هل نقط الأنف تفطر الصائم؟

هل نقط الأنف تفطر الصائم؟ وهل هناك بديل عنها إذا كانت من المبطلات للصيام؟ والمفطرات هي الأمور التي تسبب فساد الصيام والتي تتطلب من المرء كفارة لذلك الإفطار؟ حيث إن كلًا من الأكل والشرب والجماع ودم الحيض والنفاس تقع ضمن المفطرات؛ لذلك ومن خلال موقع جربها سوف نتناول الإجابة عن سؤال هل نقط الأنف تفطر الصائم.

هل نقط الأنف تفطر الصائم؟

هناك العديد من الأقوال في الإجابة عن سؤال هل نقط الأنف تفطر الصائم؟ وسوف نتناول هذه الإجابة من خلال النقاط التالية:

  • القول الأول أن نقط الأنف لا تسبب إفطار الصائم والدليل في ذلك ما قاله الشيوخ في أن كمية ما يصل إلى المعدة بسبب تلك القطرة يكون بمعدل صغير جدًا ذلك بسبب امتصاص تلك النقط عن طريق الأغشية المتواجدة بالأنف.
  • أما عن القول الثاني فإن نقط الأنف تفطر وذلك وفقًا لما قاله كل من الشيخ ابن عثيمين وبن باز وباتفاق المذاهب الفقهية الأربعة والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث لقيط بن صبرة ((بالَغ في الاستِنشاقِ إلَّا أن تَكونَ صائمًا)) ومن هنا كان القول إن نقط الأنف تفطر الصائم.
  • القول الثالث هو أن نقط الأنف المعروفة بالقطرة لا تفطر وذلك في حالة عدم بلعها وهذا ما ورد عن ابن تيمية وابن حزم لأنها لاتصل إلى المعدة ومع ذلك من باب الاحتياط أن يقضى الشخص اليوم مرة أخرى والله أعلم.
  • هناك قول بأنه إذا نفذت النقط من الأنف للفم فإنه من باب الاحتياط فعليه أن يقضى ذلك اليوم بالإضافة إلى أن هناك بعض المرضي لا يستطيعوا الاستغناء عنها فيشرع له الإفطار والدليل على ذلك قول الله تعالى: (فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَر) سورة البقرة:184وبذلك قد نكون أجبنا على هل نقط الأنف تفطر الصائم؟

اقرأ أيضًا: أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس

هل التخدير عن طريق الأنف يفطر؟

بعد أن تمكنا من الإجابة عن سؤال هل نقط الأنف تفطر الصائم؟ يجب العلم أن التخدير عن طريق الأنف والذي هو عبارة عن استنشاق المريض للغاز المخدر الذي له تأثير على أعصاب الشخص لا يعتبر من المفطرات ولا تبطل الصيام.

ذلك لأن ذلك الغاز لا يمثل مادة غذائية يتقوى بها الجسم فعند سؤال المرء عن هل نقط الأنف تفطر الصائم؟  يتبادر لذهنه السؤال عن أثر البنج أيضًا، كما أن غاز الأكسجين لا يعد أحد مبطلات الصيام حيث إنه يعتبر كالهواء الذي نتنفسه بشكل يومي.

هل بخاخ الأنف يبطل الصيام؟

إن ما ينطبق على بخاخ الربو الذي يتم أخذه عن طريق الفم ينطبق على بخاخ الأنف حيث هناك العديد من الأقوال في ذلك وهذا ما سنتناوله في الآتي:

  • القول الأول أنه لا يفطر وهذا ما ورد عن الشيخ ابن عثيمين وابن باز حيث إن ذلك البخاخ وإن دخل منه شيء للمعدة فإنه سيكون بقدر قليل جدًا ولا يفطر.
  • أما عن القول الثاني فهي تسبب الإفطار وعلى المرء ألا يتناوله في نهار الصيام إلا عند الضرورة.

اقرأ أيضًا: علاج سيلان الأنف عند الرضع

هل أخذ الدم للتحليل مفطر؟

على الرغم من العلم أن الحجامة تبطل الصيام إلا أن أخذ عينة من الدم ليس أحد أسباب إفطار الصائم لأن كمية الدم الذي يتم أخذها قليلة ولا تؤثر بالسلب على الجسم من الشعور بالإعياء والضعف كما تفعل الحجامة.

المباحات للصائم

هناك بعض المباحات التي لا تبطل الصيام إذا أقبل المرء عليها ومن ضمن هذه المباحات الآتي:

  • المضمضة والاستنشاق لكن من غير الإسراف في ذلك.
  • أنه يجوز قيام الصائم بالاغتسال والدليل على ذلك اتفاق المذاهب الأربعة على ذلك، فعن بعض أصحابِ رَسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: ((لقد رأيتُ رَسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بِالْعَرْجِ يصُبُّ الماءَ على رأسِه وهو صائِمٌ، مِن العَطَشِ، أو مِنَ الحَرِّ))
  • من ضمن المباحات للصائم هو استخدامه للسواك ومعجون الأسنان لكن يجب الحرص على ألا يعبر ذلك المعجون إلى داخل الحلق
  • استخدام القطرة المخصصة للأذن حيث إن الأذن لا تنفذ للحلق وكذلك القطرة المخصصة للعين.
  • الاكتحال.

اقرأ أيضًا: هل الجيوب الأنفية تسبب تنميل في الوجه

مبطلات الصوم

هناك العديد من الأمور التي تقع تحت بند مفسدات الصيام وهذا ما سنذكره في الآتي:

  • قيام الصائم بتناول الطعام والشراب بشكل متعمد والدليل على ذلك قول الله تعالى: كُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّيْلِ (سورة البقرة:187) ومن فعل ذلك فيجب عليه أن يقضى هذا اليوم وأن يمسك نفسه عن تناول أي شيء بقية اليوم وهذا بإجماع المذاهب الأربعة.
  • الجماع بشكل متعمد في نهار رمضان أحد مبطلات الصيام والدليل على ذلك قول الله تعالى:( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ) سورة البقرة الآية 187 والرفثُ بالآية يعنى الجماع
  • من تناول شيء لا يتم تناوله بالعادة مثل الخيط أو حديدة فصيامه باطل وفقًا لما اتفق عليه جمهور العلماء.

يجب على المُسلم التحري والبحث حول الأشياء التي تُفطر أو تُفسد الصيام لتجنبها تمامًا، والجدير بالذكر أن الله سبحانه وتعالى يغفر لعباده في حالة جهلهم بالشيء.