أضرار ركوب الدراجة الهوائية

أضرار ركوب الدراجة الهوائية متنوعة، فمن أجل أن نحافظ على اللياقة البدنية، يجب أن نقوم بممارسة نشاط منتظم بشكل يومي، وتعد الدراجات الهوائية من أجمل الرياضات.

حيث إنها تساهم بشكل كبير في التخلص من عدة مشاكل صحية مختلفة ولكن بالرغم من ذلك إلا أنها لا تخلوا من العيوب، ومن خلال موقع جربها سوف نتعرف على أضرار ركوب الدراجة الهوائية.

أضرار ركوب الدراجة الهوائية

أثبتت الدراسات العلمية أن أضرار رياضة ركوب الدراجات الهوائية قد تحدث بشكل سطحي منها ما يصيب الجسم بإصابات خطيرة، وذلك بالرغم من أنها من الرياضات التي تلعب دورًا كبيرًا في مد الجسم بنتائج مذهلة، ولذلك ومن خلال القادم سوف نتعرف على تلك الأضرار بالتفصيل:

1ـ الضعف الجنسي عند الرجال

يمارس الرجال عدة تمارين مختلفة وتعتبر الدراجات الهوائية من أبرزهم حيث إنها تجعلهم يتنافسون بشكل قوى من أجل الفوز، ولذلك يشاركون في العديد من المسابقات.

لكن بسبب الضغط الذي يتعرضون له قد تتعرض الشرايين والأوردة التي تصل من الرجل إلى العضو الذكري للضغط الشديد، وهذا ما يلعب دورًا كبيرًا في إصابتهم بمرض عدم انتصاب مما يؤثر على حياتهم الجنسية.

يكون السبب الرئيسي في هذا الأمر هو الأوزان الثقيلة التي يتم وضعها في المنطقة السفلية من الجسم، والتي تحتوي على العديد من الأعصاب والشرايين مما يجعل القضيب يصاب بالاعوجاج ويصدر عنه الألم.

اقرأ أيضًا: فوائد الدراجة الهوائية للرجال

2ـ عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي

عندما يقوم الشخص بممارسة ركوب الدراجات الهوائية فهو يحاول أن يسرع بشكل كبير، وذلك يجعله يواجه صعوبة كبيرة في عملية التنفس، ونجد أنها تأخذ وقت كبير حتى ترجع إلى حالتها الطبيعية مرة أخرى، وفي بعض الحالات قد يصل الأمر بهم إلى التوجه للمستشفى من أجل أن يتم عمل الإسعافات الأولية لهم.

3ـ فقدان الوزن

أثبتت الدراسات العلمية أن من يمارس رياضة الدراجات الهوائية يكون لديه زيادة في معدلات الأيض، وذلك الأمر يساهم بشكل قوي في فقدان الوزن.

تعتبر تلك العملية أمر مفيد للأشخاص للذين يعانون من زيادة في الوزن، ولكن بالرغم من ذلك إلا أن هذا الأمر لا يعتبر من الأمور المفيدة لمن يعاني من نقص الوزن.

4ـ إصابة الرقبة

عند ممارسة تلك الرياضة قد تتعرض الرقبة للآلام الشديدة والتي قد تصل إلى منطقة منتصف الظهر، حيث إنها تجعل الشخص غير قادر على الالتفاف ناحية اليمين واليسار، ويعتبر هذا الأمر الأكثر شيوعًا بين الرجال.

كما أنها تجعل المنطقة العلوية من الظهر تصاب بانخفاض في اللون الخاصة بها وذلك ما يؤثر على ليونة الرقبة بشكل قوي، وبالرغم من أن العمود الفقري هو قوي جزء في الجسم إلا أنه يعتبر من الأجزاء الحساسة التي تتعرض للتلف عند الإرهاق المزمن.

5ـ إصابة اليد

عندما يقوم الرياضي بممارسة ركوب الدراجات الهوائية فيتم بالضغط على أطراف يديه حتى يسرع بقوة، وذلك الأمر يؤثر بشكل سلبي على أعصاب اليد السفلية مما يجعلها تصاب بالتهيج والالتهابات، ويطلق على تلك الحالة في الطب اسم “اعتلال العصب الزندي”.

6ـ إصابة الذراع

قد يتعرض الشخص للآلام الشديدة في منطقة يمين الذراع، وذلك يحدث عندما يتسابق في مناطق بها منحدرات، حيث إنه يجعل الشخص غير قادر على الإمساك بيديه بشكل صحيح.

7ـ آلام الركبة

عندما يقوم الرياضي يقوم بممارسة رياضة الدراجات الهوائية فهو يضغط بشكل كبير على منطقة الركبة مما يجعلها تصاب بالخشونة والصلابة، وذلك الأمر يترتب عليه عدم القدرة على الجلوس والوقوف، حيث إنه يجعل الأعصاب، العظام وعضلات الفخذ غير قادرة على التوازن، وفي العلم يطلق على تلك الحالة اسم “متلازمة الفخذ الرضفي”.

8ـ آلام أسفل الظهر

قد يتعرض راكب الدراجة لآلام شديدة وحادة في منطقة الجزء السفلي من الظهر، والتي تمتد بشكل سريع إلى الأرداف ومنطقة الفخذين، حيث ينتج عنها الإصابة بالتيبس عند النهوض.

ذلك نتيجة للانحناء الدائم التي يؤدي إلى فقدان المرونة في تلك المنطقة، وتعتبر تلك الحالة من الحالات الأكثر شيوعًا بين الرجال الممارسين لتلك الرياضة والتي قد تصل نسبتهم إلى 60%.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الرياضة بدون رجيم

9ـ ألم خدر القدم

قد يصاب المرء بفقدان الإحساس في المنطقة التي تكون تحت باطن القدم، ويحدث هذا الأمر عندما يقوم الشخص بممارسة تلك الرياضة لفترات طويلة، ونجد أن تلك الآلام تزداد عندما يقوم الشخص بالإيقاع البطيء.

تحدث في بعض الأوقات بسبب كون الأحذية غير مناسبة للدراجة الهوائية، حيث إنه ينتج عنها توتر واهتزاز في أعصاب مشط القدم، ويقوم ذلك بالضغط على منطقة أسفل باطن القدم بقوة مما يجعلها تصاب بالخدر المؤقت وبالأخص في مفاصل باطن القدم.

10ـ خفض مستوى ضغط الدم والسكري

تعد من التمارين التي تقوم بخفض ضغط الدم الموجود في الجسم، كما تقوم بخفض مستوى السكر في الجسم، وذلك ما يجعل الشخص قد يصاب بالدوار وعدم القدرة على الوقوف.

مخاطر ركوب الدرجات الهوائية

في سياق الحديث عن أضرار ركوب الدراجات الهوائية يجب أن نذكر أنه توجد بعض الحقائق التي أثبتتها الدراسات العلمية بخصوص أضرار ركوب الدراجة، وتتمثل فيما يلي:

  • نسبة الوفيات التي تحدث لمن يمارسون تلك الرياضة تحدث أثناء الليل من الساعة السادسة مساءً وحتى التاسعة مساءً، وتكون نسبة حدوثها هي 20%.
  • تحدث الوفيات في المناطق الحضرية بشكل ملحوظ وتكون نسبتها 70%.
  • ينتج عنها إصابة الجهاز العضلي بعدة إصابات مختلفة منها كسور الوجه، كسور الأضلاع، كسور الأسنان، الكدمات الكلوية، الإصابة بكدمات المعدة المزمنة، الطحال، فتق في الشرايين، صدمة البنكرياس، وتمزق الأربطة.
  • أثبتت أن الرجال هم الأكثر عرضة لتلك الأضرار عن النساء بنسبة 88% وبالأخص الرجال الذي يتراوح سنهم من بين 20 إلى 24 سنة.

اقرأ أيضًا: فوائد الدراجة الهوائية للعضلات

نصائح لتجنب أضرار الدراجات الهوائية

بعد أن تعرفنا على أضرار كوب الدراجات الهوائية، فهناك بعض الإرشادات والتعليمات التي يجب على محبي تلك الرياضة والالتزام بها والانتباه لها بشكل كبير، حيث إنها تلعب دورًا كبيرًا في تجنب الإصابة بأي عرض خطير، وتلك النصائح تكون عبارة عن:

  • القيام بأخذ وضعية مناسبة قبل البدء في ممارسة التمرين.
  • عدم القيام بالتمرين بشكل قوي لا يتحمله الجسم.
  • التوقف على الفور عند الشعور بأي ألم.
  • تناول وجبة صحية ومتوازنة قبل ممارسة التمرين، وذلك حتى يمد الجسم بالفيتامينات، البروتينات والسكر المطلوب من أجل تجنب الإصابة بالمشاكل الصحية.
  • عدم إهمال الأعراض التي تظهر.
  • أخذ فترة راحة كافية من أجل أن ترتاح عضلات الجسم.
  • شرب كميات كبيرة من السوائل.
  • التوجه إلى الطبيب المعالج على الفور عند الشعور بأي عرض غير طبيعي.

تعد الدراجات الهوائية من وسائل النقل الغير مكلفة والتي لا تؤثر على البيئة، كما أنها من الرياضات الممتعة؛ لكن لكي يتم التمتع بها يجب توخي الحذر الشديد من الأضرار الناتجة عنها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.