شروط تجديد بطاقة الاحوال

تتعد شروط تجديد بطاقة الأحوال، فهي من أهم الوثائق التي لا بد على الأفراد استخراجها، وذلك لأنها تثبت شخصية الفرد والدولة التي ينتمي لها، للتمتع بكافة واجباته وحقوقه داخل الدولة، ويكون للبطاقة موعد للانتهاء فيجب الأخذ بالاعتبار لهذا الموعد قبل انتهائه، ولا بد أن يقوم الأفراد بتجديد بطاقة الأحوال قبل الموعد لعدم وقوع غرامة مادية، وسوف نقوم بعرض هذه الشروط من خلال موقع جربها.

شروط تجديد بطاقة الاحوال

حتى تتمكن من تجديد بطاقة الأحوال المدنية، سيتعين عليك قراءة شروط تجديد بطاقة الاحوال، وذلك لأنه لا يُمكنك القيام بهذا الأمر بدون توافر هذه الشروط بك، لذلك سنعرضها لكم الآن من خلال النقاط التالية:

  • ينبغي ألا يقل عمر الشخص الراغب في التجديد عن 18 عام.
  • لا بد من إحضار بطاقة الأحوال المدنية القديمة، حيث سيتعين عليك تسليمها لمكتب الأحوال، مع الأوراق الأخرى المطلوبة، وإذا كانت غير واضحة سواء بسبب كسر أو أي شيء من هذا القبيل، يجب عليك إحضار شاهدين، حتى يتم التأكد من البيانات الخاصة بك، أو سيتعين عليك الذهاب إلى الفرع الرئيسي.
  • يجب تحضير صورة شخصية حديثة لمُقدم الطلب، بحجم 6×4، كما يجب أن يكون مُرتدي الملابس الرسمية للزي الوطني، وتكون مُلونة وتفاصيلها واضحة.
  • لا بد من ملء النموذج الخاص بتجديد بطاقة الأحوال المدنية، الذي يحمل رقم 58، ويجب علينا ملئه يدويًا بخط واضح، مع الامتناع عن الشطب، أو طباعته إلكترونيًا.
  • علينا تقديم أصل السجل العائلي الخاص بالمتقدم، وإرفاق صورة منه إذا كان متزوجًا.
  • إرفاق الطلب الإلكتروني الخاص بتجديد البطاقة، والذي يتم الحصول عليه من خلال منصة أبشر الإلكترونية.

اقرأ أيضًا:  طريقة حجز موعد في الاحوال المدنية للنساء

طرق تجديد بطاقة الاحوال

يمكن تجديد بطاقة الأحوال بأكثر من طريقة، سواء من خلال الذهاب لمقر السجل المدني أو من خلال المنصة الرسمية الخاصة بوزارة الداخلية، لذلك سنقوم بعرض هذه الطرق من خلال الفقرات التالية:

1- السجل المدني

يتوجه الفرد إلى مكاتب السجل المدني والاستعلام عن شروط تجديد بطاقة الاحوال وتجهيز الأوراق المطلوبة عند التجديد، ومن خلال هذا يتم تعبئة استمارة تجديد بطاقة الأحوال، مع إرفاق المستندات الخاصة بصاحب البطاقة وشهادة الميلاد، أو جواز السفر، إذا كان الفرد متزوج يجب إرفاق قسيمة الزواج، إذا كان طالب فلا بد أن يرفق شهادة التعليم الخاصة به.

لا بد من إرفاق بطاقة الأحوال المنتهية لموظف السجل للاطلاع عليها من حيث وجود أي تعديلات في البيانات الشخصية من حيث زواج، سفر عمل جديد، وإثبات هذا بالأوراق والمستندات، وبعد ذلك يتم دفع رسوم التجديد إذا كنت قد قدمت طلب مستعجل أو طلب عادي.

2- الطريقة الإلكترونية

من خلال حديثنا حول شروط تجديد بطاقة الأحوال في مصر، فكما سبق القول إن هناك طريقتان للتجديد، فالطريقة الأخرى وهي من خلال المنصة الرسمية الخاصة بوزارة الداخلية، سنعرضها لكم الآن من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول الي موقع وزارة الداخلية قطاع الأحوال المدنية ومعرفة شروط تجديد البطاقة، ويُمكنك الدخول مباشرةً من خلال الضغط هنا.
    شروط تجديد بطاقة الاحوال
  2. عند فتح الموقع ستظهر لنا الصفحة الرئيسية للوزارة يجب علينا تسجيل الدخول أولًا، ومن ثم اختيار بطاقة رقم قومي وعند الضغط عليها سوف يظهر لنا عدة اختيارات منها: إصدار بطاقة رقم قومي، وإصدار بطاقة رقم قومي بدل فاقد، وتجديد بطاقة رقم قومي.
  3. سوف نقوم بالضغط على اختيار التجديد.
  4. ستظهر لنا استمارة نقوم بتعبئتها بالبيانات الشخصية ويجب التأكد من هذه البيانات المدخلة حتى لا تتعرض لعدم تكملة التسجيل أو الإلغاء.
  5. بعد ذلك نقوم باختيار حجز موعد جديد لتجديد بطاقة الأحوال، ثم عليك تحديد أقرب مكتب أو فرع للسجل المدني الأقرب لك، بعد ظهور الموعد الخاص بالتجديد نقوم باختيار موافق.
  6. ثم عند قدوم الموعد المطلوب يتم التوجه الي مكتب الأحوال المدنية أو السجل المدني المسجل على الموقع ويتم تسليم بطاقة الرقم القومي القديمة للموظف المختص واستلام البطاقة المجددة.
  7. أما إذا كنت ترغب في تجديد الهوية الوطنية الخاصة بك من السعودية، فعليك اتباع الخطوات التي تتواجد على منصة أبشر السعودية حتى تقوم بهذا الأمر.

اقرأ أيضًا:  شروط تغيير الاسم في الأحوال المدنية

طريقة تجديد بطاقة الأحوال في السعودية من خلال أبشر

استكمالًا لحديثنا حول شروط تجديد بطاقة الأحوال، فكما سبق القول إنه إذا كنت مواطن سعودي وترغب في تجديد بطاقة الأحوال المدنية الخاصة بك، سيتعين عليك تجديدها من خلال منصة أبشرالسعودية الحكومية، والآن سنعرض لكم طريقة التجديد من خلال الخطوات التالية:

  1. في البداية سيكون عليك الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية الرسمية من خلال النقر هنا، واختيار خدمات الأفراد، ستراها باللون الأخضر على يمين الصفحة.
    شروط تجديد بطاقة الاحوال
  2. سيطلب منك الموقع تسجيل الدخول، إذا كان لديك حساب بالفعل، أما إذا لم يكن لديك حساب سيتعين عليك إنشاء حساب من جديد، وذلك من خلال الضغط على مستخدم جديد.
    شروط تجديد بطاقة الاحوال
  3. بعد ملء البيانات المطلوبة، قم بالضغط على كلمة تسجيل الدخول، سينتقل بك الموقع إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بمنصة أبشر، والتي تحتوي على الكثير من الخدمات الإلكترونية.
  4. عليك الضغط على اختيار حجز موعد في الأحوال المدنية.
  5. قم بالنقر على حجز موعد جديد، ومن ثم سيتعين عليك اختيار الموعد المناسب معك، والفرع القريب إليك.
  6. في النهاية عليك الذهاب إلى مكتب الأحوال المدنية في المكان والوقت المُحدد لك عند التسجيل، والذي قمت باختياره.

اقرأ أيضًا:  حجز موعد في السفارة السورية في لبنان والأوراق المطلوبة لمنح وثيقة إثبات الإقامة

المستندات المطلوبة لتجديد بطاقة الأحوال

في إطار حديثنا حول شروط تجديد بطاقة الأحوال، وجب علينا أن نعرض لكم الأوراق المطلوبة حتى تتمكن من تجديد البطاقة، والتي سنجملها لكم في النقاط التالية:

  • صورة شخصية واحدة مقاس 4 × 6.
  • علينا إحضار صورة حديثة، مع وجوب خلو وجه الشخص من أي زينة، كما تتم تغطية الشعر والرقبة في الصورة، بالإضافة إلى أنه يجب الإلتزام بالزي السعودي كذلك في الصورة.
  • إرفاق سجل العائلة الخاص بالمتقدم.
  • لا بد من إحضار الأصل من بطاقة الأحوال القديمة التي ترغب في تجديدها، ومن الجدير بالذكر أنه يلزم تجديد البطاقة على الفور بعد انتهائها، وذلك تجنبًا لدفع الغرامة، التي يُمكن يصل مبلغها حوالي 100 ريال سعودي على سبيل المثال، ويجب العلم أن فترة السماح حوالي 180 يومًا فقط.

إصدار هوية وطنية جديدة

من خلال حديثنا حول شروط تجديد بطاقة الأحوال، فإذا كنت ترغب في إصدار الهوية الوطنية لأول مرة، أو بدل فاقد سيتعين عليك اتباع الخطوات التالي عرضها في السطور القادمة:

  1. في البداية يجب علينا تحميل نموذج إصدار وثيقة هوية وطنية، والذي يتواجد في الموقع الخاص بوزارة الداخلية السعودية، تحديدًا صفحة القطاعات للأحوال المدنية، ويُمكنك تحميله عند الضغط هنا.
  2. بعد التحميل، سيتعين عليك إرفاق صورة شخصية ملونة خاصة بك، ويجب ان تكون 4×6 كما سبق القول، مع تحديد إصدار وثيقة جديدة.
  3. بعد ذلك سيكون عليك ملء بعض البيانات المطلوبة وهي: الجنس، ذكر / أنثي – الاسم كما تريده أن يكون في الهوية الوطنية – رقم السجل المدني – تاريخ الميلاد – دولة الميلاد – مكان الميلاد حسب المنطقة / المدينة – الجنسية هل هي أصل أو متجنس – العلامة الفارقة – لون الوجه – الحالة الإجتماعية – لون العينين – الطول – فصيلة الدم – المؤهل العلمي.
  4. بالإضافة إلى اسم الأم رباعيا – رقم السجل المدني / الإقامة للأم – جنسيتة الأم – رقم السجل المدني للأب – بيانات العنوان وتتمثل في المدينة، الحي، الشارع، رقم المنزل – رقم العنوان الوطني – البريد الإلكترونى – رقم الجوال – بيانات المهنة- جهة العمل – هاتف العمل – جوال أحد الأقرباء – اسمه – صلة القرابة.
  5. عليك بعد ذلك تحديد نوع الوثيقة، مع طريقة الاستلام، وذلك في التفويض الذي يتواجد في أسفل الملف، مع كتابة رقم الشخص الذي سيقوم باستلام الهوية الجديدة.
  6. في النهاية سيكون عليك الإمضاء على الإقرار الخاص بصحة كافة البيانات والمعلومات المدونة في النموذج، وهو عبارة عن كتابة الاسم، مع التوقيع، وتاريخ اليوم.

اقرأ أيضًا:  شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء المتزوجات

مسميات بطاقة الأحوال المدنية

عند سماع هذا الاسم سيظن البعض أنها شيء يختلف عن بطاقة الهوية، أو بطاقة الرقم القومي، ولكن في الحقيقة أن جميعهم مسميات لشيء واحد، وهي البطاقة الشخصية الخاصة بالفرد، والتي تحتوي على جميع البيانات الشخصية الخاصة به، ولكنها تُعرف في دول الخليج، وتحديدًا في المملكة العربية السعودية باسم بطاقة الأحوال المدنية.

من الجدير بالذكر أنه يلزم على كل مواطن ممن تعدى عمره 15 عامًا سواء كان ذكر أو أنثى عمل هذه البطاقة، ويجب العلم أن صلاحية البطاقة تستمر لمدة تصل إلى حوالي 10 سنوات من تاريخ إصدار البطاقة.

تحتوي هذه البطاقة على الصورة الشخصية للمواطن، مع الاسم بالكامل، ورقم الهوية الوطنية، مع تاريخ انتهاء البطاقة، مع الجهة الصادرة عنها، ومكان الميلاد، وتاريخه على سبيل المثال.

قامت وزارة الداخليىة الخاصة بالمملكة العربية السعودية، بتوفير الكثير من خدمات المواطنين إلكترونيًا من خلال المنصة الرسمية والحكومية التي يطلق عليها اسم منصة أبشر، أما بالنسبة لمصر فقامت وزارة الداخلية كذلك بتوفير نفس الخدمات.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.