هل تختفي علامات تمدد الجلد

هل تختفي علامات تمدد الجلد؟ وماهي أسباب ظهور تلك العلامات؟ وهل هناك طريقة التخلص من تلك العلامات المزعجة؟ في بادئ الأمر يجب ذكر أن الجلد هو أكبر عضو في الجسم وهو مركز جمال المرأة وثقتها في نفسها ولكن علامات تمدد الجلد أزعجت صفو جميع السيدات حتى الفتيات المراهقات اهتزت ثقتهن بأنفسهن بسبب تلك العلامات، لكن موقع جربها أهتم بمشكلتك وقرر عرض بعض من الحلول التي قد تساعدك لتعود لك ثقتك في نفسك.

هل تختفي علامات تمدد الجلد؟

يمكن الإجابة على هذا السؤال بطرق مختلفة فإن كان السؤال هل تختفي علامات تمدد الجلد نهائيًا؟ فالإجابة ستكون لا، وإن كان السؤال هل يمكن معالجة علامات تمدد الجلد؟ فالإجابة ستكون بالطبع نعم، حيث لا يوجد داء بلا دواء ولكن مثل ذلك الداء فربما يكون دوائه ليس شافي بنسبة مئة في المئة لأن الله عز وجل يخلق لنا جسم واحد.

بالتالي في حالة وجود تغير ولو بسيط فلن يكون بقدرتنا إعادته كما كان، لذلك كانت إجابتنا على سؤال هل تختفي علامات تمدد الجلد كان بلا حيث إن من الممكن تخفيف ظهور تلك العلامات وتقليلها عن طريق عدة علاجات ولكن مهما قلَت ومهما كان العلاج قويا فلا زال سيترك أثرًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الديرما بن

ما هي علامات تمدد الجلد؟

علامات تمدد الجلد أو بما يعرف stretch marks وتكون عبارة عن خطوط متوازية بيضاء اللون تظهر على سطح الجلد وتختلف عن باقي الجلد بملمس مختلف عن طبيعة ملمس البشرة فيكون ملمسها كعلامات بارزة أو كوجود تجويف في الجلد ومن الممكن ان تسبب الحكة أو تقرحات في بعض الحالات.

تزداد نسبة ظهور تلك العلامات في جسم النساء أكثر من الرجال حيث أن جسم المرأة أكثر عرضة لزيادة الوزن وفقدانه، ومن الأماكن الوارد ظهور تلك العلامات فيها البطن، الصدر، أسفل الذراع بالقرب من منطقة الإبطين وأسفل الظهر، الفخذين، والأرداف.

ما هي أسباب ظهور علامات تمدد الجلد؟

تمدد الجلد وظهور الخطوط البيضاء لا يمكن ابدا ان يحدث بلا سبب لذا سنذكر القلق من الأسباب التي إن نظرنا فيها سنجد سببا لعلامات تمدد الجلد لدينا، وذلك عبر النقاط التالية:

  • زيادة الوزن وإنقاصه عدة مرات.
  • كذلك الزيادة السريعة في الوزن أثناء سن البلوغ ثم فقدانه بعد مرور تلك الفترة.
  • الحمل والولادة.
  • نقص مستوى الكولاجين في الجلد والذي هو مسؤول على تقوية أنسجة الجلد.
  • إنتاج الجسم لمستويات عالية من الكورتيزول مما يؤدي الى زيادة الوزن التي تتسبب في تمدد الجلد.
  • يمكن أن يكون تمدد الجلد وراثيا فوجود إحدى أفراد العائلة أو إحدى الأقارب من الدرجة الأولى يعاني من علامات تمدد الجلد فهذا سبب أكثر من كافي لظهور علامات تمدد الجلد لديك.
  • ويمكن أيضا كونك أنثى ان يكون سببا في ظهور تلك العلامات لأن وكما ذكرنا الإناث أكثر عرضة لتمدد الجلد من الرجال.

اقرأ أيضًا: علاج الدم المحبوس تحت الجلد

ما علاج علامات تمدد الجلد؟

كما ذكرنا يمكن محاولة علاج علامات تمدد الجلد بعدة طرق سنذكر أهمها وأشهرها فيما يلي:

1- العلاج بالكريمات والمراهم

وهو من أفضل العلاجات التي يمكن استخدامها للبشرة فباستشارة الطبيب وتحديد نوع البشرة يمكنك شراء إحدى الكريمات والتي ستخلصك من تلك العلامات سنذكر لك بعضا من تلك المراهم النقاط التالية:

  • كريم تريتينوين Tretinoin: الذي يساعد في التخلص من علامات تمدد الجلد الحديثة والتخلص من التجاعيد في الوجه لاحتوائه على مادة الريتونيد وهي إحدى مشتقات فيتامين أ التي تساعد على التقشير اللطيف للبشرة ولكنها قد تسبب تهيجًا في البشرة أو احمرارها.
  • كريمات التي تحتوي على سينتيلا اسياتيكا Centella asiatica: وهي عشبة طبية تم اكتشافها والتي يستخرج منها زيت يساعد في شفاء الجروح ويساعد في تعزيز نمو الخلايا عن طريق زيادة إنتاج مادة الكولاجين التي تساعد في بناء الأنسجة.
  • كريمات تحتوي على مادة الكولاجين: لأن نقص تلك المادة في البشرة يؤدي إلى قلة مرونتها مما يؤدي إلى تمدد الجلد ولكن لا يوجد ما يثبت أن تلك الكريمات ستمنع ظهور علامات تمدد الجلد.
  • المرطبات: يعد الترطيب البشرة من أكثر الأشياء التي يجب أن تهتم بها المرأة سواء ترطيب الجسم أو الوجه فالمرطبات تساعد في الحفاظ على نضارة بشرتك ونعومتها والحفاظ علي مرونة الجلد ولكن كذلك لا يمكن أن نضمن لك إنها ستمنع علامات التمدد من الظهور

2- العلاج باستخدام أشعة الليزر

يلجأ الكثيرون مؤخرًا إلى العلاج التجميلي بالليزر كإزالة البثور في الوجه وإزالة آثار الحروق ويمكن أيضًا أن تعالج علامات تمدد الجلد باستخدام أشعة الليزر التي من الممكن أن تزيد إنتاج الكولاجين فيقلل ذلك من علامات تمدد الجلد وهناك نوعان من الليزر سوف نتعرف عليهما من خلال النقاط التالية:

  • العلاج باستخدام نبضات الليزر الصبغي وهي تمثل ضرب الجلد بنبضات من الليزر الغير مؤلمة وتستخدم لعلاج العلامات الحمراء من علامات تمدد الجلد.
  • العلاج الجزئي بالليزر الكربوني ويستخدم هذا العلاج ثانِ أكسيد الكربون في معالجة العلامات البيضاء القديمة وذكرت بعض الحالات التي استخدمت تلك الطريقة أن علامات تمدد الجلد قد اختفت بعد الجلسة الخامسة.

3- العلاج بالتقشير السطحي

تقوم تلك الطريقة من العلاج على مبدأ التقشير السطحي للجلد باستخدام بلورات الكريستال التي تفرك على الطبقة العليا للجلد فتزيل طبقة رقيقة من سطح الجلد وذلك يؤدي إلى ظهور طبقة جديدة أكثر نعومة ومرونة وقد أثبتت فعاليتها عند استخدامها بمفردها أو عند استخدامها مع طريقة أخرى لتقشير الجلد تدعى باسم skin peels

4- الجراحة التجميلية

يمكن إجراء عملية شد البطن وإزالة الجلد المتمدد ولكن من عيوب تلك الطريقة كونها باهظة الثمن والألم وإنها ستترك ندبة إضافية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع مقشر أحماض الفواكه للجسم

كيفية التخلص من علامات تمدد الجلد بعد الولادة

حدوث الحمل من أكبر الأسباب على تمدد الجلد نظرا لزيادة وزن المرأة الحامل وكبر حجم بطنها مع اقتراب موعد الولادة تدريجيا ولكن هل تختفي علامات تمدد الجلد بعد الولادة؟ ربما بعدة طرق فحتى إن نقص الوزن فتتبقى تلك العلامات كما هي لفترة وربما تبقى للأبد لذا سنذكر عدة طرق قد تساعدك على التخلص من تلك العلامات فيما يلي:

  • قد يساعد تدليك الجسم بعصير الطماطم في التخلص من علامات تمدد الجلد عن طريق وضع العصير على الأماكن الداكنة مرتين في الأسبوع فسيساعد ذلك في تغذية البشرة وعلاج العلامات بالتدريج.
  • وأيضا زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا حين مزجها مع شمع العسل وزيت القمح ودهنها على العلامات لمدة ساعة قد تساعد في تقليل البقع وعلامات التمدد
  • الليمون يحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم وعن طريق استخدام عصير الليمون لدهنه على علامات التمدد والبقع الداكنة ستقل بشكل ملحوظ وبالتكرار سيساعد ذلك كثيرًا في علاجها.
  • يمكنك تقشير البطاطس وعمل منها عصير ثم دهنه على تلك العلامات وسيساعد في التخلص من الخطوط البيضاء وربما البقع.
  • يعد زيت الزيتون أيضا أحد الزيوت التي تفيد البشرة سواء بوجود علامات تمدد الجلد او لا ولكن لاستخدامه في علاج العلامات يجب دهن الجلد المتمدد به ليلا وتركه حتى الصباح ثم غسله.
  • ضعي بياض البيض ثلاث مرات يوميا على علامات تمدد الجلد لديك وستتمكنين من رؤية اختفاء العلامات بشكل تدريجي.
  • يمكن لك أيضا اللجوء الى العلاج بالليزر
  • الصبار وجل الصبار من أقوى العلاجات لتمدد الجلد وعلاماته.
  • يمكن للمرأة الحامل أن تستخدم زيت اللوز كأسلوب وقاية من ظهور علامات التمدد في الجلد أثناء الحمل وتكمل استخدامه أيضا بعد الولادة مع خلطه بالسكر ودهنه يوميا فقد يساعدها على التخلص من علامات التمدد في الجلد وأيضا البقع الداكنة الملاحقة لتلك العلامات.

لا تختفي علامات تمدد الجسم كليًا ولكن يمكن أن يتم معالجتها من خلال استخدام إحدى الطرق الخاصة بذلك.