عمادة القبول والتسجيل جامعة جازان

عمادة القبول والتسجيل جامعة جازان يتطلب استيفاء العديد من الشروط، حيث إن التسجيل والدخول في جامعة جازان يتم في أوقات معينة من العام، والجدير بالذكر أن هناك العديد من الشروط الصعبة التي يجب أن تتحقق في الطالب لكي يتمكن من الحصول على عمادة القبول والتسجيل جامعة جازان، لذلك سوف نتمكن من التعرف على كافة شروط عمادة القبول والتسجيل جامعة جازان، من خلال موقع جربها.

عمادة القبول والتسجيل جامعة جازان

لكي يتمكن الطلب من الالتحاق بجامعة جازان في المملكة العربية السعودية يجب عليه استيفاء العديد من الشروط، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  • لا بد من أن يكون الطالب الراغب في الدراسة لدى جامعة جازان حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها ومضي على تلك الشهادة مدة لا تقل عن 5 سنوات كحد أدنى.
  • يجب أن يكون الطالب المتقدم الراغب الالتحاق بمجال الطب أن يكون حاصلًا على مجموع 90% في الثانوية العامة، علاوة على ذلك أن يجتاز اختبارات القدرات لدى الجامعة بنسبة لا تقل عن 70%.
  • من الضروري أن يكون الطالب الراغب في الالتحاق بجامعة جازان حاصل على الثانوية العامة في تخصص العلوم الطبية، أو أي شهادة أخرى تعادلها.
  • لا تشترط الجامعة حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة من داخل أو خارج المملكة العربية السعودية.
  • الطالب المتقدم بطلب الالتحاق يجب أن تكون سمعته طيبة، ولا يقبل أي طالب سيء السمعة.
  • على الطالب اجتياز اختبار القدرات الذي وضعه المركز الوطني للقياس والتقويم SAT.
  • يتراوح شروط الالتحاق بالتخصصات المختلفة من درجة 80% في الثانوية العامة، بخلاف تخصص الطب كما ذكرنا سابقًا.
  • كذلك يجب ألا تقل درجة القدرات التحصيلية عن 60% بخلاف تخصص الطب تكون درجته 70% كما ذكرنا.
  • من الضروري أن يكون الطالب غير مقيد بأي كلية أخرى، وكذلك لم يسبق له وتم فصله من أي كلية أو جامعة أو سبق تأديبه من قبل الجامعة من قبل.
  • تقوم الجامعة بعمل مقابلة شخصية للطالب الراغب في الالتحاق بهذه الكلية، وعلى الطالب اجتياز هذه المقابلة، والإجابة على جميع الأسئلة الموجهة له.
  • يجب أن يقوم الطالب بسداد كافة الرسوم اللازمة لطلب الالتحاق بالكلية، والجدير بالذكر أن هذه الرسوم لا ترد أبدًا في حالة عدم قبول الطالب.
  • يقوم مجلس الكلية بتحديد بعض الشروط الأخرى التي تراها أثناء مقابلة الطالب.
  • في حالة قبول الطالب عليه تسديد كافة المصروفات الدراسية التي تقرها الجامعة، وكذلك في حالة تغيب الطالب أو انسحابه تمامًا من الكلية لا تسترد تلك المصروفات أو تسترجع بأي شكل.

اقرأ أيضًا: الجامعات الروسية المعترف بها في مصر والسعودية وقطر

طريقة التسجيل في جامعة جازان

توجد مجموعة من الخطوات الواجب إتباعها للتسجيل في جامعة جازان، وهذه الخطوات تتمثل في الآتي:

  1. في البداية يجب أن يقوم الطالب بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لجامعة جازان من خلال هذا الرابط.
  2. بعد ذلك على الطالب أن يختار بوابة القبول الموحدة.
  3. بمجرد اختياره إلى بوابة القبول الموحدة، يبدأ كتابة كافة البيانات والمعلومات الشخصية الخاصة به.
  4. فور الانتهاء من كتابة البيانات الشخصية يجب أن يقوم الطالب بالنقر على الزر الخاص بتسجيل طلب الالتحاق.

كليات جامعة جازان

بعد أن تمكنا من ذكر كافة التفاصيل الخاصة بعمادة القبول والتسجيل جامعة جازان، يجب العلم جامعة جازان بها العديد من الكليات التي تجعل الطلاب يتهافتون للتسجيل بها، ومن ضمن الكليات التي تحتوي عليها جامعة جازان ما يلي:

1- كلية الهندسة

تحتوي جامعة جازان على العديد من الكليات المرموقة والتي لها شأن في المجتمع، الأمر الذي يجعل الطلاب يتهافتون على التسجيل بها، والجدير بالذكر أن جامعة جازان قامت بتأسيس كلية الهندسة في عام 2004م، كما أن كلية الهندسة تمتلك العديد من التخصصات والأقسام المختلفة، مثل قسم الهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية، بالإضافة إلى قسم الهندسة الصناعية، وكذلك قسم الهندسة الكهربائية.

2- كلية طب الأسنان

تحتوي جامعة جازان أيضًا على تخصص طب الأسنان، ولكن هذه الكلية تعتبر من الكليات التي تمتلك مجموعة من الشروط الصعبة عن باقي الكليات، وقامت الجامعة بإنشاء كلية طب الأسنان في عام 2008، والجدير بالذكر أن هذه الكلية بها العديد من التخصصات التي تتمثل في قسم وقاية الاستعاضة، بالإضافة إلى جراحة الفكين والوجه بأكمله، علاوة على ذلك قسم خاص بتقويم وإصلاح الفكين.

اقرأ أيضًا: كلية التربية جامعة الملك سعود

3- كلية إدارة الأعمال

تحتوي جامعة جازان أيضًا على كلية إدارة الأعمال وبها العديد من الأقسام مثل قسم الأنظمة والتسويق وكذلك قسم التمويل، والتجارة الإلكترونية، وهذه الكلية من الكليات العريقة التي تم إنشاؤها في عام 2008.

4- كلية الصيدلة

من ضمن الكليات التي تحتوي عليها جامعة جازان كلية الصيدلة، التي تم إنشاؤها في عام 2008، وتحتوي كلية الصيدلة بجامعة جازان على العديد من الأقسام مثل الصيدلة السريرية، وكذلك قسم خاص بالصيدلانيات، بالإضافة إلى قسم العقاقير الطبية، وقسم العلوم الإدارية.

5- كلية الآداب والعلوم الإنسانية

الكثير من الطلاب يتهافتون على التسجيل في جامعة جازان لما تقدمه ميزات عديدة لطلابها، ومن ضمن الكليات التي تحتوي عليها جامعة جازان كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وتم إنشاء هذه الكلية في عام 2009، كما تحتوي الكلية على أقسام عديدة.

مثل قسم السباحة قسم الآثار، وكذلك قسم اللغة الإنجليزية، واللغة العربية، بالإضافة إلى قسم الإعلام، وكذلك قسم المكتبات، والعديد من الأقسام الأخرى.

6- كلية الحاسب الآلي

يفضل الكثير من الطلاب دراسة الحاسب الآلي، الأمر الذي جعل جامعة جازان تقوم بإنشاء كلية الحاسب الآلي عام 2004، والجدير بالذكر أن هذه الكلية تضم العديد من الأقسام المختلفة، مثل قسم هندسة الحاسب الآلي، وكذلك قسم نظم المعلومات، بالإضافة إلى القسم الرئيسي وهو قسم الشبكات والحاسب الآلي.

7- كلية التربية

في عام 2009 قامت جامعة جازان بإنشاء كلية التربية لدراسة العديد من التخصصات، والجدير بالذكر أن هذه الكلية تحتوي على العديد من الأقسام، بالإضافة إلى أنها قامت بإنشاء كلية تربية خاصة بالطالبات الفتيات فقط، ومن ضمن أقسام كلية التربية في جامعة جازان السعودية.

قسم التربية الفنية، وكذلك قسم علم النفس، وقسم التربية البدنية، أو ما تسمى بالتربية الرياضية، وأثبتت هذه الكلية كفاءتها بين جميع الكليات لما تشمله من علوم هامة.

8- كلية المجتمع

كلية المجتمع من الكليات التي غير مألوفة لدى الكثيرين، ولكن هذه الكلية من الكليات الهامة التي تحتوي على عدد كبير من الأقسام والتخصصات، ومن أمثلة التخصصات التي تشتمل عليها كلية المجتمع، التسويق وإدارة الأعمال، بالإضافة إلى تخصص المحاسبة.

اقرأ أيضًا: نظام البانر جامعة الملك فيصل

9- كلية العلوم الطبية التطبيقية

من ضمن الكليات التي تحتوي عليها جامعة جازان كلية العلوم الطبية التطبيقية، وهذه من الكلية من الكليات الهامة التي تم إنشاؤها عام 2005، كما تحتوي كلية العلوم الطبية والتطبيقية العديد من التخصصات والأقسام المختلفة، والمتمثلة في قسم التقنية الطبية، وكذلك قسم خاص بالعلاج الطبيعي، بالإضافة إلى قسم خاص بالتمريض، علاوة على ذلك قسم خاص بالتغذية الإكلينيكية.

يجب العلم أن جامعة جازان من أكثر الجامعات شهرة في المملكة العربية السعودية، والكثير من الطلاب يتهافتون من أجل التسجيل بها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.