هل الكرز يزيد الوزن

هل الكرز يزيد الوزن؟ وما فوائده؟ يعد الكرز من أفضل الفواكه التي تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات، كما أنه يحمي الجسم من الأمراض، ولكن بعض الناس يخشون من زيادة الوزن إثر تناوله.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع جربها سنتعرف سويًا على إجابة سؤال هل الكرز يزيد الوزن بشيءٍ من التفصيل.

هل الكرز يزيد الوزن

تحتوي حبات الكرز على سعرات حرارية قليلة جدًا، كما أنها غنية بجميع العناصر الغذائية التي تعطي الجسم ما تحتاجه من الفيتامينات والمعادن والألياف والحديد، كما أنها ملائمة للذين يتبعون نظام أو حمية غذائية لإنقاص الوزن عندما يتساءلون عن هل الكرز يزيد الوزن فالإجابة تكون لا هي تنقص الوزن.

فتحتوي كل حبة على خمسة سعرات حرارية فقط؛ مما تمنح الحرية من تناول الكرز دون قلق، كما أنها مليئة بالمياه التي تساعد على الشبع وعدم تناول وجبات أخرى في اليوم.

اقرأ أيضًا: هل زيت الزيتون يزيد الوزن؟

فوائد تناول الكرز

يعد الكرز من أصناف الحلويات وتتميز بشعبيتها؛ لأنها غنية بالفيتامينات A,C,E,B والماغنسيوم وبيتا كاروتين والنحاس والفوسفور والبوتاسيوم، كما يحتوي على الفلافونويد الذي يحارب الالتهابات ويحافظ على صحة الإنسان.

كما أنه يبطئ من آثار الشيخوخة، تتعدد فوائد فاكهة الكرز التي يتمتع بها الإنسان وهي:

  • السيطرة على ضغط الدم: يحتوي الكرز على البوتاسيوم مما يساعد في تنظيم ضغط الدم والتخلص من الصوديوم الزائد في الجسم.
  • تحسين الذاكرة: يعد الكرز من أفضل المصادر التي تصدر الانثوسيانين مما يساعد ويعزز من الوظائف المعرفية.
  • يحافظ على نمط النوم الصحي: حيث إنه يحتوي على هرمون الميلاتونين الطبيعي الذي يعمل على تنظيم النوم داخل أجسامنا ويدعم الجهاز المناعي داخل الجسم.
  • تقليل الالتهاب: تحتوي فاكهة الكرز على مضادات أكسدة تقضي على الصداع المزمن وتقليل الالتهاب.
  • يساعد على فقدان الوزن: لا تحتوي على سعرات عالية ولكنها تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، التي تعطي الجسم شعور بالشبع لفترات أطول، كما تحتوي على ألياف قابلة للذوبان وهي تعمل على تقليل الدهون خاصة دهون البطن وتعدل مستوى الكوليسترول في الدم وهذا من خلال بطء امتصاصه في الدم.
  • القضاء على مرض الزهايمر: تناول الرز بشكل يومي يساعد في القضاء على مرض الزهايمر والأمراض المزمنة، كما أنه مفيد للصحة الإدراكية.
  • خفض دهون الجسم: تقي حبة الكرز على دهون الكرش وتحمي من الأمراض الناتجة عن زيادة الوزن مثل السكر والقلب.
  • ألياف الكرز: تحتوي على نسبة كبير من الألياف التي تخفض من السعرات الحرارية وتعمل على تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي، لذلك تحتاج المرأة إلى خمسة وعشرون جرام يوميًا بينما الرجل يحتاج إلى ثلاثة وثمانون جرام من فاكهة الكرز يوميًا.
  • الكرز أفضل غذاء للشعر: لأنه يحتوي على فيتامين ا ويقوم بتغذية الشعر من الداخل ويقوي البصيلات ويمنع تساقطه وتقصفه.

لكل الذين يتساءلون عن فاكهة الكرز باحثين على إجابة سؤال هل الكرز يزيد الوزن فالإجابة هي لا لاحتوائه على نسبة سعرات قليلة جدًا.

دور الكرز في علاج للآلام

يدخل الكرز في العديد من العلاجات ومنها:

  • الحفاظ على صحة القلب: الكرز تحمي الإنسان من أمراض القلب خطورتها عن طريق خفض الدهون ومستويات الكولسترول والالتهابات.
  • يحد من خطر الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية بسبب احتوائها على مضادات للالتهابات السيانيدين والانثوسيانين.
  • منع السرطان: حيث يحتوي الكرز على مضادات الاكسدة وحمض يلاغتيش الذي يعمل على حماية خلايا الجسم من دخول الفيروسات والأجسام المسرطنة والجذور الحرة التي تسببها السرطنات.
  • تخفيف التهاب النقرس والمفاصل: حيث إن المواظبة على شرب عصير من الكرز يوميًا سيلاحظون الفرق لأنه سيساعدهم في علاج ألم النقرس ويخفض من مستوى حمض اليوريك.
  • الكرز يساعد في علاج الأمراض المزمنة مثل السهولة والإمساك وتسهيل حركة الأمعاء.

اقرأ أيضًا: هل السحلب يزيد الوزن؟

فوائد الكرز المجفف

يحتوي الكرز المجفف على كثير من الفوائد الصحية وهي:

  • المساعدة في زيادة الوزن: يختلف الكرز الوردي عن الكرز المجفف فيجتوي المجفف على نسبة كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية والمغذيات.

فإن الكوب الذي يحتوي على كرز مجفف بحوالي 133 سعرة حرارية فهذه الكمية تعد ربع الكمية التي توجد بالفواكه الأخرى الذي ينصح بتناولها يوميًا.

كما أنه مفيد للأشخاص الذين يرغبون في زيادة وزنهم أو الرياضيين أو المصابين بسوء التغذية، والأشخاص الذين يريدون معرفة هل الكرز يزيد الوزن فهنالك نوع واحد فقط وهو الرز المجفف الذي يزيد من وزن الجسم.

  • يعزز الكرز من عملية إنتاج الطاقة: فالكرز المجفف هو أهم مصادرة للنحاس الذي يدخل في عملية إنتاج الطاقة داخل الجسم.

كما يدخل في عملية بناء الكولاجين الذي يمد الجسم بالقوة للغضاريف للأنسجة والخلايا خاصة خلايا البشرة، بالإضافة لمساهمته في تصليح الخلايا التالفة.

الاثار الجانبية للكرز

فاكهة الكرز مثلما لها فوائد فهي لها آثار محتملة وهي:

  • قد يسبب الإسهال للأشخاص المصابين بالسكر وليس لديهم قدرة تحمل الفركتوز FRUCTOSE INTOLERANCE)).
  • الإفراط في تناول الكرز قد يسبب لدى البعض بالحساسية ومن أهم أعراضها هو الطفح الجلدي والتورم وضيق التنفس والقيئ وظهور طبقات حمراء على سطح الجلد.
  • هنالك حالات تسمم نتيجة تناول السيانيد في نواة الكرز لأن النواة تحتوي على مركب الأمغدالين Amygdalin الذي يطلق عليه فيتامين بـ 17، كما أنه يتفكك هذا المركب بداخل الجسم إلى عدة مركبات كثيرة ومتنوعة ولكن من أهمها السيانيد.
  • الكرز غير ملائم للمرضى بمتلازمة القولون المتهيج، بسبب أنه يحتوي على أنواع عديدة من السكر وهي تتعارض مع مرض القولون المتهيج.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمص لزيادة الوزن

فائدة الكرز في الرجيم

لجميع السائلين بهل الكرز يزيد الوزن فالإجابة هي لا ويدخل في الأنظمة الغذائية بهدف إنقاص الوزن الزائد، تدخل فاكهة الكرز في الكثير من علاجات التخسيس لذلك نعرض وصفة طبيعية للتخلص من الوزن الزائد وهي:

  • وجبة الإفطار: هي أهم وجبة في اليوم لأنها تمد الجسم بالطاقة والحيوية ليستطيع الجسم بذل المجهود خلال اليوم كله، لذلك يجب تناول ملعقة عسل مع 2 كوب ماء، وبعد مرور ربع ساعة يجب تناول كوب من الزبادي خالي الدسم مع نصف كجم من الكرز بجانب ثلاث ملاعق كورن فليكس.
  • وجبة الغذاء: هي الوجبة الرئيسية لذلك نترك الحرية للشخص باختيار الطعام الذي يرغب فيه، ولكن يجب ألا يتعدى الكمية المسموحة من السعرات الحرية خاصة النشويات عليه تناول ثلاث ملاعق فقط من النشويات وأربعة من الخضار المطبوخ مع قطعة بروتين خالي الدسم.
  • وجبة العشاء: من الوجبات الخفيفة قبل النوم لذلك يمكن تناول كوب من الزبادي ونصف كجم من الزبادي.

 

إن فاكهة الكرز تدخل في كثير من العلاجات الطبية كما أنها أفضل غذاء للعناية بالجسم، لذلك ينصح به الأطباء وخبراء التجميل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.