هل تتكرر جلطة الساق

هل تتكرر جلطة الساق؟ وما أسباب تكون جلطات الساق؟ حيث إنها من المشاكل الصحية التي تسبب مخاطر للشخص، مما ينتج عنه أعراض مزعجة توجب على المريض استشارة الطبيب، ولتفادي المخاطر يجب أن يتم التعامل معها بالطريقة الصحيحة واتباع النصائح بفترة العلاج، ومن خلال موقع جربها سنجيب عن إن كانت تتكرر جلطة الساق أم لا.

هل تتكرر جلطة الساق

جلطة الساق من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا والتي تمثل خطر كبير يمكن أن يصل إلى فقدان الشخص لحياته، وهذا في حالة لم يتم التعامل معها بالشكل الصحيح، حيث إنها عبارة عن تجمع دموي يسبب جلطة مما يسبب توقف في حركة سريان الدم في تلك الشرايين.

هذا نتيجة انسدادها وذلك بعد فترة من إبطاء تدفق الدم بالأوردة مما يؤدي إلى ركوده، ويمنع الشخص من الحركة ويظل السؤال المتردد لديه هل تتكرر جلطة الساق بعد أن يذهب المريض للطبيب ويتمكن من التخلص منها، فنعم يمكن أن تتكرر الجلطة في نفس الشرايين أو غيرها من أوردة الساق.

هذا في حالة لم يهتم المريض بتعليمات الطبيب بالنسبة للحركة أو الاستمرار على تناول الأدوية التي تزيد من درجة سيولة الدم، أما إن اتبعها بالشكل الجيد لم فلن تتكرر جلطة الساق.

اقرأ أيضًا: علاج انتفاخ القدمين والساقين

أعراض الإصابة بجلطة الساق

قبل أن يصاب الإنسان بالجلطة تبدأ بعض الأعراض في الظهور من قبلها، فإنها لا تتكون بشكل مفاجئ، لذلك إن لاحظ أحد الأعراض التي تمهد إصابته بالشكل التدريجي فيجب أن يستشير الطبيب لعدم الوصول إلى مرحلة الخطر التي تجعله يتساءل هل تتكرر جلطة الساق، حيث إن الأعراض تظهر في الآتي:

1- الشعور بألم في القدم

تحتوي القدم على نهاية للأوردة الدموية التي تسير في الجسم والتي من ضمنها الساق، حيث إن بطء تدفق الدم بالشرايين أو انسدادها يسبب ألم شديد في باطن القدم، وتحديدًا عند السير والوقوف لفترة طويلة من الوقت.

ينتج هذا الألم من عدم إمكانية وصول الأكسجين إلى خلايا تلك المنطقة، مما يجعل المصاب يعاني من تنميل وألم في قدمه وفي ذلك الحين يجب أن يستشير الطبيب.

2- احمرار جلد الساق

هل تتكرر جلطة الساق

من الأعراض التي تكشف للشخص اقتراب إصابته بالجلطة هي ملاحظة احمرار على البشرة يظل لفترة طويلة، حيث إنه ينتج من ارتفاع درجة حرارة الأوردة لتوقف الدم وتجمعه، لهذا السبب يمكن ألا تظن إصابتك بالجلطة حيث إن العدوى أو الحكة تسبب احمرار، ولمعرفة الفرق بينهما يجب استشارة الطبيب.

3- ظهور بقع مختلفة الألوان بالجلد

هل تتكرر جلطة الساق

من الأعراض الواضحة والشائعة التي تشير إلى الإصابة بجلطة الساق هي البقع الملونة التي تظهر بها، والتي تنتج من اضطراب سريان الدم في تلك الأوردة مما يؤدي إلى ظهور اللون البنفسجي والأزرق والوردي والأصفر الشاحب وغيرها حسب مدى حركة الدم تحت البقعة.

فإذا وضعت أصابع اليد عليها ولاحظت أنها باردة فيجب أن تستشير الطبيب على الفور؛ فهذا يدل على توقف الدم منذ ساعات بتلك المنطقة وحتى تتفادى البتر أو المخاطر يجب تنفيذ خطة طبية جيدة للعلاج.

4- انزعاج بالعضلة الخلفية للساق

هل تتكرر جلطة الساق

من المناطق الحساسة في جسم الإنسان التي تحتوي على الكثير من الأوردة هي العضلة الخلفية للساق، حيث إن حدوث جلطة بالساق يسبب ألم وتشنجات وقرح أثناء السير.

5- تورم الساق

هل تتكرر جلطة الساق

التورم من الأعراض التي تجعلك تذهب للطبيب سريعًا، وتحديدًا إن كنت لا تتحمل ملامسة أحد للساق المتورمة، فهي ناتجة من عدم تحمل الأوردة الدموية توقف الدم الحادث بالشرايين وبالتالي تزداد في حجمها لإعاقة حركة سريانها.

طريقة التعامل مع جلطة الساق

عندما تشعر بأنك غير قادر على تحريك الساق وتظهر الأعراض التي تشير للإصابة بالجلطة بالشكل الواضح، فيجب أن تستلقي على ظهرك وترفع ساقك لمدة لا تقل عن ربع ساعة، وتقوم بخفضها لمدة 5 دقائق ثم تعود لترفعها مرة أخرى.

كرر تلك الخطوات 4 مرات كحد أدنى حتى تذهب إلى الطبيب، فإن ذلك يساعد في تقليل الضغط الحادث على الأوردة من تجمع الدم؛ مما يجعل المريض يتفادى حدوث الأضرار البالغة.

لكن لا غنى عن الذهاب للطبيب لوصف الأدوية المناسبة التي تجعل الدم يعود لحركة سريانة بالشكل الطبيعي، حتى لا تضطر للاستفسار عن هل تتكرر جلطة الساق.

اقرأ أيضًا: متى يكون ألم الساق خطير

أسباب الإصابة بجلطة الساق وحلولها

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الشخص يتعرض إلى الجلطة، وتحديد أي منها يساعدك في التوقف عن تنفيذها لعدم التساؤل عن هل تتكرر جلطة الساق، فإن الأوعية الدموية من الأشياء التي تتأثر سريعًا في الجسم، وسبب تكون الجلطات بها يتمثل في الآتي:

1- الجلوس لفترة طويلة

بالنسبة للأشخاص التي تضطر إلى الجلوس لفترة طويلة بسبب طبيعة عملها أو عدم رغبتها في التحرك، فإن الدم يأخذ حركة سير معين وعند الاعتياد على ذلك لفترة طويلة ثم التحرك تتكون الجلطات، لهذا ينصح بتحريك القدم بشكل مستمر كل حين وآخر والامتناع عن الجلوس بنفس الوضع لفترة طويلة.

2- زيادة الوزن وتراكم الدهون

إن كنت تعاني من وزن زائد عن وزنك المثالي بمقدار كبير فيجب أن تحرص على التخلص من كمية منه، حيث إن الوزن الزائد ناتج عن وجود كمية كبيرة من الدهون المتراكمة في ثنيات الجسم، مما يعيق حركة الدم إن زادت عن الحد الطبيعي.

بالتالي يسبب هذا غلق للأوعية الدموية ومن بعده الجلطات، حيث ينصح الأطباء في تلك الحالات بالتحرك والمشي على الأقل لمدة ساعتين يوميًا منفصلين، مع اتباع نظام غذائي جيد يقلل من نسبة الدهون.

3- ارتفاع نسبة الكوليسترول بالجسم

اختلاف طبيعة جسم كل إنسان توجب عليه دراسة احتياجات جسمه من حيث الغذاء والحركة وغيرها، فإن ارتفاع نسبة الكوليسترول بالجسم تنتج من الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية والدهون، مما يسبب أضرار بالغة على الجسم.

لهذا ينصح بالتقليل أو التوقف عن تناول تلك الأطعمة مع استبدالها بغذاء يحتوي على فيتامينات وبروتينات ومعادن تساعد في تخلص الجسم من الكوليسترول الذي يظهر في تغير لون البول ورائحة العرق.

4- الإفراط من التدخين

تحتوي السجائر على مواد سامة وأبخرة تعيق حركة الدم أثناء السريان بالأوعية الدموية الرفيعة، وهذا لا يختلف باختلاف نوع السجائر فجميع منتجات التبغ تسبب جلطات دموية، وعندما يتمثل الحل في وجوب توقف الشخص عن تناول السجائر حتى تعود الأوردة إلى حالتها الطبيعية.

اقرأ أيضًا: علاج انتفاخ القدمين والساقين

نصائح فترة علاج جلطة الساق

التزام مريض الجلطة ببعض النصائح والإرشادات في فترة العلاج تغنيه عن طرح سؤال هل تتكرر جلطة الساق بعد علاجها، فإن تفادي أسباب تكونها يساعدك في استمرار الحياة بالشكل الجيد والصحي، حيث تتمثل النصائح في الآتي:

  • يجب الاهتمام بممارسة الرياضة 5 مرات على الأقل في الأسبوع، أو السير لمدة 20 دقيقة يوميًا.
  • التوقف عن العادات السيئة مثل شرب الكحوليات والتدخين بمختلف أنواعه.
  • يمكن أن يتم تحضير فرشاة أسنان صغيرة لحكة الساق بها حتى تنشط الشعيرات الدموية، حيث إن ذلك يقلل من تكرار تكون الجلطة.
  • في حالة كنت ترغب في إزالة شعر الساق، فيفضل أن تستخدم ماكينة الحلاقة، حيث إن الشفرات والطرق الأخرى تسبب ألم غير محتمل في فترة العلاج.
  • احرص على أمان وسلامة جسدك من التعرض للصدمات والإصابات.
  • لا تقوم بتناول الأسبرين أو الأدوية التي تحتوي على مادة الأيبروفين أو النابروكسين لأنها من ضمن مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية، إلا في حالة سمح لك الطبيب بتناولها.
  • إذا لاحظ المريض في فترة العلاج تعرضه لنزيف الأنف أو الفم أو البول أو القيء مع ظهور لون غريب، فيجب استشارة المريض على الفور لتفادي التعرض للمخاطر.
  • من الممكن أن ينصح الطبيب بارتداء أربطة ضاغطة لمنع تكون الجلطات.

التعرض للإصابة بجلطة الساق له الكثير من الأسباب، والتي تسبب ظهور أعراض مزعجة للشخص تؤثر على نشاطه، لهذا يجب أن يستلقي ويرفع قدمه لتفادي المخاطر حتى يذهب للطبيب.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.