تحويل المعدل من 4 الى 5

كيف يُمكن تحويل المعدل من 4 الى 5؟ وكيف يُمكن تحويله من 5 إلى 4؟ حيث يلجأ العديد من الطلاب لتحويل المعدل التراكمي وحساب الدرجات المتحصل عليها لاستخراج النسبة المئوية، لذا سيقوم موقع جربها بتقديم العديد من الأمثلة للقيام بتحويل تلك المعدلات وكيفية حسابها في خطوات سهلة وميسرة.

كيفية تحويل المعدل من 4 الى 5

عندما يقوم الطالب بالتقديم في المرحلة الثانوية يتم عمل المعدل التراكمي من قِبل موظفي الشؤون الإدارية لمساعدتهم في تقييم إمكانيات الطالب المتقدم بسهولة ويسر، ويقومون بمقياس الدرجات بالأحرف، وهذا ما جاء على النحو التالي:

  • A=4
  • B=3
  • C=2
  • D=1
  • F=0

يتم تحويل المعدل من 4 الى 5 عن طريق ضرب المعدل من 4 بالرقم 5، ثم يتم قسمة الناتج النهائي على 4 وتأتي المعادلة بالشكل التالي: (المعدل من 4*5) /4، وسنوضح أمثلة للتعزيز من فهم الطالب في النقاط التالية:

  • حصل طالب على معدل 3.5 من 4 كم معدله من 5؟ بعد تطبيق المعادلة يكون المعدل التراكمي من 5 = 4.375
  • حصل طالب على 1.5 من 4 كم معدله من 5؟ بعد تطبيق المعادلة يكون المعدل التراكمي من 5 = 1.875

اقرأ أيضًا: طريقة حساب المعدل التراكمي من 4

تحويل المعدل من 5 إلى 4

للقيام بتلك العملية يجب اِتباع القاعدة التالية التي تنص على (عند التحويل من 5 إلى 4 يتم ضرب المعدل من 5 وقسمة الناتج على 5) وتتم تلك العملية على الشكل التالي: (المعدل من 5*4)/5، لم تستطع استيعاب الأمر أليس كذلك؟ سنوضح بعض الأمثلة للفهم فيما يأتي:

  • حصل طالب على معدل 3.15 من 5 كم معدلة من 4؟ بعد تطبيق المعادلة يكون المعدل التراكمي من 4= 2.5
  • حصل طالب على معدل 2.5 من 5 كم معدله من 4؟ بعد تطبيق المعادلة يكون المعدل التراكمي من 4= 2

كيف يمكن تحويل المعدل من 4 بالنسبة المئوية؟

عند ظهور الشهادة الإعدادية والثانوية يبدأ الكثيرين في تساؤل “جبت كام؟” فحساب النسبة المئوية هو الأهم لدى الطالب والأهل، ومن أجل تحويل المعدل من 4 إلى النسبة المئوية فيتم اِتباع المعادلة الآتية: “المعدل المئوي = (المعدل من 4X100) /4”.

على سبيل المثال إذا حصل طالب على 3.5 من 4 كم معدله من 100؟ بعد تطبيق المعادلة يكون 87.5%

اقرأ أيضًا: المعدل المطلوب لدخول إدارة أعمال

كيف يمكن تحويل المعدل من 5 بالنسبة المئوية؟

يمكن تحويل المعدل التراكمي من النظام الخماسي إلى المئوي عن طريق معادلة بسيطة وهي: “مجموع معدل الطالب مقسومًا على 5 والناتج يتم ضربة X 100”.

على سبيل المثال حصل طالب على معدل تراكمي 7 كم هو معدلة من 100؟ بعد تطبيق المعادلة يكون 74%

يساعد حساب المعدل التراكمي الطلاب على قياس معدل درجاتهم بسرعة وسهولة، ومقارنة معدلاتهم التراكمية فيما بينهم بدقة سواء كانت بالنسبة المئوية أو بالطريقة العادية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.