إجازة الوفاة في القطاع الخاص

إجازة الوفاة في القطاع الخاص تعتبر واحدة من الإجازات الرسمية التي يحق للموظف أن يحصل عليها خلال فترة العمل، فهل يصح لصاحب العمل أن يقلل من قيمة أجره خلال فترة الإجازة أم لا؟ لذلك يجب على العامل أن يعرف كافة الحقوق التي يجب أن يحصل عليها خلال العمل، وهذا تبعًا لقانون العمل، لذلك من خلال موقع جربها سنوضح هذا الموضوع.

إجازة الوفاة في القطاع الخاص

يعتبر قانون العمل واحد من أكثر الالتزامات التي يجب أن يلتزم بها صاحب العمل، ومن أكثر ما ينص عليه هذا القانون أن يتم إعطاء الإجازات الرسمية للعاملين خلال فترة العمل، وأي شيء عكس هذا يعتبر اختراق لقوانين العمل، فيوجد العديد من الإجازات التي يحق للموظف أن يحصل عليها ومنها إجازة الوفاة في القطاع الخاص.

بالإضافة إلى إجازات الأعياد والعطل الرسمية، فلا يحق لصاحب العمل أن يقوم بإلغاء هذه الإجازات، وهذا ما ينص عليه قانون العمل في كافة القطاع الخاص، بالإضافة إلى الإجازات المرضية، لكن يجب العام أن إجازة الوفاة في القطاع الخاص، لم يتم تنظيم إحكامها.

لكن يحق للعامل أن يحصل على هذه الإجازة من خلال رصيد الإجازات السنوي، ومدة هذه الإجازات من الممكن أن تصل إلى 14 أو 20 يوم، في حالة إذا أتم العامل 5 سنوات في نفس مكان العمل.

وهذه من الإجازات المدفوعة الاجر للموظف، التي لا يجوز أن يمنعها صاحب العمل، ولا حتى بالاتفاق، بالإضافة إلى ذلك فإن يحق للموظف الحصول على إجازة قدرها 3 أيام في حالة وفاة أحد الأقارب أحد الأقارب حتى الدرجة الرابعة، ويحق له أيضًا الحصول على إجازة 3 أيام أيضًا في حالة وفاة أحد أقارب الزوجة لكن من الدرجة الأولي والثانية.

اقرأ أيضًا: الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي

إجازات قانون العمل في القطاع الخاص

بعد أن تم التعرف على إجازة الوفاة في القطاع الخاص، فيوجد العديد من الإجازات التي يحق للموظف أن يحصل عليها منها إجازات الأعياد والمناسبات الرسمية، بالإضافة إلى عدد من الإجازات الموجودة في رصيد الإجازات الخاصة بكل موظف، ومنها الإجازات في حالة المرض.

لكم يجب أن تكون هذه الإجازة ليس لها دخل بالعمل، أي لم يتم حدوثه بسبب العمل، فهذه تعتبر إصابة مهنة لها شروط خاصة، يجب أن يطلع عليها الموظف لكي يتعرف على حقوقه التي يجب أن يحصل عليها.

لكن في حالة المرض العادي يجب على المريض الحصول على تقرير طبي، يؤكد على الحاجة إلى الإجازة فمن الممكن أن يصل طول الإجازة إلى 14 يوم، كل سنة ومن الهام أن تكون هذه الفترة مدفوعة الأجر، ومن الممكن أن يتم العمل على إمداد هذه المدة في حالة إذا كان الموظف موجود بداخل مستشفيي، أو الحصول على تقرير طبي جديد.

بالإضافة إلى ذلك الإجازات الخاصة بالأعياد الدينية والعطل الرسمية، لم يتم إقرار هذه الإجازات، لكن العديد من التشريعات المختلفة قررت أهمية أن يحصل الموظف على هذه الإجازة بأجر كامل، مثل عيد الاستقلال وعيد العمال، فيجب أن يعطي هذه الإجازة لكافة العاملين في المؤسسة الخاصة به.

اقرأ أيضًا: هل الإجازة المرضية تخصم من الراتب

يجب على العامل أن يتعرف في حالة رغبة صاحب العمل بإلغاء الإجازة، يتم دفع الأجر الخاص بالموظف بالإضافة إلى أجر إضافي يتم تحديده من خلال القانون.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.