هل يظهر سرطان الثدي فجأة

هل يظهر سرطان الثدي فجأة أم هناك إشارة يمكن اكتشافه من خلالها؟، حيث أن سرطان الثدي هو أحد الأورام الليفية التي تصيب الثدي وتسبب العديد من الأعراض، وأصبح أكثر انتشاراً في الفترات الأخيرة ومن الأسئلة الشائعة حول هذا المرض هل يظهر سرطان الثدي فجأة؟ وهو ما سوف نتعرف عليه عبر موقع جربها .

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الثدي عند المرضع

ما هو سرطان الثدي

ما هو سرطان الثدي

سرطان الثدي واحد من أكثر أنواع السرطانات الغازية انتشاراً بين النساء حيث أنه يصيب امرأة واحدة ما بين 70 سيدة حول العالم، وبالإضافة إلى ذلك هو السبب الثاني في وفاة المرأة بعد سرطان الرئة.

ويتكون سرطان الثدي نتيجة نمو الخلايا بشكل مفرط في الثدي مما يؤدي إلى تكون الأورام والكتل سواء السرطانية أو الخبيثة، ولذا دائماً ما تنصح السيدة بالفحص المنزلي للكشف عن سرطان الثدي.

وذلك لأنه يساعد كثيراً في علاج سرطان الثدي وإنقاذ حياة المرأة، والسيدة التي تعاني من أحد عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي عليها أن تهتم بإجراء الأشعة على الثدي بشكل دوري كل عام.

ومن الجدير بالذكر أن في بعض الحالات النادرة من الممكن أن يصاب الرجل بسرطان الثدي، ولذا دائماً ما ينصح بمراقبة الأعراض وفي حال وجودها يجب التوجه إلى الطبيب ليتم تشخيص المرض والبدء في العلاج.

وأشارت جمعية السرطان الأمريكية إلى أن حوالي سيدة واحدة معرضة للموت بسبب سرطان السرطان ما بين 38 امرأة، وأوضحت أهمية الوقاية والفحص الدائم في الحد من خطر الموت بسبب سرطان الثدي.

اقرأ أيضًا: أعراض موت مريض السرطان

هل يظهر سرطان الثدي فجأة

بسبب انتشار سرطان الثدي بكثرة بين السيدات في الأوان الأخيرة أصبحت الأسئلة عنه متعددة، ومن ضمنها سؤال هل سرطان الثدي يظهر فجأة أم لا؟ وجاء هذا السؤال في إطار دعوة السيدات إلى الكشف الدوري عن سرطان الثدي.

والإجابة على السؤال بالطبع لا يظهر سرطان الثدي فجأة لأن تكون الأورام السرطانية يتطلب وقت طويل، وذلك لأن الخلايا السرطانية تحتاج مدة زمنية ليتم تكوينها وتتراوح هذه المدة ما بين 3 إلى 5 سنوات.

ويجدر بناً التنويه إلى أن خلايا الأورام السرطانية تختلف عن خلايا الأورام الحميدة، ولكن وجود ورم في الثدي أمر يستدعي القلق ويجب عدم الاستهانة به ولابد من زيارة فوراً الطبيب للاطمئنان.

سبب سرطان الثدي

بعد توضيح هل يظهر سرطان الثدي فجأة سنتحدث عن سبب سرطان الثدي حيث أن ثدي المرأة عند البلوغ يتكون من نسيج ضام، ودهون وفصيصات التي تكون عبارة عن غدد صغيرة مسؤولة عن تكون الحليب للرضاعة.

والتي تحتوي على عدد من الأنابيب والقنوات المسؤولة عن نقل الحليب من الخلايا إلى الحلمة، ولكن الخلايا السرطانية تبدأ في الظهور والنمو بشكل مفرط بين هذه الفصيصات أو البطانة الداخلية لقنوات الحليب.

وسبب إصابة الثدي بالأورام الخبيثة أن الخلايا السرطانية تتغذى على المواد الغذائية والعناصر الموجودة في الخلايا، وتمنع وصول تلك المغذيات إلى الخلايا التي تحيط بها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سرطان الكبد

عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي

عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي

كماً أوضحناَ أن السيدة التي تعاني من أي عامل من عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي عليها إجراء الأشعة بشكل دوري، وذلك لأن هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية إصابة المرأة بسرطان الثدي.

ومن ضمن هذه العوامل التالي:

1_ العمر

من أكثر العوامل التي تزيد من احتمالية إصابة المرأة بسرطان الثدي هو العمر حيث أن الفتاة في عمر الـ20 تكون احتمالية إصابتها بسرطان الثدي 0.06%، ولكن مع التقدم في السن تزداد خطورة الإصابة.

ولذا دائماً ما تنصح السيدة بإجراء أشعة المامو جرام للكشف عن سرطان الثدي بداية من سن الـ40 عاماً، وبالإضافة إلى ذلك أن نسبة إصابة المرأة بعد سن الـ70 تصل إلى 3.84%.

2_ السمنة المفرطة

السيدات اللواتي يعانين من السمنة المفرطة يكن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، وخاصة عند انقطاع الدورة الشهرية أو بسبب زيادة إفراز هرمون الأستروجين.

واستهلاك كميات كبيرة من السكر يسبب الإصابة بالسمنة المفرطة وزيادة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي، ولذا تنصح دائماً السيدة بمحاولة الحفاظ على وزن صحي ومثالي لتجنب مخاطر السمنة المفرطة.

3_ الوراثة

المرأة التي لديها أحد الأقارب قد سبق إصابته بسرطان الثدي تزيد احتمالية إصابتها كذلك بسرطان الثدي، وإلى جانب ذلك السيدة التي تحتوي في تركيبها الجيني على جينات محددة مثل BRCA1 وBRCA2.

تكون عرضة للإصابة بسرطان الثدي أو سرطان المبيض وفي تلك الحالة يجب الكشف بشكل دوري كل عام.

4_ أنسجة كثيفة في الثدي

إذا كانت السيدة من السيدات اللواتي يمتلكن حجم ثدي كبير بسبب الأنسجة الكثيفة تكون احتمالية إصابتها بسرطان الثدي أعلي.

5_ تاريخ مرضي سابق في الإصابة بسرطان أو أورام الثدي

من المؤسف أن الثدي التي سبق لها الإصابة بسرطان الثدي تكون أكثر عرضة للإصابة مرة أخرى بسرطان الثدي، وكذلك التي قد أصيبت بأورام حميدة في الثدي.

وكذلك التي قد سبق إصابتها بسرطان قناة فالوب أو سرطان المبيض ولذا يجب المتابعة عن الطبيب، وإجراء الاختبارات الجينية للكشف عن وجود أي احتمالية للإصابة بسرطان الثدي.

6_ مستويات الأستروجين العالية

السيدة التي تتعرض إلى انقطاع الدورة الشهرية في سن متأخر تكون عرضة للإصابة بسرطان الثدي، وذلك بسبب تعرضها إلى إفراز مستويات عالية من هرمون الأستروجين.

والذي يحفز من تكون ونمو الأنسجة السرطانية، وبالتالي تكون احتمالية إصابة المرأة بسرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية ضعيفة بسبب انخفاض مستوى هرمون الأستروجين.

7_ تناول الكحول

السيدة التي تتناول الكحوليات تكون معرضة إلى الإصابة بسرطان الثدي أكثر من غيرها، وذلك جاء وفقاً تقرير من المعهد الوطني للسرطان (NCI).

8_ العلاج الهرموني

الأدوية الهرمونية مثل حبوب منع الحمل وغيرها من الأدوية التي تحتوي على هرمون الأستروجين، أو هرمون البروجسترون تزيد من خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي.

9_ التعرض إلى الإشعاع

من المحتمل إصابة السيدة بسرطان الثدي لاحقاً في حال قد خضعت للعلاج الإشعاعي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سرطان المبيض

أنواع سرطان الثدي

في إطار حديثناً عن هل سرطان الثدي يظهر فجأة سنوضح ما هي أنواع سرطان الثدي، والتي تكون كالتالي:

1_  سرطان الثدي الأقنية (DCIS)

هذا النوع من سرطانات الثدي هو الأكثر انتشاراً بين السيدات ويبدأ نمو الخلايا السرطانية في قنوات الثدي، ومن الجدير بالذكر أن سيدة واحدة ما بين 5 سيدات مصابين بسرطان الثدي الأقنية تصاب بالنوع الجديد.

الذي يعرف باسم سرطان الثدي الأقنية الموضعي والذي يتكون في قنوات الثدي ولا يتسبب في انتشار الخلايا السرطانية في الأنسجة المجاورة.

2_ سرطان الثدي الفصيصي

هو ثاني نوع من سرطانات الثدي الأكثر انتشاراً بين السيدات والذي يتكون في الفصيصات، وهي عبارة عن غدد صغيرة يتكون بداخلها حليب الرضاعة الطبيعية.

3_ سرطان الثدي الغازي

سرطان الثدي الغازي هو نوع سرطان الثدي الذي ينتج عنه انتشار للخلايا السرطانية في أنسجة الجسم المجاورة.

4_ سرطان الثدي النقيلي

سرطان الثدي النقيلي هو الذي يتسبب في انتشار الخلايا السرطانية في أنسجة أجزاء أخرى من الجسم، ولم يتم اكتشاف علاج لهذا النوع حتى الآن.

5_ سرطان الثدي الثلاثي

هو أكثر أنواع السرطانات انتشاراً في الأنسجة الأخرى بالجسم ويتعامل معه الأطباء معاملة مختلفة، وفي حال أن الورم السرطاني لم يكن يحتوي على مستقبلات هرمون الأستروجين أو البروجسترون.

أو ينتج نسبة ضئيلة من البروتين الذي يعرف باسم HER2 فيتم تسمية هذا النوع من السرطانات باسم سرطان الثدي السلبي الثلاثي، ونسبة انتشاره تتراوح ما بين 10% إلى 15% بالنسبة لباقي الأنواع الأخرى من سرطان الثدي.

6_ سرطان الثدي الالتهابي

هذا النوع نادراً ما يحدث وينتج عنه أعراض تشبه أعراض العدوى.

7_ سرطان  الثدي الحليمي

هو أحد أنواع سرطان الثدي الأقنية ونادراً ما تصاب به المرأة ويكون على هيئة كتل صغيرة.

8_ سرطان الثدي (الساركوما الوعائية)

هذا النوع من السرطان يبدأ تكوينه في خلايا الغدد الليمفاوية أو الخلايا المبطنة للأوعية الدموية، وحوالي 2% من أنواع سرطانات الثدي تكون على شكل  ساركوما الوعائية.

9_ مرض باجيت في الثدي

هذا المرض يظهر إلى جانب إصابة المرأة بسرطان الأقنية ويؤثر سلباً على حلمات الثدي، ويتسبب في بعض الأعراض التي تشبه أعراض الأكزيما مثل:

  • تقشر جلد الحلمة.
  • الشعور بالحرقان والحكة في الثدي.

10_ سرطان الثدي لدى الرجال

من الممكن أن يصاب الرجال بأنواع سرطانات الثدي بنسبة 1% وذلك نادراً ما يحدث، وبالتالي لا يشعر الرجل بالأعراض إلا بعد تكون سرطان الثدي ومن الأعراض التي قد تصيب الرجل التالي:

  • خروج إفرازات من حلمات الثدي.
  • ظهور بقع سميكة في الثدي.
  • تكون كتل تحت الإبط.
  • إصابة الثدي بالاحمرار وتكون القشور.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سرطان المعدة

أعراض الإصابة بسرطان الثدي

أعراض الإصابة بسرطان الثدي

في إطار الحديث عن هل سرطان الثدي يظهر فجأة سنتحدث عن أعراض الإصابة بسرطان الثدي، والتي تختلف تبعاً لنوع الورم إذا كان خبيث أو حميد كالتالي:

1_ أعراض سرطان الثدي الخبيث

السيدة التي تشعر بالخوف ودائماً ما تطرح سؤال هل سرطان الثدي يظهر فجأة عليها أن تراقب التغيرات التي تظهر بسبب سرطان الثدي، ومن أبرز أعراض الإصابة بسرطان الثدي الخبيث التالي:

  • تكون كتل واضحة في الثدي والتي لا تسبب الشعور بألم وتكون مستديرة ذات حواف غير مستديرة وغالباً ما تكون صلبة.
  • الشعور بوجود كتل سميكة في هالة الثدي أو تحت الإبط.
  • حدوث بعض التغيرات في مسام جلد الثدي حيث تصبح أكثر سمكاً وشبيه لقشرة البرتقال.
  • ملاحظة التغير في شكل الثدي وحجمه.
  • انكماش جلد الثدي تحديداً إذا حدث ذلك في ناحية واحدة فقط.
  • إصابة الحلمات وجلد الثدي بالاحمرار مما يؤدي إلى تقشر الجلد.
  • تورم ناحية واحدة من الثدي دون سبب واضح.
  • كذلك تغير ملحوظ في حجم الثديين حيث يصبح أحدهما أكبر من الآخر بشكل واضح.
  • ظهور إفرازات دموية من حلمات الثدي.

2_ أعراض سرطان الثدي الحميد

هناك نوع من الورم الذي يتكون في الثدي يعرف باسم سرطان الثدي الحميد، ولكن من الضروري علاج هذا الورم قبل أن يتطور ويتحول إلى ورم سرطاني خبيث، ومن أعراض سرطان الثدي الحميد التالي:

  • من أول الأعراض التي تظهر وجود تورم تحت الإبط أو في الثدي.
  • الشعور بألم حاد في الثدي.
  • ملاحظة انكماش حلمات الثدي إلى الداخل.
  • ظهور منطقة خشنة عن باقي أجزاء الثدي وتكون أسفل جلد الثدي.
  • حدوث بعض التغيرات في الثدي سواء في درجة الحرارة أو الحجم أو القوام.
  • الشعور بالحكة في الثدي.
  • ظهور بعض علامات الحرق في الثدي.
  • ظهور إفرازات غريبة من الثدي سواء دموية أو تأخذ لون آخر.

مكونات سرطان الثدي الحميد

ومن الجدير بالذكر أن سرطان الثدي الحميد يكون عبارة عن التالي:

  • الخراريج.
  • التهاب الضرع.
  • ورم ليفي.
  • تكلسات.
  • أورام ليفية من نسيج الغدة وفي تلك الحالة لا تعتبر الخلايا سرطانية.

مراحل سرطان الثدي

كما أوضحناً في الإجابة عن هل سرطان الثدي يظهر فجأة بأن الخلايا السرطانية تحتاج لوقت حتى تبدأ في التكوين، ولذا سنوضح ما هي مراحل سرطان الثدي كالتالي:

1_ المرحلة صفر

هي المرحلة المبكرة من سرطان الثدي حيث أن الخلايا يكون قد بدء تكونها بداخل الخلايا المبطنة للقنوات الحليبية، ويكون السرطان غير غازي وموضعي حيث لم يبدأ انتشاره في الأنسجة المجاورة.

ولذا نسبة التعافي من هذا النوع تصل إلى 100% حيث لا يسبب أي خطورة على المرأة.

2_ المرحلة 1

هذه المرحلة يكون قد حدث تطور للورم حيث أصبح غازي للأنسجة المحيطة ولكن في تلك المرحلة غالباً لا يحدث انتشار للخلايا السرطانية في الأنسجة المجاورة، وبالإضافة إلى ذلك يصبح حجم الورم حوالي 2 سنتيمتر.

3_ المرحلة 2

في هذه المرحلة يبدأ انتشار الخلايا السرطانية إلى الخلايا المجاورة حيث يبدأ في التواجد بداخل العقد الليمفاوية، وبعض المناطق الأخرى تحديداً تحت الإبط ولكن لا يحدث انتشار في مناطق أخرى.

ومن الجدير بالذكر أن حجم الورم يزداد حيث يتراوح ما بين 2 إلى 5 سنتيمتر.

4_ المرحلة 3

في هذه المرحلة يبدأ انتشار الورم في بعض خلايا الصدر والإبط ولكن لا ينتشر في مناطق أخرى، ويتراوح الحجم ما بين 2 إلى 5 سنتيمتر.

5_ المرحلة 4

هي المرحلة المتأخرة من المرض لأن الورم السرطاني يصبح غازي حيث يكون قد انتشر في مناطق مختلفة بالجسم مثل الكبد، وخلايا الصدر والعظام والمفاصل والدماغ والرئتين والعقد الليمفاوية البعيدة عن منطقة الثدي.

علاج سرطان الثدي

علاج سرطان الثدي

بعد توضيح هل يظهر سرطان الثدي فجأة سنوضح الطرق العلاجية المتاحة لعلاج سرطان الثدي، والتي تكون كالتالي:

  • العلاج الكيماوي.
  • العلاج الإشعاعي.
  • الجراحة.
  • العلاج الهرموني.
  • العلاج بالأدوية.
  • العلاج المناعي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سرطان الثدي الالتهابي

وبذلك نصل إلى ختام مقالناً عن هل يظهر سرطان الثدي فجأة حيث تحدثناً عن تعريف سرطان الثدي، وما هي أسباب الإصابة والأنواع والأعراض التي تعاني منها المرأة بسبب سرطان الثدي.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.