هل يكشف وجه الميت في القبر

هل يكشف وجه الميت في القبر؟ وما هي الطريقة الشريعة لدفن الموتى؟ فبعض الأشخاص نظرًا لقلة خبرتهم بما نصت عليه السنة النبوية والشرع لا يعلمون ما إذا كان يجب كشف وجه الميت داخل قبره أم تغطيته مع سائر بدنه، فهل يكشف وجه الميت في القبر؟ هذا ما سنجيب عنه من خلال موقع جربها.

هل يكشف وجه الميت في القبر

لقد أفتى فضيلة الشيخ وواحدًا من أبرز فقهاء الدين ابن باز بشأن سؤال هل يكشف وجه الميت في القبر بأنه لا يجوز كشف وجه الميت عند دفنه، وبأن ذلك الأمر لم يأتِ في السنة النبوية.

حيث إنه أشار إلى أن الميت ينبغي أن يتم تغطية سائر جسده مع رأسه إلا في حالة إن كان محرمًا ومات خلال أدائه لمناسك الحج في عرفة فلا يتم تغطية جسده ولا رأسه، ومن الأحاديث النبوية التي تشير إلى أهمية تغطية رأس الموتى ما يلي:

عن عبد الله بن عباس قال أنَّ رَجُلًا كانَ مع رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ مُحْرِمًا، فَوَقَصَتْهُ نَاقَتُهُ فَمَاتَ، فَقالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: اغْسِلُوهُ بمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ في ثَوْبَيْهِ، وَلَا تَمَسُّوهُ بطِيبٍ، وَلَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، فإنَّه يُبْعَثُ يَومَ القِيَامَةِ مُلَبِّدًا.

من الجدير بالذكر أنه يستحب حل عقدة الكفن عند دفن الميت، وقد يتم كشف خده الأيمن فقط وليس كامل وجه لأن خد الميت يوضع على التراب أو على الحجر كما هو في طريقة الدفن وفقًا للسنة النوبية.

خلاصة القول لا يتم كشف وجه الميت، ولكن إن كان رجلًا ومات محرمًا فيتم كشف وجه وجسده، أما المرأة المُحرمة يجب أن يخمر وجهها عند كفنها لأنها عورة.

اقرأ أيضًا: تفسير حلم عودة الميت للحياة

الطريقة الشريعة لدفن الميت

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال هل يكشف وجه الميت في القبر، فإننا سوف نذكر لكم في السطور التالية الطريقة الشريعة التي يتم الاستناد إليها عند دفن الموتى من المسلمين:

  1. يقوم الأشخاص الذين يحملون الميت بوضعه في القبر ثم يقولون كما روى ابن عمر – رضي الله عنهما- عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- بسمِ الله، وعلى مِلَّةِ رسولِ اللهِ، وهذا القول اتفق عليه المذاهب الأربعة.
  2. يتم وضع الميت داخل القبر على جانبه الأيمن، وهذا الأمر يندرج مع سنة النائم فإن الميت يكون مثل النائم.
  3. يوضع الميت أيضًا داخل القبر بحيث يكون مستقبلًا للقبلة كالمصلي، ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تابعة للسلف، ولقد اتفق عليها المذاهب الأربعة أيضًا.
  4. يُسند الميت من الأمام بحجر أو يمكن أن يتم إسناده إلى جانب حائط القبر، وذلك الأمر تم الاتفاق عليه من قبل مذهب المالكية والشافعية وكذلك الحنابلة، ويجدر بالإشارة إلى أنه يتم فعله حتى لا ينكب الميت داخل القبر على وجهه.
  5. يجب إسناد الميت أيضًا من خلفه بواسطة التراب في القبر أو وضع الطوب نحوه، وذلك لكيلا ينكب على قفاه، وهذا الأمر مستحب عند أغلب الجمهور كالحنابلة والمالكية والشافعية.

من الجدير بالذكر أن الأحناف أشاروا إلى أن عقدة الكفن تُحل بعدما يؤمّن الميت جيدًا بدفنه.

  1. يتم حثي رأس الميت 3 حثيات من قِبل من حضر الدفن، وذلك الأمر اتفق عليه المذاهب الأربعة، ولا ينبغي أن ينهال التراب بشكل مباشر على جسد أو وجه الميت، ولكنه ينهال على سقفه.

اقرأ أيضًا: هل ارتخاء الصمام الميترالي يسبب الموت

صفات القبر في الإسلام

استكمالًا لموضوعنا الذي يوضح لكم إجابة سؤال هل يكشف وجه الميت في القبر، فإننا في النقاط التالية سوف نشير إلى نوعي القبر في الإسلام وهما الشق واللحد:

  • الشق، وهو عبارة عن حفرة يتم إنشاؤها في منتصف الأرض المخصصة للدفن والقبر، ويبلغ حجمها نفس حجم الميت، ويتم بناء الطوب على جانبها حتى لا تضيق بمرور الوقت على الميت.
  • اللحد: وهو عبارة عن حفرة تكون أسفل جدار القبر، وقيل في جانبه أي في الحائط، ويتم حفرها بحيث تكون باتجاه القبلة، ولقد سمي القبر باللحد لكونه مائلًا من جهة القبر، ويتم سد اللحد بواسطة الطوب وراء الميت، ثم يوضع عليه التراب.

من الجدير بالذكر أن اللحد أفضل بكثير من الشق، فلقد روى عبد الله بن عباس – رضي الله عنه- عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أنه قال اللحدُ لنَا، والشِّقُ لغيرِنا.

لكن هذا لا يعني أن الشق لا يجوز، بل يمكن اللجوء إليه في حالة إن لم تكن الأرض صالحة للدفن أي ليست طينية أي في حالة كونها رملية وغير متماسكة.

اقرأ أيضًا: السلام على الميت في المنام

يتم تغطية وجه الميت وسائر جسده داخل القبر بالكفن، ولا يجوز كشف الوجه إلا إن كان هذا الميت من الرجال وكان مُحرمًا، والمرأة المُحرمة يُغطى وجهها لأنه عورة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.