دعاء القنوت في رمضان مكتوب مختصر

دعاء القنوت في رمضان مكتوب مختصر يمكنك التعرف عليها عبر موقع جربها ، حيث يحتاجها المداومين على أداء صلاة التراويح أو القيام في أيام شهر رمضان المباركة في المسجد أو المنزل.

لا يقتصر دعاء القنوت على أيام رمضان فقط ويمكن الالتزام بترديده خلال الأيام الأخرى لما له من فضائل وطريقة مميزة لذكر الله.

يمكنك التعرف على المزيد عبر: الليالي الوترية في رمضان متى تبدأ؟ وما هي فضائلها

دعاء القنوت في رمضان مكتوب مختصر

دعاء القنوت في رمضان مكتوب مختصر 1
دعاء القنوت في رمضان مكتوب مختصر 1

قبل أن نذكر دعاء القنوت في رمضان مكتوب مختصر يجب أن نوضح وجود الكثير من الأدعية التي يمكن الاختيار من بينها المحبب للنفس.

ويُفضل أن يكون الدعاء في ركعة الوتر وهي الأخيرة في صلاة التراويح أو التهجد أو القيام بشكل عام، سواء أن كان في جماعة أو منفردًا يمكن الدعاء به.

وأفضل أدعية القنوت جاء عن طريق أبي هريرة رضي الله عنه والذي قال أن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام عندما يرفع رأسه من الركوع خلال تأدية صلاة الصبح وفي الركعة الثانية يقوم برفع يده وقول الدعاء التالي:

“اللهم اهـدِنا فيمـَن هديت، وعافـِنا فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت”.

كما أدعوك للتعرف على: دعاء آخر يوم في رمضان وفضل الدعاء في العشر الأخيرة من رمضان

صيغة خاصة بدعاء القنوت

بعد أن ذكرنا الصيغة الأساسية للدعاء نوضح أنه يوجد صيغ أخرى وردت عن النبي بجانب الصيغة التي تم ذكرها عن دعاء القنوت في رمضان مكتوب مختصر وهي كالتالي:

  • “اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد.
    • ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ،إن عذابك الجد بالكفار ملحق”.
  • “اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا.
    • واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا.
    • ولا اٍلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـُـك فينا ولا يرحمنا”.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: دعاء نية الصيام شهر رمضان وحكم التلفظ به

دعاء القنوت في غير أيام رمضان

يمكن الالتزام بما ورد في أدعية القنوت خلال الصلاة في غير أيام رمضان وترديد الأدعية التالية:

  • “اللهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر”.
  • “اللهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً، فـتوَفـنا غير مفتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العـالمـين”.
  • “اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين، الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهُم وارحمهُم.
    • وعافهم وأعفُ عنهم، واكرِم نـُزلَهم، ووسِع مـُدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد، ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه، تحت الجنادل والتراب وحدنا”.
  • “اللـهم عنت الوجوه لنور وجهك وخشعت الأصوات لقدرتك ووجلت القلوب طمعا في رحمتك، اللهم إنا نسألك أن تغفر لنا الذنوب وتستر منا العيوب وتب علينا لنتوب”.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب ودعاء ليلة القدر مستجاب

وبهذا نكون قد وضحنا دعاء القنوت في رمضان مكتوب مختصر وبعض الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم والمحببة للنفس خلال أيام رمضان وغير تلك الأيام المباركة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.