نموذج اخلاء طرف من الشركات الخاصة أو العامة

نموذج إخلاء طرف من الشركات الخاصة أو العامة هو إجراء روتيني تطلبه الشركات عند توظيف أفراد جديدة للعمل في الشركة الخاصة بهم من موظفيهم إذا سبق لهم العمل في أي مكان سابق، وهذا النموذج يبحث عنه الكثيرين فيعتبر هذا النموذج مستند يعبر عن إخلاء زمة الموظف ويضمن تسليه للعهدة الموكلة إليه في عمله السابق، لذا سوف نوضح لكم من خلال هذا المقال نموذج إخلاء طرف من الشركات الخاصة أو العامة من خلال موقع جربها

نموذج إخلاء طرف من الشركات الخاصة أو العامة

نموذج اخلاء طرف من الشركات الخاصة أو العامة

تحريرًا في تاريخ………

إقرار من مؤسسة……………(يكتب اسم الهيئة أو المؤسسة).

بأن السيد الموظف……………..(يكتب اسم الموظف) وجنسيته …………….(تكتب الجنسية) ويحمل الهوية الصادرة تحت رقم…………(يكتب رقم الهوية) قد عمل لدى الشركة في وظيفة……………..(تكتب اسم الوظيفية) لمدة…….(تكتب المدة) بداية من تاريخ اليوم……..(يكتب تاريخ تسلم الوظيفة) وحتى ويوم……(يكتب تاريخ الانتهاء من العمل)، ولقد قام بتسليم عهدته إلى الشركة، وقد تم إصدار هذا المستند بناءً على طلبه.

التوقيع………                                       ختم المؤسسة………..

نموذج إخلاء طرف موظف القطاع الخاص والعام

تحريرًا في يوم……… (يكتب تاريخ اليوم)

تُقر مؤسسة…………… (تكتب اسم المؤسسة) ممثلًا عنها السيد……………. (يكتب اسم مدير الشركة)

بأن السيد…………… (يكتب اسم الموظف) ويحمل الجنسية……………تكتب جنسية الموظف)، ورقم الهوية المدنية……… (يكتب رقم الهوية)، قد التحق بالعمل في الشركة لمدة…… أعوام (تكتب مدة تولي الوظيفة) بدأت منذ تاريخ………… (تكتب تاريخ البدء بالعمل) وقد أنهى الموظف عمله في يوم ……… (يكتب تاريخ الانتهاء من العمل)، كما قام بتسليم عهدته بشكل كامل، وهذا قرار من الشركة بذلك.

التوقيع ……………           ختم الشركة ………….

نموذج إخلاء طرف المعلم

التاريخ………. (يكتب تاريخ اليوم)

تُقر إدارة مدرسة………………. (تكتب اسم المدرسة) في منطقة……………. (تكتب اسم المنطقة التي تقع بها المدرسة) بأن المعلم…………………. (يكتب اسم المعلم) الذي يحمل الجنسية………………. (تكتب جنسية المعلم) ورقم الإقامة……………… (تكتب رقم إقامة المعلم)، قد عمل في مدرسة ……………. (تكتب اسم المدرسة) في تدريس مادة …………. (تكتب اسم المادة التي يقوم بتدريسها المعلم) بداية من يوم …. من عام …… (يكتب تاريخ الابتداء بالعمل)، وقد أنهى عمله في يوم ……… من عام……. (يكتب تاريخ الانتهاء من العمل) وقام بتسليم عهدته إلى الشركة كاملة، وتم تحرير هذا المستند بعد طلبه.

التوقيع ……………….       الختم المدرسة……………

النموذج الأول لإخلاء طرف من موظف أو عامل بشكل نهائي

حريرًا في يوم……… (يكتب تاريخ يوم الإخلاء)

تُقر شركة ……………. (تكتب اسم الشركة)

بأن السيد …………. (يكتب اسم الموظف) وجنسيته ………………. (تكتب جنسية الموظف)، ويحمل رقم إقامة …………. (يكتب رقم الإقامة الخاص به)، قد عمل لدى الشركة في مهنة …. (تكتب اسم المهنة) لمدة ………… (تكتب عدد سنوات تولي الوظيفة) سنوات بدأت في ………. (تاريخ البدء بالعمل)، وانتهت في ……. (تاريخ الانتهاء من العمل)، وقد سلم عهدته، وقامت الشركة بإخلاء طرفه كاملًا، ويُمكنه الخروج النهائي أو الالتحاق بعمل آخر، مع تمنياتنا للمذكور أعلاه بالتوفيق.

المدير الإداري ……………           التوقيع………

النموذج الثاني لإخلاء طرف لموظف بشكل نهائي

تحريرًا في يوم…………. (تاريخ اليوم)

تشهد مؤسسة………………. (تكتب اسم المؤسسة) بأن العامل ……………. (يكتب اسم العامل) التحق بالعمل لديها من …. إلى ………. (يكتب تاريخ البدء بالعمل وتاريخ الانتهاء منه)، وقد كان مثال للانضباط وإتقان العمل، ولقد أخلى طرفه لدينا نهائيًا وسلم عهدته بشكل كامل، وتم إصدار تلك الشهادة بناءً على طلبه، مع خالص تمنياتنا له بالتوفيق دائمًا.

توقيع المدير …………         ختم المؤسسة ……………

شاهد أيضا: المؤسسة العامة للتقاعد تعريف بالراتب والأوراق المطلوبة له

نموذج إخلاء طرف موظف من شركة doc

تحريرًا في يوم/………(يكتب تاريخ الإخلاء)

تُقر مؤسسة/……………….. (تكتب اسم المؤسسة) ممثلًا عنها السيد/…………….(يكتب اسم مدير المؤسسة)

بأن الموظف/ ……. (يكتب اسم الموظف)، ويحمل الجنسية/ …….(تكتب جنسية الموظف)، ورقم الهوية المدنية/………….. (يكتب رقم الهوية)

قد التحق بالعمل في الشركة لمدة 5 أعوام بدأت منذ تاريخ، وقد أنهى الموظف عمله في يوم ……… (يكتب تاريخ الانتهاء من العمل)، وقام بتسليم عهدته كاملة، وهذا إقرار من الشركة بذلك.

التوقيع ………………..

ختم الشركة ………….

نموذج إخلاء طرف لموظف في القطاع الخاص

التاريخ ………
الموضوع: إخلاء طرف / العامل / الموظف …. نقر نحن شركة ……. بأن الموظف حامل للبطاقة الوطنية رقم ……المسمى ……. بأنه كان يعمل لدينا بصفته……. ابتداءً من ……. حتى تاريخ……. أنه أعاد إلينا كامل العهدة التي سلمت له بسبب عمله
وأنه لا يوجد لنا بذمته أي حق نستحقه أو أي أمانة أو لوازم معه وقد أعطيت هذه الشهادة بناءً على طلبه.

توقيع الموظف……………

توقيع المسؤول……….

ختم الشركة………

شاهد أيضا: شركات الاتصالات في السعودية واسمائها

أهمية نموذج إخلاء الطرف من الشركات الخاصة أو العامة

  • ويحصل الموظف على هذا النموذج من قسم الموارد البشرية الخاص بالشركة، حيث أن هذا القسم هو المسؤول عن إعطاء العملاء العهد الخاصة بهم وكذلك تسلمها منهم عند إنهاء العمل.
  • إخلاء الطرف ما هو إلا ميثاق بين الموظف والشركة او المؤسسة التي يعمل بها سواء عامة أو خاصة.
  • ويوجد لهذا المستند الكثير من الشروط التي يجب الالتزام بها وهي التي تثبت مدى صحته.

الشروط التي يجب توافرها في إخلاء الطرف من العمل

لا توجد صيغة محددة لازمة لإخلاء الطرف، ولكن لابد أن يكون هذا الإخلاء معتمد قانونيًا ويتوافر به مجموعة من الشروط والتي يمكننا ذكرها من خلال النقاط التالية:

  1. لابد أن يحتوي إخلاء الطرف على بعض الجمل التي تدل على أن هذا الموظف قد تم بالفعل تسليمه للعهدة الموكلة إليه من الشركة.
  2. ولابد أن يؤكد الموظف في هذا الإقرار أنه قد حصل على جميع مستحقاته المالية وحقوقه الأدبية.
  3. ولابد أن يوافق صاحب العمل أو مدير الشركة سواء العامة أو الخاصة انه بالفعل قد تسلم كافة الأشياء التي كانت بحوزته هذا الموظف سواء من أوراق ومستندات أو من أجهزة وأدوات أخرى.
  4. ولابد أن يكون واضح في إخلاء الطرف اسم الموظف وتاريخ حصوله على الوظيفة وتاريخ انتهائه منها.
  5. كما أن من لضروري في هذا المستند أن يوضح تاريخ اليوم الذي يوقع فيه كلا الأطراف هذا الإخلاء.
  6. ولابد أن يحتوي أيضًا على توقيع من الموظف ومدير الشركة أو صاحب العمل وأيضًا توقيع موظف قسم الموارد البشرية في الشركة بالإضافة إلى الختم الخاص بالشركة.
  7. ويجب أن يتم عمل نسختين أصليتين من إخلاء الطرف، فيظل واحدٍ منهم مع الموظف والأخر مع الشركة.

شاهد أيضا: وظائف شركة ارامكو لغير السعوديين 2021 وأهم التخصصات

الوظائف التي تحتاج إلى إخلاء الطرف

  • جميع الوظائف الحكومية أو حتى القطاع الخاص بإمكانها أن تعطي الموظف عند انتهاء عمله معها مستند بإخلاء الطرف من جميع العهد التي كانت في حوزته أثناء تأديته لعمله.
  • وفي بعض الأحيان تعطي الشركات لموظفيها مستند إخلاء الطرف بكل سهولة وترحيب، وفي أحيان أخرى تماطل معظم الشركات لإعطائه هذا المستند.
  •  ولكن ينبغي على كل موظف أن يطالب بهذا المستند لأنه قد يحتاج إليه في المستقبل خلل مسيرته المهنية.

وفي الختام، يجب ذكر أن مستند إخلاء الطرف مهم ولابد لأي موظف يترك عمله أن يُصر على استلامه لمثل هذا المستند فهو يمثل إبراء الذمة وتسليم العهدة من الشركة، وبهذا نكون قد تناولنا معكم في هذا المقال نموذج إخلاء طرف من الشركات العامة والخاصة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.