تعريف التدخين وأضراره وأسبابه

ما هو تعريف التدخين وأضراره وأسبابه؟ وما هي طرق العلاج منه؟ فالتدخين له أضرار كثيرة على المدخن والمصاحب للمدخن، وللأسف الشديد.. إن أغلب الناس الآن من المدخنين سواء الكبار أو الصغار منهم، فهيا بنا نتعرف على تعريف التدخين وأضراره وأسبابه من خلال موقع جربها.

تعريف التدخين وأضراره وأسبابه

التدخين هو استنشاق المدخن لمادة النيكوتين، عن طريق إحراق مادة التبغ، وعندما تدخل مادة النيكوتين إلى جسم الإنسان يصعب إخراجها منه.

حيث تؤثر مادة النيكوتين على الجسم تأثير سلبي فهذه المادة تدمر أجزاء كثيرة من جسم الإنسان، ولا يظهر ذلك إلا على المدى الطويل، كما أن التدخين حرام شرعًا، فلقد حرم الله عز وجل أي شيء يؤثر على صحة الإنسان بالسلب أو يضرها.

اقرأ أيضًا: أعراض ضعف الأعصاب والعضلات

ما هو التبغ وما هي أضراره؟

يجب أن يشمل تعريف التدخين وأضراره وأسبابه تعريف المواد التي يتكون منها الأشياء المستخدمة في التدخين ومن هذه المواد التبغ.

تم اكتشاف التبغ لأول مرة في المكسيك وهو يعتبر من النباتات، يتكون التبغ من مواد كيميائية يبلغ عددها حوالي 4000 مادة، وهناك مواد يطلق عليها القطران في التبغ تتكون من حوالي 63 مادة وهي التي تسبب السرطان للمدخنين.

كما يوجد في أوراق التبغ مادة النيكوتين بنسبة كبيرة، وهي التي تؤثر على صحة الإنسان لأنها مادة سامة.

التدخين وأنواعه

تعريف التدخين وأضراره وأسبابه وأنواعه من المواضيع الهامة التي يجب تناولها، حيث تتعدد أنواع التدخين فهناك حوالي أربع أنواع متعارف عليها وتستخدم بكثرة، وهي:

السجائر: هي من أكثر الأنواع إدمانًا والأكثر انتشارًا، تقوم المصانع بنقع التبغ في الكحوليات وعصير العنب والتفاح لمدة زمنية طويلة تصل إلى عدة سنوات، إلى أن يصبح التبغ هشًا، ثم يتم لفها في أوراق أسطوانية، وتسبب مرض السرطان الرئوي.

الغليون: هو الأقل انتشارًا لأن الفئة التي تستخدمه من كبار القوم وكبار السن في المراكز العالية، ويتميز الغليون عن غيرة بأنه يقل به مادة النيكوتين وعلى الرغم من ذلك فهو يسبب مرض سرطان اللسان والشفة.

الشيشة: وهي الأكثر انتشارًا في البلاد العربية وبين النساء، لاعتقادهم أنها أقل ضررًا من السجائر وبسبب تزويدها بأطعمة الفواكه المختلفة.

لكن أضرارها لا تقل عن أضرار السجائر فهي تعادل ما يزيد عن عشرين سيجارة، فيتم وضع الفحم لتسخين التبغ ومن ثم تبريد الدخان المصاحب له بواسطة الماء، ولكن تظل السموم الموجودة بها، كما أنها تسبب تراكم مياه على المريء، وتنقل الأمراض بين الأشخاص المدخنين لها.

التبغ الغير مدخن

هنا يستخدم التبغ مباشرةً داخل الفم، ويتم تخزين التبغ لمدة زمنية ومضغه، ومن ثم يمتص الجسم السموم الموجودة فيه وتجري عبر الدم، فيشعر جسم المتعاطي بالراحة التي تجعله يستمر في تعاطي هذا المخدر.

دوافع التدخين

للمدخنين دوافع كثيرة تجعلهم يلجؤون في نهاية الأمر إلى التدخين، ومن هذه الدوافع:

تقليد الكبار

يبدأ دافع التدخين لدى الأشخاص من الصغر، فهو ينظر إلى الكبار المدخنين الذين يقولون له التدخين للكبار فقط، فتبنى لديه فكرة أن التدخين رمز للرجولة أو النضج وهذا تفكير سطحي خطأ يضعه الأهالي لأطفالهم منذ طفولتهم.

فعندما يبدأ الطفل بالبلوغ أول ما يفعله هو ملأ فضوله حول هذه السيجارة، ويبدأ أن يرى نفسه رجل بالغ وتبدأ أول مره لمجرد الفضول وتقليد لما يفعله الكبار.

يكون هذا بداية الفخ الذي يقع فيه الشخص، فيتحول الفضول إلى إدمان ولا يستطيع التخلص منها لأنها أصبحت عادة في جميع المجتمعات.

مخالطة الأصدقاء السيئين

عندما يكون الشخص محاط بأصدقاء مدخنين، يبدأ الضغط عليه من جانبهم، فيبدأ أصدقاؤه بالسخرية منه بأنه ليس رجلًا وأنه جبان وأنه طفلًا، فعندها يقرر التدخين من أجل التخلص من هذه السخريات ثم تصبح عادة لا يستطيع التخلص منها.

تفكك الأسرة

هي من أبرز الأسباب التي تجعل الشخص يدخن، فعندما تكون الأسرة مفككة أو غير مهتمة بأبنائها في سن المراهقة وهذا السن يحتاج إلى رعاية خاصة ومتابعة من نوع خاص ومعرفة الأصدقاء المحيطين به.

فيبدأ المراهق للبحث عن أصدقاء أو عادات تعوضه عن هذا التقصير أو التجاهل وعدم الاهتمام من جانب الأهل فيبدأ بالتدخين، وفي حالات كثيرة يتطور الأمر ليصل إلى إدمان المخدرات.

فيجب على كل أب وكل أم أن يجعلوا أولادهم في أولويتهم والتقرب منهم ومصادقتهم والتعرف على الأصدقاء المحيطين بهم وأشغالهم برياضات أو تنمية مواهبهم لتجنب هذا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع انحسار اللثة

البعد عن الدين

بدأ الناس يحللون لأنفسهم أن التدخين ليس بحرام شرعًا بأنهم جعلوه تحت بند الغير محبب وليس المحرم شرعًا، ولكن الله حرم كل ما هو مضر لصحة الإنسان وأن الله سيحاسب جميع الناس على أجسامهم وصحتهم التي أهدروها وعلى أموالهم التي أنفقوها في ذلك.

تغير دور الإعلام

أن الإعلام الآن بدأ أن يغير دوره فبدلًا من أن يوعي الناس بخطورة التدخين بجميع أنواعه أصبح يساهم بشكل كبير في نشره.

فبدأ يظهر الفنانين والإعلامين يدخنون في كل مكان وبدأت صورهم تنتشر في هذه الحالات، فأصبح التدخين عادة عادية بل محببة ويتباهون بها.

كما انتشرت في الأفلام والمسلسلات مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات بشكل غير طبيعي وغير لائق، فبدأ الشباب والأطفال أيضًا يريدون تقليدهم في ذلك.

فتخلى الإعلام بهذا الشكل في دوره عن التوعية ونصح الناس بل أصبح يشارك في هذه الجريمة.

حالة المدخن

يلجأ الناس إلى التدخين في بعض الحالات، ومن أكثر الحالات التي يلجأ فيها الناس للتدخين حالة الاسترخاء، فشعور الشخص بسعادة عند التدخين يساعده على الاسترخاء.

يستخدم أغلب الناس التدخين وبكميات هائلة في أوقات العمل والكتابة والقراءة، يستخدمه الناس أيضًا في حالات التوتر والقلق أو الضغط النفسي، فيصبح بعد ذلك إدمانًا فيبحث الجسم عن مادة النيكوتين التي أصبحت جزء منه فلا يستطيع تركه.

أثر التدخين على الأشخاص المخالطين للمدخن

يجب على كل شخص مخالط لشخص مدخن أن يكون على دراية بتعريف التدخين وأضراره وأسبابه، فالمدخن لا يضر نفسه فحسب بل يضر الأشخاص المحيطين له، بل يكون الضرر الواقع على الأشخاص المحيطين أكثر من الضرر الواقع على المدخن.

فعند استنشاق الهواء الذي يخرجه المدخن عند حرق التبغ يتعرض المخالطين له إلى نفس الأضرار التي تقع على المدخن وخصيصًا الأطفال، وهذا يسبب أضرار ومشاكل كثيرة.

ما هي أضرار التدخين؟

للتدخين أضرار كثيرة، فيجب على كل شخص أن يبحث عن تعريف التدخين وأضراره وأسبابه ليكون على دراية كافية به لمحاولة تجنبه أو التخلص منه، ومن هذه الأضرار:

  • يؤثر التدخين على توزيع الأوكسجين المحمل للجسم عبر الدم، مما يؤدي إلى إصابة المدخن بأمراض الأوعية الدموية.
  • كما يؤثر التدخين على شكل المدخنين فيختلف شكل المدخن عن باقي الناس، فدائمًا ما تجد المدخن يعاني من التجاعيد والأسنان الصفراء ودامًا ما تكون رائحة فمه غير محببة.
  • يمنع التدخين وصول الدم إلى القضيب، مما يسبب الضعف الجنسي حيث يقلل من الانتصاب عند الرجل.
  • من الأمراض التي يسببها التدخين الضمور البقعي مما يؤدي في بعض الحالات إلى فقدان البصر.
  • كما تتأثر السيدات المدخنات فيؤدي التدخين إلى النحافة وانقطاع الدورة الشهرية مبكرًا عند المرأة ويسبب هشاشة في العظام.
  • أما المرأة الحامل فيكون التدخين لها كارثة، فإذا لم تستطع التوقف عن التدخين في فترة الحمل فهذا يسبب لها الكثير من المشاكل.

فيمكن أن تتعرض للإجهاض أو تلجأ إلى الولادة المبكرة، مما يعرضها لفقدان الجنين عند الولادة أو يتسبب في أصابته بأمراض كثيرة مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكر أو يتسبب في صغر حجمه.

أضرار أخرى للتدخين

هناك بعض الأضرار والمشاكل الأخرى التي يتسبب بها التدخين، ومنها:

  • يتسبب التدخين في تغير جينات الجسم، مما يؤدي إلى احتمالية الإصابة بسبعة عشر نوع من أنواع السرطان، مثل سرطان الرئة وسرطان الفم وسرطان الكلية وغيرهم الكثير من أنواع السرطان.
  • كما يسبب التدخين في الكثير من المشاكل مثل الشيب المبكر وقلة التركيز وضعف الشعر وسقوطه والإرهاق.
  • يتسبب التدخين أيضًا في رفع نسبة الجلوكوز في الدم مما يؤدى للإصابة في بعض الأحيان بمرض السكرى.
  • من أضرار التدخين أيضًا الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، مثل: سرطان المعدة وقرحة المعدة وغيرها من الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي.
  • كما يتسبب في تكسر الكولاجين في جسم الإنسان فيسبب التجاعيد والشيب المبكر.
  • يهيأ التدخين الجسم ليكون بيئة مناسبة للبكتيريا، فيعرضه للإصابة بالأنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية.

ولهذا ننصح جميع الناس سواء الشباب أو كبار السن في جميع الفئات العمرية أن تقوم بالبحث عن تعريف التدخين وأضراره وأسبابه من أجل تجنب إدمانه أو طرق التخلص منه.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تحليل المخدرات

طرق الإقلاع عن التدخين

يجب أن يشمل تعريف التدخين وأضراره وأسبابه طرق الإقلاع عنه والتخلص منه، وهذه بعض الحلول للتخلص من إدمان التدخين:

  • يجب أن يضع كل مدخن لنفسه بعض الحوافز التي سوف تكون سبب لتركه التدخين فيجب أن تكون هذه الحوافز كثيرة ومهمة.
  • يجب أن يضع المدخن أمامه الأمراض التي يتسبب بها التدخين له سواء كانت أمراض جسدية أو أمراض نفسية مثل التوتر أو أمراض الكلى وأنواع السرطان.
  • يجب على المحيطين بالشخص المدخن أن يقدموا له الدعم، من أجل مساعدته على الإقلاع عنه وتخفيف الضغوط النفسية التي ستواجهه.
  • يجب أن يضع الشخص المدخن خطة من أجل إشغال نفسه في الوقت الذي يقوم بالتدخين فيه مثل: المشي أو ممارسة رياضة أو هواية له أو استبدال التدخين باللبان أو الفواكه.
  • يمكن أن يلجأ المدخن إلى تناول الأدوية التي تعوض مادة النيكوتين في الجسم أو التي تساعده عن الإقلاع عنها.

التدخين يعد من أخطر العادات التي اعتاد عليها الناس، فهو يدمر الإنسان جسديًا ونفسيًا، كما يتسبب في إهدار الكثير من المال، فيجب على كل شخص أن يبحث عن تعريف التدخين وأضراره وأسبابه لكي يقلع عنه أو يتجنب إدمانه.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.