دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم

دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم من الأمور التي تبحث عنها السيدات بشكل عام، لاسيما الحوامل منهن، أو من هن على أعتاب الولادة واستقبال مولود جديد، فمن المعروف أن فترة

الحمل من أكثر وأهم الفترات التي تعتري النساء بشكل عام، ولأهمية الدعاء، عمدنا إلى تخصيص هذا المقال له عبر موقع جربها ، فكونوا برفقتنا.

اقرأ أيضًا: دعاء لتثبيت الجنين في الرحم مكتوب

أهمية دعاء تسهيل الولادة

أهمية دعاء تسهيل الولادة

مما لا شك فيه أن للدعاء بشكل عام أهمية بالغة في حياتنا كمسلمين، بل إن الصلاة التي هي الركن الثاني من أركان الإسلام تقوم على الدعاء والابتهال إلى المولى جلا وعلا، ومن المعروف أيضًا أن لحظة الولادة من أشد اللحظات التي تمر بها المرأة بشكل عام.

لذا نراها تلجأ إلى الله تعالى ببعض الدعوات الصادقة بغرض تسهيل تلك اللحظات عليها وحتى ترزق بطفل معافى من كل سوء، وقد صدرت بعض الأبحاث فيما يتعلق بلحظات الألم التي تعتري المرأة أثناء الولادة، وثبت أن هذا الألم هو ثاني الآلام بعد الموت حرقًا، لذا كان حري على المرأة أن تطلب من الله العون والتسهيل.

دعاء لتسهيل الولادة وفتح الرحم

إذا كنتِ على مشرفة من الولادة وترغبين في أن ييسر لكِ الله أمرك، عليكِ بالحرص على ترديد بعض الدعوات الهامة التي تبلغك هذا الشأن، فالله تعالى لطيف بعباده رحيم بهم، لذا عليكِ أن تطلبي العون والتيسير منه تعالى، ومن أدعية تسهيل الولادة وفتح الرحم ما يأتي:

اللهم يا من أمسكت السماء أن تقع على الأرض، اجعل هذه الولادة تمر في لمح البصر، فإنك القادر على كل شيء ولا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء يا رب العالمين.

يا خالق النفس من النفس، اللهم يسر لي ولادتي، وارزقني بطفل ذو صحة جيدة.

يا ملين الحديد ويا مسهل الشديد، اجعل تلك الولادة تمر بيسر وأمان يا رب العالمين.

يا رب ارزقني لذة النظر إلى وجه طفلي في القريب العاجل، اللهم ارزقني الولادة اليسيرة، وامنحني القوة الكافية يا رب العالمين.

اللهم إليك أشكو ضعفي وقلة حيلتي، اللهم امنحني القوة واجعل الولادة تسير على خير حال، اللهم امنحني القوة الكافية لاستقبال طفلي بهذه الدنيا، فإنك على كل شيء قدير.

اللهم يا رحمن يا رحيم يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، فاصلح لي شأني كله.

اللهم إني توكلت عليك، ووجهت وجهي إليك، فاجعلها تمر على خير وسلام يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: دعاء الميت العفاسي مكتوب

دعاء لتسهيل الولادة مجرب

يوجد باقة من الأدعية الرائعة التي نستطيع ضمها إلى مجموعة دعاء لتسهيل الولادة وفتح الرحم، حيث أن تلك الأدعية تعينك على التقرب من المولى عز وجل، لذا كان حري علينا أن نطلعك عليها لتحقيق بغيتكِ، ومن تلك الأدعية:

اللهم بحولك وقوتك لا بأعمالنا توفنا مسلمين، اللهم سهل لي الولادة، واجعلني أنعم بعفوك وكرمك الذي لا حد له.

ربنا إنا نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا، اللهم لا تجعل ذنوبنا تحول بيننا وبين عفوك يا كريم يا رحيم، اللهم إني أرجوك أن تسهل لي الولادة وتجعلها تمر على خير دون خسائر يا أكرم الأكرمين يا الله.

اللهم بك استعين على كل شر، اللهم عليك أتوكل في كل أمر، يا رب سهل لي الولادة ولكل مسلمة، يا رب ارزقني فرحة النظر إلى عيني طفلي يا رب العالمين.

اللهم سهل ولادتي واجعل الألم الذي أشعر به في ميزان حسناتي يا رب العالمين.

دعاء لتسهيل الولادة مكتوب

اللهم ارني كرمك وعفوك في تسهيل ولادتي، اللهم وامنحني القوة من لدنك يا رب العالمين.

اللهم إني أثق بقدرتك في تحقيق ما أتمنى، اللهم اجمعني مع طفلي في القريب العاجل وبخير صحة لكلينا، اللهم دبر لي أمري فإني لا أحسن التدابير.

ربنا سهل لي ما تبقى من شهور الحمل، اللهم وامنحني الراحة بعد الألم، واجعله شفيعًا لي عندك، ومضافًا إلى ميزان حسناتي برحمتك التي وسعت كل شيء.

اللهم إني أعيذ طفلي ونفسي بكلماتك التامة من همزات الشياطين، فيا رب امنحني القوة فيما تبقى، وارزقني فرحة رؤية طفلي عما قريب.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء يوم الجمعة

أدعية للتخفيف من ألم الحمل

مما لا شك فيه أن الحالة الإيمانية الجيدة تؤثر بشكل إيجابي على نفسية المرأة الحامل، لذلك عند حديثنا عن دعاء لتسهيل الولادة وفتح الرحم، سنطلعك على مجموعة من الأدعية تساعدك على تخفيف ألم الحمل ومنها ما يأتي:

اللهم واجعل طفلي من البارين بوالديهم، اللهم وإنك على كل شيء اجعلني اتحمل هذا العناء حتى نهايته، وارزقني الفرحة على قدر الصبر الذي امتلكته، اللهم وارزقني القوة الكافية يا أرحم الراحمين يا الله.

يا رب يا مخلص النفس من النفس، اللهم وارزقني الولادة اليسيرة، يا رب إنك على كل شيء قدير.

اللهم بحق اسمك الأعظم الذي لا يضاهيه شيء، اللهم إني دعوتك بكل أسمائك التي أطلقتها على نفسك، أن تمنحني القوة حتى لحظة الولادة، يا رب فوضت إليك أمري كله، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

بسم الله الرحمن الرحيم، أعوذ بالله من كل شيطان رجيم يحيط بنا، اللهم وارزق طفلي التقوى والرحمة من عندك، وارزقني القوة والثبات برحمتك التي شملت كل المخلوقات.

يا رب يا قادر على كل شيء ولا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، اللهم خفف عني هذا الألم الذي لا يُحتمل، يا رب يا قدير.

اللهم إني استودعك جنيني فاحفظه بعينك التي لا تنام، وارزقني فرحة النظر إليه، اللهم وامنحه صحة جيدة، يا رب ارزقه الفرحة في حياته القادمة فإنه على كل شيء قدير.

اللهم جازني على قدر هذا الصبر، اللهم امنحني القوة بقدر الألم الذي اتحمله، حتى أقدر على اكمال تلك الرحلة، يا رب إنك القادر على كل شيء.

دعاء فتح الرحم

دعاء فتح الرحم

يمكن للمرأة حال لحظات الولادة أن تدعو الله تعالى بما تشاء بغرض فتح الرحم، ومن الأدعية الشهيرة التي تعتبر ضمن دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم التي سنقدمها لكم هنا ما يأتي:

اللهم أنت أعلم بهذا الألم الذي أشعر به، فاجعله شفيعًا لي، وامنحني القوة حتى الولادة يا رب المستضعفين.

اللهم احفظ لي طفلي الذي لم أره بعد، وامنحني القوة الكافية لأجعله يزور الدنيا في القريب العاجل.

اللهم يسر لي الولادة واجعل طفلي من عبادك الصالحين، اللهم واجعل هذا الألم شفيعًا لي يوم القيامة يا أرحم الراحمين.

اللهم يا سامع الدعاء ارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم واجعل شهور الحمل والولادة تمر بسلام على كلينا أنا وطفلي يا رب العالمين.

يا رب ثبت حملي وارزقني فرحة النظر إلى وجه طفلي يا رب العالمين.

دعاء للولادة وفتح الرحم مكتوب

يا رب سهل لي ما أخشى أن يكون صعبًا فأنت القادر على كل شيء يا أكرم الأكرمين يا الله.

الله يسر لي الولادة واجعلها ساعة فرج لا تعب يا رب العالمين.

اللهم أحسن خلق طفلي وارزقه الأخلاق السوية، اللهم هون علي ما تبقى من شهور الحمل، اللهم وامنحني القدرة على المواصلة حتى تمام الولادة يا أرحم الراحمين.

يا رب إني اسألك أن تنزل عليَّ رحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم سهل علي الولادة واجعلها تمر في سلام يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور

أدعية تبث الراحة في النفس حال الولادة

من المعروف أن المرأة في شهور الحمل الأخيرة حتى وقت الولادة، تكون قلقة ومتوترة للغاية، كما أنها تكون خائفة على صحة جنينها وحالته الصحية بعد الولادة، ولا شيء يمكنه أن يسكن النفس ويريح القلب كالدعاء، فالدعاء هو سر الأسرار ومفتاح الأقفال، ومن الأدعية التي من شأنها أن تبعث الراحة في النفوس ما يلي:

اللهم إني استودعك كل شيء، فلا تكلني إلى نفسي أبدًا أو لأحد من عبادك، برحمتك يا أرحم الراحمين يا الله.

اللهم احفظ لي جنيني من الإجهاض، وارزقني فرحة النظر إليه يا رب العالمين.

اللهم هب لي من رحمتك القدر الكافي لتحمل هذا العناء والألم، اللهم سهل لي الولادة واجعلها تمر بسلام.

يا رب إني استودعك ما في رحمي، فاحفظه لي بعينك التي لا تنام يا رب العالمين يا الله.

اللهم واجعل شهور الحمل تمر بسلام، اللهم وامنح عبدك الضعيف القوة من عندك يا رب العالمين يا الله.

يا رب لا تخيب ظن عبدك، اللهم واجعلني أقوى على الولادة والحمل، اللهم ولا تعسر الولادة فإنك على كل شيء قدير يا رب العالمين يا الله.

أجمل أدعية للولادة تبث الراحة في النفس

اللهم إني أتوسل إليك بأن تمنحني الراحة التي لا أشقى بعدها، وأن تجعل الولادة تمر في خير وسلام.

يا رب ارزق طفلي النائم في رحمي الصحة الجيدة، اللهم واجعلني أراه عما قريب فإنك القادر على كل شيء.

ربنا يا رب كل شيء ومليكه، اللهم وارزق طفلي الحياة التي لا يشقى فيها أبدًان وارزقني الولادة اليسيرة يا رب العالمين.

يا رب إني اسألك أن تحفظني أنا وطفلي من كل سوء، وأن تجعلني أرى طفلي قرة عيني في القريب العاجل يا رب العالمين.

يا رب يا كاشف الغم ويا مزيل الهم، ارزقني القوة والعفو من لدنك يا رب العالمين، اللهم ويسر لي ما بقي في شهور الحمل، وارزقني القوة الكافية لتمر الولادة على خير، يا رب العالمين يا الله.

آيات لتسهيل الولادة

آيات لتسهيل الولادة

على الرغم من وجود دعاء لتسهيل الولادة وفتح الرحم، إلا أن الغالبية العظمى من النساء يملن إلى ترديد الآيات القرآنية، كونها أسهل في الحفظ وأكثر استقرارًا في النفس، ومن تلك الآيات:

(اللَّـهُ يَعلَمُ ما تَحمِلُ كُلُّ أُنثى وَما تَغيضُ الأَرحامُ وَما تَزدادُ وَكُلُّ شَيءٍ عِندَهُ بِمِقدارٍ).

(وَاللَّـهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّـهِ يَسِيرٌ).

(وَاللَّـهُ أَخرَجَكُم مِن بُطونِ أُمَّهاتِكُم لا تَعلَمونَ شَيئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمعَ وَالأَبصارَ وَالأَفئِدَةَ لَعَلَّكُم تَشكُرونَ).

.(كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلبَثُوا إِلَّا عشِيَةً أَو ضُحَاهَا).

.(إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ* وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقتْ* وَإِذَا الْأَرضُ مُدَّتْ* وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ).

.(إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا* وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا).

(كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون).

آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ . لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

اقرأ أيضًا: تجربتي مع دعاء المعجزات

أثر الدعاء على الإنسان

للدعاء أثر واضح وجلي على حياة الأفراد، لاسيما دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم، ومن أجمل الآثار التي يخلفها العبد على المرأة في تلك الحالة ما يأتي:

  • رفع المحن وكشف المصائب وتسهيلها على المرأة حال الولادة.
  • كذلك يعتبر الدعاء سر من أسرار الانتصار في معارك الحياة المختلفة.
  • تخفيف وطئ الألم الذي تتعرض له المرأة حال الولادة، لذا تلجأ إلى المولى تبارك وتعالى لجعل الأمر أسهل.
  • غفران الذنوب ومحوها، ومن المعروف أن الله تعالى قد يصعب على الفرد أمر ما لكثرة ذنوبه.
  • الحصول على الثواب الجزيل في الآخرة، والنعمات المتتابعة في الحياة الدنيا.
  • خشوع القلب والجوارح بذكر الله تعالى، فالدعاء من أجل العبادات التي تؤدي إلى خشوع القلب.
  • استشعار التوكل على المولى تبارك وتعالى في أكبر الأمور وأصغرها.
  • إظهار حاجة العبد إلى الله عز وجل، فالتضرع يظهر ضعف العبد وحاجته إلى معونة الله تعالى.

آداب الدعاء عند الولادة

توجد مجموعة من الآداب التي وضعها العلماء للدعاء بشكل عام، ومن هذه الآداب ما يأتي:

  • تحري أوقات الاستجابة، كيوم الجمعة وشهر رمضان، وكذلك حال السجود.
  • كثرة الإلحاح على المولى تبارك وتعالى وتكرار الدعاء 3 مرات.
  • يفضل عدم التعجل في طلب الإجابة، فالمولى تبارك وتعالى يعلم الوقت المناسب لإجابة كل دعاء.
  • الحضور وإخلاص النية للمولى عز وجل.
  • أن تبدأ المرأة الدعاء بالبسملة ثم الثناء والحمد على الله تعالى ثم الصلاة على النبي العدنان.
  • عدم الدعاء على أحد بأدعية سيئة، وعدم الدعاء بقطيعة رحم أو إثم.
  • كذلك يفضل استقبال القبلة حال الدعاء كلما أمكن ذلك، فهذا من سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • ختم الدعاء بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كما بدأ الشخص.

وإلى هنا نكون قد ذكرنا لكم دعاء لتسهيل الولادة وفتح الرحم، يمكنكم اللجوء إليه متى شئتم، هذا وعليكم أن لا يفارق الدعاء ألسنتكم في السراء والضراء، فهو من أفضل القربات وأجمل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه جل وعلا.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.