رموز لوحة المفاتيح للكمبيوتر والمكونات الأساسية لجهاز الكمبيوتر

رموز لوحة المفاتيح للكمبيوتر لا بد لك كمستخدم أن تكون مُلم بها بشكل واسع وكبير؛ لأنها هي البوابة التي سوف تدخل منها على هذا العالم المنفتح، والتواصل مع الآخرين بشكل جيد، أو إنجاز عملك على أكمل وجه، واليوم من خلال موقعنا جربها يسرنا أن نقدم هذا المقال وسنذكر فيه كل ما يتعلق بلوحة المفاتيح، ورموزها، وأيضًا مكونات جهاز الكمبيوتر، وغيرها من المعلومات الهامة، إليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

 

ونقدم لكم في هذا المقال كيفية استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر ويندوز 7 بالخطوات

 المكونات الأساسية لجهاز الكمبيوتر

رموز لوحة المفاتيح للكمبيوتر

كي تُصبح أجهزة الكمبيوتر على هذه الهيئة بالطبع من الضروري أن يكون لديها مجموعة من المكونات الأساسية التي تدخل في تركيبها والتي لا يستقيم عمل الكمبيوتر إلا من خلالها، وفيما يلي من خلال السطور القليلة القادمة سنتعرف معًا على أهم هذه المكونات التي من أهمها رموز لوحة المفاتيح للكمبيوتر:

لوحة المفاتيح

إنها تأتي في مقدمة المكونات لأنها تقوم بأداء دور مهم جدًّا ولا يمكن الاستغناء عنها أبدًا، ومن خلال بقية فقرات المقال سنقوم بتوضيح كل ما يخص لوحة رموز لوحة المفاتيح للكمبيوتر، لذلك فإنه من الضروري أن تقوموا باستكمال قراءة ذلك المقال.

شاشة الكمبيوتر

وبالنسبة للشاشة فإنها قد تختلف في الحجم والسُّمك على حسب مدى تطور الجهاز، ويتمثل دورها في أنها تقوم بإظهار الأوامر التي نعطيها للجهاز كي يقوم بتنفيذها، وفي بعض الأجهزة المتطورة يمكن التعامل مع هذه الشاشة من خلال اللمس أي دون الحاجة إلى أزرار لوحة المفاتيح.

مروحة التبريد

الكثيرون لا يلقون بالاً إلى ذلك المكون على الرغم من أنه بدونها يمكن أن يحترق الجهاز بأكمله، فعلى سبيل المثال إذا كنت تقوم باستخدام جهاز الكمبيوتر لوقت طويل وبشكل مبالغ فيه مع تواجدك في مكان مرتفع في درجة الحرارة فإن النتيجة الطبيعية لذلك أن الأسلاك الموجودة داخل الجهاز سوف ترتفع حرارتها هي الأخرى وبالتالي سيتعطل الجهاز تمامًا، أما بفضل وجود مروحة التبريد فلا يحدث ذلك كله.

مزود الطاقة

يتضح من اسمه أنه يساعد على إمداد الجهاز بالطاقة الكهربية التي تكفي لتشغيله لساعات طويلة من خلال القيام بعمل معادلة بين التيار الصادر من المكان الذي يتواجد به الجهاز والتيار الكهربي الذي يحتاج إليه الجهاز كي لا يحترق.

ما الذي نعرفه بخصوص رموز لوحة المفاتيح للكمبيوتر؟

رموز لوحة المفاتيح للكمبيوتر

  • في البداية يلزم أن نتعرف على شكلها المعتاد حيث تكون على شكل لوحة مستطيلة الشكل ومكونة من عدد كبير من الأزرار ولكل زر منهم وظيفة خاصة به، ونلاحظ أنها تقوم بأداء دور مهم جدًّا لا يمكن تعويضه بواسطة أي مكون آخر من مكونات الجهاز.
  • وذلك حيث إنها هي المسؤولة عن إصدار الأوامر إلى الجهاز ويتم ذلك عن طريق الضغط على الأزرار المختلفة، ويجدر بنا أن نحيطكم علمًا بأنه قديمًا كانت الكتابة على تلك اللوحة صعبة قليلاً بسبب وضعية الأزرار لكن بمرور الوقت تم العمل على حل تلك المشكلة فقاموا بتصميم لوحات حديثة يسهل استخدامها والتعامل معها.

ما هي أهمية رموز لوحة المفاتيح للكمبيوتر؟

  • تلك الرموز تمثل أهمية كبيرة جدًّا لنا ومن خلالها لَما تمكن أي شخص من الكتابة على جهاز الكمبيوتر، على سبيل المثال يمكننا أن نقوم بالضغط على زر معين منهم فيتم خفض صوت الجهاز أو نضغط على زر آخر.
  • فيقوم بفتح ملف جديد وهكذا، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل إنه من خلال تلك الأزرار يُصبح بإمكانك أن تقوم بكتابة كل ما تريد على الجهاز، كأن تقوم بإنشاء ملف وورد على الجهاز أو القيام بعمل بعض الحسابات التي تخص عملك وما إلى ذلك.

ولمزيد من المعلومات كيفية التحميل من ساوند كلاود للكمبيوتر بالخطوات

رموز لوحة المفاتيح للكمبيوتر

لكي تتمكن من التعامل مع جهاز الكمبيوتر بشكل سليم فإنه يتوجب عليك أن تكون على دراية كاملة بمعظم رموز لوحة المفاتيح للكمبيوتر الموجودة على اللوحة أو على الأقل المفاتيح التي تحتاج إلى استخدامها من أجل إنجاز عملك، لذلك الأمر سنقوم بتوضيح أهم رموز لوحة المفاتيح للكمبيوتر ووظيفة كل مفتاح منهم من خلال سطور هذه الفقرة، أنصحكم بضرورة متابعة القراءة جيدًا:

مفتاح Esc

في أغلب الأحيان يكون موضوعًا في أعلى يسار لوحة المفاتيح، أما بالنسبة لوظيفته فإنه ضروري من أجل إصدار أمر الخروج من الصفحة التي قمت بفتحها.

مفتاح Back space

: أما هذا المفتاح فيكون في الجانب الأيمن من اللوحة في مستوى أقل من المستوى الذي يتواجد به مفتاح الخروج، ويأتي دوره في الرجوع لمسافة في الخلف وبالتالي فإنك إذا قمت بكتابة أي شيء في تلك المسافة فإنه سيقوم بحذفها، أي يمكننا أن نقول بأنه يقوم بأداء وظيفة زر الحذف أيضًا.

مفتاح Enter

: إنه يتواجد في أسفل يمين لوحة المفاتيح وقد تحتوي اللوحة على أكثر من مفتاح بنفس الاسم، ويعد واحدًا من أهم المفاتيح حيث سيستخدمه كل من يتعامل مع جهاز الكمبيوتر دون شك، وتتمثل وظيفته في أنه يعتبر مفتاح الإدخال إلى جانب أنه يقوم بعمل مسافة لأسفل أثناء الكتابة داخل ملف الوورد.

مفاتيح الأسهم

إنهم عبارة عن أربعة مفاتيح يظهر عليها من الخارج شكل الأسهم في جميع الاتجاهات سواء اليمين أو اليسار أو الأعلى أو الأسفل، ويمكن بواسطة تلك الأسهم التحرك في أي منطقة على شاشة الكمبيوتر.

مفتاح Num lock

إنه اختصار لكلمة Number والتي تعنى “العدد”، ويتمثل دوره في إمكانية التحكم في الأزرار الخاصة بالأرقام حيث إنه من خلال هذا الزر فقط يمكن غلق أو فتح مفاتيح الأرقام، ولا يمكن استخدام هذه الخاصية لبقية أزرار لوحة المفاتيح أي أنها خاصة بالأرقام فقط، ويمكن أن نجد هذا المفتاح على مقربة شديدة من الأرقام مهما كانت نوعية أو شكل اللوحة.

مفتاح Prt sc

: ذلك المفتاح لا يعمل إلا في حالة وجود طابعة خاصة بالجهاز، حيث إنه من خلاله يتم إعطاء الأمر بطباعة ورقة معينة من خلال فتح الشاشة الخاصة بالطباعة.

مفتاح Pg up و Pd dn

: هو عبارة عن اختصار لكلمة Page التي تعني “صفحة”، أما بالنسبة للحرفين الملاصقين لكلمة صفحة فإن معناهم “أعلى” و “أسفل” على الترتيب، وبذلك فإنه يمكن من خلال هذين المفتاحين أن يتم إنشاء صفحة جديدة إما للأسفل أو للأعلى على حسب الرغبة.

كما نقدم لكم أيضا كيفية حذف برنامج لا ينحذف وعالق في الكمبيوتر

قدمنا لكم كل ما يتعلق بمكونات جهاز الكمبيوتر، ولوحة المفاتيح ورموزها وأهميتها.

نرجو أن نكون قد أفدناكم، وننتظر تعليقاتكم وأسئلتكم عبر موقعنا جربها، ونعدكم بالرد عليكم في أقرب وقت إن شاء الله

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.