هل تلبيس الاسنان مؤلم

هل تلبيس الاسنان مؤلم؟ وما هي أسباب الشعور بالألم بعد استخدامه؟ من منا لا يرغب في الحصول على ابتسامة جميلة تُبرز جمال الوجه، فلتلبيس الأسنان هذه الوظيفة حيث يعمل على ضبط شكل الأسنان كثيرًا، فيُمكنه إعادة شكل السن كما كان في السابق، أي الشكل الطبيعي له، والآن سنعرض لكم إجابة هذا السؤال من خلال موقع جربها.

هل تلبيس الاسنان مؤلم

يظن الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في وضع تلبيس الأسنان أنه بمجرد وضعه سوف يتمكن من التخلص من ألم الأسنان الذي كانوا يعانون منه قبل تركيب التلبيس، وهذا هو الأمر الذي دفعهم للقيام بهذا الشيء، ولكن هذا الظن خاطئ تمامًا.

ففي حقيقة الأمر أن الألم الذي يشعر به الشخص عند تركيب التلبيس، هو ألم الأسنان العادي، فهو لن يزول بوضع هذا الشيء، كما توجد بعض العوامل التي تتسبب في جعل الشخص يشعر بالألم، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال الفقرات التالية:

1- الإصابة بالعدوى

في حالة إذا لم يقم الطبيب بعمل قناة الجذر الخاصة بالسن قبل أن يقوم بوضع تلبيس الأسنان، فهذا يعني أن السن سيحتوي على أعصاب مُمتدة، فمن خلال الضغط الناتج عن التاج الخاص بالتلبيس.

سوف يُصاب العصب بصدمة كبيرة، بالإضافة إلى أنه سوف تُزيد فرص إصابته بالعدوى، وهذا الأمر سينتج عنه ألم شديد للغاية، ويظن الكثير أن هذا الألم ناتج عن تركيب التلبيس، ولكن في حقيقة الأمر السبب هو السابق ذكره.

اقرأ أيضًا: هل تلبيس الأسنان يحتاج بنج

2- وجود الكثير من التجاويف في الأسنان

من خلال حديثنا حول إجابة سؤال هل تلبيس الاسنان مؤلم، فيظن الكثير أن التسوس سوف ينتهي أمره، بعد تركيب التلبيس، ولكن في حقيقة الأمر أن السن الذي يتواجد أسفل التلبيس، لا يزال على قيد الحياة.

فهذا يتسبب في زيادة احتمالية تكوين تجويف جديد، تحديدًا عند تاج السن، أو حدودها، وبسبب هذا التكوين الجديد، سوف يحدث تلف في العصب، وسيكون أكثر خطرًا للإصابة بالعدوى، مما سيؤدي بالطبع إلى الشعور بالألم الشديد.

3- حدوث كسر في الأسنان

من الجدير بالذكر أن تلبيس الأسنان المُتكسر أو المُتشقق يكون غير مُريح بالمرة، فهو يتسبب في الشعور بألم بسيط في الأسنان، فمن الجدير بالذكر أنه يجب علينا عند مُلاحظة وجود شق أو كسر في التلبيس التوجه إلى الطبيب المختص على الفور، وذلك حتى لا يحدث أي مضاعفات بعد ذلك.

4- وجود مشكلات في عضلات الفك

في إطار حديثنا للإجابة عن السؤال هل تلبيس الاسنان مؤلم، فمن الممكن أن يكون السبب وراء الشعور بألم في الأسنان بعد تركيب التلبيس هو ألم عضلي، وهو ينتج عن فتح الفم لفترة طويلة أثناء التركيب، بالإضافة إلى أن الأشخاص الذي يقومون بطحن أسنانهم كثيرًا، يكونون أكثر عرضة للشعور بألم شديد بعد التركيب.

ذلك لأن المفصل الصدغي الفكي لديهم تنفجر عضلات الفك التي تتواجد به، كما هو الحال بالنسبة لعضلات الأقدام حينما يقوم الشخص بالجري كثيرًا، فيشعر بألم شديد في عضلات القدم.

فمن الجدير بالذكر أن طبيب الأسنان الذي يقوم بتركيب التلبيس لك، سيكون على علم بأن المريض سوف تؤلمه أسنانه كثيرًا بسبب وجود مشكلة لديه في المفصل الفكي الصدغي، لذلك ستُلاحظ أن الطبيب سيعطيك كتلة العضة.

هي عبارة عن كتلة مطاطية صغيرة الحجم، يتم وضعها في الفم، حتى تقوم بفتح الفك لفترات طويلة دون إجباره على هذا الشيء، فهي تقوم بالعمل نيابةً عنه بشكل عام.

اقرأ أيضًا: تلبيس الأسنان بعد سحب العصب

5- التهاب جذر السن

ما زلنا بصدد عرض إجابة سؤال هل تلبيس الاسنان مؤلم، فمن الممكن أن يكون السبب وراء الشعور بهذا الألم هو وجود التهاب في جذر السن، وهو ما يُعرف بحساسية الأسنان، ومن الجدير بالذكر أن التعرض للحرارة والبرودة يؤثر بالسلب كثيرًا على هذه الحالة المرضية، ويجعل المريض يشعر بألم شديد.

بالإضافة إلى أن الالتهاب حتى وإن كان في سن واحد، فهو يجعل الألم في الفك بأكمله، ويجب العلم أنه في نهاية الأمر سينمو خراج، تحديدًا إذا لم يتم علاج هذا الالتهاب، ومن المتعارف عليه أن الخراج يتسبب في هلاك الأسنان عامةً.

من الجدير بالذكر أن هناك نوعين لالتهاب جذر الأسنان، أولهما: التهاب السن القابل للعكس، وهذا النوع يُمكن ألا تشعر بالألم نتيجة عنه، إلا في حالة تلامس السن مع شيء ما.

أما النوع الثاني فهو التهاب جذر السن الدائم، وهذا النوع لا رجعة فيه، فهو يجعل المريض يتألم كثيرًا، وليس بمجرد اللمس كالنوع الأول، بل يستمر الألم معه على الدوام.

6- ألم عضلات الوجه بأكملها

في إطار حديثنا حول هل تلبيس الاسنان مؤلم، فمن الممكن أن يكون السبب وراء الشعور بألم شديد في الأسنان هو التهاب أو حدوث ألم في عضلات الوجه، فعلى سبيل المثال، أنه إذا شعرت بألم في عضلة الأذن أو العين، سوف يتردد الألم إلى الأسنان بالطبع.

حيث يتكون من الوجه من بعض العظام التي يتخللها بعض العضلات التي تتصل مع بعضها البعض في النهاية، لذلك نرى أنها تقوم بإرسال الألم الناتج عن أي عضلة من عضلات الوجه إلى جميع أنحاء الأعصاب الأخرى القريبة، فبالتالي سيشعر المريض بألم شديد في الوجه بأكمله.

اقرأ أيضًا: علاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال

7- آلام الأنسجة الرخوة

من المتعارف عليه أنه أثناء تركيب التلبيس، يتعرض الخد واللثة إلى الصدمة في الفم، بسبب هذا الشيء الجديد الذي تم وضعه في الفم، وسيظل فيه لفترة أيضًا، مما يؤدي إلى حدوث ألم في الأنسجة الرخوة التي تتواجد به، ومن الجدير بالذكر أن هذا الألم يكون نابض، حساس للمس كثيرًا.

كما يُمكن أن يتسبب هذا الألم في جعلك تشعر بحرقة أثناء تناول الأطعمة مهما كان نوعها، خاصةً الساخنة منها كثيرًا، لذلك يجب عليك الحذر كثيرًا على نوعية الأطعمة التي تقوم بتناولها تحديدًا في الفترة الأولى بعد تركيب التلبيس بشكل عام.

8- ألم السنخ الجاف

يُعد السنخ الجاف عبارة عن الألم الناتج عن العظام عند حدوث جلطة دموية في محجر الأسنان بعد التركيب، ومن المتعارف عليه أن هذا الألم يزيد كثيرًا عند القيام بأي شيء في الأسنان لدى الطبيب، وينتشر هذا الألم من التجويف العلوي للسن إلى السفلي وهكذا في نفس الجانب من الوجه.

تُعد مستقبلات الألم في العظام الخاص بالوجه حساسة للغاية، لذلك يكون هذا الألم قوي جدًا، من الممكن أن ينتشر ألم السنخ أحيانًا إلى الأذن، فبالتالي يُمكنه التأثير على السمع، كما يؤثر على التنفس بالسلب، وتذوق طعم سيئ في الفم على الدوام.

فإذا لاحظت أي من الأعراض السابق عرضها، يجب عليك التوجه إلى الطبيب المختص على الفور، حتى لا يحدث معك أي مضاعفات أكثر خطورة فيما بعد.

9- حساسية الأسنان

من الطبيعي أن تُصاب الأسنان بهذا النوع من الحالات المرضية، وذلك بسبب إجراء العديد من إجراءات تركيب الأسنان، تحديدًا إذا تم التعامل مع مينا الأسنان أو اللثة، ومن الجدير بالذكر أن الألم الناتج عن حساسية الأسنان يكون على هيئة قشعريرة في الجسم بأكمله بما يشمل الأسنان.

بسبب تناول أما مأكولات باردة للغاية كالأيس كريم، أو مأكولات ساخنة للغاية كأي نوع من أنواع الأطعمة كالشوربة الساخنة على سبيل المثال، وكذلك الحال بالنسبة للمياه، ومن الجدير بالذكر أن الشخص الذي يمتلك أسنان تُعاني من الحساسية يُمكن أن تظهر دماء أثناء تنظيفه لأسنانه.

اقرأ أيضًا: ألم في الضرس المحشو عند الضغط عليه

طرق منع ألم الأسنان بعد التلبيس

من خلال حديثنا حول إجابة سؤال هل تلبيس الاسنان مؤلم، وبعد أن تعرفنا على العوامل التي تتسبب في حدوث هذا الألم، وجب علينا أن نعرض لكم بعض الأشياء التي يُمكنها المساعدة في منع ألم الأسنان بعد التلبيس من خلال النقاط التالية:

  • يجب المواظبة على نظام غذائي صحي، يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات، والمواد المضادة للالتهاب، حيث يحتاجها الشخص الذي قام بتركيب التلبيس كثيرًا، حيث تعمل هذه المواد على التقليل من حدة الألم.
  • إذا كنت ممن يعانون من آلام في الفك بالفعل قبل القيام بهذا التركيب، سيتعين عليك أن تقوم بتمطيط عضلاتك، مع الحرص على أخذ قسطًا من الراحة قبل وبعد إجراء التركيب.
  • قم بطلب الكتلة العضلية من الطبيب أثناء التركيب، حتى تعمل على تخفيف آلام العضلات الذي يُصاب به الكثير بعد التركيب.
  • لا بد من التعامل مع مشاكل طحن الأسنان إذا كنت ممن يعانون من هذا الأمر، وذلك لأنه كما سبق القول إنها من أكثر العوامل التي تتسبب في الشعور بألم شديد بعد التركيب بسبب زيادة الضغط على العصب.
  • إن لم يصرف لك الطبيب مُسكن للألم عليك طلب منه أي نوع من أنواع المُسكن المناسبة مع حالتك المرضية إذا كنت تُعاني من بعض الأمراض، ومن الجدير بالذكر أن أغلب أطباء الأسنان ينصحون بتناول أوجمنتين، فهو أمن للغاية، ويعمل على التقليل من الألم الناتج.
  • يجب عليك طلب استراحة أثناء تركيب التلبيس، حتى لا يكون الألم متواصل، فتشعر بالتعب أكثر، ومن الممكن أن ينشأ عن الألم المتواصل صداع نصفي على سبيل المثال.
  • ينبغي تحري طرق الوقاية على الدوام التي تتمثل في وسائل منع ألم الأسنان بعد التركيب بشكل عام.

عند الرغبة في الإجابة عن سؤال هل تلبيس الاسنان مؤلم، يجب العلم أن هذه التركيبة لا تتمكن من إيقاف الألم الناتج عن الحالة المرضية الخاصة بأسنان المريض، وذلك لأنها لا تتداخل مع الأعصاب.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.