هل يجب غسل الشعر بعد العادة

هل يجب غسل الشعر بعد العادة؟ وما هو حكم الدين في ممارسة العادة السرية؟ العادة هي تعزيز نشاط الأعضاء التناسلية بشكل ذاتي، حتى يتم القضاء على الشهوة الزائدة في هذا الوقت، ولكن تختلف مراحل العادة السرية، وبناء على ذلك تختلف عواقبها، لذا سنعرض لكم الآن إجابة هذا السؤال من خلال موقع جربها.

هل يجب غسل الشعر بعد العادة

العادة السرية هي عبارة عن عادة فطرية قد يقوم بها الإنسان حتى يُشبع غريزته وشهوته الجنسية، كما وكأنه قام بعلاقة جنسية حقيقية، وذلك من خلال مداعبة الأعضاء التناسلية، لذلك يُمكننا القول عن هذه العادة أنها مثلها مثل العلاقة الحميمية التي يجب الاغتسال بالكامل بعدها.

لكن يجب العلم أن للاستحمام بعد القيام بالعادة السرية شرط يجب أن يتوفر في الشخص الذي قام بفعل هذا، حيث يجب أن يكون قد خرج الإنزال أي المني سواء لدى النساء أو الرجال على وجه التحديد، فإذا لم يخرج الإنزال، هنا يُمكن الاستحمام حسب الرغبة.

اقرأ أيضًا: هل يجب الاغتسال بعد العادة السرية للنساء

كيفية الاغتسال من العادة السرية

من خلال حديثنا حول إجابة سؤال هل يجب غسل الشعر بعد العادة، فكما سبق القول إن الاغتسال يكون واجب بعد القيام بالعادة السرية ونزول المني أو الإنزال، فقد حثنا الرسول الكريم على كيفية الاغتسال من الجنابة التي قلنا إنها تتفق مع العادة السرية في التطهر والاغتسال، عن عائشة رضي الله عنها قالت:

كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، غَسَلَ يَدَيْهِ، وتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اغْتَسَلَ، ثُمَّ يُخَلِّلُ بيَدِهِ شَعَرَهُ، حتَّى إذَا ظَنَّ أنَّه قدْ أرْوَى بَشَرَتَهُ، أفَاضَ عليه المَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ

صحيح البخاري، ومن خلال هذا الحديث يُمكننا وضع بعض الخطوات التي يجب على الشخص فعلها للاغتسال بعد العادة السرية:

  1. يجب في البداية أن نسمي الله عز وجل” بسم الله الرحمن الرحيم”، في السر قبل القيام بأي شيء.
  2. من ثم علينا تخليص النية في التخلص من هذه العادة، وطلب المغفرة من الله عز وجل، بعد ذلك علينا غسل اليدين ثلاثة مرات.
  3. ثم قم بغسل العضو التناسلي جيدًا من السائل المنوي أو المني النازل منه نتيجة العادة السرية، وذلك باستخدام الماء، بعد التأكد من غسل العضو جيدًا علينا غسل يدينا مرة أخرى ثلاث مرات، وفي هذه المرة يجب تخليل المياه بين الأصابع ويُستخدم الصابون في غسل اليد.
  4. لا بد من القيام بأركان الوضوء المتعارف عليها، وبعد القيام بها عليك البدء في الاغتسال، وذلك من خلال تخليل المياه في جميع أنحاء الجسم بدءًا بالشعر ومن ثم جميع أجزاء الجسم.
  5. بعد التأكد من أن الماء وصل إلى جميع أنحاء الجسم، علينا أن نقوم بغسل الجسم بأكمله، ومن الممكن أن نقوم بغسل الشق الأيمن ثلاث مرات، ومن ثم الشق الأيسر ثلاث مرات أيضًا.
  6. فيما بعد علينا غسل القدمين جيدًا ثلاث مرات، ومن ثم الصلاة ركعتين لله، مع قول بعض الأدعية الخاصة بالطهور حتى يغفر الله لنا هذه الخطيئة الكبرى.

حكم الدين في العادة السرية

في إطار حديثنا حول هل يجب غسل الشعر بعد العادة، فقد أوجب الله سبحانه وتعالى الزواج على جميع الفئات حتى لا يقع الإنسان في خطأ أو يكون بحاجة إلى القيام بهذا الأمر، حيث يعطي الزواج نفس الفكرة.

لكنها لا تكون ذاتية، بل تكون بين جنسين أي بالشكل الطبيعي، حيث وضح لنا الرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم- هذا الأمر من خلال حديث شريف جاء لنا على لسان عبد الله بن مسعود والذي ينص على:

كُنْتُ مع عبدِ اللَّهِ، فَلَقِيَهُ عُثْمَانُ بمِنًى، فَقالَ: يا أبَا عبدِ الرَّحْمَنِ، إنَّ لي إلَيْكَ حَاجَةً، فَخَلَوَا، فَقالَ عُثْمَانُ: هلْ لكَ يا أبَا عبدِ الرَّحْمَنِ في أنْ نُزَوِّجَكَ بكْرًا، تُذَكِّرُكَ ما كُنْتَ تَعْهَدُ؟ فَلَمَّا رَأَى عبدُ اللَّهِ أنْ ليسَ له حَاجَةٌ إلى هذا أشَارَ إلَيَّ، فَقالَ: يا عَلْقَمَةُ، فَانْتَهَيْتُ إلَيْهِ وهو يقولُ: أمَا لَئِنْ قُلْتَ ذلكَ، لقَدْ قالَ لَنَا النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ؛ فإنَّه له وِجَاءٌ

فإن العادة السرية على الرغم من أنها تمنح الإنسان الشعور الذي يرغب فيه، إلا أنها تُؤذيه كثيرًا، ليس جسديًا فقط، بل من الناحية الدينية أيضًا، فالشخص الذي يرتكب هذا الأمر يكون عليه إثم عظيم، فهو بهذا الأمر يكون قد خرج عن الفطرة الطبيعية له الذي فطرنا الله عز وجل عليها.

حيث يجب علينا أن نقوم بالحفاظ على الأعضاء التناسلية حتى الزواج، ففي الآية 30 من سورة النور، وضح الله عز وجل هذا الأمر، حينما قال:

{قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ}.

افرأ أيضًا: غسل الشعر بدون شامبو بأكثر من طريقة ونصائح للحفاظ على الشعر

دوافع العادة السرية في المراحل العمرية المختلفة

بعد أن عرضنا لكم إجابة سؤال هل يجب غسل الشعر بعد العادة، وجب علينا أن نعرض لكم العوامل التي تعمل على دفع الإنسان للقيام بهذه العادة السيئة، حتى نتمكن من الابتعاد عن هذه الأشياء، وهذا ما سنعرضه لكم في الفقرات التالية:

1- مرحلة البلوغ

يُعد هذا الأمر هو من أهم العوامل التي تتسبب في القيام بهذه العادة، وهذا خاصةً بالنسبة للشباب، ففي هذه الفترة يبدأ الشاب باكتساب بعض المهارات الجديدة عليه، كخشونة صوته، أو انتصاب عضوه الذكري، بالإضافة إلى أنه يبدأ بالشعور ببعض الأحاسيس الجنسية المُشتتة.

مما يؤدي إلى تعزيز رغبة الشاب بملامسة عضوه الذكري، حيث ستعمل هذه الملامسة على جعله يشعر بالسعادة عما كان، ومن الممكن أن يتطور الأمر مع الشاب حد الوصول إلى مداعبة العضو الذكري للحصول على الشهوة وكأنه قام بممارسة العلاقة الحميمية بالفعل.

من الجدير بالذكر أنه يجب علينا توضيح أن هذه السعادة التي يشعر بها الشخص أثناء ملامسته للعضو، تكون سعادة مؤقتة حتى يعلم أن هذا الأمر يؤذيه أكثر مما يُفيده، حيث يُمكن أن تؤثر العادة السرية على العلاقة الحميمية للرجل عند الزواج.

2- مرحلة المراهقة

من خلال حديثنا حول إجابة سؤال هل يجب غسل الشعر بعد العادة، فمن المتعارف عليه أن مرحلة المراهقة تكون مليئة بعمل بعض الحركات الغير واعية أو الطائشة في هذا العمر الصغير.

فمن هذه الحركات هي العادة السرية، حيث يُمكن أن يتعرض المراهق في هذه الفترة بتضارب المشاعر كثيرًا، مما ينتج عنه الرغبة المتزايدة بمشاهدة بعض الأفلام أو الفيديوهات الإباحية.

فبالتالي عند مشاهدة هذه الأفلام، سيكون المراهق راغب في تجربة هذا الشعور، فمن الممكن أن يقوم بتجربة هذه المشاعر مع محبوبته أو صديقته إن وجدت، وإن لم تتواجد فهنا يلجأ إلى تجربتها ذاتيًا مع نفسه فيقوم بعمل العادة السرية.

 3- مرحلة الشباب وسن الزواج

عند وصول الشاب إلى سن الزواج، فيكون جسمه قد وصل إلى مرحلة الاكتمال البنياني، وذلك في عمر العشرينات، مما يؤدي ذلك إلى زيادة الشهوة الخاصة به، مع الرغبة في ممارسة الجنس، وهو يكون على تمام العلم أنه لا يُمكن إجراء هذا الأمر إلا عند الزواج.

فإذا تأخر الزواج يلجأ إلى القيام بالعادة السرية حتى يتمكن من القضاء على شهوته ورغبته الجنسية الزائدة كنوع من أنواع الشيء المؤقت حتى يتزوج، ولكن يجب العلم أن هذا الشاب سوف يتعرض لبعض الأضرار الخاصة بالزواج عندما يتزوج وسيندم كثيرًا على قيامه بهذا الأمر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض دون غسل الشعر

أضرار ممارسة العادة السرية للمتزوجين

على الرغم من أن العادة السرية تعمل على تعزيز الشهوة والرغبة الجنسية القوية للشخص الذي يقوم بها، إلا أنها يكون لها مضاعفات قوية وشديدة الخطورة خاصةً في العلاقة الزوجية، والآن من خلال حديثنا حول إجابة سؤال هل يجب غسل الشعر بعد العادة، سوف نعرضها لكم في النقاط التالية:

  • ضعف انتصاب العضو الذكري أثناء ممارسة العلاقة الزوجية الطبيعية، وذلك بسبب الإفراط في القيام بالعادة السرية التي تتسبب في هذا الأمر بسبب الممارسة العنيفة.
  • من الممكن أن تُصاب غدد البروستاتا بالاحتقان، وذلك في حالة إذا تم الإفراط في ممارسة العادة السرية، ومن الجدير بالذكر أن هذا الأمر يلحق الضرر بالغدد التناسلية التي تقوم بإنتاج الحيوانات المنوية.
  • سرعة القذف أو انقطاعه، وفي الحالتين يؤثر هذا الأمر على العلاقة الزوجية بشكل كبير، ومن الممكن أن تلحق الضرر كذلك بقدرة الرجل على الإنجاب.
  • من أهم الأضرار التي يُمكن أن يتعرض لها بسبب هذه العادة هي الأضرار النفسية، حيث سيكون الرجل مُحبًا للعزلة كثيرًا حتى يتمكن من القيام بالعادة بكل أرياحية دون ملاحظة أي شخص أنه يقوم بها.

عند الإجابة عن سؤال هل يجب غسل الشعر بعد العادة، فستكون الإجابة نعم في حالة خروج المني، وذلك لأنه في هذه الحالة شبيه بالجنابة أو ممارسة العلاقة الزوجية بشكل عام.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.