هل يغسل الفم بالماء بعد الغسول

هل يغسل الفم بالماء بعد الغسول؟ وما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام الغسول؟ يعتبر غسول الفم هو أحد المنتجات الهام امتلاكها، فهو يمكنك من الحصول على فوائد متعددة مثل التخلص من رائحة الفم الكريهة وغيرها، كما توجد بعض الخطوات التي ينصح باتباعها عند استخدامه للتأكد من عمله بفاعلية، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال موقع جربها.

هل يغسل الفم بالماء بعد الغسول

استخدام الغسول بشكل يومي هو أحد العناصر الأساسية في روتين نظافة الفم اليومي، كما أنه يعتبر محلول مائي يحتوي على مجموعة من المكونات النشطة التي تعمل على تخليص الفم من البكتيريا الضارة، بجانب أنه يمكن استخدامه مع الفرشاة للحصول على نتيجة أفضل، كما يمكنها البقاء في الفم لمدة أطول دون التسبب في أي ضرر.

أما عن إجابة سؤال هل يغسل الفم بالماء بعد الغسول فهي لا، حيث ينصح الأطباء بضرورة البعد عن غسل الأسنان بالماء أو المعجون بعد استخدام الغسول، وهذا لأن الفلورايد يبقى على الأسنان لفترة بعد استخدام الغسول وهو يعتبر من الأمور المفيدة للأسنان، وعند غسلها سوف يتسبب في ضياعه سريعًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع غسول الفم ليسترين

طريقة استخدام غسول الفم الصحيحة

في إطار الإجابة عن سؤال هل يغسل الفم بالماء بعد الغسول يجدر بنا التعرف إلى طريقة استخدام غسول الفم الصحيحة، فنحن نعلم أن هناك عدد كبير من البكتريا تلتصق بالأسنان وسطح الفم بسبب تعلق أجزاء من الطعام ويكون من الصعب على الفرشاة الوصول إليها.

ويعتبر استخدام الغسول هو أفضل طريقة للتخلص منها، ويمكنك استخدامه بكل سهولة من خلال تطبيق الخطوات في الآتي:

  1. احرص أولًا على أن تقرأ كافة الإرشادات الموجودة على عبوة الغسول.
  2. ضع الكمية المناسبة من الغسول وابدأ في المضمضة ويجب ألا تزيد مدتها عن 30 ثانية.
  3. لا تكرر المضمضة أكثر من مرتين يوميًا حتى لا يصاب الفم بالجفاف.
  4. يجب الامتناع عن تناول الطعام أو الشراب لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد المضمضة.

أنواع غسول الفم

تُصنع أنواع مختلفة من غسول الفم والتي تستخدم تبعًا للغرض المرغوب به، كما يمكن أن تستخدم بشكل يومي أو بصورة علاجية لفترة مؤقتة، ويمكن أن نتعرف إلى أنواع في الآتي:

1- غسول الفم المضاد للبكتيريا

يعتبر هذا النوع هو الذي يحتوي على كلورهكسيدين وثاني أكسيد الكلور، حيث يعمل على قتل أنواع البكتيريا المختلفة التي تسبب خروج رائحة كريهة من الفم، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام من خلال وصف الطبيب فقط، كما يجب التنويه أن استخدامه لفترة طويلة من الممكن أن يحول لون الأسنان إلى البني.

2- غسول الفم العادي أو التجميلي

تعتبر هذه الأنواع لا تمنحك نفس الحماية مثل الأنواع الأخرى، فهي تستخدم كوسيلة لإخفاء رائحة الفم الكريهة لمدة تتراوح من 10 دقائق حتى 3 ساعات، بالإضافة إلى أنها تعمل على الحفاظ على أسنانك بشكل نظيف ولكن لفترة محددة ولا تقلل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان ولا تقدر على الوقاية من خطر التعرض للإصابة بالالتهابات.

3- غسول الفم المعقم

هذا النوع الذي يمكنك الحصول عليه دون الحاجة إلى استشارة الطبيب، ولكن يجب التأكد من كون المكونات تتضمن المنثول والثيمول واليوكاليبتول والميثيل ساليسيلات، وهذا لأن مزيج هذه المكونات يعمل بصورة مطهرة ويساهم في اختراق طبقة البلاك والحد من تراكمها على الأسنان أو اللثة.

هذا بجانب دور ميثيل ساليسيلات الذي يساهم في الحد من الإصابة بالتهاب اللثة، كما يجب أن تختار النوع الذي يحتوي على مادة الفلورايد لحماية طبقة المينا من التعرض للتآكل ويحافظ على النقاط الضعيفة الواقعة في الأسنان والتي تصبح فراغات بها تسوس مع مرور الوقت.

اقرأ أيضًا: أخيرًا تخلصت من رائحة الفم

الهدف من استخدام غسول الفم

استكمالًا للإجابة عن سؤال هل يغسل الفم بالماء بعد الغسول يجدر بنا معرفة لماذا نستخدم غسول الفم، حيث يستهدف الغسول جوانب متعددة يمكن الاستفادة به منها، ومن أهم هذه الجوانب ما يلي:

1- التخلص من رائحة الفم الكريهة

في كثير من الأحيان يلجأ الأشخاص إلى استخدام غسول الفم حتى يتخلصوا من الرائحة الكريهة ويحصلوا على نفس منتعش، وذكرنا مسبقًا أن الغسول يحتوي على مجموعة من المواد الفعالة التي تساهم في تطهير الفم وقتل البكتيريا التي ينتج عنها رائحة الفم الكريهة.

2- منع تراكم البلاك على الأسنان وإزالة بقايا الطعام

تعتبر المضمضة بالغسول هي إحدى الطرق التي تعمل على تخليص الشخص من جزيئات الطعام المتراكمة في الفم، ولهذا نجد أن الأطباء ينصحون بضرورة المضمضة بالغسول بعد تناول الوجبات على مدار اليوم أو بعد التنظيف بالفرشاة وهذا لأن الغسول يصل إلى المناطق التي لا تتمكن الفرشاة من التوصل إليها.

كما أنه يمنع تراكم طبقة البلاك وأي نوع من المواد الدهنية في الفم او الأسنان، كما صُنعت بعض الأنواع القادرة على تقليل تراكم البلاك بنسبة وصلت إلى 52%، والتي أثبتت فاعلية أكبر من استخدام فرشاة الأسنان والخيط.

3- الحد من الإصابة بالتسوس

مشكلة تسوس الأسنان هي مشكلة مؤرقة وتزعج الكثيرون عند الإصابة بها، ولكن يعمل استخدام غسول الأسنان بشكل منتظم على أن تكون عملية تنظيف الأسنان على أكمل وجه، ويعمل على التقليل من خطر الإصابة به، خاصةً الأنواع التي تحتوي على الفلورايد لأنها تزيد من قوة مينا الأسنان وبالتالي الحد من ظهور التجاويف.

4- التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات

وجدت بعض الدراسات أن استخدام غسول الفم بشكل منتظم قادر على الحد من التعرض لخطر الإصابة بالتهابات اللثة المختلفة بنسبة وصلت إلى 21%، كما أنه أثبت أنه يمتلك فاعلية أكبر من الفرشاة والخيط.

5- سهل الاستخدام

يمكن استخدام غسول الفم للأشخاص الذين يضعون تقويم الأسنان أو طاقم الأسنان لتنظيف أسنانهم جيدًا، وهذا بسبب أنه لا يشكل صعوبة عليهم مثل استخدام الخيط أو الفرشاة ويجعلهم قادرون على التخلص من رائحة الفم الكريهة والحصول على الفوائد التي ذكرناها مسبقًا، كما يمكن استخدامه في حالة ظهور حروق الفم التي قد تكون مؤلمة.

اقرأ أيضًا: علاج رائحة الفم الكريهة الصادرة من المعدة بالاعشاب

بعض الاحتياطات عند استخدام غسول الفم

بعد التعرف إلى إجابة سؤال هل يغسل الفم بالماء بعد الغسول يجدر بنا التعرف إلى مجموعة من الاحتياطات الواجب اتباعها عند استخدامها، وهذا حتى تضمن للشخص الحصول على أفضل النتائج، وتتمثل هذه الإرشادات في الآتي:

  • يجب الحرص على وضع الكمية الصحيحة للمضمضة كما يوجد على العبوة.
  • المضمضة لمدة لا تزيد عن 30 ثانية.
  • ابتعد عن استخدامه أكثر من مرتين في اليوم في حالة كان يحتوي على الكحول.
  • الحرص على عدم ابتلاع الغسول.
  • لا يجب استخدامه للأطفال الأقل من عمر 5 سنوات لأنهم يمكن أن يتناوله.
  • الاستخدام المفرط أو الخاطئ للغسول الذي يحتوي على الكلورهيكسيدين قد يتسبب في ظهور لون أصفر على الأسنان واللسان لهذا يجب الحرص عند استخدامه.

غسول الفم هو أحد المنتجات التي تمتلك أهمية كبرى ولا يمكن الاستغناء عنه، كما يوجد أنواع متعددة وبنكهات مختلفة يمكن استخدامها، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.