علاج الإسهال عند الرضع 7 شهور

علاج الإسهال عند الرضع 7 شهور من الأمور التي يكثر البحث عنها من قبل الكثير من الأمهات، فيوجد أيضًا الكثير من الأسباب التي تجعل الطفل يصاب بتلك المشكلة التي من أهمها إصابة الطفل بمشكلة الإسهال بسبب إصابته بعدوى ما.

ولكن لا داعي للقلق بعد الآن فمن خلال مقالنا التالي عبر موقع جربها سيتم التعرف على كل ما يخص مشكلة الإسهال عند الرضع.

اقرأ أيضا: علامات الشفاء من اليرقان عند الرضع

مشكلة الإسهال عند الرضع

تعريف مشكلة الإسهال عند الرضع

هناك الكثير من الأمهات التي تخشى من مشكلة الإسهال التي يصاب بها أطفالها مما يدفعهم للبحث عن التعرف عن تلك المشكلة فالإسهال هو عبارة عن براز سائل أو حدوث تغير كبير في البراز الخاص بالطفل وبالتالي يخرج منه في صورة غير طبيعية، فيمكن أن يتغير قوام البراز أو عدد المرات التي يقوم الطفل بالإخراج فيها.

إذا عانى الطفل من مشكلة الإسهال ورافقها مشكلة ارتفاع درجة الحرارة فهنا يكون الطفل مصاب بمشكلة النزلة المعوية، ويمكن أيضًا أن يكون براز الطفل بطبيعته سائل لذلك يلزم على الأم أن تتأكد من ذلك الأمر أولًا.

علاج الإسهال عند الرضع 7 شهور

تبحث كل أم عن طرق علاج الإسهال عند الرضع 7 شهور ومن خلال السطور الآتية سنقدم إليكم جميعًا أبرز تلك الطرق:

  • يلزم على أم ألا تتوقف عن إرضاع طفلها سواء كانت الرضاعة طبيعية أو صناعية، فإذا كان الطفل يعاني من مشكلة الإسهال فعليها أن تزيد عدد مرات الرضاعة خصوصًا لو كانت رضاعة طبيعية.
  • فذلك بمثابة تعويض لكافة السوائل التي يخسرها جسم الطفل كما أنها تحمي الطفل من التعرض لمشكلة الجفاف.
  • من أبرز طرق علاج الإسهال عند الرضع 7 شهور هي استخدام محلول الجفاف وذلك في حالة إذا استمرت تلك المشكلة عند الطفل لأيام كثيرة.
  • يستحسن أن يتم استشارة الطبيب قبل أن يتم تقديم أي نوع من الدواء إلى الطفل منًعا لتعرض الطفل لأي مشكلة مع العلم أنه يمكن تحضير ذلك المحلول في المنزل.
  • إذا كانت الرضاعة التي تقدمها الأم إلى طفلها رضاعة صناعية فهنا يلزم عليها زيادة عدد مرات الرضاعة الصناعية ويلزم أن تحرص الأم على زيادة نسبة المياه فقط.
  • من وسائل علاج الإسهال عند الرضع 7 شهور هي تغير نوع الحليب الذي يقبل الطفل على تناوله، فيمكن أن يكون اللبن الصناعي هو السبب في إصابة الطفل بالإسهال وهنا يلزم التوجه إلى الطبيب للتأكد من نوع اللبن الذي يتم تقديمه إلى الطفل الرضيع.
  • يلزم على الأم أن تقوم بتعديل نظام أكلها الغذائي وذلك لأنه يؤثر على الطفل بصورة مباشرة وذلك في حالة إذا كان الطفل يقبل على الرضاعة الطبيعية، كما يلزم عيها أن تبتعد عن تناول كافة الأطعمة الغذائية التي ينتج عنها إصابة طفلها بمشكلة الإسهال.
  • من الأساليب التي يلزم اتباعها من أجل علاج الإسهال عند الرضع 7 شهور هي تغير الحفاضات بصورة دائمة منًعا لانتقال العدوى البكتيرية عند الطفل.
  • إذا كانت المشكلة كبيرة للغاية ولن يتوقف الطفل عن الإسهال فهنا يلزم البقاء في المستشفى ليحصل الطفل على الرعاية السليمة بالإضافة لحصوله على السوائل من خلال الوريد.
  • يمكن أن يتم تقديم للطفل مضاد حيوي أو مضاد للإسهال ولكن لا يتم تقديم أي نوع من الأدوية للطفل الرضيع إلا بعد أن يتم استشارة الطبيب المختص.

اقرأ أيضا: علاج الإمساك عند الأطفال عمر سنة

أسباب إصابة الطفل بالإسهال

هناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها مشكلة إصابة الطفل بالإسهال ومن بين تلك الأسباب كلًا من الآتي:

  • يمكن أن يصاب الطفل بمشكلة الإسهال نتيجة لتعرضه لعملية جراحية في كلًا من المعدة أو المرارة.
  • يمكن أن يعاني الطفل من مشكلة الإسهال بسبب إصابته باضطراب في الأمعاء وظيفي وهي مشكلة طبيعية تحدث في الأمعاء والمعدة مثل متلازمة القولون العصبي.
  • كما يمكن أن يصاب الطفل بمشكلة الإسهال بسبب إصابته بمرض معوي على سبيل المثال التهاب الأمعاء.
  • يمكن أن يعاني الطفل من تلك المشكلة بسبب عدم قدرته على تحمل الطعام أو معاناته من صعوبة شديدة في هضم الطعام.
  • يمكن أن تحدث تلك المشكلة بسبب دخول بعض الطفيليات في جسم الطفل سواء من خلال المياه أو الطعام.
  • كما يمكن أن يصاب الطفل بتلك المشكلة نتيجة تناوله لبعض الأدوية التي تكون من آثارها الجانبية مشكلة الإسهال.
  • يتعرض الطفل لمشكلة الإسهال بسبب استجابة جهاز المناعة السريعة لمختلف الأطعمة وذلك ما يسمى بحساسية الطعام.
  • كما يمكن أن يكون الإسهال إشارة على إصابة الطفل بمرض خطير.

ففي حالة ظهور أعراض مشكلة الإسهال عند الطفل يلزم التوجه إلى الطبيب المختص بأقصى سرعة من أجل أن يتم التخلص من تلك المشكلة بأقصى سرعة.

اقرأ أيضا: علاج الرشح عند الأطفال

علاج الإسهال عند الرضع 7 شهور بالمحلول الجفاف في المنزل

كما ذكرنا من قبل أن من طرق علاج الإسهال عند الرضع 7 شهور بالمحلول الجاف ولكن بعد أن يتم استشارة الطبيب ويتم تحضيره من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الحصول على ملعقة من السكر مع كمية من الملح.
  2. الحصول على كأس من المياه ويتم وضعه فيه الملح والسكر ويتم التقليب.
  3. يتم تقديم ذلك المحلول إلى الطفل طوال اليوم من خلال وضعه في الفم بالاعتماد على الملعقة.

أطعمة عند إصابة الطفل بالإسهال

تؤثر الأطعمة التي تقوم الأم بتناولها طوال فترة الحمل على الطفل كثيرًا وذلك في حالة الرضاعة الطبيعية وذلك، فالرضيع في شهوره الأولى يعتمد في غذائه على الرضاعة فقط لا غير لذلك هناك مأكولات يفضل أن تتناولها الأم على سبيل المثال كلًا من التفاح والموز والجزر.

وفي حالة إذا كان عمر الطفل فوق الستة شهور وبدأ في تناول بعض المأكولات الخارجية فيتم تقديم له التفاح المطبوخ أو الأرز أو التوست مع خليط الجزر المهروس أو الموز المهروس ويمكن أيضًا أن يبدأ الطفل في تناول الزبادي.

كما يلزم على الأم أن تبتعد عن المأكولات التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف وذلك لأنها تضر الطفل في حالة إصابته بالإسهال على سبيل المثال كلًا من البطيخ والخوخ والخس والبرقوق والمشمش.

اقرأ أيضا: حساسية اللاكتوز عند الرضع وكيفية علاجها

علاج الإسهال عند الأطفال بالأعشاب

علاج الإسهال عند الأطفال بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد على علاج مشكلة الإسهال عند الأطفال الرضع التي من بينها:

  • النعناع الأخضر، يلعب النعناع دور كبير في تخلص الطفل الرضيع من مشكلة المغص والإسهال.
  • يساعد البابونج على علاج مشكلة الإسهال عند الأطفال وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة تساعد على تخليص الطفل من جميع الألم الذي يشعر به.
  • يعتبر الزنجبيل من الأعشاب التي تساعد في التخلص من مشكلة الإسهال نظرًا لقدرته الفائقة في إنتاج أنزيمات الهضم ويتم تحضيره من خلال تقطيعه وغليه مع المياه وتحليته بالعسل وتقديمه للطفل على الفور.

عند الإصابة بالإسهال للرضع متى يتم زيارة الطبيب؟

في بعض الحالات يلزم أن يتم زيارة الطبيب نظرًا لصعوبة الوضع عند الطفل ومن بين تلك الحالات كلًا من الآتي:

  • يتم زيارة الطبيب في حالة ارتفاع درجة حرارة الطفل.
  • يلزم زيارة الطبيب في حالة اتباع كافة النصائح السابقة ولم يتم الحصول على أي نتائج مفيدة.

اقرأ أيضا: الفرق بين اسهال التسنين واسهال البرد بالتفصيل

هكذا تكون نهاية مقال علاج الإسهال عند الرضع 7 شهور ولقد قدمنا كل ما يخص مشكلة إسهال الطفل من أسباب وطرق علاج ونصائح للأم لحماية الطفل من تلك المشكلة كما تم ذكر الأوقات التي يلزم فيها زيارة الطبيب ونتمنى الشفاء لكافة الأطفال من تلك المشكلة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.