هل مرض السكر يؤثر على العلاقة الزوجية

هل مرض السكر يؤثر على العلاقة الزوجية؟ وماهي الحلول الممكنة لحل تلك المشكلة؟ حيث يعتبر مرض السكر من الأمراض المنتشرة في عصرنا الحالي، ومريض السكر عليه الالتزام ببعض العادات الحياتية، والآن سنجيب لكم من خلال موقع جربها عن سؤال هل مرض السكر يؤثر على العلاقة الزوجية.

هل مرض السكر يؤثر على العلاقة الزوجية؟

مريض السكر سواء كان رجل أو سيدة يعانون من مشاكل في العلاقات الزوجية وبعض المشاكل الجنسية، وتتمثل تلك المشكلات في ضعف الانتصاب وعدم الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمية عند الرجال.

والمشاكل الجنسية لا تقتصر فقط بالضعف الجنسي، فهناك بعض المشاكل الصحية الأخرى يعاني منها مريض السكر، تتسبب في الضعف الجنسي، وبهذا تكون إجابة سؤال هل مرض السكر يؤثر على العلاقة الزوجية هي نعم.

اقرأ أيضًا: متى تقل الشهوة عند المرأة

المشكلات الجنسية التي قد تعاني منها السيدة مريضة السكر

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال هل مرض السكر يؤثر على العلاقة الزوجية، هناك بعض الأعراض التي تعاني منها السيدة مريضة السكر، وتلك الأعراض تؤثر على العلاقة الزوجية، وتتمثل هذه الأعراض في النقاط الآتية:

  • اضطراب في العلاقة الجنسية: إن المرأة المصابة بمرض السكر، تعاني من آلام شديدة أثناء العلاقة الحميمية، ويكون ذلك نتيجة جفاف المهبل، فيؤدى ذلك إلى قلة الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمية.
  • الإصابة بمرض القلاع المهبلي: وتعاني السيدة من بعض الأعراض مثل الشعور بالحكة في منطقة المهبل، وشعور بالحرقان عند التبول، كما تعاني من كثرة نزول الإفرازات المهبلية، فيؤثر ذلك على الشعور بالرغبة في ممارسة العلاقة الحميمية.
  • الإصابة بالبرود الجنسي: أغلب السيدات مرضى السكر يعانون من الشعور بالاكتئاب الذي يؤدي بهم للشعور بالبرود الجنسي.
  • جفاف المهبل: تشعر المرأة بعدم الرغبة الجنسية، نتيجة جفاف المهبل الذي يتسبب به مرض السكر، ويؤدي ذلك للشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمية.
  • الإصابة بالانخفاض المفاجئ في مستوى السكر: قد تتعرض بعض السيدات أثناء ممارسة العلاقة الحميمية إلى الشعور بانخفاض مستوى السكر، فتفقد الشعور بالمتعة، ولذلك من الأفضل تناول قطعة من السكر أو كوب من العصير قبل ممارسة العلاقة الزوجية.

ضعف الانتصاب ومرضى السكر

الانتصاب هو عدم قدرة العضو الذكرى على الاستمرار في علاقة زوجية ناجحة، وهو أمر وارد الحدوث بكثرة لدى مرضى السكر، كما أن عدم السيطرة على التحكم في معدل مستوى السكر لفترة طويلة، يؤدي ذلك إلى تلف في الأعصاب التي تؤدي إلى تفاقم المشكلة.

فمن الأفضل عند حدوث تلك المشكلة التوجه إلى الطبيب لأخذ العلاجات اللازمة، ووجب التنويه إلى أن حالات ضعف الانتصاب ليست فقط محصورة لدى مرضى السكر ولكن قد يعاني منها أصحاب مرض ضغط الدم المرتفع، وكذلك أمراض القلب، وهناك حلول علاجية لضعف الانتصاب، يمكن تناولها بعد استشارة الطبيب المختص ومنها:

  • الأدوية مثل الفياجرا، حيث تساعد هذه العلاجات في زيادة تدفق الدم إلى العضو الذكرى.
  • زراعات القضيب وهي عملية جراحية آمنة وفعالة، وتتم في حالات عدم استجابة المريض للعلاج بالأدوية.

معالجة مشاكل الانتصاب لدى مريض السكر

على مريض السكر الذي يتعرض لتلك المشكلة الصحية مناقشة ذلك مع الطبيب، دون الشعور بأي حرج، فيساعدك الطبيب في التحكم بهذا المرض، وتحسين مستوى السكر في الدم لعدم التعرض لتلف في الأعصاب وعدم تفاقم الأمر أكثر من ذلك.

العلاقة بين مرض السكر والعلاقة الحميمية

 بعد معرفة إجابة سؤال هل مرض السكر يؤثر على العلاقة الزوجية، فهناك أعراض يتعرض لها مرضى السكر من الرجال وكذلك النساء، سنعرض العلاقة بين مرض السكر والعلاقة الحميمية وتؤثر بشكل ملحوظ على ذلك:

  • أن الغذاء مهم لممارسة العلاقة الحميمية ومريض السكر يعاني من المشاكل في نظامه الغذائي، لذلك إذا التزم مريض السكر باتباع نظام غذائي محدد، سيحد ذلك من التعرض لمشاكل العلاقة الحميمية.
  • الأدوية التي يتناولها مريض السكر، قد يكون لها بعض الأعراض الجانبية التي تؤثر بدورها على الرغبة الجنسية، فمن الممكن استبدالها بأدوية أخرى لا تكون لها نفس التأثير السلبي.
  • التوتر والقلق قبل ممارسة العلاقة، نتيجة الخوف من حدوث انخفاض مفاجئ في مستوى السكر بالدم، يؤدى ذلك إلى الشعور بالفتور في العلاقة.
  • يشعر مريض السكر ببعض التنميل في الأعضاء التناسلية، فيؤدى ذلك إلى الشعور بعدم القدرة على إكمال العلاقة الحميمية.
  • نتيجة مرض السكر قد تحدث قلة في تدفق الدم، فيؤدي ذلك لضعف الانتصاب وبالتالي عدم الرغبة في إكمال العلاقة الحميمية.

اقرأ أيضًا: علاج عدم الإحساس بالعضو الذكري

حلول لتعامل مريض السكر مع المشكلات الجنسية

هناك بعض الحلول التي قد تساعد من التخفيف من تلك الأعراض الجنسية التي يعاني منها مريض السكر سنعرضها فيما يلي:

1ـ المحافظة على مستوى السكر بالدم

فيجب على المريض بداء السكري متابعة الطبيب وأخذ العلاجات والأدوية اللازمة، للتقليل من فرص الإصابة بالانخفاض في مستوى السكر بالدم.

2ـ الالتزام بالأطعمة الصحية

التزام مريض السكر بالأطعمة الصحية، والابتعاد عن الأغذية الممنوعة، يساعد ذلك كثيرًا في التقليل من مشاكل انخفاض مستوى السكر وتحسين العلاقة الجنسية.

3ـ الابتعاد عن الأفكار السلبية

يعاني مريض السكر ببعض القلق تجاه العلاقة الحميمية، نتيجة الخوف من حدوث أي عرض من أعراض المرض، فيتمكن منه الشعور السلبي ويبدأ في الابتعاد عن العلاقة الحميمية والهروب منها.

فيجب عليه في هذه الحالة، الابتعاد عن جميع الأفكار السلبية والالتزام بتناول الأدوية مع بعض النصائح ويمكنه مراجعة طبيب نفسي إذا تفاقم الأمر عن ذلك.

4ـ الابتعاد عن تناول الكحوليات

إذا كنت ممن يتناول الكحوليات فمن الأفضل الابتعاد عن تلك المشروبات، لما قد تتركه من آثار سلبية وخاصة على مريض السكر.

5ـ التخلص من الوزن المفرط 

تعد السمنة من المشاكل التي تؤثر سلبًا على مريض السكر، وتؤدي إلى ضعف الانتصاب، لعدم تدفق الدم بشكل جيد إلى الجسم، فالإنقاص من الوزن سيساعد على حل تلك المشكلة.

6ـ تناول أدوية الضعف الجنسي

يمكن لمريض السكر تناول بعض العلاجات والأدوية التي قد تساعده في العلاقة الحميمية، ويكون ذلك بعد استشارة طبيبه الخاص، وتلك العلاجات تعمل على:

  • زيادة تدفق الدم إلى القضيب، وبالتالي عدم الشعور بالتنميل الذي قد يشعر به أثناء العلاقة.
  • هناك أجهزة طبية تساعد على علاج ضعف الانتصاب، مما يساعد على الوصول إلى أداء أفضل أثناء ممارسة العلاقة الحميمية، ويسمى هذا الجهاز ب (جهاز التفريغ الانقباضي)، وهو عبارة عن أنبوب يوضع على القضيب يسحب الدم إليه فيساعد ذلك على الانتصاب.
  • يمكن للسيدة مريضة السكر مراجعة طبيبتها لأخذ العلاجات اللازمة للتخلص من جفاف المهبل.

اقرأ أيضًا: هل الالتهابات المهبلية معدية للرجل

نصائح للحد من الإصابة بمرض السكر

إن الالتزام ببعض النصائح المفيدة والعادات الصحية يساعد في بعض الأحيان من تأخير ظهور مرض السكر والسيطرة عليه وعدم حدوث مضاعفات في حالات الإصابة به، ومنها:

  • الابتعاد عن التدخين لما له من آثار سلبية معروفة على الرئة والصدر وكذلك داء السكرى.
  • تناول الغذاء الصحي والابتعاد عن السكريات من شأنه أن يقلل من تعرض الشخص للإصابة بداء السكرى مثل تناول الخضراوات والفواكه.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية وإن كانت تمارين خفيفة من شأنه أن يقلل من مرض السكر.
  • بعض المكملات الغذائية خاصة النباتية تكون مفيدة لتقوية الجسم وتأخير ظهور مرض السكر.

من الجدير بالذكر أثناء الإجابة عن هل مرض السكر يؤثر على العلاقة الزوجية، وتقديم حلول لتلك المشكلة، التنويه إلى أن الدراسات أثبتت أن نسبة من يصابون بالضعف الجنسي ومشاكل في العلاقة الحميمية تتراوح بين 35 و75 %.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.