هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن

هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن؟ وكم عدد السعرات الحرارية الموجودة فيها؟ تُعد البطاطا نوع من أنواع الخضراوات التي تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة والتي يحتاجها جسم الإنسان، ولكن هل البطاطا تزيد الوزن؟ أم أنها تنقصه كما ينتشر في كثير من الأقاويل؟ يظل طرح هذه الأسئلة مستمرة، لذا من خلال موقع جربها سنقوم بذكر إجابة سؤال هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن.

هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن

هناك بعض الأطعمة التي تؤدي إلى اكتساب المزيد من الوزن، ويتساءل عدد كبير من الناس هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن، وهناك من يقول إنها تنقصه، ويمكننا الإجابة عن ذلك من خلال توضيح الفرق بين البطاطا الحلوة والبطاطا العادية.

تتميز البطاطا الحلوة باحتوائها على الكثير من الألياف التي تعطي للذي يأكلها شعور بامتلاء المعدة، مما يجعلها نوع من الأطعمة التي تنقص الوزن ولا تزيده، فهي تعمل على توليد الشعور بالشبع والذي يترتب عليه قلة تناول الطعام ثم فقدان الوزن تدريجيًا، على عكس البطاطا العادية.

بالرغم من احتواء البطاطا على 112 سعر حراري، إلا أنها لا تؤثر في زيادة الوزن بشكل كبير، والدليل على ذلك أنها يتم إدراجها داخل قائمة طعام الأنظمة الغذائية التي تهدف لخسارة الوزن، وتعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة المميزة بشكل كبير فنجد أنها ملائمة لكل الفئات من الناس سواء كانوا الأطفال أو الحوامل أو الرجال أو كبار السن، فهي تملك العديد من المميزات الخاصة لكل فئة.

بالإضافة إلى أنها تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تتمثل في البيريدوكسين المعروف باسم فيتامين ب 6، والبانتوثينيك المعروف باسم فيتامين ب 5، والثيامين المعروف باسم فيتامين ب 1، وغيرهم الكثير من الفيتامينات المميزة والمفيدة للجسم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الصيام لإنقاص الوزن

البطاطا الحلوة وإنقاص الوزن

من خلال الإجابة على سؤال هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن، عرفنا أن وظيفتها هي عكس ذلك، فهي تستخدم في العديد من طرق التنحيف من خلال جعلها وجبة أساسية في اليوم.

حيث تكون بديلًا عن الكربوهيدرات والسكريات وما يشبه ذلك من عناصر أساسية، فيتم تناولها واكتساب نفس الأهمية الموجودة في الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل الخبز والأرز والبطاطس والحلويات المتنوعة، وتستخدم البطاطا الحلوة في التنحيف نظرًا لسعراتها الحرارية القليلة بالرغم من قدرتها العالية على إشباع الإنسان.

فتمثل عامل غذائي مهم ومفيد، وعامل مساعد على فقد الوزن في نفس الوقت، ومن أهم ما يجب مراعاته عندما تُستخدم البطاطا الحلوة بغرض إنقاص الوزن أن يتم تناولها مشوية كوجبة رئيسية أو مسلوقة كوجبة تحلية، ولا يجوز إضافة مواد تحتوي على دهون لها والتي تتمثل في الشوكولاتة والكريمة وما يشبهها.

تعطي إضافة زيت الزيتون على البطاطا إضافة رائعة لمن يتناولها بغرض إنقاص الوزن، بالإضافة إلى بعض الأعشاب أو البهارات التي تعطيها مذاق رائع، ويُمكن إضافة المكسرات أو الزبادي أو الفواكه إلى البطاطا الحلوة عند تناولها كوجبة تحلية، مما يزيد من فائدتها وجمال طعمها في نفس الوقت.

فوائد البطاطا الحلوة

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن والتي تختلف عن البطاطا العادية، يجدر بالذكر أن البطاطا الحلوة تحتوي على العديد من المميزات التي تجعل منها غذاء مفيد لجسم الانسان وتعطيه ما يحتاجه من عناصر، وتتمثل هذه المميزات فيما يلي:

1- تعزيز المناعة

تحتوي البطاطا على كمية جيدة من فيتامين ج والتي تبلغ 2.4 مللي جرام لكل 100 جرام من البطاطا الحلوة، وتحتوي أيضًا على وبيتا كاروتين، مما يجعل منها عامل مؤثر في قوة الجهاز المناعي، فهي تقوم بإبعاد الجذور الحرة ومقاومة الالتهابات وعدة أمراض أخرى.

2- تقوية صحة الجهاز الهضمي

يؤدي عدم تناول الأطعمة التي لا تحتوي على ألياف بشكل كافي إلى الإصابة بالمشاكل المعوية التي من أبرزها الإمساك، لذا تعتبر البطاطا بمثابة مُعالج وحل لمشكلة الناس الذين لم يتناولون الكمية الكافية من الألياف والذي يجب ألا تقل عن 25 جرام، والبطاطا الحلوة تحتوي على 3 جرام من الألياف لكل 100 جرام منها، مما يجعل منها علاج للإصابة بالإمساك.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن وما هي أهم مواصفاته

3- تحسين الوظائف الإدراكية

تحتوي البطاطا الحلوة على مادة Anthocyanins والتي لها دور فعّال بشكل كبير على تخفيف التهابات الدماغ، مما يؤدي إلى تقوية الوظائف الإدراكية عند الإنسان.

4- مقاومة مرض السرطان

تحتوي البطاطا الحلوة على عدد من مركبات الفلافونويد الذي يعمل على محاربة السرطانات، مما يجعل منها حامي للجسم من الإصابة بسرطان القولون، والبروستاتا، والرئة، وسرطانات الفم، وتم إيضاح ذلك وفقًا لأبحاث تم إجرائها على البطاطا الحلوة.

5- تعزيز صحة القلب والشرايين

تحتوي البطاطا على كمية جيدة من عنصر البوتاسيوم والتي تبلغ 337 مللي جرام بوتاسيوم لكل 100 جرام من البطاطا، مما يجعل منها عامل مساعد في تقوية القلب والشرايين من خلال ضبط مستويات الدم والحفاظ عليها بمعدل طبيعي، بالإضافة إلى أنها تحافظ على استمرار اتزان كمية السوائل في الجسم.

6- الوقاية من مرض الأنيميا

تحتوي البطاطا الحلوة على كميات مناسبة من الحديد والتي تبلغ 0.6 مللي جرام لكل 100 جرام من البطاطا الحلوة، مما يجعل منها حامي ومُعالج لأمراض فقر الدم التي تشمل الأنيميا، وخاصةً للحوامل فهي تعطيهم ما يحتجن من العناصر الغذائية المهمة لهم في هذه الفترة.

7- علاج نوبات انخفاض مستوى السكر في الدم

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية مناسبة من الكربوهيدرات والتي تبلغ 20.12 جرام لكل 100 جرام من البطاطا الحلوة، فهي تعتبر مؤشر جلايسيمي منخفض، مما يجعل منها عامل مساعد في علاج نوبات انخفاض مستوى السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين بالنسبة لمرضى السكر.

8- إمداد الجسم بالطاقة

تحتوي البطاطا الحلوة على كميات مناسبة من النشويات والكربوهيدرات اللذان يعتبران مصدر الطاقة الأساسي في الجسم، لذا فهي تعتبر مصدر إنتاج للطاقة في الجسم.

اقرأ أيضًا: هل السحلب يزيد الوزن؟.. والسعرات الحرارية به

9- تعزيز صحة البشرة

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية مناسبة من فيتامين أ والتي تبلغ 14185 وحدة دولية من الفيتامين لكل 100 جرام من البطاطا الحلوة، والذي يُعرف بتأثيره على جمال البشرة، فيُسمى بفيتامين الجمال، ويرجع سبب ذلك إلى احتوائه على البيتا كاروتين الذي يعمل كمضاد أكسدة قوي، فيمنع علامات الشيخوخة من تجاعيد وخطوط رفيعة من الظهور، مما يجعل من البطاطا الحلوة مصدر نضارة وتغذية للبشرة.

10- تعزيز صحة العيون

تحتوي البطاطا الحلوة على كميات كبيرة من البيتا كاروتين، وهي مادة تساعد في منع الأكسدة، ونجد أن البيتا كاروتين تتحول بعد ذلك إلى فيتامين أ داخل الجسم، وهو فيتامين ذو علاقة وثيقة بمستقبلات خاصة تتواجد داخل العين، فنجد في النهاية أن البطاطا الحلوة هي مصدر حماية للعين من الإصابة بالأمراض.

فوائد البطاطا الحلوة للرجال

بالإضافة إلى الفوائد العامة للبطاطا الحلوة نجد أنها تحتوي على العديد من الفوائد للرجال بشكل خاص، والتي تتمثل في النقاط التالية:

1- زيادة إفراز الحيوانات المنوية

تحتوي البطاطا الحلوة على كميات كبيرة من فيتامين ه‍ الذي يعمل على ارتفاع معدل إفراز الحيوانات المنوية عند الرجال، مما يجعل من البطاطا الحلوة عامل مساعد في تقوية الخصوبة لدى الرجال.

2- الوقاية من سرطان البروستاتا

تحتوي البطاطا الحلوة على عدد من البوليفينولات التي تسهم في إيقاف تطور الخلايا السرطانية والحد من انتشارها في الجسم، مما يجعل منها واقي للإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال.

3- تعزيز الصحة الجنسي

نظرًا لاحتواء البطاطا الحلوة على كمية جيدة من البوتاسيوم كما ذكرنا، فإنها تعتبر عامل مُحسن للصحة الجنسية عند الرجال من خلال السيطرة على ضغط الدم بحيث يتم الانتصاب أثناء الجماع.

مخاطر البطاطا الحلوة

بالرغم من تعدد فوائد البطاطا الحلوة إلا أنها يُمكنها التسبب في حدوث المخاطر عند تناولها بطريقة خاطئة من قِبل الفئة الغير مناسبة، وتتمثل هذه المخاطر فيما يلي:

  • الإصابة بأعراض جانبية، ويحدث هذا مع فئة المصابين بحساسية البطاطا الحلوة، ولكن نادرًا ما يحدث هذا.
  • حدوث خلل في معدلات نسبة السكر في الدم، ويحدث هذا نظرًا لكمية الكربوهيدرات العالية التي تحتوي عليها، فعندما يقوم الشخص بقليها تضطرب معدلات مستويات السكر في الدم.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويحدث هذا مع فئة المصابين بمرض السكر.

لذلك يجب الانتباه لعدم تناول البطاطا الحلوة بشكل مستمر رغبةً في الاستفادة بفوائدها المميزة، لأن كل تلك الفوائد يُمكن أن تتحول إلى أضرار دون علم المُستخدم بذلك، فيضر نفسه بدلًا من أن ينفعها دون علمه.

اقرأ أيضًا: هل البقسماط يزيد الوزن

كيفية استخدام البطاطا الحلوة

هناك بعض الطرق التي يُمكننا أن نستخدم البطاطا بها دون أن نفقدها فوائدها، ولكن أولًا يجدر بالذكر أنه يُفضل تخزين البطاطا الحلوة في مكان جاف لا ترتفع فيه درجة الحرارة لمدة لا تزيد عن 5 أسابيع، ويُمكننا القول أن البطاطا المشوية هي أفضل حالة يُمكن تناول البطاطا بها وخاصةً في أيام الشتاء، وتتمثل خطوات تنفيذ طريقة شويها فيما يلي:

  1. وضع البطاطا بدون أي إضافات داخل الفرن، ويُمكن استعمال الفحم مع لفها بورق الألومنيوم بدلًا من إدخالها الفرن.
  2. تركها داخل الفرن لمدة لا تزيد عن 60 دقيقة.
  3. استخدام الشوكة للتحقق من درجة استوائها.
  4. يُمكن وضع الإضافات على البطاطا في هذا الوقت لمن يُفضلون ذلك، مثل الكمون أو الكاري، أو القرفة، أو اللبن، أو جبنة القريش، أو زيت الزيتون، أو غير ذلك.
  5. تركها لمدة دقائق لتبرد، وبذلك تكون جاهزة للتناول.

تُمثل البطاطا الحلوة مصدر غذاء مهم مليء بالفوائد، ومنها إنقاص الوزن بشكل صحي، ولكن يجب الانتباه إلى كيفية الاستخدام الصحيح لها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.