هل الحلبة تسبب تشوهات للجنين

هل الحلبة تسبب تشوهات للجنين؟ وهل للحلبة فوائد بالنسبة إلى الحامل؟ تهتم النساء الحوامل بطرح مثل هذا النوع من الأسئلة خوفًا على صحة وحياة الجنين من التعرض إلى أي خطر، وفيما يلي سوف نتعرف إلى كل ما يخص تناول الحلبة بالنسبة إلى الحامل فيما يخص الفوائد والأضرار من خلال موقع جربها.

هل الحلبة تسبب تشوهات للجنين

إن الإجابة عن سؤال هل الحلبة تسبب تشوهات للجنين ليست واضحة أو محددة حتى الآن، فلا يوجد ما يؤكد بشكل فعلي وقاطع أن تناول الحلبة خلال فترة الحمل يصيب الجنين بالتشوهات الخلقية، ومن ناحية أخرى الحلبة تعمل على زيادة انقباضات الرحم مما قد يعرض الحامل إلى خطر الإجهاض إذا كانت في الأشهر الأولى للحمل، أو لخطر الولادة المبكرة إذا كانت في مرحلة متأخرة منه.

لكن ظهرت بعض الدراسات مؤخرًا تفيد بأن تناول الحلبة بكثرة قد يعرض المرأة الحامل إلى الكثير من الأخطار، وتلك الأخطار تتمثل في:

1- عسر الهضم

إن الإكثار من شرب الحلبة قد يتسبب في إصابة الحامل بالغثيان أو القيء المفرط، هذا إلى جانب الشعور المستمر بالحرقة في المعدة وبهذا تزداد أعراض الحمل في شدتها ويتزايد الألم على الحامل.

اقرأ أيضًا: هل الغدة الدرقية تسبب تشوهات للجنين وأعراض التهاب الغدة وأسبابها

2- الحساسية

من الممكن أن تتسبب الحلبة في ظهور ردة فعل تحسسية لدى الحامل، مثل تورم الجسم بالكامل وخاصةً الأطراف، بالإضافة إلى ضيق وصعوبة التنفس وزيادة درجة الحرارة والتهاب البشرة وتهيجها.

3- الإجهاض

إن زيادة شرب الحلبة لدى الحامل يرفع من معدل خطورة الإجهاض، وذلك لأن الحلبة تعمل على زيادة انقباض الرحم مما قد ينتج عنه إجهاض الجنين أو الولادة المبكرة.

4- تشوه الجنين

لقد ذهبت بعض الدراسات التي أجريت على الفئران أن شرب منقوع بذور الحلبة قد يؤدي إلى إحداث بعض الخلل في الوظائف الحسية لدى الجنين فيما بعد، مثل قدرته على الحركة بشكل سليم.

5- التداخلات الضارة للأدوية

أثبتت الدراسات الطبية أن شرب الحلبة بالتزامن مع استخدام الحامل لبعض الأدوية قد تنتج عنه مخاطر كثيرة، مثل تناولها مع استخدام أدوية علاج مرض السكر مما قد يزيد من خطر الإصابة بالهبوط الحاد في مستوى السكر، كما ويؤدي تناولها مع استخدام مميعات الدم إلى تعرض الحامل لخطر النزيف.

اقرأ أيضًا: هل كوبال ف يمنع تشوهات الجنين

فوائد الحلبة للحامل

لا تمنعنا الإجابة عن سؤال هل الحلبة تسبب تشوهات للجنين أم لا عن الإشارة إلى الفوائد الكثيرة التي تحققها الحلبة للمرأة الحامل، حيث يحقق شرب الحلبة للمرأة الحامل الفوائد الآتية:

1- الوقاية من خطر فقر الدم

إن الحلبة غنية جدًا بعنصر الحديد الذي يعد نقصه أحد أبرز أسباب الإصابة بفقر الدم، لذلك يعد تناولها علاجًا ووقاية من فقر الدم، كما أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، وفيما يلي جدولًا يتضمن العناصر الغذائية التي تحتوي عليها كل ملعقة صغيرة من الحلبة التي تتناولها الحامل يوميًا:

العنصر الغذائي النسبة
البروتين 3 جرام.
المنغنيز 5 بالمئة.
الكربوهيدرات 6 جرام.
السعرات الحرارية 35 سعرًا حراريًا.
المغنيسيوم 5 بالمئة.
الحديد 2 بالمئة.
الألياف 3 جرام.
الدهون 0 جرام.

2- تعزيز عمل القلب

شرب الحلبة يعمل على الحد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم والذي يكون مصحوبًا بالدهون الثلاثية، وفي المقابل تعمل على رفع معدل الكوليسترول النافع وهذا كله يحافظ على صحة الشرايين ويحمي القلب من الإصابة بالكثير من الأمراض، كما أن الحلبة غنية بالبوتاسيوم الذي يعمل على تعزيز صحة القلب والحفاظ على اتزان معدل ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: متى يثبت شكل أذن الطفل

3- علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

تناول المرأة الحامل للحلبة يعمل على الحد من الاضطرابات الهضمية التي تعاني منها النساء خلال فترة الحمل، حيث تعمل على تحسين عملية الهضم لكونها غنية بالألياف مما يسهل من حركة الأمعاء وجعلها أكثر سلاسة، وشرب الحلبة بكمية معتدلة يساعد في التخلص من نوبات الإمساك والانتفاخ والشعور بالمغص.

تدفعنا الإجابة عن سؤال هل الحلبة تسبب تشوهات للجنين أم لا إلى التنويه بأمر هام، ألا وهو أن الكمية الآمنة المصرح بها من تناول الحلبة للحامل يوميًا هي ملعقة واحدة صغيرة ولا يشترط تناولها يوميًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.