هل البيض يرفع النقرس

هل البيض يرفع النقرس؟ وما هي أعراض مرض النقرس؟ وما الأطعمة التي تزيد منها؟ فنظرًا لإن النقرس من الأمراض المؤلمة التي تزيد من التهاب المفاصل بشكل كبير والذي يتطور من تراكم حمض اليوريك.

مما يشكل بعض البلورات في المفاصل، فسنعرض من خلال موقع جربها الأطعمة التي ترفع من النقرس في الجسم، ونوضح هل البيض يرفع النقرس أم لا.

هل البيض يرفع النقرس

يسمى مرض النقرس بداء الأغنياء، وذلك لإن من الأسباب الأساسية للإصابة بمرض النقرس هو تناول البروتينات بشكل كبيرة وبالأخص اللحمة، ولذلك يسمى بهذا الاسم.

مرض النقرس يحدث نتيجة لارتفاع حمض اليوريك في الدم، الذي ينتج من تكسير جزيئات البيورين، وهذه المادة تكون مادة طبيعية متواجدة في الدم.

هذا يدفعنا للإجابة عن سؤال هل البيض يرفع النقرس، حيث إن إجابته تكون لا، لأن البيض يحتوي على نسبة قليلة من مادة البيورين، والتي تجعله من الأطعمة المثلى التي يتناولها مريض النقرس.

على الرغم أن تناول البروتينات يرفع من مرض النقرس إلا إن ليس كل الأطعمة البروتينية تحتوي على نسب عالية من مادة البيورين، وبالتالي لا تعتبر كل البروتينات من أطعمة رفع النقرس.

البيض من المصادر الجيدة للبروتينات وأوميجا ثري الدهنية، وفي حالة تناول مرضى النقرس لبياض البيض فقط تكون نسبة الإصابة بالتعب معدومة حيث إن بياض البيض لا يحتوي على مادة البيورين.

البيض المسلوق لا يحتوي إلا على نسبة قليلة من مادة البيورين، فتناوله لا يشكل أي ضرر على مرضى النقرس.

يؤثر النقرس في العديد من الحالات على أصبع القدم الأكبر، ومن الممكن إصابة الأطراف والمعصمين والكعبين والركبتين.

ذلك في حالة عدم المواظبة على نظام غذائي صحي، واتباع تعليمات الطبيب، وعليك الآن تناول البيض من ضمن النظام الغذائي حيث إننا أجبنا عن سؤال هل البيض يرفع النقرس بالنفي، بل على العكس إنه غير ضار تمامًا.

اقرأ أيضًا: علاج مرض النقرس نهائيًا وأسباب التعرض له وأعراضه

أنظمة غذائية يجب تناولها من قبل مرضى النقرس

بعد أن أجبنا عن سؤال هل البيض يرفع النقرس، سنعرض الأطعمة المفيدة التي ينصح الأطباء بتناولها في حالة الإصابة بمرض النقرس، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • البقوليات: تحتوي على العديد من الألياف الغذائية والبروتينات التي تسهم في الحد من التعرض لنوبات مرض النقرس، ومن أمثلة هذه البقوليات: الفاصوليا والفول الصويا.
  • الفاكهة: تعتبر الفواكه من أكثر الأطعمة فائدة لمن يعانون من مرض النقرس، وبالأخص فاكهة الكرز وذلك لما له من دور فعال في التغلب على نوبات مرض النقرس والعمل على تقليل نسبة حمض البوريك في الدم.
  • الخضروات الطازجة: ينصح الأطباء من يعانون من مرض النقرس بتناولها، حيث إنها تعمل على خفض حمض البيوريك من الدم، على الرغم أن هناك بعض الخضروات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من مادة البيورين إلا أنها لا ترفع من النقرس، وأمثلة على ذلك السبانخ ولكن عند تناولها بالكميات المضبوطة ليس بالكثير.
  • المكسرات: تناول المكسرات لا يؤثر على ارتفاع النقرس في الدم، فعليك بتناول الجوز واللوز والكاجو.
  • منتجات الألبان: تعتبر منتجات الألبان قليلة الدسم من الأغذية التي لا ترفع من النقرس في الدم وذلك لاحتوائها على نسبة قليلة من مادة البيورين.
  • الأعشاب والتوابل: تناولها غير ضار على ارتفاع مرض النقرس، وذلك لأنها من مضادات الأكسدة، وأمثلة على ذلك الزنجبيل والقرفة.
  • البيض: في حالة تناول البيض باعتدال وفي صورة مسلوقة أو تناول بياض البيض فقط سواء كان مسلوقًا أو مقليًا سيكون غير مؤثر على ارتفاع النقرس في الدم.

هنا تكمن الإجابة عن سؤال هل البيض يرفع النقرس، فالبيض لا يرفع من النقرس في الدم بل على العكس من الممكن أن يخفف من آلام مرض النقرس.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في البيض المقلي بزيت الزيتون والخضراوات

الأطعمة التي ترفع من النقرس في الجسم

في سياق حديثنا عن سؤال هل البيض يرفع النقرس ووجدنا أنه ليس من الأطعمة التي تتسبب في رفع النقرس، فسنتطرق الآن للحديث عن الأطعمة التي تقوم برفع النقرس والتي ينبغي على مرضى النقرس تناولها، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • المأكولات البحرية: تتضمن هذه المأكولات الأسماك كالسردين والجمبري والمحار وسمك الأنشوجة.
  • اللحوم العضوية: والتي تتمثل في اللحوم المطهوة من القلب والكبد والكلى.
  • الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات: عليك تجنب تناول الأطعمة التي تم تحليتها بالسكر والعصائر التي تتمثل في المشروبات الغازية أو أي حبوب للإفطار والمخبوزات.
  • اللحوم الحمراء: والتي تتمثل في لحوم الضأن والأبقار.
  • المشروبات الكحولية: عليك الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية تسبب زيادة نسبة الخطر من الإصابة بالنقرس.

أطعمة يجب تناولها بنسب معينة لمرضى النقرس

بعد أن أجبنا عن سؤال هل البيض يرفع النقرس، سنعرف الآن المأكولات التي من الممكن أن تقوم بتناولها ولكن عليك الحذر من الإكثار منها، ومن هذه المأكولات ما يلي:

  • البقوليات التي تتمثل في الحمص والفول والعدس.
  • خضروات كالسبانخ والبزلاء.
  • لحوم بيضاء كالدواجن.
  • اللحوم البحرية والمتمثلة في سمك التونة والجمبري بجانب السلمون الطازج أو المعلب؛ وذلك لإن أسماك السلمون تحتوي على نسب قليلة من البيورين مقارنة بالأسماك الأخرى.

اقرأ أيضًا: ما هو مرض النقرس وأسبابه وأعراضه

أفضل مشروبات يمكن على مريض النقرس تناولها

هناك مجموعة من المشروبات التي تفيد وتسهم في التخفيف من آلام مرض النقرس، ومن هذه المشروبات ما يلي:

  • عصير الكرز: يعتبر الكرز من المشروبات التي تخفف من حدة ألم النقرس، وتقليل نوباته وذلك من خلال العمل على خفض مستوى البيوريك في الجسم، حيث إن الكرز يحتوي على مادة الأنثوسيانينات التي لها العديد من الخواص المضادة للالتهاب، وتعمل على تخفيف حدة الآلام التي يشعر بها مريض النقرس.
  • مستخلص الكركديه: حيث يقوم مشروب الكركديه بخفض مستويات حمض البيوريك الموجود في الجسم.
  • مشروب الأناناس: يوجد في عصير الأناناس إنزيم يعرف باسم البرومبيلين، والذي يخفف من حدة التهابات المفاصل، ويعمل على تفتيت البلورات المتكونة من حمض البيوريك وتجزئتها وبالتالي التخفيف من حدة آلام النقرس.
  • شراب الليمون: يوجد في عصير الليمون بعض الفوائد التي تسهم ف يخفض مستويات حمض البيوريك وبالتالي خفض مستوى النقرس في الجسم.
  • الحرص على تناول الماء بكميات كبيرة حيث أن الماء من السوائل المغذية التي تسهم في تخليص الجسم من السموم والفضلات المختلفة كحمض البيوريك.

بشكل عام يجب عليك الابتعاد عن المشروبات الغازية والكحولية والتي تحتوي على العديد من السكريات وذلك لتجنب ارتفاع آلام مرض النقرس.

في حال إذا كنت من مرضى النقرس، فلا تقلق بشأن الإجابة عن سؤال هل البيض يرفع النقرس، بل على العكس قم بتناوله فهو مفيد للحد من آلام مرض النقرس.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.