علاج العفن في خزانة الملابس

ما علاج العفن في خزانة الملابس؟ وكيف أحافظ على الخزانة من ذلك العفن؟ إن الرطوبة من المشكلات المقلقة لبعض الأشخاص خصوصًا في فصلي الشتاء والصيف، والأمر الذي يعد أكثر قلقًا هو تواجدها في خزانة الملابس، حيث إن لها الكثير من الأضرار، فهي تسبب الروائح الكريهة في الملابس وتعمل على تلفها إذا لم يتم التخلص منها، لذا سنبين لكم من خلال موقع جربها الطرق المختلفة للتخلص من عفن خزانات الملابس.

علاج العفن في خزانة الملابس

عفن الخزانات ما هو إلا زيادة نسبة الرطوبة في داخلها والتي تحدث نتيجة الاحتفاظ بالملابس لفترات طويلة دون تعرضها للتهوية أو تعرضها لأشعة الشمس، أو حفظ الملابس بعد غسلها دون التأكد من جفافها بشكل كامل، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور العفن على الملابس.

كما أن حفظ الملابس في الخزانات وهي رطبة يعمل على نمو العفن بداخلها وعلى الأخشاب، وعلاج العفن من خزانات الملابس له الكثير من الطرق ولكن في البداية يجب تفريغ كل الملابس من الخزانة التي تحتوي على العفن لضمان تنظيفها جيدًا، وتتمثل طرق علاج العفن في الآتي:

1- بيكربونات الصوديوم

تعرف بيكربونات الصوديوم وهي صودا الخبز على أنها فعالة في علاج العفن في خزانة الملابس، وذلك عن طريق وضع صودا الخبز في وعاء ووضعه في الخزانة التي تحتوي على العفن وتركها لمدة يومين سوف تعمل على سحب الرطوبة الموجودة في الخزانة، أو عمله كمحلول ويتم رشه في الخزانة وتركها لتجف تمامًا.

اقرأ أيضًا: تصميم دولاب ملابس في الحائط

2- هلام السيليكا

يعتبر هلال السليكا من الحلول الفعالة في التخلص من عفن خزانات الملابس والذي يمكن الحصول عليه من بعض المحلات التجارية ويتم وضعه على هيئة كرات صغيرة في الخزانات، كما يجب وضعه في الملابس لحمايتها من تكون العفن بها.

3- خل الطعام

يعتبر الخل من العلاجات التي تساعد في التخلص من عفن الخزانات وعفن الملابس بنسبة تصل إلى 80% وذلك عن طريق وضع الخل مع الماء ورشفه في الخزانة أو وضع الملابس التي بها العفن في محلول الخل والماء، ويمكن وضع الخل في الغسالة مع الملابس المتعفنة.

يتميز الخل الأبيض أنه مادة مضادة لتكون الفطريات والبكتيريا، وذلك عن طريق مسح رفوف الخزانات بقماشة تحتوي على الخل لضمان إزالة الأوساخ التي تساعد في تكون العفن وترك أبواب تلك الخزانات مفتوحة لضمان الجفاف والتهوية.

4- حبوب الأرز

تعتبر حبوب الأرز من العادات والتقاليد القديمة عند الأجداد حيث كانوا يستخدمون حبوب الأرز ووضعها في خزانة الملابس لامتصاص الرطوبة والتي بدورها تساعد في ظهور العفن، ويتم ذلك من خلال وضع الأرز في قطع من القماش ووضعها في أركان خزانة الملابس.

5- عصير الليمون

يعتبر الليمون من الأحماض القوية التي تعمل كمطهر طبيعي، حيث يقوم بالتخلص من الروائح الموجودة في الخزانات والتخلص من الأتربة المتراكمة، ويتم ذلك عن طريق وضع الليمون مع الماء الدافئ ومسح رفوف خزانة الملابس به وتركها حتى تجف تمامًا.

6- مسحوق البن

يعتبر أفضل حل لعلاج العفن في خزانة الملابس هو البن حيث يعمل على امتصاص الرطوبة الموجودة في الخزانة وترك رائحة جيدة وعطرة فيها، ويتم وضعه في بعض الأكياس القماشية الصغيرة ثم وضعه في الأركان أو رشه على رفوف الخزانة وتركها لمدة يومين سوف تتخلص من العفن الموجود فيها.

7- ملح البحر أو الملح الصخري

من فوائد الملح الصخري أنه عامل جيد لسحب الرطوبة من الخزانة وعدم تكون العفن فيها مرة أخرى عند وضعه فيها، ويتم وضع الملح في أركان الخزانة وتغيره مرة كل 5 أيام، كما أنه يعمل على إزالة الروائح الكريهة.

طرق أخرى للتخلص من عفن الملابس

الرطوبة التي تصيب خزانات الملابس في أغلب الأوقات تعمل على إلحاق الضرر بالملابس وإصابتها بالعفن، الأمر الذي يؤرق الكثير من الأشخاص وللتخلص من العفن اللاحق بالملابس بعد علاج العفن في خزانة الملابس، فهناك بعض المواد التي تساعد في التخلص من العفن وتتمثل في الآتي:

1- بورات الصوديوم

يعتبر مسحوق بورات الصوديوم من العلاجات الفعالة في التخلص من العفن الموجودة في خزانة الملابس، حيث يتم استخدامه عند وضع الملابس المصابة بالعفن في غسالة الملابس ووضع بورات الصوديوم في كوب من الماء وضعها مع المسحوق الخاص بغسيل الملابس سوف تعمل على إزالة العفن منها.

اقرأ أيضًا: طريقة ترتيب غرف النوم السرير الخزانة الدولاب والتسريحة بالصور بكل سهولة

2- زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من الزيوت التي تعمل كمضاد للجراثيم والفطريات لذلك يمكن استخدامها في التخلص من البقع التي تنتج من عنف الملابس، حيث يتم وضع الزيت في الماء ومسح البقع بقطعة قماش تحتوي على الخليط، أو يمكن رش المحلول على البقع العفنة وتركها حتى تجف ثم غسل الملابس.

3- الكحول الأحمر

يعتبر محلول الكحول الأحمر من المحاليل التي تساعد في التخلص من الروائح الكريهة التي يسببها العفن في الملابس، ويمكن التخلص منها عن طريق نقع الملابس في محلول الكحول الأحمر مع الماء وتركها لمدة 15 دقيقة ثم غسلها بالماء وتركها حتى تجف تمامًا.

4- الليمون وملح الطعام

يتميز الليمون بأنه من الأحماض التي تعمل كمطهر طبيعي ويساعد في التخلص من بقع العفن في الملابس من خلال خلطه بملح الطعام وفرك البقع العفنة في الملابس ثم غسلها بالماء وتركها لتجف تمامًا.

5- ببيروكسيد الهيدروجين

يعرف ذلك المركب بماء الأكسجين حيث يعمل المحلول على إزالة الفطريات والفيروسات الدقيقة كما أنه فعال في التخلص من العفن اللاحق بالملابس، ويتم ذلك عند عمل محلول ببيروكسيد الهيدروجين في الماء ورشها على البقع ثم غسل الملابس وتركها لتجف.

أسباب تكون العفن في خزانة الملابس

الرطوبة التي تتكون في الخزانات والتي تلحق الضرر بالملابس لا تتكون من تلقاء نفسها ولكن هناك بعض الأسباب التي تجعل ظهورها في تلك الأماكن واضح وبعد التعرف على علاج العفن في خزانة الملابس سنتعرف إلى أسباب تكون العفن، والتي تتمثل في الآتي:

  • حفظ الملابس دون تجفيفها جيدًا.
  • تسرب الماء إلى الخزانات والذي يكون بيئة رطبة لتكون العفن.
  • وجود بقايا الطعام على رفوف الخزانات.
  • وجود الحائط الذي يحتوي على العفن خلف الخزانة وبالتالي يتسرب العفن لها.

اقرأ أيضًا: مواد تمتص الروائح الكريهة

نصائح هامة لمنع ظهور العفن في خزانة الملابس

للحفاظ على الملابس والخزانة الخاصة بها من ظهور وتكون العفن فيها يجب اتباع بعض النصائح التي تحمي ملابسك من التلف الناتج عن العفن، والتي تتمثل في الآتي:

  • لا بد من التأكد عند حفظ الملابس أنها جافة تمامًا.
  • يجب تعريض الملابس عند تجفيفها إلى أشعة الشمس.
  • عدم حفظ الملابس في الأكياس البلاستيكية التي تكون بيئة رطبة لظهور العفن.
  • من الأفضل وضع الملابس في الرفوف العليا من الخزانة لعدم تعرضها إلى العفن إذا تسرب الماء في الأرض.
  • يجب التأكد من غلق الخزانة جيدًا بعد فتحها خصوصًا في المناطق التي تتمتع بالرطوبة العالية.
  • يجب إعادة ترتيب الخزانة مرة كل شهر وتفريغها من الملابس لضمان التهوية الجيدة.
  • عند تنظيف الخزانة يجب عدم تنظيفها بالماء لعدم تكون العفن على الخشب المكون للخزانة.
  • من المفضل استخدام الرفوف التي تتكون من مادة السليكا أفضل من الخشب لضمان مرور الهواء بين الرفوف.
  • يفضل استخدام الأبواب للخزانات ذات الفتحات لضمان تغلغل الهواء للملابس وعدم تكون العفن فيها.
  • فحص الملابس جيدًا كل فترة والتخلص من الملابس التالفة.
  • استخدام المنتجات التي تساعد على عدم تكون العفن في الملابس.
  • تغليف الرفوف الخشبية بالبطانات أو الأوراق البلاستيكية.
  • التنظيف باستمرار وترتيب الملابس بشكل دوري والتخلص من الفوضى في الخزانة.
  • التقليل من استخدام منظفات الملابس ذات روائح عطرية؛ لأنها تظل عالقة بالملابس وتسبب الرطوبة.
  • عدم ترك الملابس المتسخة لفترة طويلة متراكمة على بعضها لعدم تكون العفن عليها.
  • استخدام المبيضات لإزالة رائحة العفن ولكن بحرص حتى لا يعمل على تلف الملابس أو إزالة ألوانها.

الرطوبة من المؤشرات الطبيعية التي تحدث ولكن إذا تواجدت داخل الأماكن المغلقة تسبب الكثير من المشكلات، حيث يعتبر وجودها داخل خزانة الملابس أمر خطير على الملابس التي قد يسبب تلفها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.