هل الجوافة ترفع السكر

هل الجوافة ترفع السكر؟ وما هي الفواكه التي تمثل خطورة بالنسبة لمرضى السكري؟ فإن من يعانون من الاضطرابات في مستويات السكر في الدم يعتقدون أن الفاكهة من الأشياء التي ينبغي تجنب تناولها لاحتوائها على السكريات، ولكن ليس جميع أنواعها ضارة بالنسبة لهم فهل الجوافة ترفع السكر؟ هذا ما سنجيب عنه اليوم عبر موقع جربها.

هل الجوافة ترفع السكر

يواجه مرضى السكري المعاناة في حياتهم حول اختيار الروتين الغذائي الذي يتلاءم مع حالتهم الصحية عبر معرفة ما يجب تناوله من الأطعمة وما لا يجب الحصول عليه.

فأول ما يخططون له هو تجنب الحصول على السكريات من شتى مصادرها لا سيما الفاكهة، إذ يعتقدون أن الإفراط في تناولها يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم وإلحاق الضرر بهم.

ففي حقيقة الأمر هناك العديد من أنواع الفواكه التي تساعد في تعزيز حالة هؤلاء المرضى عند تناولها بالكميات المناسبة، فمن هذا المنطلق دعونا نتساءل عن هل الجوافة ترفع السكر لكونها من الفواكه المفضلة لدى الكثيرين لرائحتها المميزة ومذاقها؟

لا، فلقد بينت الدراسات العلمية أن الجوافة مفيدة للغاية بالنسبة لمرضى السكري أو لمن هم معرضون للإصابة به، وذلك لأسباب الآتية:

1- ضبط مستويات السكر في الدم

تحتوي الجوافة مقارنةً بغيرها من الفواكه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة وكذلك الألياف والماء إلى جانب نسبة منخفضة من السكريات وهو الأمر الذي ينعكس على صحة مرضى السكر من خلال ضبط مستويات السكر لديهم في الدم.

اقرأ أيضًا: هل خبز الشعير يرفع السكر

2- الوقاية من مضاعفات المرض

حتى نؤكد إجابتنا عن سؤال هل الجوافة ترفع السكر والتي تفيد بأنها لا تؤثر عليه بالسلب، فإننا سوف نذكر فائدة أخرى من فوائد الجوافة لمرضى السكري وهي الوقاية من مضاعفات المرض.

حيث إنها تحتوي على كم هائل من فيتامين ج والذي بدوره يعمل على معالجة شتى مشكلات البشرة والمشكلات الجلدية من خلال توفير الترطيب المناسب للجلد.

إذ يساهم ذلك في الحماية من الإصابة بحالة القدم السكري، وهي حالة تحدث عند تفاقم المرض وينتج عنها سهولة تعرض القدم للتورم والجروح وكذلك القروح، فهنا يكمن دور الجوافة في التئام تلك الجروح والوقاية من التقرحات.

3- علاج ارتفاع الكوليسترول

من المتعارف عليه أن مرضى السكري يعاني أغلبهم من الزيادة في مستويات الكوليسترول الضار في الدم، فمن فوائد الجوافة لهم أنها تكبح هذه الزيادة، حيث إنها غنية بمادة الكاروتين التي تضمن الحفاظ على نسب الكوليسترول الطبيعية.

4- دواء لسكري الحمل

أحد أهم فوائد الجوافة والتي ينبغي طرحها للإجابة عن سؤال هل الجوافة ترفع السكر هي السيطرة على سكري الحمل، وذلك من خلال تخفيضه وتنظيمه، كما أنها تساهم في معالجة الحوامل المصابات له من نزلات البرد.

5- تقليل ضغط الدم المرتفع

إن مرضى السكري من أكثر الأشخاص عُرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، لذلك ينصح لهم أن يتناولوا أوراق الجوافة المغلية فهي تساهم في خفض ضغط الدم لاحتوائها على البوتاسيوم والألياف الغذائية.

ناهيك عن ذلك فإن فاكهة الجوافة تساهم بفاعلية في إضعاف مقاومة الأنسولين في الجسم، كما أنها تعمل على امتصاص السكروز والمالتوز منه وهو ما يضمن التقليل من مستويات السكر في الدم دون التسبب في زيادة نسبة الأنسولين.

اقرأ أيضًا: هل الفول السوداني يرفع السكر

الفوائد الصحية للجوافة

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال هل الجوافة ترفع السكر، فإننا سوف نذكر لكم في السطور التالية أهم الفوائد الصحية التي تقدمها فاكهة الجوافة لمرضى السكري ولجميع البشر:

1- الحماية من الإصابة بالسرطان

تساهم الجوافة في الوقاية من مرض السرطان وذلك من خلال منعها لنمو وتكاثر الخلايا السرطانية، إذ يعزى السبب وراء ذلك لمحتواه العالي من مضادات الأكسدة.

2- تحسين صحة البشرة

تعالج فاكهة الجوافة مختلف مشكلات البشرة حيث إنها تدخل في صناعة العديد من أقنعة الوجه، وذلك لأنها غنية بالفيتامينات المفيدة للبشرة مثل فيتامين أ وفيتامين ب، وكذلك فيتامين ج.

كما أن مضادات الأكسدة فيها تقي بفاعلية من ظهور علامات الشيخوخة بشكل مبكر إلى جانب أنها تحمي من التجاعيد وغيرها من المشكلات الجلدية.

3- خسارة الوزن

قد يجهل البعض أن الجوافة من الفواكه التي تستخدم في خسارة الوزن ومحاربة السمنة المُفرطة، حيث إنها تساهم في تحفيز عمليات الأيض في الجسم، كما أنه نظرًا لغناها بالماء والألياف فذلك يزيد من الشعور بامتلاء المعدة والشبع عند تناولها.

4- تعزيز أداء الجهاز الهضمي

من أكثر أنواع الفواكه احتواءً على الألياف الغذائية هي الجوافة، حيث إن تلك الألياف ضرورية لصحة الجهاز الهضمي وذلك لقيامها بتحسين أداء حركة الأمعاء إلى جانب الاحتفاظ بالمياه في الجسم.

فهو الأمر الذي يساعد الجهاز الهضمي في هضم الطعام جيدًا، ويعزز من عملية تنظيف المعدة والأمعاء إلى جانب يقي من شتى المشكلات الهضمية لا سيما الإسهال والإمساك.

5- تقوية الذاكرة

نظرًا لاحتواء فاكهة الجوافة على فيتامين ب 3 وكذلك فيتامين ب 6 تبين أنها قادرة على تعزيز صحة الدماغ وتقوية الذاكرة، حيث إن تلك الفيتامينات تساهم في زيادة التدفق الدموي لشتى أجزاء الجسم.

كما تعمل على تحسين أداء الأعصاب إلى جانب الوظائف الإدراكية الموجودة في الجسم، ومن الجدير بالذكر أن منسوب السكر فيها يعد بمثابة مصدر الطاقة بالنسبة للدماغ.

6- مصدر غني بالعناصر الغذائية

يعمل فيتامين ج الذي يتوافر بكثرة في الجوافة على تعزيز عملية امتصاص الجسم للحديد، وكذلك يقوي الجهاز المناعي ويجعله قادرًا على محاربة الجذور الحرة الضارة.

بينما كلًا من فيتامين أ وحمض الفوليك فيها لهما دورًا كبيرًا في الحماية من إصابة الأجنة بالتشوهات الخلقية إلى جانب تحسين البصر، ناهيك عن عنصر البوتاسيوم في الجوافة فهو مهم لصحة القلب وبلا شك لضغط الدم.

يُجدر بالإشارة إلى أن العناصر الغذائية في فاكهة الجوافة تساهم أيضًا في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية ومعالجة السعال وأعراضه وكذلك الحماية من الإصابة بمرض الإسقربوط الذي ينتج عن نقص فيتامين سي في الجسم.

القيمة الغذائية لفاكهة الجوافة

استكمالًا لموضوعنا الذي يجيب عن سؤال هل الجوافة ترفع السكر، فإننا في النقاط التالية سوف نوضح لكم القيمة الغذائية في 100 غرام من فاكهة الجوافة:

  • الطاقة: 49 سعر حراري.
  • الألياف: 5.2 غرام.
  • البروتين: 0.6 غرام.
  • الدهون: 0.2 غرام.
  • الكربوهيدرات: 11.2 غرام.
  • السكريات: 7.5 غرام.
  • الكالسيوم: 20 غرام.
  • الحديد: 0.55 مليغرام.
  • البوتاسيوم: 178 مليغرام.
  • الصوديوم: 10 مليغرام.

اقرأ أيضًا: ما هي الأكلات التي ترفع السكر

الفواكه المحظورة على مرضى السكري

هناك مجموعة من الفواكه يُحذر تناولها من قِبل مرضى السكري لاحتمالية تسببها في الارتفاع المفاجئ لمستويات السكر في الدم، حيث ينبغي استشارة الطبيب المختص حول الكمية المناسبة منها لتناولها، وهي كالآتي:

  • التمر: فهو يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات تشغل نحو 80% من مكوناته الأساسية، إلى جانب أنه غني بالفركتوز والجلوكوز وكذلك السكروز وهم من أنواع السكريات التي تزيد بفاعلية السكر في الدم وتحدث مضاعفات خطيرة، لذلك ينصح بالتقليل من تناوله.
  • المانجو: فهي به نسبة مرتفعة من الفركتوز الذي يساهم في جعل الأنسولين في الدم متزايدًا باستمرار.
  • العنب: فلقد تبين أنه غني بمركبات سكر أحادية تمتص سريعًا عبر الدم وتؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر عند الإفراط في تناوله.
  • الموز: فهو به نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات التي تتحول في الجسم إلى سكر وتزيد من مستويات السكر في الدم.
  • فواكه أخرى: البطيخ، والأناناس، واليقطين.

لا تتسبب فاكهة الجوافة في ارتفاع مستويات السكر لدى مرضى السكري، بل إنها تساهم في تنظيمها بفاعلية من خلال تقليل مقاومة الجسم للأنسولين ونسبة الكوليسترول الضار بفعل العناصر الغذائية الموجودة فيها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.