سواد المفاصل نقص فيتامين

هل سواد المفاصل نقص فيتامين؟ وما هي أسباب حدوث تلك المشكلة؟ من منّا لم يعاني من مشكلات نقص الفيتامينات المختلفة وآثارها الجانبية على أعضاء الجسم المختلفة، حتى أن مظهر الجلد الخارجي قد يكون أحد ضحايا نقص فيتامينات معينة، ولكن هل حقًا مشكلتنا السابق ذكرها حدثت نتيجة لهذا النقص؟ كل تلك التساؤلات ستكون محل نقاشنا اليوم من خلال موقع جربها.

سواد المفاصل نقص فيتامين

نظرًا لكون مشكلات نقص الفيتامين عادةً ما تؤثر على طبقات البشرة الخارجية؛ فإن أصابع الاتهام سرعان ما تذهب إليها في حال ملاحظة وجود بقع أو عيوب عليها، وهذا هو لُب حديثنا اليوم، فإن كنت تبحث عن الرد عن تساؤل هل سواد المفاصل نقص فيتامين فنعم، سواد المفاصل ومفاصل اليد بشكل خاص تعود إلى نقص فيتامين ب 12.

فإلى جانب كون أشهر أعراض نقص فيتامين ب 12 في الجسم هي ضيق التنفس أو الشعور بالدوار، أو الإرهاق البدني الدائم؛ إلا أن واحدة من أقل أعراضه ظهورًا وأكثرها ندرةً هي ظهور علامات سوداء في مفاصل اليدين.

ذلك ما أشارت إليه التقارير الطبية الصادرة مؤخرًا، والتي اهتمت بجمع كافة المسببات لهذه المشكلة، والتي نعرضها عليكم فيما يلي من فقرات مفصلة.

اقرأ أيضًا: سبب اسمرار الجسم المفاجئ

أسباب سواد مفاصل اليدين

سعيًا منّا للاستطراء بعد توضيح علاقة سواد المفاصل نقص فيتامين فها نحن نستكمل عرض كافة الأسباب المؤدية لحدوث تلك المشكلة، والتي تتمثل فيما يلي:

1- الإصابة بمرض السكري

من منّا لا يعلم ما لهذا المرض اللعين من أعراض مؤرقة لصاحبها؟ فهو المرض الذي يباغت على حين غرة، مسببًا تلف لأجزاء عديدة من الجسم، ولا أخفيكم سرًا فإن مجموعة من الدراسات التي تم إجراؤها مؤخرًا أثبتت كون اسوداد مفاصل اليدين هو المؤشر الأكبر على أنك في بداية الإصابة به.

2- متلازمة تكيس المبيض

يحدث تكيس المبيض حين تكون مستويات الهرمونات الذكورية في جسد المرأة في أعلى حالاتها، مما يؤثر بالسلب على أجزاء أو أعضاء الجسم المختلفة، ومن أهم تلك الأعضاء المتأثرة بالسلب هي الجلد، وخاصةً منطقة مفاصل اليدين.

3- التعرض الكثيف لأشعة الشمس

لا يعد ذلك السبب من مسببات الدهشة لقارئه، حيث إن التعرض المباشر لأشعة الشمس بسبب حالة من فقدان الرطوبة المتسبب فيما بعد في التقليل من معدل الميلانين في الجسم، وهو المسؤول المباشر عن لون البشرة، وبناءً عليه تعرض المفاصل للاسوداد.

4- الإصابة بالأمراض الجلدية

أحيانًا يكون سبب الاسمرار في المفاصل مباشر لا يحتاج لأبحاث طبية لكشفه، فإن الأمراض الجلدية مثل الصدفية، أو الأكزيما كفيلة بخلق إصابة مباشرة كالاسمرار.

5- الشواك الأسود

قد يكون الشواك الأسود حالة مرضية غريبة على مسامع قارئها، ولكن وفي حقيقة الأمر ولكي أكون صريحًا معك هي حالة أصبحت منتشرة مؤخرًا، وبشكلٍ عام هي عبارة عن زيادة صبغة منطقة أو أكثر من الجلد بما فيه من مفاصل.

غالبًا ما تصاب تلك المناطق بزيادة في السمك وكونها ذات ملمس مخملي، أما عما يستحق القلق بحق هو أن الأطباء أشاروا إلى أن تلك المشكلة قد تكون مجرد تحذير لمشكلة أكبر تستحق العناية الطبية.

اقرأ أيضًا: أسباب تغير لون الجلد إلى الأسود

6- التفاعلات الدوائية السلبية

تظهر تلك المشكلة بكثرة عند السيدات اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل، أو أدوية علاج هرمون النمو، أو علاج الاستروجين، حيث إن ذلك النوع من العلاجات عادةً ما يتسبب في ظهور بقع داكنة في مناطق المفاصل، ولكن في تلك الحالة ما يطمئن أنه بمجرد التوقف عن تناول تلك العقاقير فإن التصبغات الجلدية الطبيعة تعود كما كانت.

7- مرض أديسون

كذلك وعلى شاكلة بعض الأمراض السابقة فإن ذلك المرض يعد من الأمراض النادرة الناتجة عن فشل في أداء الغدة الكظرية، حيث لا تنتج ما يكفي من هرمونات الستيرويد، ومن أهم أعراضه الاسوداد في لون البشرة خاصة عند مناطق التجعدات الجلدية مثل مفاصل اليدين، وعلى الرغم من اختلاف الأعراض إلا أن العرض الدائم؛ أو الشائع هو ذلك الاسمرار في الجلد.

طرق تفتيح مفاصل اليد

تنوعت وتكاثرت أساليب تفتيح سواد المفاصل نقص فيتامين أو غيرها من المسببات نظرًا لطبيعة المسبب نفسه، بمعنى أنه في حالة ما كان السواد ناتج عن مرض معين فإن علاجه يكون بعلاج المرض أولًا، ومن ثم البدء باستخدام عقارات مباشرة على مكان الإصابة.

مع العلم أنه أحيانًا يكون العلاج بعيدًا عن الوصفات الكيميائية عن طريق وصفات طبيعية بحتة، وأخيرًا يمكن أن يكون العلاج بمراكز التجميل، ولكل من تلك الأساليب العلاجية طرق تطبيقه بالشكل الصحيح، وهو ما سيتم عرضه تفصيلًا فيما يلي:

أولًا: تقشير اليدين في مراكز التجميل

بطبيعة الحال وحتى ما لم تُصب الفتيات بمشكلة الاسمرار فإن روتين العناية بالبشرة وتقشير الجلد أصبح شيئًا أساسيًا لجميعهن، فالالتزام به بأقل تقدير مرتين أسبوعيًا يعمل بالتبعية على تبييض اليدين وخلق جلد ناعم.

مع العلم أنه على الأغلب تقوم الفتيات بالذهاب لصالونات التجميل أو العناية بالبشرة، ولكن هذا لا يعني أنه غير الممكن شراء المنتجات الطبيعي الموثوقة وتطبيق ذلك الروتين منزليًا توفير للوقت والجهد والمال.

اقرأ أيضًا: متى تظهر نتائج شرب الماء على البشرة

ثانيًا: العلاجات الطبية لاسوداد مفاصل الأصابع

أحيانًا يخرج الأمر عن السيطرة وتبدأ البشرة بالاسوداد أكثر من الطبيعي، وهنا يجب فورًا اللجوء للعلاجات الطبية المتاحة في الأسواق، والتي يتم صرفها دون وصفة أو روشتة طبية، حيث تحتوي تلك المنتجات على مواد لا تسبب مشاكل تحسسية على الجلد، والتي تتمثل في مادة الصويا، والنياسيناميد وحمض الإيلاجيك، وإنزيم اللجنين.

كل تلك المواد تؤثر بالإيجاب على الجلد وتعيد صبغة الميلانين كما كانت، وواحدة من أكثر العلاجات الطبية التي يمكن اعتبارها مجرد واقيات من حدوث المشكلة هي الكريمات الواقية للشمس التي توضع على الجلد بشكل طبيعي ويومي للحفاظ على يديك من فقدان الرطوبة، فقد ثَبُتَ أن ذلك الكريم يعمل على استعادة صبغة اليد الطبيعية وإزالة الجلد الميت.

ثالثًا: اللجوء إلى الخلطات الطبيعية

هنا وبعد ما تم ذكره حول ما إذا كان سواد المفاصل نقص فيتامين أو لا فها نحن نعلن عن تدخل الطب البديل كما يطلق عليه، وإليكم فيما يلي مجموعة من أفضل الخلطات الطبيعية نعرضها كالآتي:

1- خلطة الليمون والسكر لتفتيح مفاصل اليد

تتكون تلك الخلطة من عصير الليمون الطازج إلى جانب ملعقة كبيرة من السكر، وتأتي الوصفة على النحو التالي:

  1. اخلطي المكونات جيدًا لتكوين مادة لزجة مقشرة طبيعية.
  2. قومي بفرك مناطق البقع الداكنة بالمقشر.
  3. بعدها يتم تنظيف أصابع اليد بالماء، وتطبيق كريم مرطب لليدين.
  4. كرري هذه العملية 3 مرات اسبوعيًا لضمان نتيجة فعالة.

2- خلطة ماء الورد وبيكربونات الصودا

تتكون تلك الخلطة من ماء الورد ونصف ليمونة ومادة الغليسرين وبيكربونات الصوديوم، ولإعداد هذه الوصفة يتم اتباع ما يلي:

  1. قومي بمزج ماء الورد، وبيكربونات الصوديوم جيدًا.
  2. قومي بفرد الخليط على مناطق الاسمرار باليد، واتركيه لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  3. قومي بفرك نصف الليمونة المغموسة في الغليسرين على أصابعك لمدة 10 دقائق أخرى، وبعدها اغسلي يديك بالماء.

اقرأ أيضًا: علاج التصبغات البنية في الوجه

3- خلطة اللوز والحليب لتفتيح مفاصل اليد

هذه الخلطة تُعد فعالةً إلى حدٍ كبير، ولتطبيقها يتم اتباع ما يُملى عليكم من تفاصيل:

المُكونات

  • 10 حبات من اللوز تقريبًا.
  • نصف كوب من الحليب.
  • بضع قطرات من زيت الزيتون.
  • قشدة الحليب.
  • عصير الليمون.

طريقة التحضير

  1. قومي بنقع حبات اللوز لمدة لا تقل عن 5 ساعات في مقدار الحليب.
  2. بعد مرور المدة المذكورة يتم طحن اللوز مع الحليب للحصول على العجينة اللينة، ومن ثم يتم إضافة قطرات من زيت الزيتون.
  3. قومي بفرد المقشر المكون على أصابعك، واتركيه لمدة 30 دقيقة.
  4. بعد ذلك ضعي عصير الليمون مع القشدة على البقعة الداكنة لمدة 5 دقائق.
  5. اغسلي أصابع اليد بالماء الدافئ.

4- خليط البطاطس والزبادي

هذا النوع من الوصفات يُعد غايةً في الفعالية، ويُمكن تطبيقه عن طريق القيام بما يلي:

المُكونات

  • حبة من البطاطا المسلوقة.
  • من 3 وحتى قطرات من عصير الليمون.
  • ملعقة كبيرة من لبن الزبادي أو الحليب.
  • نصف ملعقة صغيرة من العسل.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقة كبيرة من مسحوق الكُركُم.

طريقة التحضير

  1. قومي بهرس البطاطس جيدًا.
  2. أضيفي بقية المكونات وامزجيها حتى الحصول على القوام المطلوب.
  3. افردي المزيج على مفاصل اليد الداكنة، واتركيه ليتفاعل لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
  4. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع، وستلاحظين الفرق.

سواد المفاصل نقص فيتامين بالطبع، فعلى الرغم من تعدد الأسباب إلا أن السبب الشائع هو نقص الفيتامين، لذلك فكن على دراية ووعي كافي بطبيعة المواد الغذائية التي تتناولها، واحرص على تشبعها بكل ما يحتاجه الجسم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.