هل وصول المرأة للنشوة يوجب الغسل

هل وصول المرأة للنشوة يوجب الغسل؟ ومتى تصل المرأة للنشوة؟ توجد الكثير من الأسئلة المطروحة من قبل النساء حول موجبات الغسل لديهن وعن التفريق بين الماء، نظرًا لنزول إفرازات كثيرة على المرأة لأسباب كثيرة في أوقات مختلفة، لذا نقدم لكم الأمر من خلال موقع جربها بشيء من التفصيل.

هل وصول المرأة للنشوة يوجب الغسل

توجد العديد من الطرق التي من خلالها تصل المرأة إلى مرحلة النشوة الجنسية، وللتعرف على جواب سؤال هل وصول المرأة للنشوة يوجب الغسل نتعرف على طرق وصول المرأة للنشوة وهي كالآتي:

  • الإيلاج: عند إقامة الجماع بين الزوجين تصل المرأة إلى مرحلة النشوة نتيجة المداعبات الأولية ثم يتم إيلاج قضيب الرجل داخل فرج المرأة، وهنا وجب الغسل على كلا الزوجين سواءً أنزلا منيًا أم لم ينزلا.
  • المداعبة من الزوج: يقوم الكثير من الرجال بمداعبة المرأة قبل للجماع أو للمداعبة والتقرب فقط، وهنا إذا وصلت المرأة للنشوة وأنزلت منيًا وجب عليها الغسل، وإن وصلت للنشوة ولم تنزل منيًا فعليها بالوضوء فقط.
  • المداعبة الذاتية: أو ما يطلق عليها بالعادة السرية، وهي مداعبة المرأة لنفسها حتى الوصول للنشوة فإن أنزلت نتيجة النشوة والهدوء الذي يعقبها وجب الغسل على المرأة، وإذا وصلت للنشوة ولم تنزل

عليها بالوضوء فقط.

أوضحت السنة النبوية الدليل على وجوب الغسل في بعض الحالات بين الزوجين، كما أوضحت موجبات الوضوء فقط دون الغسل مع التفريق بين الماء حتى لا يختلط الأمر على أحد الزوجين، وهذه الأدلة كالتالي:

  • الدليل الأول من السنة ما ورد عن أَبي هرَيرَة رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: “ِإذَا جَلَس بَيْن شُعَبِها الْأَربَعِ ثُمَّ جَهَدَهَا فَقَدْ وَجَبَ الْغَسْلُ ” رواه البخاري ومسلم وزاد “وَإِنْ لَمْ يُنْزِلْ”.

شرح النووي – رحمه الله – الحديث بقوله: معنى الحديث أن موجب الغسل لا يتطلب نزول المني، بل متى دخل القضيب في الفرج وجب الغسل على الرجل والمرأة، وهذا لا خلاف فيه اليوم بين الفقهاء، إلا قليل لبعض الصحابة ومن بعدهم، ثم انعقد الإجماع على وجوب الغسل.

  • الدليل الثاني: عن أبي سعيد الخدريّ أنّ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: “ِإنَّمَا المَاءُ مِنَ المَاءِ”. رواه مسلم، وهذا الماء يخرج من الرجل نزولًا سريعًا متتاليًا، ويخرج من المرأة بهدوء وكمية قليلة، وكلاهما يكون معه نشوة، ويعقبه هدوء في الجسم، وكلاهما له الرائحة نفسها.

توجد فروق بين مني الرجل ومني المرأة، فمني الرجل أبيض غليظ ومني المرأة أصفر رقيق، فعن أُمِّ سُلَيْمٍ -رضي الله عنها- قالت: قال النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: “إِنَّ مَاءَ الرَّجُلِ غَلِيظٌ أَبْيَضُ وَمَاءَ الْمَرْأَةِ رَقِيقٌ أَصْفَرُ” (رواه مسلم).

لذا وجب التوضيح أن ماء الرجل (منيه) واحدًا ناتجًا عن الجماع موجب للغسل بلا خلاف؛ أما ماء المرأة (منيها) الخفيف النازل لترطيب الفرج استعدادًا للجماع لا يوجب الغسل، لكن يستدعي الوضوء الماء النازل من المرأة عقب النشوة التي يأتي بعدها هدوء في الجسم هو مني الغسل.

اقرأ أيضًا: هل التخيل الجنسي يوجب الغسل

حكم الاستثارة عند المرأة

الاستثارة أو التهيج هو شعور بالشهوة من قبل المرأة دون وجود اتصالًا مباشرة من رجل ويكون غير متحكمًا به في حالات (خيالًا – مشاهدة صور أو فيديوهات – قراءة ما يثير – الاحتلام) أو متحكمًا به (العادة السرية) فبعد التعرف على جواب طرح هل وصول المرأة للذروة يوجب الغسل، نتعرف على هذا الحكم كالتالي:

  • حكم المني النازل عن الاستثارة موجب للغسل، لحصول أحد الشرطين وهو نزول الماء.
  • حكم الاستثارة بدون إنزال مني إعادة الوضوء فقط، لعدم تحقق الشرطين (الإيلاج والإنزال).

حكم رعشة النشوة عند المرأة                          

الرعشة هي منتهى الإحساس بالنشوة واللذة عند المرأة، وهي تحدث عند الوصول للكثير من الحالات، التي تعمل على إثارة المرأة، سواء أكان ذلك في حالة جماع أو غيرها، فبعد جواب سؤال هل وصول المرأة للنشوة يوجب الغسل، نتطرق إلى معرفة هذا الحكم كالآتي:

  • إذا نزل المني عقب النشوة بغير جماع وجب الغسل، لتحقق شرط الإنزال.
  • أما إذا نزل مذي فقط وجب إعادة الوضوء فقط، لعدم تحقق الشروط.
  • بينما إذا نزل المني نتيجة رعشة ناتجة عن جماع أو مداعبة وجب الغسل، لتحقق شرطي (الإنزال والإيلاج).
  • كذلك إذا نتج عن جماع أو مداعبة بدون منى وجب الغسل، لتحقق شرط الإيلاج.

حكم انقباض المهبل عند المرأة

علينا أن نتحدث عن انقباضات المهبل التي تحدث نتيجة الاحتلام أو التفكير في الأمور الجنسية وتكثر عند المرأة غير المتزوجة، وحكمها في النقاط التالية:

  • يكون حكم الرعشة عند نزول المني هو الاغتسال، لتحقق شرط الإنزال.
  • إذا لم يعقب هذه الانقباضات نزول مني فلا اغتسال لها بل تعيد الوضوء فقط، لعدم وجود أي من الشرطين (الإنزال أو الجماع).

حكم الغسل بعد المداعبة

توجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها عند المداعبة بين الزوجين، من هنا نشير إلى أحكام المداعبة بين الزوجين عبر النقاط التالية:

  • إذا كانت هذه المداعبة وأعقبها الجماع الطبيعي ونزل مني من أحد الزوجين أو كليهما وجب الغسل لتحقق شرطي الإنزال والجماع.
  • أما إذا حدثت المداعبة وأعقبها جماع ولم يحدث إنزال وجب الغسل لتحقق شرط الجماع.
  • بينما إذا كانت المداعبة لم يعقبها جماع ولم يحدث إنزال وجب الوضوء فقط على كل من الزوجين.

اقرأ أيضًا: هل يجب الغسل بعد المداعبة

حكم المداعبة باليد من الرجل

إذا قام الرجل بمداعبة فرج زوجته بيده هل يوجب عليها الاغتسال؟ أم لا، لذا بعد التعرف على جواب سؤال هل وصول المرأة للنشوة يوجب الغسل، نتوجه لذكر الأحكام المتعلقة بهذا النوع من المداعبة وهو كالآتي:

  • حالة حدوث المداعبة باليد التي لا يعقبها جماع ولم يحدث إنزال وجب الوضوء فقط.
  • بينما حالة حدوث المداعبة باليد وأعقبها جماع ولم يحدث إنزال وجب الغسل لتحقق شرط الجماع.
  • أما في حالة حدوث المداعبة باليد وأعقبها جماع وحدث إنزال وجب الغسل لتحقق شرطي الجماع والإنزال.

حكم المداعبة في الدبر من الرجل

هذا النوع من المداعبة يحدث قبل الجماع بشكل طبيعي في القبل، لذا ارتباطًا بحكم الغسل حالة الشهوة، نتحدث عن حكم المداعبة من هذا النوع في كل حالاتها من خلال النقاط التالية:

  • إذا كانت هذه الملامسة يعقبها الجماع الطبيعي ونزل مني من أحد الزوجين أو كليهما وجب الغسل لتحقق شرطي الجماع والإنزال.
  • أما إذا كانت المداعبة لا يعقبها جماع ولم يحدث إنزال وجب الوضوء فقط.
  • إذا حدثت المداعبة وأعقبها جماع ولم يحدث إنزال وجب الغسل لتحقق شرط الجماع.

اقرأ أيضًا: متى يجب الغسل للمرأة العزباء

حكم المداعبة بالقضيب من قبل الرجل 

يمكن أن تحدث طرق كثيرة للمداعبة بين الرجل وزوجته، فبعد الجواب على سؤال هل وصول المرأة للنشوة يوجب الغسل، نذكر حكم هذا النوع من المداعبة في النقاط التالية:

  • حالة مداعبة الرجل لزوجته بعضوه وعدم وجود نية للجماع ولم يخرج مني فلا غسل لهما وعليهما الوضوء فقط.
  • أما إذا كانت المداعبة بالعضو كبداية للإيلاج والجماع، وجب غسل سواء حدث إنزال أم لا، وهذا لتحقق شرط الجماع.
  • في حالة المداعبة ويعقبها جماع ينتج عنه إنزال وجب الغسل لوجود الشرطين (الجماع والإنزال) معًا.

إنه يجب التأكد من وجود مني أم لا للوصول للحكم المناسب من الغسل أو الوضوء في كافة الحالات المتعلقة بهذا الصدد.

قد يعجبك أيضًا