رواتب وظائف الأمن السيبراني

رواتب وظائف الأمن السيبراني تتحدد وفق سنوات الخبرة والمهارات التي تتطلبها تلك الوظائف، على أنها من الرواتب المرتفعة التي تحقق نسبة كبيرة من الرضا الوظيفي، وكل وظيفة لها متطلبات ومهارات بعينها يجب توافرها، ومن خلال موقع جربها سنشير إلى تلك الرواتب والوظائف بشيء من التفصيل.

رواتب وظائف الأمن السيبراني

من أكثر المجالات الواعدة التي تدرك أهميتها كافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، حيث إن هذا المجال مع تقدم العصور ينمو ويتطور، ومن المتوقع زيادة معدلات نموه في الآونة القادمة، ومع هذا النمو الحادث يكون بحاجة إلى المتخصصين الأكثر كفاءة.

الأمن السيبراني هو واحد من أهم المجالات التقنية التي تهدف إلى حماية الأجهزة والشبكات المعلوماتية من أي تهديد إلكتروني أيًا كان نوعه، على أنه يهدف إلى السرية والنزاهة والسلامة المعلوماتية.

لذا تجد أن وظائف الأمن السيبراني من أفضل الخيارات المهنية جنبًا إلى جنب مع وظائف علم البيانات، حيث إن أهمية تلك الوظائف في زيادة محققة مع التطور التقني الذي نشهده، خصيصًا مع ظهور الحاجة إلى طريقة ما يُمكن من خلالها توفير الحماية من الاختراق الإلكتروني.. بإمكاننا الإشارة إلى رواتب وظائف الأمن السيبراني بتحديد الراتب المتوقع لكل وظيفة فيما يلي:

1- كبير موظفي أمن المعلومات

أحد أهم وظائف الأمن السيبراني، من الوظائف الواعدة التي تتصل بالمدير التنفيذي، تحتاج إلى بعض المهارات والخبرات القيادية فهي ليست متاحة للجميع، علاوةً على أن الدراسة الأكاديمية لأمن المعلومات وتكنولوجيا المعلومات متطلب أساسي فيها، وربما يكون من الأفضل الحصول على الماجستير أو الدكتوراه.

على أن من يصل لذلك المنصب يترأس كافة العمليات الخاصة بالأمن المعلوماتي ليكون هو صاحب القرار الأول والأخير، كما أنه ينسق مع الحكومات في كل ما يتعلق بالبيانات، أما عن متوسط راتبه فنجد أنه في العام الواحد يصل إلى 160 ألف دولار، حسب الزيادات والحوافز والمكافآت، كذلك يصل الراتب إلى 350 ألف بشكل سنوي.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن تخصّص الأمن السيبراني

2- مختبر الاختراق

يُسمى بالهاكر الأخلاقي، حيث يعد من الوظائف الأكثر طلبًا من شريحة كبيرة فيما يخص الأمن السيبراني، على أن راتبه يعد من قبيل رواتب وظائف الأمن السيبراني المرتفعة، لأنه يصل إلى 113 ألف دولار سنويًا، على أن المتوسط هو 82 ألف دولار، تزامنًا مع الحوافز التي تصل إلى 17 ألف بشكل سنوي.

من يشغل ذلك المنصب يقوم بالاختبارات للكشف عن أي ثغرة للتبليغ عنها أو معالجتها، فيما يحاكي الجرائم الإلكترونية قبل وقوعها، على أن أهم متطلباتها التمكن من لغات البرمجة كافتها، والتشفير والحماية وأنظمة التشغيل وأدوات الاختراق.

3- مُحلل البرمجيات الخبيثة

أما عن تلك الوظيفة فتضم العديد من الوظائف التقنية، فيقوم بتحليل البرمجيات الجديدة التي يتم مهاجمة المؤسسة بها، الأمر الذي يتطلب خبرة كبيرة، على أن متوسط رواتب تلك الوظيفة من وظائف الأمن السيبراني تصل إلى 165 ألف دولار سنوي.

4- مسؤول الأمن السيبراني

راتب مسؤولي الأمن يتراوح بين 42 ألف دولار إلى 95 ألف، بشكل سنوي، فيكون المتوسط ما يقرب من 67 ألف دولار، علاوةً على الزيادات والحوافز التي تصل إلى 5 آلاف دولار، وتنطوي مهمة الوظيفة على التأكد من سلامة المعلومات والبنية التقنية للمؤسسة، والتعرف على نقاط ضعف الأنظمة لمحاولة تقويتها، وتختلف تلك الوظيفة باختلاف الشركات.

اقرأ أيضًا: تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

5- مستشار الأمن السيبراني

من يتولى حماية العملاء من أي هجمة إلكترونية أو اختراق، لديه من المسؤوليات أوسعها، يجب أن يكون على دراية بأمور التشفير والشبكات وأنظمة التشغيل، وراتبه من رواتب وظائف الأمن السيبراني المناسبة، ذات متوسط مميز.

6- محلل الأمن السيبراني

يصل متوسط راتبه إلى 93 ألف دولار سنويًا، حيث يزداد بزيادة سنوات الخبرة، على أنه يتطلب أن يكون على دراية بلغات البرمجة، فضلًا عن المهارات التحليلية، حيث يجب أن يكون لديه النظرة الاستباقية للتوقع أي هجوم مستقبلي على الأجهزة التي تحميها.

7- مهندس الأمن السيبراني

يصل متوسط راتب تلك الوظيفة إلى 96 ألف دولار سنويًا، وفي أحيان أخرى يصل إلى 137 ألف دولار سنويًا، ويقوم في أي مؤسسة ببناء تطبيقات الأمان، على أن يقوم بتشغيل البرمجيات بأنواعها، وبناء جدران الحماية، وتتطلب تلك الوظيفة درجة البكالوريوس أو الدكتوراه للوصول إلى درجات أكثر تقدمًا.

8- مفتش الأمن الجنائي

من المجالات الواعدة، ومن المتوقع أن تنمو في السنوات القادمة بشكل أكبر عن المعتاد، ويصل الراتب السنوي إلى 153 ألف دولار، ويمكن أن يحصل على 59 ألف بمجرد التحاقه بالوظيفة، وفي العموم يحتاج إلى معرفة بالشبكات والتشفير والبرمجيات الخبيثة ومهارات التفكير النقدي والتحليل.

اقرأ أيضًا: هل دورات دروب معتمدة في الترقيات

متطلبات وظيفة الأمن السيبراني

عند العلم برواتب وظائف الأمن السيبراني يُمكن ذكر المهارات الأساسية التي تحتاج إلى تعلمها لتصل إلى مثل تلك الرواتب، من خلال الحصول على أي وظيفة في ذلك المجال تبعًا للمهارات، ومن تلك المتطلبات ما يلي:

  • مهارات التواصل والتفكير النقدي، والمهارات القيادية، فتلك المهارات مطلوبة في كافة المجالات.
  • التعامل مع البيانات المختلفة لتحليلها أو تأمين تخزينها، والتأكد من أنها لم تتعرض إلى اختراق إلكتروني.
  • علاوةً على المهارات التقنية المتعلقة بمتطلبات الوظيفة، يجب الفهم العميق للصناعة التي تعمل فيها، لتتعرف إلى أفضل الممارسات لحماية الشركة من أي تهديدات محتملة.
  • فهم آلية عمل الأنظمة والتطبيقات التي تعمل الشركة على استخدامها، لحمايتها من أي اختراق.
  • الاستجابة السريعة في التعامل مع الهجمات الإلكترونية.
  • فهم أساسيات لغات البرمجة وأنواعها.
  • فهم شبكات الحواسيب والأجهزة، للقدرة على تأمينها.

مميزات وظائف الأمن السيبراني

غنى عن البيان أن رواتب وظائف الأمن السيبراني تعتبر من أهم المميزات التي تخص هذا المجال، إلا أن هناك مميزات أخرى يُمكن وضعها في الاعتبار تتضح فيما يلي:

  • إمكانية العمل حسب المهارة، فهناك الكثير من المجالات التي تتطلب مهارات مختلفة.
  • الوظيفة مفيدة بالفعل من الممكن أن تُحدث فارقًا ملحوظًا، فهو ليس ضروريًا فقط للحماية على الإنترنت بل هو وسيلة لتأمين الذات، وأصبح عنصر حيوي في الكثير من القطاعات.
  • توجد الكثير من الفرص الوظيفية الجديدة، وهذا التنوع يفيد العاملين في مجال الأمن السيبراني.
  • تحقيق الرضا الوظيفي من خلال عوامل متعددة منها ظروف ضغوط العمل والمكافآت.

اقرأ أيضًا: هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية

رواتب الأمن السيبراني في السعودية

في إطار العلم برواتب وظائف الأمن السيبراني يُمكن العلم برواتب تلك الوظائف في السعودية، الأمر يختلف حسب التخصص في شركة كبيرة أو صغيرة، وتتضح على النحو التالي:

  • محقق في جرائم المعلومات يتراوح راتبه من 9000 ريالًا سعوديًا وحتى 30 ألف ريال سعودي.
  • مطور برامج الأمن الذكية يتراوح راتبه من 9000 ريالًا سعوديًا وحتى 30 ألف ريال سعودي.
  • مراقب أمني يتراوح راتبه من 9000 ريالًا سعوديًا وحتى 30 ألف ريال سعودي.
  • محلل برمجيات خبيثة يتراوح راتبه من 9000 ريالًا سعوديًا وحتى 30 ألف ريال سعودي.
  • خبير طوارئ يتراوح راتبه من 9000 ريالًا سعوديًا وحتى 30 ألف ريال سعودي.
  • محلل أمني يتراوح راتبه من 9000 ريالًا سعوديًا وحتى 30 ألف ريال سعودي.
  • أخصائي أمن معلومات تقنية يتراوح راتبه من 9000 ريالًا سعوديًا وحتى 30 ألف ريال سعودي.
  • مهندس أمن شبكات يتراوح راتبه من 9000 ريالًا سعوديًا وحتى 30 ألف ريال سعودي.
  • ضابط حماية البيانات يتراوح راتبه من 9000 ريالًا سعوديًا وحتى 30 ألف ريال سعودي.
  • مختبر اختراق النظام يتراوح راتبه من 9000 ريالًا سعوديًا وحتى 30 ألف ريال سعودي.

تكمن الميزة في وظائف الأمن السيبراني أنها على قدر من التنوع ما يكفل لها أن تتناسب مع مختلف الفئات ذات المهارات المتعددة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.