مذكرة طلاق للضرر من الزوج

مذكرة طلاق للضرر من الزوج يمكن عملها بسهولة، حيث هناك العديد من الزوجات الذين يُعانون من الضرر الناتج عن طريقة التعامل من الزوج سواء الضرر اللفظي أو الجسدي مما يجعل الزوجة ترغب في طلب الطلاق، ولكن الزوج يرفض وهذا ما يجعلها ترغب في تقديم دعوى في الزوج من خلال إحضار الإثباتات اللازمة والشهود أمام المحكمة بالإضافة إلى تقديم مذكرة طلاق للضرر من الزوج وهذا ما نوضحه من خلال موقع جربها.

مذكرة طلاق للضرر من الزوج

إن دعوى الطلاق للضرر لها العديد من الأقسام تبعًا إلى نوع الضرر الذي تسبب فيه الزوج إلى الزوجة وعلى أساس نوع هذا الضرر يتم تحديد الطلاق ومن أنواع الضرر سوء المعيشة، والزواج على الزوجة، وحبس الزوج، عدم الإنفاق، هجر الزوجة، الخوف من الفتنة.

يجب على الزوجة أن تثبت الضرر لحق بها من قبل الزوج حتى يتم البدء في الدعوى المقدمة منها على الزوج، حيث إنه جاء في قانون الأحوال الشخصية المادة رقم 25 لسنة 1929 ميلاديًا أن في حالة إثبات ضرر الزوجة من الزوج لا يحق لها العيش معه ويجب التفريق بينهم.

محكمة النقض وافقت على المادة الموجودة في قانون الأحوال الشخصية حيث إن الضرر يتمثل فيه القول أو الفعل كما أن محكمة النقض أوضحت أنه ليس من الضروري أن يتم تكرار الضرر أكثر من مرة حتى يتم النظر في الأمر وذلك بسبب أن مرة واحدة فقط تكفي.

يجب اولًا على الزوجة أن تُعد مذكرة طلاق للضرر من الزوج من قبل المحامي الشخصي لها مع توضيح أسبابها مع ضرورة إحضار الإثبات على ذلك الضرر سواء بالفعل أو بالقول وبعد تقديم مذكرة الطلاق تبدأ المحكمة في النظر بالدعوى المقدمة من الزوجة.

تبدأ الدعوى من خلال إعلان الصبح على الطرفين وذلك تبعًا إلى المادة الموجودة في القانون المصري رقم 18 سنة 2000 على أنه لابد من عرض الصلح على الزوجين لمرة واحدة قبل البدء في الدعوى وعرض الصلح مرتين في حالة أن هُناك أطفال بينهما.

يتم بعد ذلك توجه الطرفين إلى التحقيق مع إحضار الشهود وفي نهاية التحقيق يبدأ المحامي الخاص بكل طرف من عرض ما لديه وبعد ذلك يتم النظر في الدعوى ويحق للزوجة الطلاق من الزوجة ويلزم الزوج بدفع مصاريف المحاماة أو يتم رفض الدعوى.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب طلاق الشقاق من طرف الزوجة

صيغة مذكرة طلاق للضرر من الزوج

في سياق الحديث عن مذكرة طلاق للضرر من الزوج نوضح صيغة مذكرة طلاق للضرر من الزوج التي يتم تقديمها إلى المحكمة عند بدء الدعوى وتلك الصيغة كالتالي:

اليوم الموافق ……….

بناءً على طلب السيدة / ……… المقيمة ………. ومحلها المختار مكتب الأستاذ / ……………………

أنا ………. محضر محكمة ………. قد انتقلت لمحل إقامة:

السيد/ ………. المقيم ………… محافظة …………

مخاطباً مع /

واعلنته بالآتي

الطالبة زوجة للمعلن إليه بالعقد الشرعي الصحيح، دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ولا تزال على عصمته وفى طاعته حتى الآن.

وحيث إن المعلن إليه دائمًا يسيء معاملة الطالبة بما لا يمكن معه دوام العشرة لأنه سيِّئ الخلق والطباع دائم الاعتداء عليها بالضرب والسب وقد سبق أن حررت المحضر رقم ……….. لسنة ……….. أو ……….. موضحة أسباب الضرر الأخرى ……….. مما يؤكد الضرر الذي لحق بالطالبة والتي لا يمكن أن تستقيم معه الحياة الزوجية وقد طالبته بالطلاق فرفض دون حق شرعي مما يحق للطالبة طلب الطلاق عملاً بنص المادة (٦) من القانون رقم (٢٥) لسنة ١٩٢٠ المعدل بالقانون (١٠٠) لسنة ١٩٨٥.

وبناء عليه..

أنا المحضر المذكور قد انتقلت لمحل إقامة المعلن إليه واعلنته بصورة من هذه الصحيفة وكلفته بالحضور أمام محكمة ……….. ومقرها القائم بمنطقة ……….. وبجلستها العلنية في تمام الساعة التاسعة صباحًا من يوم ……….. الموافق.. / ../ …. م لسماع الحكم عليه بتطليقها منه طلقة بائنة وأمره بعدم التعرض لها في أمور الزوجية مع إلزامه بالمصاريف والأتعاب.

اقرأ أيضًا: حكم الشرع في إقامة أم الزوج مع الزوجة

شروط شهود الطلاق للضرر

تبعًا للحديث عن مذكرة طلاق للضرر من الزوج نوضح أن ليس كس مذكرا الطلاق يتم قبولها وذلك من خلال أنه يجب على المدعية أن تحضر الإثباتات التي تثبت من خلالها أن الزوج قد ألحق الضرر بالزوجة بالفعل سواء من خلال إثباتات مادية أو من خلال الشهود، لذلك نوضح فيما يلي شروط شهود الطلاق للضرر:

  • ضرورة إحضار إثبات يُبت الضرر المُلحق بالزوجة من الزوج سواء ضرر من خلال الضرب، والهجر، والزواج عليها، والسب.
  • ضرورة إحضار بعض الشهود لإثبات أقوال الزوجة في المحكمة.
  • عدد الشهود لابد أن يُصبح أثنين على الأقل حيث إن شاهد واحد لا يكفي في الدعوى.
  • السيدة بنصف شهادة في المحكمة لذلك لابد من إحضار رجل وسيدتين أو رجلين.
  • يجب توثيق وجود الشاهد أثناء واقعة الاعتداء أو الضرر الذي تعرضت إليه الزوجة من الزوج.
  • في حالة أن الشهود لم يكونوا شهود عيان على الواقعة هذا يقلل من نسبة نجاح الدعوى.

اقرأ أيضًا: دفوع الزوج في دعوى الخلع

حقوق الزوجة من الطلاق للضرر من الزوج

استكمالًا للحديث عن مذكرة طلاق للضرر من الزوج نوضح الحقوق التي تكتسبها الزوجة في حالة كسب الدعوى المقدمة منها إلى زوجها المدعى عليه ومن تلك الحقوق ما يلي:

  • إذا كانت الزوجة حاضنة إذًا لابد لها من البقاء في المسكن الذي تزوجت به وعاشت فيه.
  • يجب على الزوج المدعى عليه أن يعطي الزوجة كامل حقوقها وفي حالة امتناعه عن ذلك يتم تعريضه إلى الحبس.
  • المطلقة بسبب دعوى الضرر من الزوج تتمكن من الحصول على نفقة المتعة والتي تقدر بحوالي سنتين حيث إن تلك المدة هل أقل مدة موجودة في نفقة المتعة.
  • دفع الزوج نفقة العدة للزوجة والتي تقدر بحوالي ثلاثة أشهر.
  • المطلقة بسبب دعوى الضرر من الزوج تأخذ مؤخر الصداع الموجود في قسيمة الزواج من الزوج.
  • الأطفال ف سن الحضانة يستمرون مع الأم ويجب على الأب أن يدفع نفقة الأولاد إلى حين الانتهاء من فترة الحضانة.
  • الزوجة لها الحق في رفع دعوى على الزوج في حالة رفض دفع الأموال اللازمة من أجل علاج الأطفال.
  • القانون المصري يُلزم الأب بدفع مصاريف التعليم الخاصة بالأطفال.
  • يجب على الأب أن يُحضر كسوة الشتاء والصيف للأطفال حيث إنه هو الملزم أمام القانون بملابس الأطفال وفي حال امتناعه يحق للمرأة أن ترفع دعوى عليه وتُجبره على الدفع.

مذكرة طلاق للضرر من الزوج لمن ترغب في رفع دعوى على الزوج الذي يلحق الضرر اللفظي أو الجسدي بها للحصول على الطلاق وكامل حقوقها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.