وسائل منع الحمل للمرضع وكيفيه استخدام الحقن والحبوب

وسائل منع الحمل للمرضع تختلف عن الوسائل المستخدمة لمنع وجود حمل في عدم وجود رضاعة، حيث تكون الأم المرضعة حريصة على أخذ وسائل تمنع وقع الحمل وفي ذات الوقت لا تسبب أي ضرر قد يؤثر على الطفل الرضيع، وأكد الأطباء أنه من المهم أخذ وسائل لمنع حدوث الحمل خلال فترة الرضاعة حيث من المحتمل وجود حمل إذا لم تأخذ المرأة أي وسيلة لمنع ذلك.

وسائل منع الحمل للمرضع

خلال فترة الرضاعة تبحث الأمهات عن أفضل وسائل منع الحمل للمرضع بعد انتهاء مدة النفاس، ويقع اختيار الوسائل المناسبة للمرأة المرضع على أي وسيلة لا تكون مؤثره على اندفاع الحليب للطفل، ومن هذه الوسائل:

اللولب

وسائل منع الحمل للمرضع

  • اللولب من أشهر الوسائل المدرجة بين السيدات حيث لا يؤثر على اللبن الخاص بالطفل، أو الهرمونات داخل الجسم، ولكن العيب الذي يمتلكه هو أنه في بعض الحالات يسبب التهابات في المهبل.
  • اللولب عبارة عن جهاز دقيق الحجم ويأخذ هيئة حرف الـ T، ويتم تثبيته داخل رحم المرأة بواسطة طبيب مختص، ويوجد نوعان للولب أحدهما يدعى اللولب النحاسي حيث يعتبر هو المشهور، ويمكن عدم نزعه من الرحم حتى 10 أعوام كحد أدنى.
  • النوع الأخر هو اللولب الهرموني الذي يتميز عن أول نوع من اللولب بوجود الليفونورجيستريل وهو هرمون يندرج تحت أحد أنواع الهرمون المسمى بالبروجستين، وأيضًا تأثيره فعال عن أول نوع، ويظل هذا النوع داخل الرحم حتى فوات 5 أعوام.

الكوندوم

وسائل منع الحمل للمرضع

  • الكوندوم من أحد أنواع وسائل منع الحمل للمرضع، والاسم المعروف له هو الواقي الذكري حيث يقوم الرجل باستخدامه لكي لا يسمح للحيوانات المنوية بالدخول إلى المهبل أي لا تخصب البويضة، ويتم صنع الواقي من المطاط.
  • الكوندوم يستخدم إما لعدم حدوث حمل، أو لعدم نقل الأمراض الجنسية، وهو من الوسائل سهلة الاستخدام، ويضمن عدم حدوث الحمل بمعدل يتراوح من 82% إلى 98% حسب الدراسات العلمية، ومع ذلك يعد جزء من سلسلة لمنع حدوث الحمل.

يرشح لك موقع جربها قراءة: الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل لم تعرفيها من قبل

الحبوب

وسائل منع الحمل للمرضع

  • هرمون البرولاكتين هو المسؤول عن إفراز اللبن عند النساء، وهذا الهرمون يؤثر عليه بالسلب هرمون الإستروجين، ولذلك المرأة المرضع تأخذ الحبوب التي تحتوي على هرمون البروجسترون فحسب لكي لا يتأثر الهرمون المسؤول عن اللبن.

الحلقة المهبلية

وسائل منع الحمل للمرضع

  • الحلقة المهبلية عبارة عن إطار أو حلقة من البلاستيك بلا لون أي شفافة، وتتميز بأن حجمها ضئيل، ويقوم طبيب مختص بتثبيت هذه الحلقة داخل مهبل المرأة، وبعد مرور ثلاثة أسابيع يتم إزالتها، وتزال الحلقة أيضًا أثناء العادة الشهرية، وبعد انتهاء العادة يتم وضع حلقة أخرى.

ويمكن التعرف على مزيد من التفاصيل من خلال: فوليك اسيد قبل الحمل وفوائدة

فترة الأمان

  • فترة الأمان من وسائل منع الحمل للمرضع التي تفضلها بعض السيدات ذوات العادة الشهرية المنتظمة حيث يمكن للسيدة تعيين أيام التبويض، ولكن لا ينصح بهذه الوسيلة حيث قد يحدث خلل في أيام العادة الشهرية، أو يحدث خطأ في حساب أيام التبويض.

حقن منع الحمل للمرضع

  • الحقن من أهم وسائل منع الحمل للمرضع وأشهرها حيث تمتاز بالمفعول على المدى البعيد، وتبدأ الحقن بالعمل عندما يمر يوم كامل على وقت أخذ الحقنة، وتعمل الحقن على التحكم في التبويض، وتزيد من سمك المادة التي توجد في عنق الرحم.
  • الحقن يوجد منها نوعان أحدهما هو الحقن ذات الهرمون الواحد حيث يتم أخذ الحقنة كل 3 أشهر، والنوع الأخر هو الحقن ذات الهرمونين حيث يتم أخذ هذه الحقن مرة واحدة في الشهر.
  • الحقن من الطبيعي أن تمتلك عيوب حيث إذا رغبت المرأة أن تحمل فلا يتم الأمر بشكل طبيعي حيث يأخذ الأمر فترة زمنية تصل إلى أشهر ليصل الرحم إلى حالته الطبيعية، وفي القليل من الأوقات قد يحدث تأخر في الحمل، أو عقم.

اقرأ أيضًا من هنا: تجربتي مع لصقات منع الحمل المميزات والعيوب

أفضل حبوب منع الحمل للمرضع وتنحف

تعتبر الحبوب من أفضل وسائل منع الحمل للمرضع، وهنالك نوعان من الحبوب أحدهما هو الذي يستخدم فقط في فترة الرضاعة؛ لأنه يحتوي على هرمون البروجسترون فقط حيث لا يمتلك أي تأثير على الهرمون المسؤول عن اندفاع اللبن للرضيع، ومن أنواع هذه الحبوب هي:

حبوب منع الحمل للمرضع ميكرولوت

  • ميكرولوت من أبرز الحبوب المستخدمة في وقف الحمل، ولها قدرة عالية في هذا، وتتميز حبوب الميكرولوت بحل عدة مشاكل أخرى مثل الاضطرابات التي نرافق العادة الشهرية، والنزيف المهبلي.
  • تعمل هذه الحبوب على زيادة كثافة المادة الموجودة حول عنق الرحم مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الدخول عبر المهبل لكي يصلوا إلى البويضة ثم تلقيحها، وإذا نجحت الحيوانات في تلقيح البويضات فلن تتحرك من موضعها.

حبوب منع الحمل للمرضع ميكروسيبت

 

حبوب ميكروجينست من أفضل وسائل منع الحمل للمرضع، وهذه الحبوب تتكون من هرموني البروجسترون والإستروجين، وقامت وزارة الصحة بمصر بتزويد المراكز الصحية بهذا الهرمون بكمية تصل حتى 9 مليون من الأشرطة.

حبوب منع الحمل للرضع ميكروجينون والرضاعة

  • ميكروجينون هو من أحد وسائل منع الحمل للمرضع على هيئة حبوب، ولكن هذا النوع لا ينصح الأطباء بأخذ المرأة المرضعة له؛ بسبب احتواء الحبوب على هرموني الأستروجين والبروجسترون معًا.
  • وجود كلا الهرمونين معًا يعملان على وجود حلول لبعض المشكلات الأخرى الموجودة في الرحم، وقامت وزارة الصحة المصرية بصرف كمية كبيرة من هذه الحبوب مجانًا على الوحدات الصحية بها.

كيفية استخدام حبوب منع الحمل للمرضع

  • ينصح الأطباء بأخذ الحبوب في اليوم الأول من العادة الشهرية بعد انقطاع النفاس، ويتم تناول الحبوب بشكل يومي وفي ذات التوقيت، ويمكن وضع تنبيه في الهاتف بوقت تناول الحبوب.
  • يجب عدم إقامة علاقة حميمية حتى انقضاء يومين كحد أدني، وهذا في حالة تأخر المرأة في أخذ الحبوب بفترة تتعدى الثلاث ساعات، وإذا حدث إسهال، أو أخذ أحد أنواع المضادات الحيوية، فيجب استخدام طرق جانبية بجوار الحبوب لمنع الحمل.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات

  • يتم أخذ الحبوب بشكل يومي من بداية أيام الطمث الخمس الأولى، وفي حالة أخذ الحبوب بعد مرور الخمسة أيام، فينبغي استخدام أحد وسائل منع للحمل إضافية مع الحبوب لفترة معينة ضمانًا لعدم وقوع أي حمل.
  • أثناء الرضاعة الطبيعية وعدم وجود طمث يمكن أخذ الحبوب خلال أي يوم، ولا يتم استعمال وسيلة إضافية بجوار الحبوب، وفي حالة عدم أخذ الحبوب لمدة يومين، فإن معدل تأثير عدم حدوث الحمل يقل إلى 91% بدلًا عن 99%.

لمزيد من الإفادة يمكنك معرفة: هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع وطريقة استخدام الاختبار المنزلي

حبوب منع الحمل للمرضع والدورة الشهرية

  • يقوم هرمون البروجسترون بوقف حدوث الحمل بعدة وسائل تبدأ بزيادة سمك المادة المحيطة للرحم ثم يجعل بطانة الرحم خفيفة لكي لا تسمح للبويضة بعد تخصيبها بالتشبث بالرحم، وقد يعمل كذلك على وقف عمل المبيض لإنتاج البويضات كل شهر.
  • تستطيع حبوب عدم وقوع الحمل التخفيف من كمية الدماء المتدفقة لذلك ينصح بها الأطباء لمن يعاني من نزول الدم الكثير، ويعمل أيضًا على التقليل من التشنجات والاضطرابات المصاحبة للعادة الشهرية.

كما ندعوك للتعرف على مزيد من المعلومات من خلال: متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم وما هي الطرق البديلة للتأكد من الحمل

وسائل منع الحمل للمرضع ينبغي عند اختيارها الرجوع إلى طبيب مختص، والمتفق عليه من جميع الأطباء هو عدم وجود وسيلة تستطيع منع وقوع الحمل بنسبة 100% فلا بد من وجود نسبة خطأ قد تنتج عن إهمال المرأة مثل في الحبوب، أو عيب في التصنيع مثل الواقي الذكري، ولذلك ينصح باستخدام أكثر من وسيلة في ذات الوقت للتأكد التام من عدم وقوع حمل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.