هل لحم الجمل ينقض الوضوء

هل لحم الجمل ينقض الوضوء؟ وما هو الحديث الشريف الذي ربط بين الجمل وأمر الوضوء؟ حيث إن الجمال من حيوانات الصحراء التي لا يمكن الاستغناء عنها قديمًا، لاعتماد الإنسان عليها في السفر والطعام والشراب وغيره، ولكن بالرغم من هذا فإن لها بعض الصفات التي تؤثر على الإنسان بالسلب، ومن خلال موقع جربها سنجيب عن سؤال هل لحم الجمل ينقض الوضوء.

هل لحم الجمل ينقض الوضوء؟

خلق الله سبحانه وتعالى جميع كائنات الأرض واختلافهم في الشكل والجنس والوظائف كان بغرض أن يكون لكل منهم وظيفة معينة تقوم بسد احتياج كائن آخر من كائنات الأرض، ويعتبر الجمل أو ما يسمى الإبل قديمًا من أفضل مخلوقات الله، فيمكن للإنسان استخدامه للتنقل بالمسافات البعيدة وتناول لحمه والشرب من لبنه.

لكن نبهنا رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – عند تناول لحم الجمل، بأنه يجب أن نتوضأ بعد تناوله، وذكر ذلك في حديث شريف.

حيث إن تناول لحم الإبل يجعل الشخص في حالة من القسوة، لذلك تكون الإجابة عن سؤال هل لحم الجمل ينقض الوضوء بنعم، وهذا لما جاء في حديث شريف عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – “سئلَ رسولُ اللَّهِ عنِ الوضوءِ من لحومِ الإبلِ، فقالَ: توضَّؤوا منها“.

اقرأ أيضًا: هل لمس المرأة ينقض الوضوء

إثبات التوضؤ بعد أكل لحم الجمل بالسنة النبوية

جاء في حديث شريف عن البراء بن عازب أنه قال “سئلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ عنِ الوضوءِ من لحومِ الإبلِ، فقالَ: توضَّؤوا منها وسُئِلَ عن لحومِ الغَنمِ، فقالَ: لا توضَّؤوا منها، وسُئِلَ عنِ الصَّلاةِ في مَبارِكِ الإبلِ، فقالَ: لا تصلُّوا في مَبارِكِ الإبلِ، فإنَّها من الشَّياطينِ وسئلَ عنِ الصَّلاةِ في مرابِضِ الغنمِ، فقالَ: صلُّوا فيها فإنَّها برَكَةٌ”.

المقصود بلحوم الإبل في الحديث الشريف هي لحوم الجمل، وعندما سأل أحد الصحابة الرسول عن التوضؤ بعد تناول لحم الجمل، فقد قال الرسول توضؤا منها، لكن عندما سئل ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن لحوم الغنم قال لا توضئوا منها، هذا الجزء من الحديث يثبت وجود فرق كبير بين الإثنين، ولكن هذا لا يدل على أن أكل لحوم الجمل حرام.

بعد ذلك سئل النبي عن الصلاة في المكان الذي تنام فيه الإبل والمقصود به في الحديث مبارك، فقد كانت إجابة رسولنا الكريم بالنهي عن ذلك لأن الجمال تقوم بالحركة والنفر ومن الممكن أن يصاب المصلى بأذى نتيجة هذا، فإن كل ما يشغل الإنسان عن الصلاة فهو من الشيطان لأنها وسوسة.

هذا على عكس مرابض الأغنام أي المكان الذي تنام فيه الأغنام، حيث إن هذا المكان أمن للمصلي وبه بركة لأن الأغنام لا تقوم بإيذاء أي شخص، فهي هادئة ولينة في حركتها.

اقرأ أيضًا: هل قص الأظافر ينقض الوضوء

صفات لحم الجمل وتأثيره على الإنسان

لحوم الجمال تحتوي على قيم غذائية هامة نتيجة الحياة الصعبة التي يعيشها الجمل، فهو يلقب بسفينة الصحراء، ويعتبر خلقه معجزة من مخلوقات الله عز وجل لتخزين الجمل للماء والطعام، والبقاء لعدة أيام دون تناول أي طعام، وتحمل قسوة الصحراء وغيرها من الأمور.

لذلك يحتوي لحم الجمل على بعض الصفات الجيدة، لكن يجب الحذر من الإفراط في تناول لحم الجمل لأنه يؤثر على الجسم بالسلب، حيث إن هذه الصفات عبارة عن الآتي:

  • يقول مجموعة من الأطباء أن لحم الجمل يقوم بالتأثير على أعصاب الإنسان بالسلب، مما يزيد من حركتها وعند تناولها يكون الشخص في حالة من الغضب، وهذا هو السبب وراء نقض الجمل للوضوء لأن الشخص يجد صعوبة في السيطرة على أعصابه، لذلك يكون الوضوء بها أمر لتعود الأعصاب لحالتها الطبيعية، ولكن هذا لم يؤكد عليه جميع الأطباء.
  • احتواء لحوم الجمل على نسبة كبيرة من عنصر الصوديوم يؤثر في ضغط الدم ويجعله يرتفع، وهذا يسبب الإصابة بالضغط للأشخاص الذين يقومون بتناول لحوم الجمل بشكل مفرط.
  • لم ينهانا رسول الله عن أكل لحم الجمل لوجود به الكثير من الفوائد، فإنه يحافظ على صحة القلب ويقي من الإصابة بالسرطان ويقوم بإعطاء الجسم الطاقة التي يحتاجها على عكس اللحوم الحمراء، وأيضًا لحم الجمل يساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم، ولكنه أمرنا بالوضوء منها.

اقرأ أيضًا: هل تنظيف الطفل من البراز ينقض الوضوء

اهتمام كل مسلم باتباع أمور دينه أمر هام، والسؤال عن هل لحم الجمل ينقض الوضوء يساعدك في التعرف أكثر إلى الأطعمة التي من المفترض التوضؤ بعدها كما نصحنا رسولنا الكريم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.