما تذهبين إلى طبيبك للإشراف على حملك ويقوم الطبيب بفحص عنق الرحم للتأكد من اتساعه، قد يسبب ذلك نزول دم يشبه تمامًا دم الحيض ولكن لم تقلقي من ذلك فهو أمر طبيعي.
  2. في حالة تعرضك لنزول دم يشبه دم الحيض في تلك الفترة المحددة عليكِ بمراجعة طبيبك لان من أحد الأسباب الشائعة لحدوث ذلك هو إزاحة المشيمة لتقترب من فتحة عنق الرحم.
  3. قد يكون السبب وراء حدوث ذلك هو المخاض المبكر، فيتسع عنق الرحم وينقبض باقي أجزاء الرحم لكي يساعد ذلك على تحريك الجنين لأسفل.
  4. تؤدي العلاقة الحميمة في أغلب الحالات عند ممارستها أثناء الحمل إلى نزول دم يشبه دم المحيض، إلا أن كثير من الحالات لا يحدث لها ذلك، لذا يجب إتباع تعليمات طبيبك بشأن إذا كانت حالتك تسمح أم لا.
  5. يحدث نزيف في الرحم في أغلب الحالات التي تكون فيها المرأة قد أجرت من قبل عملية ولادة قيصرية أو أي جراحة في الرحم، فيحدث تمزق للرحم.
  6. وهناك العديد من الحالات الطبية الطارئة التي لا تحدث لجميع السيدات الحوامل وهي انفصال المشيمة، ففي بعض الحالات يحدث انفصل للمشيمة قبل ولادة الطفل عن الرحم فتتسبب بذلك في حدوث نزيف يشبه دم الدورة الشهرية.

ما الذي ينبغي عليكِ فعله عند الإصابة بنزيف أثناء الحمل؟

في البداية إذا شعرتي بأي نزيف يحدث لك خلال فترات الحمل المختلفة عليكِ بمراجعة الطبيب في الحال وهناك بعض الحالات التي يجب الحديث عنها في ذلك الموضع وهي:

  • إذا كانت قطرات الدم التي تجدينها في الفترة الأولى من الحمل بسيطة ولا تتخطى اليوم أو اليومين فكل ما عليكِ فعله هو تهدئة أعصابك لان هذا أمر طبيعي للغاية.
  • أما إذا لاحظتي ازدياد النزيف مع مرور الوقت وطالت مدته عن اليومين أو الثلاثة فعليكِ بمراجعة الطبيب على الفور لان هناك احتمالية أن تكوني على مشارف عملية الإجهاض.
  • وإذا لاحظتي أن سبب النزيف هو المهبل وليس الرحم عليكِ استشارة الطبيب بشأن أحد المراهم المخصصة لذلك، وهذه الحالة لا تمثل أي خطر على جنينك.

وفي الختام، يجب أن تعلمي عزيزتي الحامل أن الدورة الشهرية لا تأتي للحامل إطلاقًا كما يظن البعض، ولكنها تكون عبارة عن نقاط بسيطة من دم الغرس أو ما يعرف نزيف الغرس.

وتسمى هذه الحالة من الحمل بحمل الغزلاني، ولا ضرر من ذلك على جنينك فلا داعي للقلق، وبهذا نكون قد قدمنا إجابة على استفساركم هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول؟

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.