هل القشرة تسبب تساقط الشعر

هل القشرة تسبب تساقط الشعر؟ وما أسباب القشرة؟ فمن المعروف أن كل من مشكلة القشرة ومشكلة تساقط الشعر من المشكلات الصحية الشائعة جدًا بين البنات والشباب أيضًا، ولكن هل يوجد علاقة بين تكون القشرة في الشعر وتساقطه؟ هذا ما سوف نجيب عنه بالتفصيل في المقال التالي الذي يطرحه موقع جربها.

هل القشرة تسبب تساقط الشعر؟

تعاني العديد من الفتيات من تساقط الشعر بشكل كبير ومستمر، وذلك تزامنًا مع وقوع القشرة من شعرها، تلك الأمور التي تتسبب في شعور الفتاة بالإحراج أمام أصدقائها وعائلتها، ويبدأ لديها التساؤل هل هناك علاقة بين تساقط الشعر والقشرة، أو هل من الممكن أن تكون القشرة الموجودة في الشهر هي السبب في هذا التساقط؟

يمكن القول إن الإجابة عن سؤال هل القشرة تسبب تساقط الشعر؟ هي نعم، ولكن ليس بشكل مباشر، فلا يمكن اعتبار القشرة من الأمور التي تعمل على تساقط الشعر، ولكن هناك علاقة تربط بينهما.

تتمثل تلك العلاقة في أن القشرة تتكون من جفاف فروة الرأس، وتتسبب تلك القشرة في حكة فروة الرأس بشكل مستمر، مما يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر، وينتج عن هذا الأمر سقوطه بغزارة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع غسل الشعر بالماء فقط

ما الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر؟

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال هل القشرة تسبب تساقط الشعر، وتعرفنا إلى أن القشرة ليست مسبب مباشر لتساقط الشعر، لذلك دعونا نتعرف إلى المسببات الرئيسية لتساقط الشعر بشيء من التفصيل، وذلك من خلال الفقرات التالية:

1- الأسباب الوراثية

يعتبر السبب الشائع لتساقط الشعر هو وجود تاريخ عائلي لهذه المشكلة، ويمكن القول إن الصلع الوراثي من المشكلات الشائعة جدًا والتي تحدث مع تقدم السن، ومن الضروري معرفة أن النساء في تلك الحالة تعاني من الشعر الخفيف والتساقط المستمر للشعر، ولكنها لا تصاب بالصلع.

2- التغيرات الهرمونية

هناك العديد من الأحيان التي يكون فيها تساقط الشعر نتيجة حدوث بعض التغيرات الهرمونية للمرأة، مثل فترة الدورة الشهرية، أو فترة الحمل، أو فترة انقطاع الطمث.

يمكن القول إن الهرمونات في جسم المرأة تلعب دور لا يستهان به في كل الحالات الصحية التي تتعرض لها، ومن بين تلك الحالات التي تؤثر فيها التغيرات الهرمونية تساقط الشعر.

كما أن حدوث مشكلة في عمل الغدة الدرقية من الممكن أن يكون سبب أساسي في تساقط الشعر، كما أن تساقط الشعر مرتبط ببعض المشكلات الصحية، مثل: الإصابة بما يسمى بالثعلبة، والتهابات فروة الرأس.

3- بعض الأدوية والمكملات                                 

الجدير بالذكر أن تساقط الشعر من الممكن أن يكون ناتج عن تناول بعض الأدوية، مثل تلك التي يتم تناولها في علاج مرض السرطان، وعلاج التهاب المفاصل، وكذلك علاج الاكتئاب، وبعض الأدوية التي تعالج أمراض القلب والضغط.

4- التعرض لأحداث مرهقة

في إطار الإجابة عن سؤال هل القشرة تسبب تساقط الشعر، فمن الممكن أن يكون تساقط الشعر نتيجة التعرض لصدمة عاطفية، أو يمكن أن يكون نتيجة حدوث صدمة جسدية.

5- بعض التسريحات

من الممكن أن تكون بعض التصفيفات الخاصة بالشعر هي السبب في سقوطه بشكل كبير، فإن التسريحات التي تعتمد على شد الشعر بقوة، تؤدي بالتأكيد إلى سقوط الشعر.

تلك الحالة تسمى ثعلبة الشد، كذلك فإن تساقط الشعر من الممكن أن يكون نتيجة استخدام الزيوت الساخنة.

6- استخدام المستحضرات الضارة

الجدير بالذكر أن استعمال مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على المواد الكيماوية، من المؤكد أنها تعمل على تساقط الشعر، كما أن الصبغات ومواد التشقير تعمل على تساقط الشعر بغزارة.

علاج تساقط الشعر

بعد أن تناولنا إجابة سؤال هل القشرة تسبب تساقط الشعر، فدعونا نتعرف إلى الطرق التي يمكن الاستعانة بها من أجل علاج تساقط الشعر.

تنقسم تلك الطرق إلى طرق طبيعية وطرق طبية، وفي الفقرات التالية سوف نتعرف إلى تلك الطرق بالتفصيل:

الطرق الطبيعية لعلاج تساقط الشعر

لا يمكن إنكار الدور الذي تقوم به المواد الطبيعية في علاج تساقط الشعر، والجدير بالذكر أن تلك الطريقة أثبتت فاعليتها نتيجة تجارب العديد من السيدات، وتتمثل الطرق الطبيعية لعلاج تساقط الشعر فيما يلي:

1- استخدام الزيوت الطبيعية

يمكن القول إن هناك العديد من الزيوت الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها من أجل علاج تساقط الشعر، ومن تلك الزيوت: زيت جوز الهند، وزيت الخروع، كما أن زيت النعناع من الزيوت التي تساعد في علاج تساقط الشعر بفاعلية.

2- استخدام البصل

في سياق التعرف إلى إجابة سؤال هل القشرة تسبب تساقط الشعر، فمن الضروري ذكر أن عصير البصل يمكن استخدامه من أجل علاج تساقط الشعر، وذلك من خلال وضعه على فروة الرأس، وهو فعال جدًا لمصابي مرض الثعلبة.

3- الكركديه

يعتبر الهنود من الشعوب المشهورة بالشعر الكثيف والناعم، والجدير بالذكر أن الكركديه في الهند يستخدم بكثرة من أجل علاج تساقط الشعر، فهو يعمل على تحفيز بصيلات الشعر على النمو.

4- الصبار

انطلاقًا من الإجابة عن سؤال هل القشرة تسبب تساقط الشعر، فمن الجدير بالذكر أن الصبار من المواد التي تستخدم بشكل كثيف لعلاج الشعر، ويمكن استخدامه من خلال وضع الجل الخاص به على فروة الرأس، الأمر الذي يعمل على تحفيز نمو الشعر.

اقرأ أيضًا: أفضل زيت لتنعيم الشعر وتطويله

الطرق الطبية

استمرارًا في الإجابة عن سؤال هل القشرة تسبب تساقط الشعر، فمن الممكن أن يتم علاج تساقط الشعر من خلال الحل الطبي، والجدير بالذكر أن هذا الحل هو الأكثر فاعلية وسرعة، ويتمثل العلاج الطبي فيما يلي:

  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، مما يؤدي إلى تحفيز نمو الشعر بسرعة.
  • تعويض الحديد في حالة نقصه في الجسم.
  • كما يمكن استخدام حقن البلازما من أجل إعادة إنبات الشعر مرة أخرى.
  • كما يمكن استخدام الكولاجين كحل فعال وسريع من أجل علاج تساقط الشعر.
  • كذلك فإن الليزر من بين الحلول التي تساعد في التخلص من ظاهرة تساقط الشعر بشكل سريع.

الوقاية من تساقط الشعر

استكمالًا الحديث عن سؤال هل القشرة تسبب تساقط الشعر، فمن الضروري معرفة أن هناك بعض الطرق التي يجب اتباعها من أجل الوقاية من تساقط الشعر، وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

  • الابتعاد عن تصفيف الشعر بالحرارة.
  • عدم تسريح الشعر بتسريحات تشد الشعر بقوة.
  • تجنب صبغ الشعر.
  • عدم حكة الشعر في حالة وجود القشرة.
  • البعد عن استعمال المستحضرات التي تحتوي على مواد ضارة.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي، يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للشعر.

علاج القشرة

في إطار الإجابة عن سؤال هل القشرة تسبب تساقط الشعر، فعلى اعتبار أن القشرة تتسبب في تساقط الشعر ولكن بطريقة غير مباشرة، فدعونا نتعرف إلى الطرق التي يمكن اللجوء إليها من أجل التخلص من القشرة بشكل تام.

العلاج المنزلي

إن القشرة من الحالات المزعجة التي تتسبب في شعور الفتيات والشباب بالإحراج، لذلك يبحث كل منهما إلى علاج قوي وفعال للقشرة، والجدير بالذكر أن هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن اتباعها من أجل التخلص من القشرة نهائيًا، وتتمثل تلك العلاجات فيما يلي:

1- تجنب التوتر

حيث إن التوتر والتعب النفسي من الممكن أن يؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة للجسم، وهذا الأمر يؤدي إلى تنشيط ظهور القشرة في فروة الرأس.

2- اتباع نظام غذائي صحي

لا يوجد شك أن تناول الطعام الصحي له علاقة بكل شيء في الجسم، لا سيما الشعر وتكون القشرة فيه، لذلك لا بد من تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم والشعر.

3- التعرض للشمس لفترة أقل

من الجدير بالذكر أن تقليل التعرض للشمس من الأمور التي تساعد عن التقليل من احتمالية ظهور القشرة.

اقرأ أيضًا: أفضل زيت لتطويل الشعر مجرب

العلاج الطبي

استكمالًا للإجابة عن سؤال هل القشرة تسبب تساقط الشعر، وبقولنا إن علاج القشرة من الممكن أن يتسبب في تساقط الشعر بشكل غير مباشر، فمن الجدير بالذكر أن القشرة من المشكلات الصحية التي لا بد من استشارة الطبيب فيها.

فعند زيارة الطبيب سوف يصف بعض المنتجات الطبية التي يمكنها أن تعالج القشرة الموجودة في فروة الرأس، وتتمثل تلك المنتجات فيما يلي:

  • شامبو يحتوي على بيريثيون الزنك، وهي مادة مضادة للبكتيريا، تساعد في القضاء على القشرة.
  • شامبو يحتوي على قطران الفحم، فإنه له القدرة على إبطاء عملية موت الجيد في فروة الرأس، ولكن هذا النوع من الشامبو يمكن أن يؤثر على لون الشعر إذا كان الشعر فاتح.
  • الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسليك، فإن هذا النوع يعمل على القضاء على القشرة بشكل فعال.

إن القشرة وتساقط الشعر من المشكلات المزعجة التي لا يجب الإغفال عنها، ولا بد من استشارة الطبيب في أي حال من أجل التعرف إلى العلاج المناسب لكل منهما.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.