هل الميزان الإلكتروني يزيد الوزن

هل الميزان الإلكتروني يزيد الوزن؟ وما هو العوامل التي تُغير الوزن؟ إن الميزان الإلكتروني هو أحد الآلات المتوفرة من أجل حساب وزن الجسم بشكل صحيح وسهل الاستخدام، ولكن نظرًا لاستغراب الكثيرين عند قياس الوزن يتساءلن هل الميزان الإلكتروني يزيد الوزن؟ وهذا ما سنوضحه من خلال موقع جربها.

هل الميزان الإلكتروني يزيد الوزن؟

يندهش الكثير من الشعور بفقدان الوزن وملاحظة ذلك من خلال الملابس ويقفون على الميزان الإلكتروني وتكون المفاجأة أن الوزن لم يتناقص بالعكس قد يكون الرقم زائد عن الوزن السابق ويبدأ الأشخاص في السؤال هل الميزان الإلكتروني يزيد الوزن؟ والإجابة نعم.

لأن الميزان الإلكتروني لا يكشف الوزن الصحيح للجسم ينصح أخصائي التغذية بالاعتماد على الميزان الطبي الذي يعمل على توضيح نسبة الدهون والعضلات والماء في الجسم وبالتالي يتعرف الشخص على كمية المواد الدهنية الواجب التخلص منها للحصول على وزن مثالي.

اقرأ أيضًا: هل لبن الغنم يزيد الوزن

الطريقة الصحيحة لقياس الوزن

في ظل الإجابة على هل الميزان الإلكتروني يزيد الوزن؟ نوضح أنه يمكن الاعتماد على الطريقة الصحيحة لقياس الوزن لتفادي الأخطاء التي يتسبب فيها الميزان الإلكتروني وهي كالتالي:

  • وضع الميزان على سطح صلب.
  • التأكد أن الميزان على علامة صفر قبل البدء في الوقوف عليه، حيث يجب الضغط على الزر الخاص بالتصفير وإعادة الضبط.
  • تجنب الوقوف في حالة ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة أو ارتداء عدة طبقات من الصوف.
  • الوقوف في منتصف الميزان مع مراعاة عدم تحريك الجسم بالإضافة إلى محاولة توزيع الوزن على القدمين وعدم التمايل إلى جنب أكثر من غيره.
  • إبعاد القدمين ع بعضهما قليلًا أثناء الوقوف على الميزان.
  • تسجيل الوزن الظاهر على الميزان.

إرشادات عند استخدام الميزان الإلكتروني

هناك عدة عوامل تؤثر في قدرة الميزان الإلكتروني على القياس بدقة يجب التعرف عليها ومراعاتها لعدم التعرض لحالة الصدمة وطرح هل الميزان الإلكتروني يزيد الوزن؟ وهذه العوامل هي كالتالي:

  • مكان الميزان: يجب التأكد أن الميزان في مكان مناسب على أرض مستوية ولا يميل إلى أي جانب، ولضمان ذلك يجب وضع الميزان في مكان صلب منخفض أو لوح خشبي مستوي.
  • توقيت الوزن: يفضل قياس وزن الجسم في وقت مبكر في الصباح مع مراعاة عدم تناول أيًا من الأطعمة الغذائية أو حتى الماء لتكون المعدة فارغة ولا تتحمل أي جرامات إضافية، بالإضافة إلى فاعلية الوصول إلى الوزن الحقيقي في حالة قياس الوزن فور الانتهاء من حمام ساخن.
  • استخدام نفس الميزان: يجب التركيز والبحث بدقة عند اختيار الميزان لقياس الوزن حيث يوجد بعض الأنواع أكثر دقة من غيرها، بالتالي يجب الحصول عليها، بالإضافة إلى تغيير الميزان في كل مرة يتسبب في أخطاء في القياس لذا يجب الاعتماد على نفس الميزان.
  • الحفاظ على نفس الحالة: إن كنت في كل مرة تقوم بقياس وزنك ترتدي الملابس الرياضية يجب أن تستمر على ذلك لأن تغيير الملابس تتسبب في قراءة الميزان لوزن يختلف عن وزنك.
  • الالتزام بملابس خفيفة: لا يمكنك الاستخفاف بالملابس، فمن شأن الملابس الثقيلة أن تزيد من وزنك الحقيقي عدة جرامات غير صحيحة لذا يجب الالتزام بعدد قليل من قطع الملابس في كل مرة تقوم بقياس وزنك.

عوامل تؤثر على تغيير الوزن

إن تغيير الوزن أثناء القياس مرتين في يومين متتاليين أو في نفس اليوم لكن في أوقات مختلفة تجعل الشخص في حالة شك في الميزان الإلكتروني ويتساءل هل الميزان الإلكتروني يزيد الوزن؟ لذا سنتعرف على العوامل الخارجية التي لا علاقة لها بالميزان وقد تُظهر رقم مختلف على الميزان وهي كالآتي:

1- النظام الغذائي

بالطبع النظام الغذائي له القدرة على تغيير الوزن على الميزان فإن كنت قد وزنت نفسك في الصباح ثم تناولت وجبة الفطور وقمت بالوقوف على الميزان مرة أخرى قد تجد تغيير في الرقم حتى إن كان ذلك التغيير طفيف، حيث تعمل السعرات الحرارية الزائدة على انخفاض مستويات الحرق.

2- ممارسة التمرينات الرياضية

التمرينات الرياضية تساعد على زيادة التعرق وبالتالي تخلص من الماء الزائد في الجسم والدهون عن طريق إذابتها على المدى الطويل، لكن قيام الشخص بقياس وزنه على الميزان الإلكتروني ثم ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة وإعادة قياس وزنه مرة أخرى يلاحظ فرق في قيمة الوزن الخاصة به.

ذلك بسبب كمية الماء المفقودة في العرق أثناء أداء التمرينات الرياضية فهي بدورها تعمل على تناقص الوزن اللحظي.

3- تناول الأطعمة الغذائية المملحة

هناك الكثير من الأطعمة يمكنك تناولها وتسبب في زيادة الوزن بشكل سريع على الميزان الإلكتروني، يمكنك القيام بقياس الوزن وتناول أي طعام غني بالأملاح حتى ولو كمية قليلة منه ثم تعيد قياس الوزن مرة أخرى سوف تجد أن الرقم قد تغير في نفس اللحظة.

ذلك لأن المواد الغنية بالأملاح تعمل على احتباس الماء تحت الجلد وذلك يؤثر على زيادة الوزن بشكل كبير، بل يوجد بعض الأشخاص لديهم حساسية من الصوديوم لذا يقوم أجسامهم بتخزين كمية أكبر من الماء تحت الجلد وذلك يزيد الوزن بسبب الأملاح بنسبة أكبر.

اقرأ أيضًا: هل الزبيب يزيد الوزن

4- الإفراط في تناول المواد الكربوهيدراتية

من الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن بشكل سريع هي المواد الغنية بالكربوهيدرات من السكريات والنشويات بالإضافة إلى قدرتها على زيادة نسبة الماء المخزونة تحت الجلد، خاصةً المواد الغنية بالكربوهيدرات المكررة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الصوديوم تعمل على تخزين كميات أكبر من الماء تحت الجلد.

5- الدورة الشهرية

الدورة الشهرية تعمل على زيادة قيمة وزن المرأة وذلك لا يخص فقط فترة نزول الدورة الشهرية بينما يخص الأيام القليلة التي تسبق نزولها، لأنها تعمل على احتباس الماء تحت الجلد بالإضافة إلى قدرتها على تغيير مستويات الهرمونات في الجسم وبالتالي تتسبب في انتفاخ البطن.

حيث يمكن أن تتسبب تلك التغيرات الهرمونية في زيادة الشهية والرغبة في الأكل مما يؤثر بشكل مباشر على الوزن.

6- الإصابة بالجفاف

شرب الماء بشكل كبير يزيد من الوزن بشكل مؤقت، فعند تناول عدة أكواب من الماء أو السوائل عمومًا وإعادة الوقوف على الميزان لقياس الوزن تلاحظ تغيُر في قيمة الرقم الخاص بالوزن، يعتبر ذلك أمر مؤقت لا يستغرق ساعات لأن الماء مفيدة للجسم تساعد على خسارة الدهون الزائدة ومنع احتباس السوائل في الجسم.

اقرأ أيضًا: هل عصير القصب يزيد الوزن

7- البول المحصور

البول المحصور يزيد من قيمة الوزن فعند دخول المرحاض والتخلص من كمية البول قم بإعادة الوزن وستلاحظ تغيير في قيمة الرقم على الميزان وذلك لأن البول يعتبر كميات زائدة من السوائل في الجسم.

من الطبيعي أن يُغير الميزان في قيمة الوزن الخاص بك حتى بعد الالتزام بالطريقة الصحيحة لاستخدام الميزان والسيطرة على العوامل المؤثرة على الميزان يكون هناك اختلافات طفيفة بين القيمة الحقيقية والرقم الظاهر على الميزان.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.