تأخر الدورة يومين هل يعني حمل

تأخر الدورة يومين هل يعني حمل أم لا؟ حيث تطرح السيدات العديد من الأسئلة حول أعراض الحمل ومن أبرزها سؤال تأخر الدورة يومين هل يعني حمل؟، وذلك لأن حدوث الحمل يتسبب في انقطاع الدورة ومن خلال مقالنا سنوضح عبر موقع جربها الإجابة على هذا السؤال.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة

تأخر الدورة يومين هل يعني حمل

تأخر الدورة يومين هل يعني حمل

تلقيح البويضة الناضجة بواسطة الحيوان المنوي هي أول مراحل حدوث الحمل التي يترتب عليها انقطاع الدورة الشهرية، ولذا تطرح السيدات سؤال تأخر الدورة يومين هل يعني حمل؟:

والإجابة على هذا السؤال تختلف تبعاً لطبيعة الدورة الشهرية حيث أن السيدة التي تعاني من دورة شهرية غير منتظمة، ودائماً ما تتأخر عن موعدها الطبيعي فلا يعتبر تأخر الدورة لمدة يومين دليل على الحمل.

ولكن في حال السيدة التي تتمتع بدورة شهرية منتظمة حيث تأتي في موعدها الطبيعي كل شهر يكون من المحتمل أن تأخر الدورة يومين دليل على الحمل، ولكن لا يعتبر دليل قاطع بنسبة 100%.

وذلك لأن من الممكن أن تتعرض السيدة إلى تأخر نزول دم الدورة الشهرية لعدة أسباب، وبالإضافة إلى ذلك هناك أعراض أخرى بارزة تدل على حدوث الحمل أكثر من تأخر الدورة الشهرية لمدة يومين.

والتي تعرف بأعراض الحمل الأولية وللتأكد بنسبة 100% من حدوث الحمل يفضل إجراء فحص الحمل المنزلي، أو الذهاب إلى الطبيب للقيام بفحص دم الذي يحدد حدوث الحمل بشكل دقيق.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

أعراض الحمل الأولية

أعراض الحمل الأولية

كماً وضحناً في الإجابة على سؤال تأخر الدورة يومين هل يعني حمل بأن ذلك الأمر ليس دليل قاطع على الحمل، وأن هناك أعراض أخرى أكثر وضوحاً كمؤشر على حدوث تلقيح للبويضة الناضجة.

ومن أبرز تلك الأعراض التالي:

1_ التنقيط

المقصود بالتنقيط هو ظهور بعض بقع الدم فاتحة اللون وتختلف تماماً عن دم الدورة الشهرية من حيث اللون والكمية، وذلك لأن دم التنقيط يكون خفيف ووردي اللون على عكس دم الدورة الذي يكون غامق وكثيف.

ويجدر بناً الإشارة إلى أن دم التنقيط يظهر بسبب محاولات البويضة المخصبة في الانغراس بداخل بطانة الرحم، وذلك لتبدأ في النمو وتكوين الجنين ويحدث ذلك في الفترة الأولى من الحمل ويستمر التنقيط لمدة لا تزيد عن 3 أيام.

2_ الغثيان الصباحي

من أشهر أعراض الحمل عند الغالبية العظمى من السيدات هو الشعور بالغثيان بحدة في الصباح الباكر، وذلك رد فعل طبيعي ناتج عن حدوث خلل في معدل إفراز الغدد للهرمونات الجنسية.

ومن الممكن أن تتغلب السيدة على الشعور بالغثيان من خلال تناول كوب من مشروب الزنجبيل الدافئ يومياً، ولا يفضل علاج الغثيان باستخدام الأدوية الطبية التي ينتج عنها بعض الآثار الجانبية الضارة بالجنين.

ولكن عند حدة الشعور بالغثيان من الممكن تناول أنواع من الأدوية الطبية تحت إشراف الطبيب المعالج.

3_  الإصابة بالإمساك

بعد تلقيح البويضة مباشرة يحدث اضطراب في نسبة الهرمونات الجنسية بداخل الجسم، وذلك كما الحال مع هرمون البروجسترون الذي تزداد نسبته بشكل ملحوظ.

وتبعاً لذلك تتأثر المعدة بشكل سلبي حيث تصبح حركتها ابطأ من السابق مما يصيب المرأة بالإمساك، وللحد من ذلك يمكن اتباع التعليمات التالية:

  • شرب كميات وفيرة خلال اليوم من المياه.
  • الإكثار من تناول الخضروات الورقية مثل الملفوف والقرنبيط وذلك لما تحتويه على نسبة عالية من الألياف المعدنية.
  • استخدام بعض الملينات في حالة الإمساك الحاد ولكن بعد استشارة الطبيب المعالج.

4_ انتفاخ الثدي

تلاحظ السيدة في الفترات الأولى من الحمل أن حجم الثدي أصبح أكبر من السابق بسبب زيادة إفراز الهرمونات مثل الأستروجين، والبروجسترون مما يؤدي إلى انتفاخ الثدي وبروز الأوردة.

5_ الشعور بالصداع

التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد تلقيح البويضة بالحيوان المنوي تزيد من معدل تدفق الدم داخل الأوعية الدموية، ولذا تصاب المرأة بصداع الرأس ولا يفضل تخفيف الشعور بالصداع باستخدام المسكنات.

وذلك لأنها قد تؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية الضارة على الجنين ولذا يفضل علاج الصداع من خلال التالي:

  • القيام بمساج لمنطقة الكتفين والرقبة.
  • النوم لمدة 8 ساعات متواصلة خلال اليوم.
  • وضع كمادات الماء البارد على المنطقة الخلفية للرقبة.
  • الاستحمام باستخدام الماء الدافئ الذي يساعد على الاسترخاء.
  • الحصول على قدر كافي من الراحة.

اقرأ أيضًا: هل جفاف المهبل من علامات الحمل

6_ اضطراب الشهية

الخلل الهرموني خلال فترة الحمل يصيب المرأة باضطراب الشهية حيث كثيراً ما تشعر بالرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام، وبالإضافة إلى ذلك تميل نحو أنواع محددة من الأطعمة.

ومن الجدير بالذكر أن بعض السيدات يعتقدون أن الحمل في ولد يجعل المرأة تميل للأطعمة المملحة، ولكن الحمل في أنثى يجعلها تميل إلى الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات.

7_ تأخر الدورة الشهرية

يتأخر موعد نزول الدورة الشهرية عند تلقيح البويضة الناضجة ومن ثم تنقطع لمدة 9 شهور الخاصة بالحمل، والسيدة التي تتمتع بدورة منتظمة يكون من السهل عليها تحديد تأخر الدورة بسبب الحمل.

وذلك على عكس السيدة التي تعاني من دورة غير منتظمة لأن تأخر الدورة من الأمور الطبيعية التي تتعرض لها.

8_ الشعور بطعم معدني

تلاحظ السيدة خلال الفترة الأولى من الحمل مذاق معدني داخل الفم الذي يحدث بسبب التغيرات الهرمونية، وللحد من ذلك الطعم ينصح باتباع التعليمات التالية:

  • تناول الحمضيات.
  • الإكثار من تناول النعناع الذي يمنح الفم رائحة منعشة.
  • الابتعاد عن تناول الحلويات والسكريات.

9_ سوء الحالة المزاجية

دائماً ما تعاني السيدة خلال فترة الحمل من سوء الحالة المزاجية حيث تشعر بالحزن تارة، وبالسعادة تارة أخرى وذلك بسبب التغيرات المفاجئة في معدل الهرمونات الجنسية مثل الأستروجين.

10_ انسداد الأنف

زيادة هرمون الأستروجين داخل الجسم خلال فترة الحمل يؤدي إلى إصابة المرأة بانسداد الأنف، وذلك لزيادة كمية المخاط داخل الممرات الأنفية.

11_ اضطرابات الجهاز الهضمي

التغيرات الهرمونية هي أحدى الأسباب وراء الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل احتباس الغازات والسوائل، وانتفاخ البطن وعسر الهضم وغيرها من الاضطرابات.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 4 أيام

أسباب تأخر الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية

في إطار توضيح إجابة سؤال تأخر الدورة يومين هل يعني حمل سنوضح الأسباب التي تؤدي إلى تأخر موعد نزول دم الحيض، والتي تكون لعدة أسباب كالتالي:

  • أبرز أسباب تأخر الدورة هي بلوغ السيدة سن اليأس الذي يكون ما بين 50 إلى 55 عاماً، ومن الجدير بالذكر أن الدورة لا تتأخر لعدة أيام بل تنقطع تماماً.
  • إصابة المرأة بخلل في وظائف المبايض مما تصبح غير قادرة على إنتاج البويضات، وذلك في سن مبكر عن سن اليأس كما الحال عند بعض السيدات.
  • وجود بعض الأورام الليفية سواء الحميدة أو الخبيثة داخل بطانة الرحم.
  • معاناة السيدة من متلازمة تكيسات المبايض التي تتسبب في عدم انتظام موعد الدورة، وذلك لأنها عبارة عن أكياس مملوءة بالماء فوق المبيض مما تضعف من قدرته على إنتاج البويضات الناضجة.
  • الإصابة بمرض فقر الدم يعتبر أحد الأسباب وراء تأخر الدورة الشهرية.
  • استخدام حبوب منع الحمل بشكل مفرط يحدث بعض التغيرات الهرمونية التي تتسبب في تأخر نزول الدورة الشهرية.
  • اضطراب الشهية مما يتسبب في فقدان الوزن خلال فترة قصيرة أو اكتساب الوزن مما يؤدي إلى اضطراب الحيض.
  • إصابة المرأة ببعض الأمراض مثل سرطان المبيض أو سرطان عنق الرحم.
  • تلقيح البويضة الناضجة يمنع نزول دم الحيض بسبب تواجدها داخل بطانة الرحم.
  • الإصابة بأنواع العدوى الفطرية أو البكتيرية.
  • المعاناة من التهابات منطقة الحوض.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة مثل داء السكري.
  • زيادة معدل نشاط هرمون الحليب أثناء فترة الرضاعة الطبيعية من الأسباب وراء تأخر الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

وبذلك نصل إلى ختام مقالناً بعد توضيح إجابة سؤال تأخر الدورة يومين هل يعني حمل، وأوضحناً كذلك أسباب تأخر الدورة وما هي أعراض الحمل خلال الفترة الأولى.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.